دعت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي جمهور المشاهدين أن يتجنبوا متابعة مسلسل عمر ؛ لئلا يكون تشـجيعاً لهـم على هذا الإنتاج غير المرضي، وهجراً لبدعتهم، ونصراً لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتعظيماً لهم؛ فلا يخفـى أن سـيدنا عمر هو رمز من رموز الإسلام العظيمة، لما له من فضل وقدر كبيرين ليس فقط في صحبته وورعه وتقواه؛ بـل كذلك في نشـره لدين الله وتثبيت دعائم الدولة الإسـلامية وتنظيمها، وهذا يجري على من معه مـن كبـار الصحابة الذين كان لهم من ذلك الفضل العظيم، فكيف يقبل المسلمون تمثيلهم من مثل هؤلاء الممثلين بحسب البيان.
جاء ذلك ضمن فتوى ردا على مسألة تلقتها إدارة الإفتاء بالدائرة، كان نصها: وردنا سؤال من سائل – يقول فيه:
ظهر مؤخراً مسلسل يسمى (عمر بن الخطاب) يجسد شخصية الخليفة؛ فما حكم تجسيد وتمثيل دور الصحابة رضوان الله عليهم؟ وهل الحكم بالجواز أو المنع يشمل جميع الصحابة أم هناك فرق بينهم؟
وأكدت الفتوى أن الصحابة الكرام ولاسيما الخلفاء الأربعة والعشرة المبشرون بالجنة رضي الله تعالى عنهم أجمعين، هم جميعا في محل القداسة والتبجيل العظيمين، لتعظيم الله تعالى لهم، وثنائه عليهم في آيات كثيرة من كتابه العزيز، والإزراء بهم بأي طريقة كانت، يعتبر طعناً في الدين، واستفزازا لمشاعر المسلمين، فهم الذين حملوا الدين ونقلوه إلى أصقاع الأرض، فدخل الناس في دين الله أفواجا ببركة جهودهم في نشر الإسلام.


ومعلوم أن تمثيل أدوار حياتهم لا يخلو من نقص في التمثيل درامتيكياً وفنياً، وذلك ينعكس في أذهان المشاهدين، فيظنون أن الصحابة الكرام رضي الله تعالى عنهم هم كذلك، فيكون ذلك تقليلا من شأنهم وانتقاصاً لدورهم العظيم في نقل رسالة الله وشرعه، وهم الذين عظم الله تعالى شأنهم ومكانتهم، فجعل مبايعتهم لرسول الله مبايعة لله تعالى، ورضي عنهم وأرضاهم، ووصفهم بصفات الجمال والكمال في كل أحوال حياتهم، في آيات كثيرة من كتاب الله تعالى.
وهذا كله يدل على أن كافة الهيئات والمؤسسات المعنية بالإفتاء في الدول الإسلامية على منع مثل هذه المسلسلات غير الموفقة، وذات الهدف السيئ ظاهراً وباطناً.
فـإذا عُلم ذلك فإنه يتعين على الجهـات الراعيـة والمنفذة لهذا المسلسل الكـف عن المضي فيه، وإن كان قد تم فيتعين وأْدُهُ، والانشغال بما ينفع من برامج نافعة ومسلسلات هادفة.
كما أن على جمهور المشاهدين أن يتجنبوا متابعة هذا المسلسل؛ لئلا يكون تشـجيعاً لهـم على هذا الإنتاج غير المرضي، وهجراً لبدعتهم، ونصراً لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتعظيماً لهم ، فضلاً عن أن مثل هذا المسلسل سيؤجج مشاعر الكراهية بين طوائف المسلمين؛ فلا يخفـى أن سـيدنا عمر هو رمز من رموز الإسلام العظيمة، لما له من فضل كبير ليس فقط في صحبته وجهـاده؛ بـل كذلك في نشـر دين الله وتثبيت دعائم الدولة الإسـلامية وتنظيمها، وهذا دأب من معه مـن كبـار الصحابة الذين كان لهم من ذلك الفضل العظيم، فكيف يقبل المسلمون تمثيلهم من مثل هؤلاء الممثلين.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. اولا احب ان اثني على كلام الاخت سمسمى.
    يعني بصراحة مللتونا من حياتنا من يوم ما نعرض المسلسل الى الان وانتوا نزليت فتاوي في فتاوي يعني فقط اريد ان اعرف اين انتم من مسلسلات الخلع والملع ؟
    هذا المسلسل كفلم الرسالة يعني لايوجد به اي عيب مسلسل جميل جدا يروي قصة صحابي جليل واذا كان في اهانه انا من نفسي اتوقف عن مشاهدته لا احتاج الى فتاويكم.
    وشكرا

  2. صح المسلسل ليس الا سرد لسيرة حياة الصحابة والمسلسل من اجمل الإنتاجات لهذه السنة ولهذا الفتاوي نازلة تهل عليه بس كلام اللت والعجن بباقي المسلسلات هذا لا يعرفوه

  3. حابة أشوف و أحكم بنفسي و لو حتى حلقة وحدة بس ما عم لاقيه وسط الزحمة هههههه
    فيه حدى بيعرف أي قناة و أي توقيت .. مرحبا فرزانة

  4. Brinda على قناة mbc على الساعة 10 مساء KSA الاعادة 3 بعد منتصف الليل KSA

  5. Il suffit que les rimes et la jeter **** quand j’ai apporté à Farouk Ohdia

    Accorde-moi la déclaration la plus importante se prévaloir de ses droits à dépenser **** Nam juge est

    Mai Nazaatna moi Ooviha à **** et non pas dans la bande comme moi Eoffaha

    Adopté par une des significations secrètes qui Aoutyina **** où je suis le point faible et Ahiaa

  6. المسلسل يبكيني في كل حلقة راااااااااااااااائع بكل معنى الكلمة و شخصية عمر غنيه عن المقارنة ولا نحتاج الى انتقاداتكم بل نحتاج الى تعريف ابنائنا الصغار من هو عمر بدل ما هني عم يعرفو بس ليدي جاجا عيب عليكم ديما كل ما اجا شي يشرح قلب المسلم للرجوع للحق بتنزلو فيه انتقاد لحتى تكسرولنا قلوبنا يعني نتفرج في فيفي عبده مو حرام ولا نشوف عمر حسبي الله ونعم الوكيل

  7. والله حينما أسمع مثل تعليقات الأخوة أتعجب من الجهل الذي تعشش في عقولنا وديننا , وأنا برأيي أفضل أن أتابع مسلسلاً عادياً عصرياً مثلاً الزوجة الرابعة أو مرايا أو بقعة ضوء على مسلسل عمر وذلك بسبب التشويه الحقيقي لشخصيات الصحابة العظام الذين مدحهم الله تعالى في كتابه , والكذب على التاريخ , والتلفيق النفسي لأفكار عمر التي نعيش اليوم على فتاتها , قبح الله هذا العمل التافه المحرف , وأرجو ممن ليس عند علماً كافياً بأحكام الدين ألا يتفزلك ويتفهمن ويعطي آراء جهلية متخلفة , يكفينا هزلاً وتقصيراً في ديننا .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *