… حتى التفكير بالمال قادر على إدخال البهجة إلى القلب، واقتلاع الألم من مكانه وقتل الوحدة التي تشعر بها… فما رأيك إذاً في تعداده أو امتلاكه؟
ويعتقد باحثون من جامعة «سون ياتسين» الصينية أن التفكير بالمال، سيف ذو حدين، فهو يزيد الشعور بالقوة الداخلية والثقة بالنفس ويبدد الخوف، ولكن، ما أن يتذكر المرء وضعه المالي، حتى يزداد إحساسه بالاستياء، الذهني والجسدي.Counting+money
وطلب الباحثون من 42 طالباً أن يعدوا 80 ورقة نقدية بقيمة 100 دولار، فيما طلب من 42 طالباً آخرين أن يعدوا أوراقاً بيضاء. ثم طلب منهم، جميعاً، المشاركة في لعبة إلكترونية، تم التلاعب بها بطريقة تمنع الكرة عن الطلاب. بعدها قام الباحثون بقياس مستوى استياء الطلاب، فتبين أن الذين عدوا أوراقاً نقدية أقل استياء وأكثر ثقة وقوة من المجموعة الثانية.
وفي اختبار ثانٍ، طلب من الطلاب أن يضعوا أصابعهم في ماء ساخنة. فتبين أن أولئك الذين عدوا أوراقاً مـــالية شعروا بألم جسدي أقل من أترابهم.
الباحثة التي قادت الدراسة كاثلين فوهس، من جامعة «مينيسوتا» ذهبت إلى حد دعوة الباحثين عن عمل إلى عد النقود قبل إجراء مقابلة عمل، مرجحة أن يكون لتعداد المال تأثير فاعل لدى الرجال الذين يحاولون جذب السيدات في الحانات.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. الله يرحمنا من هيك دراسات مدلعة لا تغنى ولا تسمن من جوع..
    يعنى بدنا نعطى كل واحد من الشعوب الفقيرة أو يللى اقتصادها تعبان دولارات الدول الغنية يعدوها مشان يبقوا أكثر قوة وتفاؤل؟؟؟

  2. لا اعلم مدى صحة تلك الدراسات ، لكنني عن تجربة عملية استطيع ان اقول ان عد النقود ( حتى لو لم تكن ملكك ) تعطيك ثقة، وكأنك من تملك تلك النقود فعليا ،،، اذكر في بداياتي العملية كنت اعمل في احد البنوك وتم تعييني في البداية ( صرافا ) في احد الفروع كعادة البنوك مع الموظفين الجدد في تدويرهم على كل الفروع والاقسام ،،،، المهم،،، انني كنت اشعر بان من يأتي لصندوقي لصرف مبلغ ما ، اعطيه المبلغ من حسابه بالطبع ولكن بشعور كأنني انا من املك المال واعطيه له ، وحتى عندما كنت استلم مبلغا من المال لاحد العملاء لايداعه في حسابه فانني كنت اشعر كأنه يعيد لي مالا كان مقترضه منى ،،، بالطبع هي مشاعر( سخيفة) مع الوقت يتخلص منها الصراف، لكن في البداية كان هذا هو الشعور ،،، وعلى كل حال عد النقود فعلا يعطي ثقة ،،، يقال : انك عندما تضع المال في خزنتك فانه ( يملكك ) ، ولكن اصذا صرفته فانك( تملكه) ،،،وسلامتكم….

  3. عد المال يعطيك الثقة فقط اذا كان المال ملكك..ثم اخي توب اشتغلت سابقا مقاول في الخليج وفي البنوك ومنتج ما شاء الله كم عمرك

  4. ماجربت عد النقود لأعرف كيف بيكون إحساسي بس بتصور أنه مفرح لأن الله عزوجل قال المال والبنون زينة الحياة الدنيا

  5. صدقيني اختي حنان ، حتى لو لم يكن ملكك فان الشعور لا يختلف كثيرا ، اقولها عن تجربة ، وفي الحالتان عد النقود لا يعني انك تملكه ، انت تملك النقود فقط اذا استخدمتها في شراء غرض لك،،،،اما بالنسبة للشق الثاني اختى ، فانا طول حياتي في الخليج ،،،، عملت في بداياتي في البنوك ثم ( مديرا لشركة مقاولات في الامارات كنت شريكا فيها ) ثم اعمال خاصة بعد ذلك بعد ان عدت من دبي ، ثم متقاعد منذ خمس سنوات ،،، واحسبيها انت بارك الله فيك ( كم عمرى الآن؟ ) ،،، تحياتي ..

  6. ما شاء الله اخي توب ربي يبارك المهم ان يبقى الواحد ورحه شباب كما انت ..انا عمري 33 سنة ام لاربعة اطفال.

  7. بارك الله فيك اختي الكريمة ،، ما شاء الله، في عز شبابك وعندك اربعة اطفال ،،، دعاء من القلب ان يحفظك لهم ويحفظهم لك ويسعدكم دنيا وآخرة بحق هذا الشهر الفضيل ،،،،

  8. انا عن نفسى انبسط جدا عندما اعد مبالغ كبيره (فوق الالف).. اعلى مبلغ عديته فى حياتى كان حوالى 50 الف.. كنت هطير من الفرحه رغم انهم ليسو ملكى.. كنت اتلخبط كثيرا فى العد و اتعرق من كتر ما انا كنت فرحان و مبسوط هههههههههه.

    انا علمت نفسى قيمة الفلوس من صغرى رغم ان كل اللى حواليا اعتبرهم مبذرين.. و كنت احوش دائما العديات و اى مبالغ احصل عليها و ارفض صرفها الا على حاجه ضروريه و بس.. يقولون على بخيل و ما بتمع نفسى بالمال اللى ربنا رزقنى بيه و انا اقول حريص على المال اللى ربنا رزقنى بيه..

  9. معنى هذا اخي العزيز IsoHunter انك تملك نقودا ولكن فعليا هي من تملكك الآن ، ولن تملكها حقيقة الا اذا قمت بصرفها بشراء ما تحب ، او على الاقل ان تستثمرها وتزيدها لا ان تبقيها في حسابك البنكي حتى لو كنت تأخذ عليها بعض الفائدة من البنك المودعة فيه ،،، قد يوفر الانسان مالا كثيرا ، ولكن قد يأتيه مالا اضعاف أضعاف ما وفر طول حياته بضربة واحدة ،،، المال مال الله يؤتيه من يشاء فلا تبخل على نفسك بما تحب لاننا لا نعلم ما هي المدة الباقية لنا على الارض ( اطال الله عمرك وعمر من تحب ) … لا تغضب منى هذه مجرد نصيحة اخوية ….

  10. لا متخفش انا صعب اغضب من شخص محترم زيك يا top.

    المهم, ماهو دا اللى الناس اللى حواليا مش فاهماه, انا مبحبش اصرف الفلوس اساسا, أأقصد يعنى انا بكون مرتاح و مبسوط جدا لما مبصرفهاش الا على الضروريات و بس. انا مبصرفش الا على الضروريات و بس (اكل, شرب, كهرباء, ملابس, تليفون, زكاه) .. اما ما دون ذلك نادرا اصرف عليه شىء, انا لما بصرف الفلوس على شىء غير ضرورى بحس كأنى بقطع من لحمى و ارميه للكلاب. انا و الله لست بخيلا سواء على نفسى او على غيرى و لكنى حريص على هذه النعمه العظيمه.. انا اساعد الكثيرين و الحمدلله بفضل الله و نعمته.

    لا افهم الغايه من شراء ملابس جديده فى كل عيد او مناسبه!! انا عندى ملابس كثيره محافظ عليها و هى زى الفل و الحمدلله, ليه بقى اصرف 500 جنيه او اكثر على ملابس جديده انا لست بحاجه لها, ليه مديش الفلوس دى لعائله فقيره معندهاش حتى هدوم اساسيه تروح تشترى هدوم جديده ليها ولاولادها.
    انا عارف الكثير من الناس تقول اشترى هدوم جديده و اعطى القديم للفقير, بس انا اكره اعطاء الفقراء هدومى المستعمله لأننى اضع نفسى مكانهم و عزة نفسى لن تسمح لى ان اقبل هذه الملابس رغم انها نظيفه و مش مقطعه و حالتها زى الفل, لو كنت مكانهم كنت قبلت المال و اشتريت به ملابس على مزاجى..

  11. اذا كان هذا ما تفعله في نقودك ( الحلال بحول الله ) فلا يستطيع احد ان يقول انك مقتر ، ان صرف المال على شيء لا نحتاجه هو فعلا تبذير مذموم ، اما اذا كنت تصرف على قدر حاجتك، ثم تعطي ما قدرك الله عليه للمحتاج ، فانت والله افضل من كثير منا وانا اولهم، لانني اعتبر نفسي مسرفا ،،، بارك الله فيك يا اخي الكريم وكثر الله من امثالك ورضي سبحانه وتعالى عنك وأرضاك ….

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *