أثارت فتوى الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، بجواز غناء المرأة جدلاً واسعاً بين علماء الأزهر، فالبعض اعتبر أن غناء المرأة حرام، مستندين إلى أن أهل العلم حرموا الغناء للرجال فما بالنا بالمرأة، وأن إجازة أغاني الأم للنساء ستفتح الباب أمام بعض مغنيات الإغراء لأن تغني أغنيات للأم أو الأطفال، فيما أيد البعض الآخر فتوى القرضاوي، خاصة إذا غنت المرأة أغاني مديح للرسول أو الأغاني التي تتناول معاني إنسانية، واتفقوا على أن هناك ضوابط شرعية لغناء المرأة تتمثل في عدم إثارة الشهوات وألا يصاحبها رقص أو شرب خمر، نقلاً عن تقرير لصحيفة “الشرق الأوسط” السبت 18-9-2010.

وجاءت فتوى القرضاوي خلال استضافته في برنامج تلفزيوني على إحدى القنوات الفضائية عندما سئل عما إذا كان غناء المرأة جائزاً في الإسلام أم لا، حيث أجاب بأنه “لا يوجد مانع في غناء المرأة بشرط أن يكون ذلك في إطار الضوابط الشرعية التي تتضمن عدم احتواء الأغنية على المحرمات التي يأتي في مقدمتها الرقص وظهور المسكرات”.

كما اشترط القرضاوي أن يكون غناء المرأة ذا قيمة وغير مثير للشهوات، واستشهد في هذا الصدد بأغنية “ست الحبايب” للمطربة الراحلة فايزة أحمد التي تتغنى فيها بحب الأم.

وقال في حديثه: “هناك كلمات لا يجوز لامرأة غناؤها، مثل الأبيات التي قال فيها الشاعر أبو نواس: دع عنك لومي فإن اللوم إغراء.. وداوني بالتي كانت هي الداء، أو مثلاً قول الشاعر أحمد شوقي: رمضان ولى هاتها يا ساقي.. مشتاقة تسعى إلى مشتاق، فمثل هذه الكلمات حرام شرعاً”.

واتفق الدكتور عبدالمعطي بيومي، عضو مجمع البحوث الإسلامية في الأزهر، مع رأي الدكتور القرضاوي بجواز غناء المرأة. واشترط ألا يكون صوت المرأة أقرب “للميوعة” والخضوع.

كما أيّد الدكتور إبراهيم صلاح الدين الهدهد، وكيل كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر، كلام القرضاوي قائلاً: “إن أهل العلم أجازوا غناء المرأة للنساء بضوابط شرعية، منها ألا تكون الكلمات المغنى بها تثير الشهوات وتخالف صحيح الدين، وألا يصاحب الغناء محرمات شرعية كالرقص وشرب الخمر، وألا يكون هناك آلات تصوير تعرض من خلالها للناس”.

من جانب آخر، أكد الدكتور عبدالفتاح إدريس، رئيس قسم الفقه المقارن بكلية الشريعة جامعة الأزهر، أنه “كمبدأ عام غناء المرأة حرام مباشرة سواء كان بآلة أو بغير آلة، لوجود أحاديث كثيرة تنهى عن الغناء بوجه عام، وتنهى عن تولي المرأة إسماع الرجال بالغناء بصوتها”.

وقال الدكتور إدريس: “إن الشارع لم يبح غناء المرأة إلا في حالة العرس، إذا كانت تغني لنساء ليس معهن رجل، وليس في المكان وسيلة لنقل صوتها أو صورتها للخارج، لما روي عن عائشة رضي الله عنها أنه كانت لديها يتيمة فزوجتها لرجل من الأنصار، فسألها رسول الله: أألهيتم الفتاة إلى زوجها؟ قالت عائشة: نعم، قال الرسول: فما قلت، قالت عائشة: دعونا بالبركة، قال الرسول: فهلا بعثتم معها من يغني لها”. وأشار إدريس إلى أنه كانت في المدينة امرأة حسنة الصوت اسمها زينب، فقالت لها عائشة: “أدركيها يا زينب وغني لها”.

من جهته، يرى الدكتور إبراهيم صالح، أستاذ الفقه بكلية الشريعة جامعة الأزهر، أن “الغناء بشكل عام حرام، وأنه لا يجوز للمرأة أن تغني إلا مع النساء فقط بشرط ألا يكون ذلك مثيراً للغرائز، أما أمام الرجال فلا يجوز مطلقاً”.

وأشار صالح إلى أن “صوت المرأة ليس عورة في حالة واحدة فقط وهي دروس العلم، مدللاً على ذلك بأن المسلمين كانوا يأخذون أحاديث الرسول عن نسائه من وراء حجاب”.

أما الدكتور عادل عبدالشكور، أستاذ اللغة العربية والشريعة بمعاهد إعداد الدعاة بوزارة الأوقاف المصرية، فأوضح أن قضية الغناء هي قضية مختلف فيها، فالإمام ابن حجر، رحمه الله، كان يقول: “إشاعة المختلف فيه منكر”، لأنه يحدث كثيراً من الخلط واللغط عند عوام الأمة، فإذا كان الأمر قد اختلف فيه فكيف بنا نزيده، سواء بأن نحمل عليه ممنوعاً أو غير جائز شرعاً، والقضية تعيدنا مرة أخرى إلى صوت المرأة.

وقال: “المتشددون يخلقون العموم بأن صوت المرأة عورة وهذا لا يليق ولا يصح، لأن الآثار النبوية الشريفة أثبتت أن النساء تحدثن بين يد رسول الله صلى الله عليه وسلم في شؤون الحياة، أما من يقولون بالإباحة العامة لصوت المرأة فهم أيضاً مخطئون لأن النساء عندما تحدثن مع الرسول في قضايا مهمة تخص أمور الدين والدنيا، فالمرأة لها أن تتحدث وتسأل في قضايا شؤون الحياة والدين، ثم إذا انتقلنا بعد ذلك إلى قضية الغناء، فإذا كان الغناء حرّمه أهل العلم للرجال فما بالنا بالنساء؟”.

وأشار عبدالشكور إلى أن الإمام مالك قال: “إذا اشترى رجل جارية ووجدها مغنية فله أن يردها بالعيب الذي فيها”، وقد أفتى الإمام مالك بأن غناء المرأة من العيوب التي تفسد عقد البيع.

وأضاف: “من يتعللون بحادثة الجارية التي كانت تغني في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بين يدي عائشة، فقد قال أكثر أهل العلم: إنه لم يكن غناء، وإنما كان (حداء) وهو ما يشبه إنشاد الشعر، كما أن المرأة لا يحل لها شرعاً أن ترفع صوتها في الصلاة، فكيف لها أن تغني ويسمعها الناس، أما إذا كان غناء المرأة ما يشبه (الحداء) أو الإنشاد أو الإشعار، أو أهاذيب الأفراح في حضرة النساء وبعيداً عن الرجال ومن دون إسفاف يخرج المرأة عن فطرتها السوية من الحياء والحشمة، ولا يتضررن به شبيهاتها من النساء فهذا لا حرج فيه”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫171 تعليق

  1. hayatiii في أيلول 18, 2010 |

    يعني بجد بجد بجد ومن غير زعل
    مش انتوا اللي بتدوروا عى الشهرة وداخلين بكذا اسم؟؟
    ________________________________________
    و الله البنت هدي هي المحترمه في نورت تتكلم بيكل صراحه و ميهماش احد اما الباقي اللي عاملين فيها محترمات هم عدو العا…..ه..ر……ا ت بي نفاقهم

  2. khaaaaaaaaaaaaaaaaaledفي أيلول 19, 2010 |

    hayatiii في أيلول 18, 2010 |

    يعني بجد بجد بجد ومن غير زعل
    مش انتوا اللي بتدوروا عى الشهرة وداخلين بكذا اسم؟؟
    ________________________________________
    و الله البنت هدي هي المحترمه في نورت تتكلم بيكل صراحه و ميهماش احد اما الباقي اللي عاملين فيها محترمات هم عدو العا…..ه..ر……ا ت بي نفاقهم

    فعلا اخ س على دى اخلاق ومبادئ وقيم.
    نورت سايبة كل واحد يرمى المحصنات، ويسب فى البنات هنا فى نورت بدون رادع ولا رقيم.
    اقسم بالله العظيم نورت اصبحت مرتع لكثير من ضعاف النفوس والمرضى بالحقد زالسب والشتيمة.
    اعوذ بالله، ايه الحقد والغل والكره ده؟
    انت ترضى على اختك حد يقول عليها لفظ زى ده؟ انت مسلم أنت؟
    هاتقابل ربنا ايزاى يا اخى، خسارة فيك الاسم بصراحة.
    تعرف كلنا هنا لن نسامحك على كلامك ده، طبعا هاتاخد الامر باستهتار، بس لازم تعرف ان عقاب ربنا كبير، والموت كمان مش بعيد عنك ولا عن اى حد، ومش هانسامحك على كل كلمة قالها لسانك علينا.
    وللاسف يا نورت بجد بجد فقدتى مصداقيتك كتير.
    وانا مايشرفنيش انى اعلق فى جريدة فيها نماذج مريضة بالشكل ده، وفعلا سلامى للمحترمين فقط فى نورت، عددهم قل صحيح، لكن مازالوا محترمين.
    سيبنالك الجريدة اشبع شتم وسب زى ماتحب.

  3. تعليق اخير ليك ولحياتى.
    انا عمرى فى حياتى ما غيرت اسمى، ولا انتحلت شخصية حد.
    وبصراحة طول ما انت وامثالك فى الجريدة، مايشرفنيش انى اعلق فيها يااا.. خالد.

  4. 3olma2 shou ya haebe l 3alem howe yali byde3e lal jehad w la nosret gaza mesh yali be 3awe lal nezam taba3 3amo hesne w be salem 3la ra2es isra2il
    ho 3olama ho kleb shawaho l den ala yel3anon

  5. يامن تسمي نفسك خالد احترم نفسك ولا تتخاطب مع البنات بهذه اللغه ما اسهل ان يشتم المرء هل تحب احد ان يقول ما قلت عن امك او اختك
    واذا كان دمك حامي روح اشتم اللي بيشتم الا سلام ورسوله وعلمائه
    جتك خيبه وانت اهبل وغبي وجاهل !!

  6. YASSER
    انا قبل قلتك انو الشيخ القرضاوي حرم بيناء الجدار و عندي الفيديو ان كنت مش مصدقني و لا تجيب سيره ناس كيبار عليك اتكلم على قد من الشعب و الي الشعب

  7. فاتي انتي رايحة وساحبة من الجريدة الاوكسجين
    مالك اختي هي كلمة وقلنها صرتي تهددي وتتوعدي بالمغادرة
    اهدي اللهي يهديكي ويهدينا
    وبوجودك او عدمه احنا بنتنفس وسنبقى على قيد الحياة
    بس بجد ده مش منطق ولا اسلوب حوار

  8. فاتى بجد انتى كنتى من المحترمات الى هنا فى نورت
    بجد نورت خسرت تعليقاتك المحترمية بجد
    خليها تشبع بقى بالتعليقات الى كلها حقارة وقلة ادب والفاظ خارجة

  9. 3afwan a5 5aled bass ana akid mn ma3luomet yali behkiha mesh l kardawe am hamle haydek l sene 3ala iran badel ma y2ayeda la2en bted3am l sha3eb l falstene
    wle sabab bel hamle ino ebno l she3er 3abde l rahman w hayda insen kter mohtaram w sharfe rah 3an l sayed hasana nasralah w a3ad ma3o a2al be ha2o she3er w tahamo ino tshaya3
    shou hal she5 yali behajem l moslmen kermel ebno

  10. هذا اجتهاد ورأى لعالم لديه العلم الذى يؤهله للاجتهاد
    فإن أصاب فله اجران وإن اخطأ فله اجر
    أما الذى يفتى بدون علم وفقه يسمح له بالاجتهاد والفتوى فهذا هو الحرام وسيحاسب ويحمل وزر من اتبعه
    ثم الذى يناقش القرضاوى فى هذا المر العلماء الذين هم فى مثل علمه ومكانته ليتبادلوا الآراء حسب المنهج العلمى
    اما نحن مبتعون للسادة العلماء الذين نثق فى علمهم وإخلاصهم
    وفى النهاية هذه فتوى من رفضها لا يستمع لغناء المرأة وانتهى الأمر
    دون اهانة لرجل عالم فقيه مجاهد تتلمذ على يديه اكابر أهل العلم والدعوة فى العالم الإسلامى

  11. طيب انا معاكم ان الشيخ القرضاوي رجل عالم فقيه مجاهد تتلمذ على
    يديه اكابر أهل العلم والدعوة فى العالم الاسلامي بس يعني هوه اله اكم
    فتوى انا مش مقتنعة فيهم منها فتوى انه يجوز للمسلمين في بلاد
    الاغتراب اخذ قروض بنكية بهدف شراء بيوت.
    انا مش حافظة نص الفتوى بالظبط بس يعني هيك معناها. والكثير هنا
    في المانيا عملوا بهالفتوى .
    شو راي الاخوان بالموقع بهالفتوى? ارجو الرد .

  12. ولو ما حدا رد على سؤالي?
    ولا ما حدا عنده فكرة عن الموضوع?
    على كل حال شكرا للجميع.

  13. لم اقرأ سؤالك اخت اردنية الا الآن وعذرا لاني لا اعرف الجواب
    سابحث لك عن الجواب وارد عليكي ان شاء الله

  14. اجل سابحث لك واعتقد ان الاخ احمد اجابك ولكن الموقع يحذف كل تعليقاته
    القاكي بخير يااختي

  15. اخت اردنية وجدت لك هذا الجواب
    جواب الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي:
    “الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه، (أما بعد):
    فقد أصدر المجلس الأوروبي للإفتاء: فتوى تجيز للأقليات المسلمة في أوروبا شراء بيوت للسكن عن طريق القروض البنكية، مراعاة للظروف التي يعيشها المسلمون في تلك البلاد، وحاجتهم الماسة إلى السكن في بيت يملكونه، ولا يتحكم فيهم المستأجر الذي يضيق بسكن المسلمين الذين يتميزون عن غيرهم بكثرة الأولاد، وهو ما لا يحبه الأوروبيون.
    وقد أفتى المجلس بأغلبيتة بهذه الفتوى بناء على قاعدة: الضرورات تبيح المحظورات، وهي قاعدة متفق عليها، مستمدة من نصوص القرآن الكريم في خمس آيات، منها قوله تعالى: {فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} (البقرة:173).
    وقد قرر العلماء الراسخون: أن الحاجة تنزل منزلة الضرورة، خاصة كانت أو عامة.
    ولا يختلف اثنان أن السكن حاجة من الحاجات الأصلية للإنسان، كما امتن الله تعالى في كتابه بقوله {وَاللهُ جَعَلَ لَكُم مِّن بُيُوتِكُمْ سَكَنًا} (النحل:80).
    وقد ذكر الإخوة الذين يعيشون في أوروبا: مزايا كثيرة، لشراء هذه البيوت وتملكها. بالإضافة إلى الحاجة إليها.
    كما يستأنس هنا بمذهب الحنفية الذي يجيز التعامل بالعقود الفاسدة خارج دار الإسلام، إذا كان فيها منفعة للمسلمين، وكانت برضا غير المسلمين.

  16. شكرا جزيلا اخ سلام على اهتمامك ومجهودك في ايجاد الجواب.
    عندي سؤال لك, لو انك كنت تعيش هنا هل تقوم بشراء بيت بناءا على
    الفتوى?

  17. اخت اردنية, انتظري قليلا وسأتصل مع احد الاشخاص الثقات ان شاء الله واجيبك. ماشي؟

  18. بصراحة لو ان جميع علماء المسلمين ايدوا هذه الفتوى فالربا بالنسبة لي ربا.

  19. حسنا. يقول الشخص الذي تكلمت معه انه تطبق على المسلم جميع الاحكام سواء في البلاد الاسلامية او غير الاسلامية. مثلا لا يجوز للمسلم التعامل مع الخمور في غير بلاد الاسلام بحجة عدم وجود عمل. فهو ليس مضطر وحتى ان كان مضطرا فالاولى ان يطبق كلام الله: ” ومن يتق الله يجعل له مخرجا”. فالمسلم ليس مضطرا للعيش في غير البلاد الاسلامية وان كان العيش فيها سيؤدي الى معصية الله والرسول فالاولى ان يغادر. والله اعلم

  20. الجميع هنا كان ينتظر مثل هذه الفتوى لاخذ القروض واولهم عمي وعندما
    اجادله يقول نحن هنا مظطهدين ويجب ان نتملك ولكن انا لا ارى اي
    اظطهاد و لكن هذه حجة. هاذا رايي وشكرا للاهتمام وجزاكم الله خيرا.

  21. ههههه بارك الله بك اختي وبنت بلدي وزادك الله علما ويسر لك امرك ان شاء الله.

  22. السؤال :
    السلام عليكم
    لدي سؤال مهم ارجو الاجابة عليه لاني لمدة اشهر ابحث عمن يجيبني
    شيخي الكريم
    اني لاجئ 000 متزوج ولدي ثلاثة ابناء حصلت على الاقامة بعد وصولي للسويد بسنة واحدة وبعد مدة 4 اشهر استطعت من لم شمل عائلتي ,
    تقوم البلدية في السويد بتوفير السكن ودفع ايجاره وكذلك من دفع مساعدة مالية لكل فرد تكفي للاكل والشرب ولايقومون بتجهيز هذه الشقة بطريقة مباشرة وانما عن طريق قرض مالي من اجل التجهيز وسد الاحتياجات الاخرئ الشخصية من اجل بدء العيش كان القرض في البداية على شكل منحة مالية غير قابلة للسداد ولكن بعد فترة وكثرة المهاجرين تم تغيره الى قرض مالي يترتب على المقيم تسديده اذا استطاع العمل قبل مرور 15 سنة على القرض وبخلافه يسقط عنه السداد .
    سؤالي هو : هل استطيع اخذ هذا القرض مع الحاجة الماسة اليه من اجل التاثيث وسداد الديون المترتبة علي من جراء السفر الى السويد والانتظار فيها لمدة سنة قبل الاقامة وعائلتي في العراق مع العلم انه بوضعي الحالي لا استطيع سداد هذه الديون وفرصة العمل لي قد تكون مستحيلة اذ يترتب علي تعلم اللغة واتقانها ثم االبحث عن عمل في ظل قلة فرص العمل والبطالة الموجودة والازمة الاقتصادية
    توضيح : لقد سمعت الشيخ العريفي في التلفزيون نقل فتوى عن اللجنة الدائمة للافتاء في اوربا بانهم اجازوا اخذ القرض الربوي من اجل شراء سكن في دول اوربا لان هذا هوة النظام الوحيد الموجود والمعمول به هنا وحاولت الاتصال بهم ولم استطع هل يجوز لي اخذ هذا القرض مع العلم انة نيتي عدم العمل قبل 15 سنة وعليه فيحق لي عدم دفع هذا القرض لكن قد تكون فرصة بعد عدة سنوات من ان اتعلم اللغة وتقوم البلدية بتوفير عمل لي فيترتب علي تسديده عند اذ فهل اثم وهل يجوز أخذ القرض
    افتوني جزاكم الله خيراِ.

    الجواب :
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
    الحمد لله. لا يجوز للمسلم أخذ قرض ربوي من بنك أو شخص في جميع الأحوال سواء كان الغرض من ذلك الانتفاع بعين المال أو الحصول على خدمات أو امتلاك منزل أو غير ذلك من الأغراض لأن ذلك يدخل في ربا الجاهلية الذي حرمه الشرع ويتحقق فيه علة ربا النسيئة وربا الفضل وقد نهى الشرع عنه. قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ). وفي صحيح البخاري لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا ومؤكله. فعموم نصوص الكتاب والسنة يدل على تحريم الربا في جميع صوره وأحواله ومن استثنى شيئا فعليه بالدليل ولم يرد دليل يستثني حله لهذا الغرض.

    ولا شك أن تملك المنزل ليس من باب الضرورة التي يترتب على زوالها هلاك الانسان أو فقد شيء من بدنه بل يعد ذلك من كمال الحاجة لأنه يمكنه أن يسكن طيلة حياته عن طريق الاستئجار مع عدم المشقة الظاهرة كما هو معلوم وكثير من الناس متوسطي الدخل يقيمون في مساكن مستأجرة على أطيب حال. والمحرمات لا يرخص بها إلا حال الضرورة القصوى كأن يشرف الانسان على الهلاك لعدم القوت أو المأوى ولا يجد طريقا حلالا لدفع هذه الضرورة فحينئذ يرخص له على قدر ضرورته وهذه صورة نادرة الوقوع لا تنطبق على حال السائل ومن مثله ممن يقيم في أوروبا. ولو استباح المسلم الربا لأجل تملك السكن لأدى ذلك إلى إبطال حكم الربا في كثير من الحوائج الأصلية كالدواء والخادم واللباس ووسيلة النقل وغيرها من الأمور التي لا تقل أهمية عن تملك البيت إن لم يكن بعضها أهم منه.

    والمتأمل في النصوص يجد أن حكم الربا عام في سائر الأماكن سواء كان في بلد الإسلام أو بلد الحرب فالنصوص عامة ولم يرد في الشرع ما يدل على التفريق بين بلد الإسلام وبلد الحرب في تحريم الربا وغيره من المحرمات وما روي في ذلك من مرسل مكحول فضعيف منكر أعله الشافعي وجماعة ولا يصح العمل به. وعامة الفقهاء على عدم التفريق والقول بتحريم الربا في بلد الحرب ومن خالف في ذلك فقوله مبني على الاجتهاد المرجوح لعدم ثبوت الفرق في النصوص والآثار الصحيحة ولم ينقل عن الصحابة مع كثرة غزواتهم تعاقدهم مع الحربيين عقد الربا وغيره من المعاملات الفاسدة. ومع ذلك فإن قول الحنفية رحمهم الله على ما فيه من الاعتراض والضعف لا ينطبق اليوم على واقع الدول الأوربية لأنها ليست دار للحرب لما بيننا وبينهم من العهود والمواثيق فلا يثبت فيهم وصف الكافر الحربي فلا تستباح أموالهم ودمائهم والحنفية رخصوا في صورة واحدة فقط وهي أخذ المسلم الربا من الكافر الحربي فلا يصح الاستدلال بقولهم والتخريج عليه.

    وكون هذا النظام هو المعمول به في بلاد أوروبا لا يسوغ إباحته والقول برخصته لأن حكم الحاكم لا يغير شيئا من حكم الله ولا يحل الحرام ولأن المحرمات لا تستباح بأنظمة البشر ما دام أنه يمكن للمسلم أن يتجنب الوقوع في المحرمات وتحري الحلال في المعاملات والواقع يشهد أنه يمكن للإنسان في أوروبا أن يتملك منزلا عن طريق التكسب والادخار والتجارة وحتى على فرض لم يمكنه التملك وعجزه فلا يسوغ له الوقوع في الربا.

    فعلى هذا لا يجوز لك أخي المبارك أن تقترض قرضا ربويا ويجب عليك أن تتوقى الوقوع في هذا الذنب العظيم الذي شدد فيه الشرع وعظم عقوبته وجعله من الموبقات وينبغي عليك تجنب الرخص في الفتاوى واتقاء الشبهات والقول بإباحته والرخصة فيه زلة ظاهرة مخالفة للنصوص وقاعدة الشارع في التشديد في الربا والوعيد فيه والذين رخصوا فيه بنوا قولهم على آثار ضعيفة وأقيسة واهية ونصوص مبهمة فلا ينبغي العمل بها واتباعها ومن اتقى الله جعل له مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب.
    والله أعلم وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.
    خالد بن سعود البليهد
    عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة

  23. شكرا لك, انشالله ربي يزيدنا جميعا علما,
    والله انا يا اخ سياتل لساتني باول الطريق يعني بدي فت خبز

  24. اعتذر اخوتي انشغلت قليلا
    اجل اخت اردنية كثير من المغتربين المسلمين ياخذون قروض بناء على هذه الفتوى ليشتروا بيوت لهم وانا شخصيا لم آخذ قرض لاشتري بيت لا احتاج والحمد لله ولا افكر بشراء بيت في المغترب
    ولكن لي اصدقاء ياخذون قروض لا ليشتروا بيوت وايضا لعمل مشروع تجاري وهم ايضا مسلمين وملتزمين وصراحة لم اسألهم قط عن الموضوع اشكرك لانك لفتي نظري لهذه النقطة المهمة بارك الله بك

  25. كتبت لك رد ولكنه معلق. اكتبي في جوجل هذه الجملة “حكم اخذ قروض ربوية للتملك في غير بلاد المسلمين” واختاري الخيار الاول ففيه الجواب لكي باذن الله

  26. الحمد لله. لا يجوز للمسلم أخذ قرض ربوي من بنك أو شخص في جميع الأحوال سواء كان الغرض من ذلك الانتفاع بعين المال أو الحصول على خدمات أو امتلاك منزل أو غير ذلك من الأغراض لأن ذلك يدخل في ربا الجاه لية الذي حرمه الشرع ويتحقق فيه علة ربا النسيئة وربا الفضل وقد نهى الشرع عنه. قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ). وفي صحيح البخاري لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا ومؤكله. فعموم نصوص الكتاب والسنة يدل على تحريم الربا في جميع صوره وأحواله ومن استثنى شيئا فعليه بالدليل ولم يرد دليل يستثني حله لهذا الغرض.

  27. ولا شك أن تملك المنزل ليس من باب الضرورة التي يترتب على زوالها هلاك الانسان أو فقد شيء من بدنه بل يعد ذلك من كمال الحاجة لأنه يمكنه أن يسكن طيلة حياته عن طريق الاستئجار مع عدم المشقة الظاهرة كما هو معلوم وكثير من الناس متوسطي الدخل يقيمون في مساكن مستأجرة على أطيب حال. والمحرمات لا يرخص بها إلا حال الضرورة القصوى كأن يشرف الانسان على الهلاك لعدم القوت أو المأوى ولا يجد طريقا حلالا لدفع هذه الضرورة فحينئذ يرخص له على قدر ضرورته وهذه صورة نادرة الوقوع لا تنطبق على حال السائل ومن مثله ممن يقيم في أوروبا. ولو استباح المسلم الربا لأجل تملك الس كن لأدى ذلك إلى إبطال حكم الربا في كثير من الحوائج الأصلية كالدواء والخادم واللباس ووسيلة النقل وغيرها من الأمور التي لا تقل أهمية عن تملك البيت إن لم يكن بعضها أهم منه.

  28. وكون هذا النظام هو المعمول به في بلاد أوروبا لا يسوغ إب احته والقول برخصته لأن حكم الحاكم لا يغير شيئا من حكم الله ولا يحل الحرام ولأن المحرمات لا تستباح بأنظمة البشر ما دام أنه يمكن للمسلم أن يتجنب الوقوع في المحرمات وتحري الحلال في المعاملات والواقع يشهد أنه يمكن للإنسان في أوروبا أن يتملك منزلا عن طريق التكسب والادخار والتجارة وحتى على فرض لم يمكنه التملك وعجزه فلا يسوغ له الوقوع في الربا.

  29. وكون هذا النظام هو المعمول به في بلاد أوروبا لا يسوغ إب احته والقول برخصته لأن حكم الحاكم لا يغير شيئا من حكم الله ولا يحل الحرام ولأن المحرمات لا تستباح بأنظمة البشر ما دام أنه يمكن للمسلم أن يتجنب الوقوع في المحرمات وتحري الحلال في المعاملات والواقع يشهد أنه يمكن للإنسان في أوروبا أن يتملك منزلا عن طريق التك سب والادخار والتجارة وحتى على فرض لم يمكنه التملك وعجزه فلا يسوغ له الوقوع في الربا.

  30. فعلى هذا لا يجوز لك أخي المبارك أن تقترض قرضا ربويا ويجب عليك أن تتوقى الوقوع في هذا الذنب العظيم الذي شدد فيه الشرع وعظم عقوبته وجعله من الموبقات وينبغي عليك تجنب الرخص في الفتاوى واتقاء الشبهات والقول بإباحته والرخصة فيه زلة ظاهرة مخالفة للنصوص وقاعدة الشارع في التشديد في الربا والوعيد فيه والذين رخصوا فيه بنوا قولهم على آثار ضعيفة وأقيسة واهية ونصوص مبهمة فلا ينبغي العمل بها واتباعها ومن اتقى الله جعل له مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب.
    والله أعلم وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم

  31. انا بالنسبة لي متشددة بمسالة القروض والبنوك لاي سبب من الاسباب واسال
    الله ان لا يمتحنا يا رب.
    والله عمي من لما اخذ القرض وكل مرة بتطلعله مشكلة جديدة مع انه ليس
    بحاجة فهو يمتلك في الاردن عقارات كثيرة.

  32. شكرا اخ سياتل على الجهد وشكرا للاخت اردنية التي لفتت نظري لموضوع مهم بارك الله بكم يا اخوتي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *