شكك الفيلم الأمريكى الجديد “المجهول” أو “Anonymous” للمخرج رولاند إميريتش، فى أن الشاعر والكاتب الإنجليزى ويليام شكسبير هو الذى كتب مسرحياته، مؤكدا أنه بالكاد يعرف القراءة والكتابة.
وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية BBCأن مقاطعة واريكشاير فى بريطانيا، مسقط رأس ويليام شكسبير شهدت حملة ضد هذا الفيلم، والذى يثير الشكوك فى أن شكسبير هو الذى كتب مسرحياته الشهيرة، وقامت جمعية “موطن شكسبير” بالشطب على اسم الفيلم الموجود على تسع من لافتات الطرق فى المقاطعة احتجاجاً على عرض الفيلم فى مهرجان لندن السينمائي، كما غطى نصب شسكبير التذكارى فى بلدته (ستراتفورد ابون افون) فى المقاطعة، وشطب أيضا على اسم شكسبير فى عشر حانات شهيرة فى المقاطعة.


ويرى أعضاء الجمعية أن الفيلم يلقى الضوء على ما وصفوه بـ “نظرية المؤامرة بشأن ويليام شكسبير” التى يقول مؤيدوها إن شكسبير كان بالكاد يعرف القراءة والكتابة، وأنه كان مجرد واجهة لمساعدة إدوارد دى فيرى الذى اشتهر باسم إيرل أوف اوكسفورد الكاتب الحقيقى للمسرحيات.
جدير بالذكر أنه لم يتم تصوير الفيلم فى بريطانيا، بل صورت كل مشاهده فى برلين، واستخدم المخرج الأمريكى التكنولوجيا العالية وبرامج الكمبيوتر من أجل إظهار ملامح لندن فى القرن السادس عشر داخل الاستوديوهات.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫68 تعليق

  1. الاديب والكاتب شكسبير معروف ببغضة وعداوتة لليهود
    المسرحيات الأشهر للكاتب الإنجليزي ويليام شكسبير، وقد حظيت بدراسة مستمرة من النقاد العالميين، ومعاداة من قبل التوجه الرسمي لليهود بسبب شخصية شايلوك اليهودي التاجر المرابي فيها.
    تقوم حبكة هذه المسرحية حول تاجر شاب من إيطاليا يدعى أنطونيو، ينتظر مراكبه لتأتي إليه بمال، لكنه يحتاج للمال من أجل صديقه بسانيو الذي يحبه كثيراً لأن بسانيو يريد أن يتزوج من بورشيا بنت دوق (بالمونت)الذكية، فيضطر للاقتراض من التاجر المرابي شايلوك الذي يشترط عليه أخذ رطل من لحمه إذا تأخر عن سداد الدين.
    بورشيا كانت قد رأت بسانيو الذي زار أباها عندما كان حيا ويتأخر أنطونيو فيطالب شايلوك برطل من اللحم، ويجره إلى المحكمة، ويكاد ينجح في قطع رطل من لحمه لولا مرافعة بورشيا التي تنكرت في شكل محامٍ واشترطت على اليهودي أن يأخذ رطلا من اللحم دون أن يهدر نقطة واحدة من دماء انطونيو والا يسجن فعجز اليهودي وتراجع..
    و في المسرحية خيوط أخرى تتحدث عن عداء المسيحيين لليهود، وعن الحب والثروة، والعزلة، والرغبة في الانتقام.
    ولذالك اليهود واللوبي اليهودي العالمي يحاول تشويهة صورة وادب ومسرحيات هذا الكاتب

  2. لا تكسرأبداً كل الجسور مع من تحب، فربما شاءت الأقدار لكما يوماً لقاءً آخر يعيد ما مضى ويوصل ما انقطع فإذا كان العمر الجميل قد رحل، فمن يدري فربما ينتظرك عمر اجمل

    وإذا قررت أن تترك حبيباً أو صديقاً فلا تترك له جرحاً، فمن أعطانا قلباً لا يستحق منا أن نغرس فيه سهماً أو نترك له لحظة تشقيه ما أجمل أن تبقى في روحيكما دائماً لحظات الزمن الجميل فإن فرقت بينكما الأيام فلا تتذكر لمن تحب غير كل إحساس صادق

    وإذا سألوك يوماً عن إنسان أحببته فلا تشوه صورته بل أجعل من قلبك مخبأ لكل أسراره وحكاياه فالحب الصادق ليس مشاعر وأحاسيس فقط بل أخلاق وقيم عظيمة

    – شيكسبيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر –

  3. لا تكــ ـــسرأبداً كل الجسور مع من تحب، فربما شاءت الأقدار لكما يوماً لقاءً آخر يعيد ما مضى ويوصل ما انقطع فإذا كان العمر الجميل قد رحل، فمن يدري فربما ينتظرك عمر اجمل

    وإذا قررت أن تترك حبيباً أو صديقاً فلا تترك له جرحاً، فمن أعطانا قلباً لا يستحق منا أن نغرس فيه سهماً أو نترك له لحظة تشقيه ما أجمل أن تبقى في روحيكما دائماً لحظات الزمن الجميل فإن فرقت بينكما الأيام فلا تتذكر لمن تحب غير كل إحساس صادق

    وإذا سألوك يوماً عن إنسان أحببته فلا تشوه صورته بل أجعل من قلبك مخبأ لكل أسراره وحكاياه فالحب الصادق ليس مشاعر وأحاسيس فقط بل أخلاق وقيم عظيمة

    – شيكـ ــسبيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر-

  4. الشيخ زبير
    ناقد سوري :
    وليم شكسبير الإنجليزي
    .. سوري الأصل واسمه ” الشيخ الزبير ”
    وفي التفاصيل
    قال الناقد السوري ” كمال أبو ديب ” في كتاب أصدره حديثاً تحت عنوان ” سونيتات أو تواشيح وليم شكسبير ” ان وليم شيكسبر الانكليزي سوري الأصل وهو من قرية صغيرة مجاورة لبلدة ” صافيتا ” السورية ، واسمه الحقيقي ” الشيخ زبير “.
    وأكد الناقد قوله بمجموعة من الدراسات حول اسم ” شيكسبير ” حيث بين في كتابه ان اسم ” شيكسيبر ” مؤلف من قسمين وان له أكثر من طريقة في الكتابة كالتالي :
    Shackesper
    Shaxpur
    Shaxper
    Shaxxper
    Shaksper
    Shak-Sper
    Shax-pur
    وأوضح ” أي أن الاسم كان منقسماً إلى اثنين أو مركباً من اثنين ولقد ظهرت الصيغة المنقسمة أو المركبة هذه (لكن بالصيغة المألوفة للاسم) على صفحة عنوان الكوارتو حين نشر عام 1609، كما يقول المؤلف أن رجلاً اسمه (جون شيكسبر) تزوج من أسرة نبيلة فقام المشرف على ألقاب النبلاء بتغيير اسمه إلى شيكسبير (وصار هذا الرجل طبعاً والد شيكسبير) غير ان شيكسبير نفسه الشاعر ظل يكتب اسمه بالطريقة السابقة حتى حين رحل إلى لندن ليعمل في المسرح ، ثم تغيرت طريقة كتابة الاسم مع الزمن “.

  5. واقترح الناقد العربي الحداثي الدكتور ” كمال أبو ديب ” أن يتم بحث حول المادة المتعلقة بمنطقة البحر المتوسط وبشكل خاص المنطقة العربية في أعمال شكسبير، مثلاً تدور مسرحية انطونيو وكليوبترا في مصر، ومسرحية بريكلس حول أمير في سوريا، وتاجر البندقية في ايطاليا، وروميو وجولييت فيها، وعطيل أو العاطل وهي شخصية عربية الخ .
    وطرح الناقد تساؤلاً ” هل كان أمرا عادياً في إنجلترا في القرن (16)، وقبل بناء الإمبراطورية، أن يملك شاعر إنجليزي كل هذا القدر من المعرفة عن هذه المناطق النائية من العالم؟؟!! ويهتم بها كل هذا الاهتمام ويستخدمها في شعره ومسرحه الموجهين إلى جمهور إنجليزي يعيش في جزيرة بعيدة معزولة يغطيها الضباب، حديثة العهد نسبياً بالخروج من أغوار القرون الوسطى؟! .. “.
    يذكر أن الدكتور ” كمال ابوديب ” من مواليد مدينة صافيتا ، وهو أستاذ كرسي اللغة العربية في جامعة لندن البريطانية منذ العام 1992 .

  6. … لو كان شكسبير امير لكنت قلت ممكن يكون حد يكتبله .. مثله في ذلك مثل بعض امراء العرب اللذين يدفعون للبعض ويطلع اميرنا على المنصه طاق البشت والعقال ومصدق انه متنبي هذا العصر !!

  7. ويطلع اميرنا على المنصه طاق البشت والعقال ومصدق انه متنبي هذا العصر
    ============
    هههههههههه صدقت..ههههههه بس حلوة ( طاق البشت والعقال ومصدق انه متنبي هذا العصر )

  8. مونيا طاقق البشت معناها مرتديا عبائته .. وبرواية اخرى على كتفيه رداءا يمانيا !! هي كيف تنكتب رداء ؟؟ ايه لقيتها .. رداءا مع التشكيل .. اما العقالو فهو شيئ يشبه الثعبان الاسود الصغير نضعه فوق رؤسنا ..

  9. ليس يشبه الثعبان ههههههه
    يشبه عجلة السياره واسمه بالانجليزيه مانع التفكير

  10. اسم المسرحية ذكرهاب رنس ( تاجر فينيتسيا ) أو ( The Merchant of Venice )
    على فكره يابرنس لم يسء شيكسبير لليهود في المسرحية انما صاغ مسرحيته على بعض صفاتهم في التجاره مثل حب المال و الطمع و الربا في تعاملاتهم مع غير دينهم … وكلها صفات سلبيه لا ينكرونها انفسهم عن نفسهم .. وكان هناك مشاهد انسانيه عاشها شايلوك وبرر فيها شيكسبير الجانب الشرير منه ….. لا اتفق معك في هذا !

  11. اسم المسرحية ذكرهاب رنس ( تاجر فينيتسيا ) أو ( The Merchant of Venice )
    على فكره يابرنس لم يسء شيكــ ــــسبير لليهود في المسرحية انما صاغ مسرحيته على بعض صفاتهم في التجاره مثل حب المال و الطمع و الربا في تعاملاتهم مع غير دينهم … وكلها صفات سلبيه لا ينكرونها انفسهم عن نفسهم .. وكان هناك مشاهد انسانيه عاشها شايلوك وبرر فيها شيكــ ـــــــــسبير الجانب الشرير منه ….. لا اتفق معك في هذا !

  12. اما العقالو فهو شيئ يشبه الثعبان الاسود الصغير نضعه فوق رؤسنا ..
    ههههههههههه عرفتو يا ساهر لكن اول مرة اعرف انك من مرتديي الثعبان فوق الراس هههههه فكرتك شاب كوووول من لي يلبسو true religionجينز و real jordan or nike sneakers هههههههه اتاريك من صحاب العمائم فوق الراس ههههه انا امزح معك

  13. سلام
    وإذا سألوك يوماً عن إنسان أحببته فلا تشوه صورته بل أجعل من قلبك مخبأ لكل أسراره وحكاياه فالحب الصادق ليس مشاعر وأحاسيس فقط بل أخلاق وقيم عظيمة
    بنت لندن™ في تشرين أول 27, 2011

    أبدعت يا زينه!
    اقتطفت من أجمل ما أبدع الشيخ زبير

  14. أهم شي انهم يلقون القصائد امثال ( احترامي للحرامي ) وهم اكبر حراميه عرفهم التاريخ!

  15. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه سعاد منو هذا الشيخ زبير !!!! مونيا .. لا اي جينز وماركات يابنت الحلال .. هو ثوب ابيض وشماغ وتخلص فيه السنه بطولها وعرضها اصرف واريح _*

  16. Shylock hates Antonio because of his antisemitism, shown when he insulted and spat on Shylock for being a Jew
    …………………………………..

  17. لندن لم يسي الى اليهود ولاكنة قال قول الحق فيهم فهذة صفاتهم
    فكل شخص يعرف حقيقة اليهود لايمكن الا ان يقول مثل شكسبير
    ————————–
    ■tunisienneabd في تشرين أول 27, 2011 | prince norway
    ياريت لو تخبرني شو إسم هالمسرحية..مع الشكر

    باجر البندقية
    The Merchant of Venice-
    ————–
    كمان ترويض النمرة حلوة كثير
    وكمان روميووجليت

  18. هذه القصة تذكرنا باحدى صرعات الماسوف على زوال كومدياه المجانية عندما زعم ان شكسبير عربي واسمه شيخ زبير
    اضحك مع فقيد الجنون العربي:
    ذكر ان الرئيس الليبي معمر القذافي قال في تصريح له أن الاسم الحقيقي ل”شكسبير” ليس”شكسبير” وإنما “الشيخ زبير” وقال مانصه: “هذا لاشك فيه وأنها معروفة .. شيخ زبير يعني الشيخ زبير !! شيك يعني شيخ .. سبـيـر يعني زبير !! يعني الشيخ زبير !! الشيخ زبير بن وليم !! أو وليم بن الشيخ زبير فالقضيه محسومه لاشك فيها”.هههههههههه

  19. هااااي برنس…كيفك…اسمها تاجر البندقية…زينة ما احلاكي بالشعر…أنت ذات أحاسيس متدفقة…

  20. سـعاد-النـــــــاصره في تشرين أول 27, 2011 |
    هههههههههههههههههه حلوة كتير منك الشيخ زبير..عن جد حلوة هههههههههههههههه

  21. اهلا مريم هههههه انا اسوي
    cut , ,paste
    واحياننا تصير مشاكل في الكتابة عندي ماعندي لوح مفاتيح

  22. طبعا الشيخ زبير
    صوفيا لورين=صفيه من قرية البعنه بفلسطين
    أخ يا ساهر
    كل يوم نتعلم اشي جديد

    كيفك من مبارح لليوم؟
    بعد المندي

    مندي يا زينه
    يا زينه مندي

    MOUNIA
    I am here now if you are still here.

  23. اختي سعاد اسعد الله مسائك….ارسلت تعليقي قبل ان ارى تعليقك ..وزيادة الخير خير وبركة!!
    جهاد في تعليقك سينشر بعد التدقيق. تشرين أول 27, 2011 |
    هذه القصة تذكرنا باحدى صرعات الماسوف على زوال كوميدياه المجانية عندما زعم ان شكسبير عربي واسمه شيخ زبير
    اضحك مع فقيد الجنون العربي:
    ذكر ان الرئيس الليبي معمر القذافي قال في تصريح له أن الاسم الحقيقي ل”شكسبير” ليس”شكسبير” وإنما “الشيخ زبير” وقال مانصه: “هذا لاشك فيه وأنها معروفة .. شيخ زبير يعني الشيخ زبير !! شيك يعني شيخ .. سبـيـر يعني زبير !! يعني الشيخ زبير !! الشيخ زبير بن وليم !! أو وليم بن الشيخ زبير فالقضيه محسومه لاشك فيها”.هههههههههه

  24. أهلا وسهلا بريان تونس الخضرا

    تسلم هالضحكه وتدوم تنور

    أكيد الشيخ زبير أوجه من شكسبير

  25. صحيح يامريم هههههههه في كثير اغلاط عندي في الكتابة واحياننا استخدم الايباد ماعندي لغة عربي في الاجهزة تبعي

  26. ههههههههه
    تحياتي أخي جهاد
    يسلم يمينك
    لقد وثقت معلوماتي
    ^_^

  27. روح ع غوغل و اكتب Arabic Keyboard راح تطلع لوحة مفاتيح عربي …أكتب بالعربي…واعمل قص و لصق..

  28. سعاد انا هلا رجعت كنت بدي اسالك عن ام منال لو في عندك اخبارها او ايميلها

  29. Mounia,
    I wish!
    I have no way to contact her. In sha2 Allah she and the baby are doing fine
    All we can do is only wait to hear from her.

    .

  30. PRINCE NORWAY لو عندك فايرفوك_س حمل YAMLY عربي بصير عندك كيبورد عربي بجهازك أسهل طريقة للكتابة بالعربية

  31. انا كتير متحيرة عليها ياسعاد خصوصا اخر مرة كلمتنا من المستشفى و قالت انه دقات قلب البيبي ما كانت منضبطة من هنا اكلمها و اقول لها يا ام منااااااااااااال طمنيناعنك ولو بتعليق صغير

  32. شكرا ايمان ههههههههه وعندي 4 لغات في الاجهزة ونادر مااستخدم العربي

  33. هاااي مونيا…لاباس عليك…يا ريتك تسلمي على أم منولة…و بلغي لها تهانينا بالمولود الجديد…الله يقومها بالسلامة..و متنسيش تطمنينا عليها…

  34. أكيد يا مونيا
    ام منال عزيزه وغاليه وناطرين منها انها تطمننا عليها

    يا رب نسمع الأخبار الطيبه

  35. ولا تنسو شيرين المصرية والدكتورة
    ان شاء الله يكونو التنتين بخير ومحتفلين بالبيبيهات بس يطمنونا عنهم
    سلالالالالالالالام لكل الموجودين فرد فرد

  36. مريم ام منوله اليوم طلت بنورت وتقول هي وبرهومي
    بصحه جيده وتسلم على الجميع

  37. مريم حنونة كي دايرة نتي امشكل ما عندي عليها حتى خبر كل ما نسال شي واحدة على ايمايلها تقول ما عنديش و انا محيرة عليها يا ريت لو تسالي عليها انت كمان معي للاسف ما عندي وقت بزاف

  38. هاااي ميس…صحيح أم برهوم بخير…الحمد لله على سلامتها…يتربى في عزها إن شاء الله…عقبالك يا ميس…

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *