mbc.net-قاد ناشطون جزائريون حملة على “فيس بوك” للمطالبة بتمكين المنتقبات من الدراسة، بعد الغضب الواسع ضد منع تلميذة من مدينة برج منايل في بومرداس (شرق الجزائر) من الدراسة لمدة تزيد عن الأسبوع، بحجة ارتدائها النقاب.

وأثار منع مسؤولي مدرسة “متقنة خودي السعيد”، تلميذة من الدراسة بحجة أنها ارتدت النقاب، غضبا شعبيا، حيث قاد ناشطون على موقع التواصل الاجتماعيفيس بوك” حملة للمطالبة بتمكين المنقبات من الدراسة في الثانوية والجامعة.

ونقلت صفحة “لا لمنع المنقبات من الدراسة” قصة التلميذة، التي حاولت الدخول آخر مرة، تم إخراجها بالقوة من قبل مديرة الثانوية، التي وجهت إليها ولوالدها تهديدا بأنها ستحضر الشرطة لهما إن لم يرحلا“.

واشترطت مديرة المدرسة على التلميذة للسماح لها باستمرارها في الدراسة نزع النقاب أو إحضار قرار أو إذن من مديرية التربية يسمح لها بالدراسة بالنقاب.

وامتد الغضب إلى تلاميذ الثانوية، الذين هددوا بالدخول في إضراب مفتوح للضغط على المؤسسة والسماح لها بمزاولة الدراسة بنقابها احتراما لها ولتدينها.

وبررت مديرية التربية لولاية بومرداس، ما وقع فعلا، حيث اعترف مسؤول بديوان مديرة التربية بأنه “تم منع الطالبة من مزاولة الدراسة وهي ترتدي النقاب، وذلك لأن الحارس لا يمكن أن يتعرف عليها، ويعيق أيضا الأستاذة في التعرف على وجهها”.

وعقد اجتماع بين مدير الثانوية والتلميذة ووالدها، ليتم الاتفاق على أن “تنزع النقاب داخل المؤسسة” أما خارجها فهي حرة.

وتساءلت: “أحلام” قائلة: “لماذا نلوم الغرب إذن ما داموا يمنعون النقاب في الأماكن العامة، ونحن من يفعل ذلك في الجزائر”، وكتبت “أم خالد”: “إذن نحن هم الغرب”، أما حكيم فقال “طالما آمنت أنّنا نحن المسلمون أشدّ عداوة للدّين «الإسلام» قبل غيرنا”.

وطالبت الحملة، التي التف حولها آلاف، بتمكين التلميذة من الدراسة وعدم تكرار نفس الأمر، واعتبروا بأن موقع الإدارة معادي للخيارات والإسلام، في حين رفض البعض الأمر معتبرين بأنه “لا يمكن التعرف على التلميذة بالنقاب”.

وقال آخرون إنه لا يوجد قانون صريح يمنع التلميذة المنتقبة من مزاولة دراستها وهي ترتدي النقاب، وطلبوا من ولي أمر التلميذة رفع دعوى قضائية ضد مديرة المؤسسة.

وأشار رئيس اتحاد جمعيات أولياء التلاميذ أحمد خالد  إلى أن الحادثة لا يمكن تصورها في الجزائر، وكان الأمر عاديا لو وقعت في في فرنسا أو إحدى الدول الأوروبية.

وأضاف: “نحن نطالب بسن قانون واضح يحدد لباسا موحدا يكون ساري المفعول على التلاميذ والموظفين على حد سواء، ويحترم أخلاق وعادات المجتمع الجزائري ويطبق على التلميذ، سواء كان أجنبيا أو جزائريا، لكن ذلك لم يحدث، إلى أن وقع ما وقع”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫31 تعليق

  1. وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ …  سورة النور آية 31
    وقال عز وجل  يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا  سورة الأحزاب آية : 59
    يعني التغطية تكون لغاية الجبين وليس كل الوجه
    والله اعلم

    1. يا كاتيا
      داخل الجامعة لم يتم منع أي فتاة تلبس جينز ضيق أو ملابس قصيرة أو متبرجه تريد أن تستعرض جمالها و تفاصيل جسدها وشعرها الحرير والبادي والميني جيب
      تحت بند الحرية الشخصية ( وما يحدث على الشواطئ من عري )

      فلماذا لانعتبر لبس النقاب حرية شخصية لفتاة لاتريد أن يرى تفاصيل جسدها أحد أو وجهها أحد سوى زوج المستقبل

  2. الدور اللي جاي حيكون عليك يا بوتي ( دلع بوتفليقه )
    بس نخلص الأول من بوش بوش في سوريا …. وبعدين حتكون نجم الصحافة والأعلام والفضائيات
    المؤاشرات بدأت
    والعاقل من يتعظ ويتعلم من الأخرين

  3. بعييييييييييييييييييييييييييد الشر عن الجزائر.

  4. اذا كان المنتقبات مبيخدوش كامل حريتهم في دولهم يبقى ليه بنطالب انهم ياخدوا حقهم برا

          1. اخبار كثير عن منتقبات يتمنعوا من الدراسه و من دخول الامتحانات و من دخول بعض الاماكن

  5. ces vraiment stupide perssone na le drois de critique une autre perssone par se quelle port ,puisque on dis rien pour ce qui montre la moitier de leurs cors dans un payee musulman ,ces vraiment des gens malade naime pas l’islame est la directrice ele est une ,on cache pas il ya pas male de percentage des gens son des algerien ,musulman,mais n’avais aucun raport avec .ca fait male au coeur mais il ya toujours de noir.que dieu protage mon payee et surtout nou aide a suivre se quil nous a demande de faire et suivre .

  6. bisra7a mn3 alnqab mou shi contr aldiana w aldin
    bs lan al identiteé lazm matnkhl6 alamour
    blimt7an mmkn 7da bdal 7da idkhl al
    i7sl jra2im nas msh mmoumna tlbs alnqab ltf3l ijrama
    tmamn mtl elli ilbs pére noel
    baba noel nfs alshi
    i3ni mtl film scary movie

  7. يا سراج ليش قلت على بوتفليقة بوتي
    يا ايها المؤمن الا تعرف انو ما قلت حرام مادامك تتكلم بدين هرد عليك بنفس صيغت كلامك
    بسم الله الرحمن الرحيم
    { ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون } .

    1. يا كاتيا هذا ليس تنابز بالألقاب … أو اطلقت عليه أسم يكرهه
      والمعنى أن لا ننادي المسلم اخيه المسم بأسم يكرهه …مثل يا علقم أو يا اعرج أويا اعور أو يا أبن الخادمة أو العبده أو يأبن الفقير ….
      ولكن بوتي ده أنا بدلعه …ومفيش حد يكره الدلع …
      ولو سألتيه …حيقولك مالكيش دعوة أنتي يا كاتيا … ياريت الناس كلها تناديني بأسم بوتي أسم اورجينال خالص ويناسب الشياكة والاناقة لرئيس عظيم

      أطلعي انتي بس منها …. يا كاتيا ( مش ده برضه اسم دلع ….)

  8. الحقيقة ان قضية النقاب في المدرسة أمر صعب فيما يخص المتعلمات .انا اعمل في المتوسطة لا يوجد فتيات منقبات لكن توجد استاذات ولا احد يمنعهن من ممارسة عملهن .وفي باقي المؤسسات الحكومية توجد منقبات لا احد يطالبهن بخلع النقاب كل ما هنالك انهن لا يوضعن في الواجهة مثل شبابيك مكاتب البريد او البلديات …
    هذه احدى اهم وابرز مساويء المدراس المختلطة فلو بقيت البلاد على نظامها القديم في فصل الجنسين في مدارسها لكان افضل . تستطيع الفتاة عندها ان تنتقب خارج المحيط المدرسي وتخلعه في قاعات الدرس.
    لا اعرف هل حقا تطور الامر واصبح مشكلة لكن شخصيا اعتقد انه لا مشكلة في ان تحافظ الفتاة على نقابها طالما هناك طرق عديدة للتاكد من هويتها عند دخولها للمؤسسة .
    نحن شعب مسلم لا ينبغي ان نتبع من يهدم مقوماتنا في كل شيء حتى خوفه منا .

  9. اذا في الاعداديه ومختلط بنيين وبنات
    اكيد شي صعب والبنات ماياخذو راحتهم

  10. لا يا سراج مو اسم دلع دا اسمي الحقيقي اني لما تولدت سجلو ابويا ليا على شهادة الميلاد ومو انا الي بستعمل اسم مستعار تروح على السكايبي ولا الفايس بوك تلاقي نفس الاسم 🙂

      1. قريتها في ستار تايمز و الفيسبوك قالوا مات في عين النعجة بصح ما نيش عارف لا صح

        1. امين كاين اللي يقولو راه في حالة حرجة دخل اليوم في غيبوبة .وكاين اللي يقولو توفى على 9 يعني من شي 3 ساعات وراح يعلنو على وفاته غدوة.
          الله يرحمه ويوسع عليه ان كان الخبر صحيحا ويشفيه ان كان غير صحيح

  11. L’ALGERIE ce n’est pas L’IRAN
    amchi kadou avec ce NIKKAB
    PAS DE NIKKAB en algerie .
    les femmes avec le NIKKABE sont des femmes ZORRO
    NO – NO – NO- nikkabe in algeria.
    ALGERIA is not iran or afghanistan or !!!
    NO -NO- NO nikkabe in algeria .

    1. من قال أن النقاب صناعة إيرانية، ألم تكن كل أمهاتنا منقبات على اختلاف لبسهن(حايك أو ملاية)، ولا يمكن لواحدة أن تشذ على القاعدة إلا إذا كبرت وأصبحت من القواعد؟أعتقد أنك جزائري ولا يمكنك إنكار ذلك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *