mbc.net- يشارك العالم الجزائري المقيم بالولايات المتحدة، نور الدين مليكشي، ضمن طاقم المركبة الفضائية التي أطلقتها وكالة “ناسا” الفضائية باتجاه كوكب المريخ السبت 26 نوفمبر/تشرين الثاني.

وذكرت صحيفة “الخبر” الجزائرية أن المركبة الفضائية التي ستحمل معها العالم الجزائري ستكون مهمتها التقاط صور حول الكوكب الأحمر عن بعد، بعد وصول المركبة الفضائية إلى الهدف بتاريخ 6 أغسطس/آب 2012م، وهي الصور التي ستفتح للباحثين الأمريكيين آفاقًا جديدةً حول مكونات وطبيعة هذا الكوكب.

وتشير دائرة “البراءات” في أمريكا وأرشيف جامعة “ديلاوير” إلى أن مليكشي سجل 14 براءة اختراع حتى عام 2009م، يتمحور معظمها حول اختراعات لأجهزة وألياف بصرية متطورة وصغيرة وسهلة الاستعمال تُستخدم في مجالات التشخيص في الطب، إضافة إلى علاج الأسنان والهندسة المدنية وعلم المحيطات.

وتقديرًا لهذه الإنجازات العلمية، نال مليكشي عددًا كبيرًا من الجوائز منها جائزة “منتصف المحيط الأطلسي الأمريكية من أجل الغد”، المعروفة باسمها المختصر “سمارت”، وجائزة “كابيتول هيل” وجائزة “ناسا” للبحوث وغيرها.

كما حظي بمناصب رفيعة أبرزها رئاسته “هيئة السلامة العامة” و”هيئة الحماية من الإشعاع”، وعضوية المجلس الاستشاري في وكالة “ناسا” والجمعية الأمريكية للبصريات والجمعية الأمريكية للفيزيائيين، كما نشر أكثر من مئة بحث في مجلات عالمية متخصصة في علوم الفيزياء والبصريات التطبيقية.

يذكر أن نور الدين مليكشي ولد عام 1958م في الجزائر، وحصل على دبلوم في الدراسات العليا من جامعة “هواري بومدين” للعلوم والتكنولوجيا، ثم سافر إلى إنجلترا عام 1982م ودرس في جامعة “سوسكس”؛ حيث نال شهادتي الماجستير والدكتوراه في فيزياء قسم الضوء والبصر، وبعدها عاد إلى التدريس في جامعة الجزائر لمدة عامين ثم سافر إلى الولايات المتحدة سنة 1990م.

وهناك عُين مدرس وباحث في الفيزياء في جامعة “ديلاوير”، وتدرج في مناصب أكاديمية متنوعة، وأصبح رئيس قسم الفيزياء والهندسة، ومدير مركز البصريات التطبيقية لعلوم الفضاء وعميد كلية الرياضيات والعلوم الطبيعية والتكنولوجية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. بالتوفيق
    هؤلاء المفروض من يديرون ويتراسون وزارات العرب وجامعاتهم
    -*
    عقبالي ما ازور بلدي الام ” المريخ” فما انا على الارض الا ضيفة

  2. من المفترض يا حياتي ولكن الواقع غير ذلك .هذا وجد مكانه في بلد آخر للاسف
    في الجزائر كم شخص يعرفه ؟
    الدكتور عبد الرحمان الحاج صالح عالم لغوي لساني كبير له نظريات لسانية يضعونه على الهامش ويوكلون وزارة التربية والتعليم لبن بوزيد ووزارة التعليم العالي لحراوبية.هذه وزارات موجودة ووضعها كارثي ومن له الكفاءة موجود ولا امل فمابالك بعلوم ال الفيزياء واختراعات ..
    نتمنى التوفيق للعالم مليكشي.

  3. ابقو ابعتو ماعاه زوجته حتى يضربها في القمر و يلقن الرومنسية اقوى صفعه و يكون بالمره اول جزائري يصفع أمرأه على القمر .. لان ه1ا مايبرع فيه العرب ! أهداء لكل امرأه معنفه في يوم مسط الحريم العالمي ههههههه

  4. برافو عليه والله يوفقه . . . محمد فارس اول رائد فضاء سوري بيصعد للقمر . . . ولكن للاسف ال الاسد لا دعموه ولا ساعدوه ولا عملولو شي بس انه شوفونا ها طلع منا رائد فضاء وهالشي احد وسائل اغتصاب الفكر العلمي السوري اللي استمر على مدى 40 سنة . . . كان قدر يكون هلأ من اكبر علماء الفضاء . . . بس يا حسرة هلأ لا شغلة ولا مشغلة . . . !
    هع

  5. وجه مشرف للعرب وللجزائرين الذي شوهه جزائري عربي اخر يعمل طرطور عند مادونا , وهكذا رجال العرب يبقون رجال وان تزحلق بعضهم

  6. يشارك العالم الجزائري المقيم بالولايات المتحدة،
    يعني تذكرتم أنه جزائري الأن وأين كنتم من زمان هذا هو حال العرب يتابهون بأبنائم حين يتبناهم الغرب ويتجاهلونهم في بلدهم كفائه مثله لايجب التفريط فيها ولكن ماعسانا نقول لاغالب الا الله

  7. ألله يبارك فيك وفي اهلك وبلدك .
    انت المفروض تحكم الجزائر وكل علماء الدول العربيه المفروض يحكموا دولهم احسن من شله اللصوص الي اجت كبشار وجلال ومبارك وغيرهم.

  8. ما اجمل لو ان أمثاله هم من يديرون حكوماتنا العربية
    وعما قاله الحسيني صحيح يا أخواتي فإذا كانت اغلب آرائه لا نتفق معها الا انه في هذه النقطة لم يتعدى حقوق احد .أقولها بكل حيادية (فإذا أعطى رأيه بذلك الجزائري مثلا فهو بالمقابل اثنى بالآخر…)
    الا ترون كم من المعلقات مثلا يتكلمن عن اللبنانيات بالسوء من وراء بعض فناناته المبتذلات..ألا أنهن للأسف ينسون ان اؤلئك لن سوى حفنة..
    وهذا مالم بفعله المعلق اعلاه.
    انشاء الله فكرة وصلت

  9. خيرة علمائنا بيستفيد منهم الغرب، وأحنا قاعدين نتفرج.
    بالتوفيييييييييييق ونتمنى يكون فيه مليون نورالدين ماليكشى فى أوطاننا العربية، منصورين فى بلدانهم، وواخدين حقهم ووضعهم.

  10. يعنى أمريكى الجنسيه جزائرى الاصل !!!!!!
    ومنى إلى الاخت نهى فى موضوعها ( إختراعات الغرب وإختراعات العرب ) هذى هى الاجابه الشافيه ؟
    أظن بعد هذا الانجاز العالمى ليس من حق الجزائريين مطالبة بو تفليقه بأى مطالبات دستوريه !
    شتبون وصلتوا للمريخ بعد لا تبطرون على رئيسكم ؟

  11. صلى الله وسلم على سيد خلقه محمد أطهر وأحن وأروع خلق الله أشتآق اليه …انا في هذه اللحظات و انا في الغربة وحيدة ولو أني كنت كذلك بين أهلي لا أجد الا هذه المساحات لأفضفض فيها إني أحس بالضعف و بالوهن بأني لم أعرف يوما معنى السعادة بأن من حولي قساة ينفثون سموما بداعٍ أو بغير داعٍ اللهم انه ليس لي سواك اني اتجه اليك و أشكو اليك ضعفي وقلة حيلتي وهواني على الناس

  12. سلام
    للأسف فمثل هؤلاء اكتسبوا خبراتهم وعلومهم في الغرب وليس من بلدانهم، وطبيعي أن تنسب أبحاثهم إلى جامعات الغرب…لكنهم إن رجعوا لبلدانهم سيضيعون في دوامة القوانين المتغيرة، ولقد فعلها الكثير ممن حصلوا على منحة للدراسة بالخارج لتفوقهم، فلقد رجعوا بدافع الوطنية وهم الآن مجرد موظف يسمى أستاذا جامعيا يصارع حتى من أجل سكن

  13. الف اللحمد لله .. واخيرا نورت وضعت موضوع حلو عن الجزائر .. مشكوره
    الله يبارك فيك وفي كل عربي شريف .

  14. محايدة مغتربة في تشرين ثاني 27, 2011 | ما اجمل لو ان أمثاله هم من يديرون حكوماتنا العربية
    وعما قاله الحسيني صحيح يا أخواتي فإذا كانت اغلب آرائه لا نتفق معها الا انه في هذه النقطة لم يتعدى حقوق احد .أقولها بكل حيادية
    ===========ان اغلب ارائي لا يوافق عليها علنا اما سرا او عند الخلود الى النوم تهتف الضمائر حقا قال الحسيني عندما نصحا في الصباح نتبعه ومازلت وغيري نترقب متى يأتي الصباح ولا محال اتي اليس الصبح بقريب ؟

  15. الله يعينا على الصحافة الصفراء. الرحلة غير مأهولة، عن أي طاقم تتحدثو. مدة السفر إلى المريخ تتجاوز سبعة أشهر ذهاباً وسبعة أشهر إياباً. لا زلنا بعيدين سنوات عن الرحلات المأهولة. ربما يعمل بالمشروع. لا تشوهوا كلامه،

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *