لم تعرف أمهات مصر في عيدهن الحالي، الذي يوافق 21 مارس/ آذار، ما سبق وأن تلقينه من هدايا تذكارية تحمل معها مشاعر الأبناء بالزهو والامتنان.
فعيد الأم هذا العام جاء مختلفاً، وعلى أهداب نهاية عصر وبداية آخر في مصر كلها، فبدا وكأن هدايا الأبناء تحولت إلى وسائل ليست فقط ناقلة للمشاعر، وإنما عاكسة ومناسبة للأحداث أيضاً.

وفيما يأتي عيد الأم في ظل تلك الأجواء، فقد ظهرت بعض الأنواع الجديدة من الهدايا التي يمكن تقديمها للأمهات في عيدهن، منها “صاعق كهربائي” و”سبراي سيلف ديفنس” أو “مسدس صوت”، ويمكنك عمل اشتراك سنة في صالة “كونغ فو للدفاع عن النفس،” أو “مسدس صوت” موديل “شويكار عيار 9 ميلي.”

وسيطرت الحالة التي تعيشها شوارع مصر، إضافة إلى ما تنقله وسائل إعلام من احتجاجات ومظاهرات في بعض البلاد العربية الأخرى، على وجدان الأبناء المصريين عند اختيار هدايا عيد الأم 2011، فيما انتشرت النكات والأجواء الفكاهية بين الطرفين في البلاد.

ورغم انتهاء “ثورة 25 يناير” في مصر، ورحيل الرئيس المصري السابق حسني مبارك عن الحكم، في 11 فبراير/ شباط الماضي، إلا أن توابع الثورة مازالت مستمرة.

فقد شهدت البلاد في الآونة الأخيرة حالة من الانفلات الأمني، بعد غياب الشرطة من الشارع المصري منذ 28 يناير/ كانون ثان الماضي، وظهور من سموا بـ”البلطجية” في بعض أحياء القاهرة، وما تسببوا فيه من ترويع للآمنين.

ويسخر المصريون عادة من أوضاع اجتماعية مزرية، أو مواقف رسمية لقيادات سياسية وشعبية، وربما من قوانين وتشريعات، بينما يستهويهم الآن حالة الحيرة التي وقع فيها ملايين ممن كان من المفترض أن يذهبوا للتصويت في استفتاء التعديلات الدستورية، إما بـ”نعم” أو “لا”، فانطلقت نكات ساخرة عن الأوضاع السياسية الحالية، مثل :”فين أيامك يا مبارك كنت مريحنا من التفكير في الاختيار”، في إشارة إلى التزوير في عهده.

ولم تسلم مصر نفسها كوطن، فأطلقوا عليها نكتة ما بعد الثورة، تندراً بأوضاع البلاد بعد مبارك وأبنائه، فعندما انتهى النائب العام المصري من التحقيق في قضايا فساد أظهرت ما سماه المصريين “مهازل توزيع أراضي الدولة على رجال أعمال”، بالصورة التي بلغ فيها مجموع تلك الأراضي عدة دول عربية مجتمعة، أطلقوا نكتة بعد الثورة.

وحملت نكتة بعد الثورة “إسقاطاً” على نظام مبارك، عندما قالت على طريقة إعلانات بيع السيارات والعقارات، “لراغبي التميز .. موقع ممتاز، بلد على ناصيتين، تطل على بحرين ونيل في النص.. استعمال طيار وابنه، مرفوعة 30 سنة، تسهيلات في الدفع، يشترط الجدية.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫134 تعليق

  1. اخي الفارس
    يا اعز اخ في نورت
    الله يحفظ لك الوالده ويشافيها من اي مرض ويطول بعمرها وتهنئه خاصه لها .. عقبال مئة سنه يارب .

  2. أهلا إيمان
    وكل سنة ووالدتك طيبة يا إيمان ، وتجدوها أسعد وبصحة من عام لعام إنشاءالله

  3. ربنا يبارك فيكِ اختنا العزيزة نادية
    واشكرك على لطف كلماتك ودعواتك لأمي
    لكِ مني كل تحية وود ، فقد عرفناكِ بدماثة أخلاقك ورهافة حسك
    ونعتز بوجودك بيننا بنورت

  4. Hafsa
    اسفة حبيبتي هسه انتبهت على السؤال 🙂 عذريني
    اني من العراق 🙂
    وانت؟؟

  5. حفصه
    كيفك ان شا الله تكوني بخير .. والله مشتاقتلكم لكن ما في عندي وقت الا المسا حتى اعلق معاكم .. مشتاقتلكم كثير..
    شكرا حبيبتي على السؤال

  6. أهلا أختنا حفصة
    ربنا يبارك فيك ، وأشكرك لدعواتك

  7. أهلاً نور
    ومرحبا بيك ، واشكرك على التهنئة للوالدة
    وكل عام ووالدتك بألف خير ، وحفظها الله لكم من كل سوء

  8. ولا يهمك نور ..تشرفت بمعرفتك اختي اهل العراق اطيب ناس والله
    انا مغربية….
    ـــ
    نحمد الله على كل شئ نادية

  9. دعاء اهديك لكل الامهات في العالم و امهات الاخوة و الاخوات في نورت

    اللهم يا ذا الجلال و الإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت! ! ! أن تبسط على والدتي من بركاتك ورحمتك ورزقك اللهم ألبسها العافية حتى تهنأ بالمعيشة ، واختم لها بالمغفرة حتى لا تضرها الذنوب ، اللهم اكفها كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْها إياها .. برحمتك يا ارحم الراحمين اللهم لا تجعل لها ذنبا إلا غفرته ، ولا هما إلا فرجته ، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا ولها فيها صلاح إلا قضيتها, اللهم ولاتجعل لها حاجة عند أحد غيرك اللهم و أقر أعينها بما تتمناه لنا في الدنيا اللهم إجعل أوقاتها بذكرك معمورة اللهم أسعدها بتقواك اللهم اجعلها في ضمانك وأمانك وإحسانك اللهم ارزقها عيشا قارا ، ورزقا دارا ، وعملا بارا اللهم ارزقها الجنة وما يقربها إليها من قول اوعمل ، وباعد بينها وبين النار وبين ما يقربها إليها من قول أو عمل اللهم اجعلها من الذاكرين لك ، الشاكرين لك ، الطائعين لك ، المنيبين لك اللهم واجعل أوسع رزقها عند كبر سنها اللهم واغفر لها جميع ما مضى من ذنوبها ، واعصمها فيما بقي من عمرها، و ارزقها عملا زاكيا ترضى به عنها اللهم تقبل توبتها ، وأجب دعوتها اللهم إنا نعوذ بك أن تردها إلى أرذل العمر اللهم واختم بالحسنات أعمالها….. اللهم آمين اللهم وأعنا على برها حتى ترضى عنا فترضى ، اللهم اعنا على الإحسان إليها في كبرها اللهم ورضها علينا ، اللهم ولا تتوفاها إلا وهي راضية عنا تمام الرضى ، اللهم و اعنا على خدمتها كما ينبغي لها علينا، اللهم اجعلنا بارين طائعين لها اللهم ارزقنا رضاها ونعوذ بك من عقوقها اللهم ارزقنا رضاها ونعوذ بك من عقوقها اللهم ارزقنا رضاها ونعوذ بك من عقوقها اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله الطاهرين و صحبه الميامين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .اللهم اميييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين

  10. salut Fares merci beaucoup moi aussi je souhaite une joyeuse fete a ta maman que DIEU la préserve pour vous

    merci encore une fois

  11. ربنا يبارك فيكِ على هذا الدعاء الجميل يا سارة
    تهنئة قلبية لكل أم بنورت ولكل أمهات أصدقائنا …
    يا ترى هيعملوا امتى عيد للاب
    الراجل دايما كده منسى ، بيعيش منسي ، ويموت منسي
    جندي مجهول ، يسمع فقط ، هات وجيب واعمل ، كلها
    اوامر من الأبناء بصيغة الامر المغلف بالحب ، لان الوالد
    لن يتأخر عنهم ..
    بس ده لا يمنع أن نقول ، نحبك ابي ..
    وكل الحب والتحية لأباء أصدقاء نورت
    لازم نطلع من الموضوع بحاجة تراضينا شوية عشان الأباء .. هههههههههه

  12. أهلا يا يوسف
    اليوم عيد الأم والأب يوسف
    كل سنة وهما طيبين ، واسعد إنشاءالله
    الاب دايما مظلوم ، على الاقل الراجل البطل المكافح ده نسمعه معايدة حلوة

  13. الفارس المصري عيد الاب هنا بامريكا في Jun يصادف ثالث Sunday في الشهر بس ماعرف امتى في الوطن العربي على العموم اني حطيت اغنية للاب اسمعها 🙂

  14. السلام عليكم اخي فارس ربنا يخليلك امك وتفرح فيك و في اولادك انشاء الله و متزعلش عيد الاب فيه وعلى ما اظن الاب دائما معيد مش هو سي سيد انا بابا واحد منهم .

  15. نووووووور ارفعى على نورت قضية وانا هاشهد معاك. وتعالى ميدان التحرير اعتصمى واشجبى وتظاهرى ههههههههههههه
    تعرفى اى حد زهقان مت مراته او اى واحدة طهقانة من جوزها بتروح تتظاهر فى التحرير.

    فارس برافو عليك انت عرفت ايزاى انى قولتلها كده ههههههههههه
    انا فعلا قولتلها كده. بس انا جبتلها هدية وتورتاية واكلت نصف التورتاية وحاسة ان ضغطى انخفض لكن عقلى بيزقزق وبيقولى روحى خلصى على النصف التانى بسرعة ههههههههههههه
    كل سنة وطنط وكل امهاتنا بخير

  16. الفارس المصري العربي
    شكرا فارس لانك هنات كل ام بنورت وانا بدوري اعايد امك و الله يحفظها و اعايد كل ام بنورت
    سارة المانيا
    سارة شكرا على الدعاء وربي يحفظك لاولاك و اخليهملك

  17. فاتي اليوم بالصدفة على الفيس بوك صديقة عندي عاملة لايك Like على كروب اسمة ( الشعب يريد تغير المدام ) والمظاهرات يوم 25 من هذا الشهر شايفة !!!! 🙂 كل المتزوجات لا تخلون ازواجكم يطلون بهذا اليوم الهدف من الطلعة تغير المدام …….. ههههههه

  18. اهلا فاتي حبيبتي حرام عليكي خليلي شوي انت بخيلة كدة ليه ,
    شكرا حبيبتي صراب ربنا يحفظك انت كمان و ينصرك على اعداءك

  19. عشان تعرفي اني باقرأ افكارك يا فاتي .. هههههههههههه

    أخت سارة ، اشكرك على دعائك الرائع ، وبارك الله فيكِ وفى كلماتك
    ونعتز بوجودك هنا سارة ، كل تحية وتقدير لكِ .

    اخت سراب ، اشكرك وربنا يبارك فيكِ على التهنئة ولكل أم بنورت
    وبارك الله فيكِ وبعائلتك جميعاً

  20. نور
    لو كان عيد الاب فى جون أو يونيو عندنا بأمريكا
    فرصة آخذ الوالد لهناك ، أهو يعيد هناك يومين .. هههههه

  21. و عليكم السلام اختي حنان و اخي يوسف
    حتى لو كانت بدعة لكن هو شيء جميل نخصصه لامهاتنا و نحتفل بيهم اقل شيء نعمل انا نذكرمنين كنت في البلاد في هذاك اليوم نديوها للحمام و نحنيولها ومنخليوهاش تحط يدها في الماء شغل الدار احنا لي نديروه و نجيبولها سينيا نتاع اتاي و نجيبو الحلاوي انت تعرف الوالدة مغربية من تازة لكن كبرات في الدار البيضاء .

  22. ■الفارس المصري العربي في أذار 22, 2011 |

    نور
    لو كان عيد الاب فى جون أو يونيو عندنا بأمريكا
    فرصة آخذ الوالد لهناك ، أهو يعيد هناك يومين .. هههههه
    ——————–
    hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

  23. شكرا اخي فارس انا ليا الشرف اشارك كل واحد من الاصدقاء في نورت افراحه واحزانه احساسي ان كل الموجودين هنا هم اخواتي سواء مسلمين او مسيح لا فرق بينهم اتمنى يكون عندهم نفس الاحساس .

  24. الفارس المصري العربي في أذار 22, 2011 |
    نور
    لو كان عيد الاب فى جون أو يونيو عندنا بأمريكا
    فرصة آخذ الوالد لهناك ، أهو يعيد هناك يومين .. هههههه

    ههههههههههههههههه ليش انت وين عايش؟؟ اذا مابيها احراج السؤال طبعاً 🙂

  25. انا حاسة بيك ا الحبيبة و لكن غير ما تنسايش اتصلي فيها هديك هي الهدية ميبقاش قلبها مهول عليك راها الغربة حرمتنا من والدينا حين منين نمشيو هذاك الشهر في العام نشوفوهم راني بعد انا كنتقطع منين نتفكر ميمتي راها تكبر و ماشبعتش منها الله يخليهم لينا يارب .

  26. أكيد سارة ، نحن بنورت لم نرى بعضنا البعض على الطبيعة ، ولكن تعليقاتنا مرآة لشخصياتنا ، وستجدي كل شخص لديه انطباع معين عن كل شخصية بنورت ، قرأ تحليلها من بين السطور والكلمات ، هذه الكلمات البسيطة ومهما كانت عندما تتكرر ، فينتج عنها انطباع للشخصية ، يكون فى أغلبه صحيح
    وأنتِ من الشخصيات التى نكن لها الاحترام بنورت ، فلم أرى لكِ تعليقات سيئة الا نادراً للتنفيس عن غضب أو هجوم ولكن بلا تجاوز …
    نحن مرآة انفسنا ، ومانسطره ونخطه هنا يجلب خبايا أنفسنا بين السطور

  27. تصبح على خير يوسف واحلام سعيدة

    نور : أنا حالياً بدولة عربية ، بس لى إقامة بامريكا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *