قال علماء نفس إن قسمات وجه الرجل قد تدلل في بعض الأحيان على ميله للسلوك العدواني، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن ملامح الوجه يمكن أن تلعب دوراً في تحديد طبيعة استجابتنا للآخرين.
وأجرى فريق من الاختصاصيين في مجال علم النفس من جامعة بروك الكندية، تجارب على مجموعة من المتطوعين، بهدف تحديد ما إذا كان من الممكن التنبؤ بميل الفرد من الذكور للسلوك العدواني، عن طريق النظر إلى معالم وجهه.

crazy-man1
وتضمنت التجارب الطلب إلى عدد من المتطوعين النظر إلى صور وجوه لمجموعة من الرجال، ممن تم تقييم ميلهم نحو السلوك العدواني في وقت سابق، حيث قام المتطوعون بتحديد ميل كل صاحب وجه ـ وفقاً لتوقعاتهم ـ على مقياس يتألف من سبع درجات، وذلك بعد النظر إلى الصورة لبرهة قصيرة.
وطبقاً لما توصل إليه الباحثون من نتائج نشرتها دورية “علم النفس”، تبين وجود ارتباط كبير بين تقديرات المتطوعين حيال السلوك العدواني للأفراد الذين عرضت صورٌ لوجوههم، ونتائج تقييم الميل للعدوانية عند هؤلاء الأفراد، والذي تم إجراؤه في إحدى مراحل الدراسة. كما ظهر ارتباط واضح بين زيادة نسبة العرض إلى الطول الخاصة بالوجه عند الفرد وتوقع الأخرين ميله نحو العدوانية، ما يلمح إلى أن بعض الاختلافات البسيطة في الوجه عند الأفراد، قد توجه طريقة استجابتنا لهم، بحسب النتائج.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. ربما هذه الدراسة فيها بعض الحقيقة ، لكنني عن تجارب شخصية مع أُناس أعرفهم وجدت أن بعض الرجال عدوانيين ولكن لا يظهر عليه ذلك ، وبعض الناس غير عدوانيين ولكن قسمات وجههم لا ترتاح اليها من النظرة الآولى ثم تكتشف بأنهم بمثل وداعة الحملان، بالرغم من أنهم يحملون أيضا جسما رياضيا ضخما يخيف من يتعامل معهم في البداية … السلوك الانساني لا يتحدد بتقاسيم الوجه لان القسوة تتشكل بحكم التربية الدينية والاخلاقية من الآهل والمجتمع . والعكس صحيح…

  2. نحن العرب تفوقنا عليهم من زمان بعلم الفراسة… التي هي موهبة حبانا الله بها… فأنا مثلا نظرتني للشخص نادرا ما تخطي …..واستطيع ان اعرف الشخص الذي امامي بمجرد النظر اليه والتحدث اليه…. وهذه ميزة يمتلكها العربي من قديم الزمان والحمد لله….

  3. عجيب فأنا ايضا اعرف الشخص من مجرد الكلام معه لاول مرة.فهل تعتبر هذه فراسه؟؟

  4. اجل عبد الوهاب هذا نوع من الفراسة….بتكون نفسك لا تعرف ما هي هذه القسمات التي جعلتك تأخد هدا الانطباع…. بس بيكون احساسك صح….بس خلي احساسك هدا داخلك….عشان اذا كان هذا الاحساس خاطي ما بينظلم احد…

  5. الفراسة موهبة يهبها الله تعالى لبعض البشر دون تميز لعرق دون غيره ! ثمة من الناس من يصدق حدسهم في الوجوه التي يقابلونها ولكن ليس في كل مرة خاصة إذا كان الاعتماد الوحيد لهؤلا هو فكرتهم المسبقة على تقاسيم معينة _! الفراسة ليست في معرفة نوايا الوجه المقابل تبعا لتقاسيم الوجه المقابل صارما أووديعا لأن أي طفل يستطيع أن يخمن أن وجه الدراكولا مثلا ينم عن تفكير شرير ورغبة في الإيذاء أما وجه ابيه أوأمه فيشعره بالأمان مهما كانا قاسيا القسمات ! الفراسة أن تقرأ ماوراء الديكور الخارجي للبشر ! الخارج لايشي دائما بالداخل دائما_فاحذر الحكم على الآخرين معتمدا على حدسك وحده بل استعن بخبرتك ايضا التجربة هي ما يمكنك أن تعتمد عليه في مثل هذه الأمور_!

  6. عفوا اخت حنان هل فعلت ؟ ! هل قلت بأن الفراسة غير معروفة عند العرب منذ القدم؟ كلامي واضح ولست بصدد تصحيح أوتفنيذ أي رأي_ الفراسة ليست حكرا على العرب _ بكل بساطة وأزيدك من الشعر بيتا كما يقال الكرم ليس حكرا على العرب الشجاعة ليست حكرا على العرب ! نحن نقرأ فقط مايقوله العرب على أنفسهم _ من حق أي شعب أن يفخر بما يشتهر به ولكن الافضل أن لايدعي أن هذه الصفة أوتلك قد خصصها الخالق عز وجل حصريا دون عيره ! هذا ماقصدته

  7. والله يا اختي العزيزة Milla Zein أنا دراستي اقتصاد ، ولكن العلم بالاشياء لا يعتمد على الشهادة الجامعية التى حصلنا عليها ، فالشهادة ما هي الا لكسب القوت عن طريق العمل بها ،،، أما الثقافة الحقيقية فهي نِتاج خبرات عملية وقراءة الكثير من الكتب في شتى المجالات ،،، شكرا يا ستنا الكريمة وبارك الله فيكِ على تفضُلك بالسؤال ، وعلى المجاملة اللطيفة منك … 🙂

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *