أفتى رجل الدين السعودي رضوان الرضوان بجواز الإفطار لكل المشاركين في كأس العالم في روسيا، سواء كانوا لاعبين أو مشجعين أو إعلاميين أو حكاما، بحسب ما نقلت صحيفة عكاظ.
ونقلت الصحيفة عن الرضوان أن هؤلاء “هم في حكم المسافر سواء كان سفرهم يومين أو يزيد على ذلك أو يقل، ولهم كل رخص السفر من قصر وجمع في الصلوات والفطر في الصيام، خصوصا إن شق عليهم الصوم، وليس عليهم نوافل، وإذا أرادوا أن يصوموا فلا بأس”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. اتوقعت ان الذي فتى واحد سعودي دجال يفتي بما يملى عليه مهو الدين اصبح عند السعوديهوالسعوديين بضاعه يتصرفوا فيه حسب مصالحهم واهوائهم مارأي لحاس احذية السعودي المعفن بهذه الفتوى اكيد موافق عليها لان ولي نعمتك هو الذي صدر الفرمان بذلك وانت خير من يوافق لا وبعد قليل يكتب لنا شيء ايه من القران تدل على صدق كلام المفتي

  2. تحياتي للعزيز فتحي طاب ثغرك ماقصرت بهذا السعودي الصعلوك ونديمه لحاس الجزم المملوك المقهور

  3. هههههه حشرة جديدة خرجت ….من أحد الشقوق …تزحف وتعوي …ليقف مع أخيه الخبيث ( تشابهت قلوبهم ونفوسهم القذرة )
    لم أمسك أو أذكرك بشيء سيء …… فلماذا الخطأ …. ام إنك تقف لتعوي مع إخوانك الحشرات
    .
    وهناك من سوف يقول لي …كيف أنها حشرات وتعوي ….. أأقول لهم …من شدة الغيظ والألم
    .
    تجمعت الحشرات السامة … وحان وقت دعسها ….فلا ينفع عنها أي مبيدات
    أم نتركهم للغيظ يقتلهم
    .
    بالنسبة للموضوع ….فالشيخ يتحمل نتيجة فتوته …. هو يتكلم عن رخصة المسافر للأفطار ( حسب أحكام القرآن )
    ولكن يا شيخ …. هذا سفر للهو واللعب …. ومن الأولى البعد عن الشبهات …وهذا شهر عظيم مبارك ..ايام معدودة …فمن الأفضل أن ننهل منها ومن عطائها وفضل الله فيها علينا ….
    .
    وأقول للحشرات السامة …..ارجعوا الى اليوتيوب واستمعوا الى عمائكم السوداء وفتواهم الفكاهية التي لاتخرج إلا من مجانين …فشر البلية ما يضحك
    .

  4. سلام عليكم
    شكرا للاستاذ الأمير سراج وهاج والاخت سلمى وجميع المحترمين

    اول ماتلاحظه في اصحاب البدع السب والشتم والتجمع لتأييد بعضهم بعضا بأسماء مختلفه والصراخ على قدر الالم لكن هؤلاء مجرد ادوات مسكينة تستخدمها العمائم التابعة لايران ، اذا رجعنا لاحتفال اليهود بفتح السفارة في القدس لوجدنا انهم اصدروا عملة عليها صورتين احدهما لترامب والاخرى لكورش او قورش وهو الذي ساعداليهود في بابل اثناء السبي ومنذ ذلك الحين بينهم وبين احفادهم الصفويين ود واتفاق على حرب المسلمين يسبون بعضهم علنا فقط ويكفي ان تشاهد تعامل ايران مع اليهود في ايران وتعاملهم مع الشيعة العرب ولن اقول السنه . ايران تستخدم ادوات عديده لحرب الاسلام ومن ضمن ادواتهم المذهب الشيعي ولانهم اسياد الشيعة فهم يستخدمون الشيعة العرب في اعمالهم القذرة وتم تربيتهم واعدادهم ليقومون بهذا الدور للاسف ولذلك لاتعنيهم المقدسات الاسلاميه فهم يقولون ان القدس في السماء ويتحالفون مع اي قوة تعادى الاسلام للاضرار بمكه كما فعل الصفويون مع ملك البرتغال لغزو مكه وكما يطالب الحسيني الدول الغربيه بفعل نفس الدور وكربلاء ارض الكرب والبلاء كما قال الحسين بن علي رضي الله عنهما اهم والعجيب ان التاريخ يذكر ان علي دفن في مكان لايعلمه الشيعه رحمة من الله لعلي رضي الله عنه من الخرافات والخزعبلات.
    عموما الله يهدي ضال المسلمين .

    1. تقديراً لإعلانه الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، قامت منظمة إسرائيلية بسك عملة معدنية خاصة تحمل صورة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب.

      وكشف مركز “مكداش” التعليمي الإسرائيلي، الأربعاء، أن العملة المعدنية التي تدعى “Temple Coin” تظهر صورة ترامب جنباً إلى جنب مع الملك الفارسي كورش الكبير، الذي أنهى سبي اليهود في بابل قبل 2,500 سنة.

      وقال الحاخام اليهودي مورديتشاي برسوف، إن “ترامب حاله كحال الملك كورش قام بإعلان كبير باعترافه بالقدس عاصمة لليهود”.

      وكان مركز “مكداش” التعليمي الإسرائيلي، قد سك في السابق 1000 عملة معدنية لا يمكن استخدامها في عمليات الشراء، وإنما يمكن الحصول على إحداها بتبرع تصل قيمته إلى 50 دولار كحد أدنى.

      يذكر أن مركز مكداش التعليمي هو منظمة دينية وتعليمية غير ربحية.

  5. سؤالي هو: في الفترة الأخيرة ظهرت فتاوى كثيرة وليست مقنعة، فعلى سبيل المثال:

    فتوى تبيح الإفطار في رمضان للاعبي كرة القدم ادعاء أنهم في مهمة قومية، أوأن هذا اللعب يعتبر مصدر رزق لهم، أرجو منكم التوضيح، فهل هذا جائز؟ وإذا كان غير جائز، فما موقف من لعب وأفطر في ذلك اليوم؟.
    الجواب
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فالواجب على المسلمين أن يرجعوا فيما أشكل عليهم إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليهم وسلم وأن يردوا أمرالفتوى إلى أهلها المعروفين بالتضلع في العلم بها.

    وأما بخصوص هذه المسألة، فإن الله تعالى إنما أباح الفطر للمعذور بمرض أو سفر، فقال تعالى: وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ { البقرة:185}.

    وليس لعب كرة القدم بمجرده عذرا يبيح الفطر البتة، بل إن أصحاب الأعمال الشاقة الذين ليس لهم مصدر للدخل لا يجوز لهم الفطر لأجل هذا العمل الشاق المباح إلا بضوابط، قال الشيخان: ابن حميد وابن باز ـ رحمهما الله: وأصحاب الأعمال الشاقة داخلون في عموم المكلفين وليسوا في معنى المرضى والمسافرين، فيجب عليهم تبييت نية صوم رمضان وأن يصبحوا صائمين، ومن اضطر منهم للفطرأثناء النهار فيجوز له أن يفطر بما يدفع اضطراره، ثم يمسك بقية يومه ويقضيه في الوقت المناسب، ومن لم تحصل له ضرورة وجب عليه الاستمرار في الصيام، هذا ما تقتضيه الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة وما دل عليه كلام المحققين من أهل العلم من جميع المذاهب. انتهى.

    فإذا كان هذا هو كلام أهل العلم في أصحاب الأعمال الشاقة، فكيف ـ إذن ـ يرخص للاعبين في الفطر لمجرد اللعب؟ وهل هذا إلا محض تجاسرعلى القول في الشريعة بما لا تدل عليه نصوصها الشريفة؟ إن هذا القول جدير بالإنكار وأن ترد هذه الفتوى على من أفتى بها.

    والله أعلم.

  6. يالحاس جزم السعوديين يامنافق مثل ماانت وقفت مدافع عن السعودي وهو ليس من ابن بلدك وانا لم امسك بشئ فهل تريد من ابن بلدي ان يقف ساكت وواحد حيوان مثلك ومثل السعودي المتصابي يتطاول علي ولا حلال لكم وحرام على غيرك ولا ىمكن قلوبكم الحاقده وعقولكم العفنه هي التي تتشابه واحسن ماتتمرجل من وراء الشاشات روح ادعس رأس الذين قاهرينك ومبهذلينك ومشغليك خدام عدهم ياعره يامصلحي وبعدين ياحيوان لو هذا المفتي حقاني لما لا يفتي بأجازة الإفطار للوافدين المساكين الذين يشتغلون تحت الشمس الحاره طول فترة الصيام وحرارة شمس الصيف تحرق فيهم نار بل بالعكس ال السعود وزبانيتهم يفرضون عليهم الصيام بقوة السوط والكرباج والان اصبحوا متساهلين لان فيها مصلحتهم ولو ان المنتخب السعوديه مارح يلحقوا يفضيوا شناطيهم وسوف يرجعوا من اول جوله

  7. احمد ماتعبت من اسطوانتك المشروخه التي ترددها وقت الزنقه الا وهي ايران وشيعة العرب ومن هل الخرابيط من هي ايران حتى تتحكم فينا ايران هاي انتوا خايفين منها وجايبتلكم الرعب الازلي وصايره فزاعه لكم يستعملها الامريكان لاخذ ريالاتكم اما نحن لا يهمنا لا ايران ولا غير ايران وطز فيك وفي ايران وفي الخايف من ايران اقولك خليك في الشعر والله احسن على الأقل نستفاد منك وتذكرنا كم بيت كنا ناسينوا

  8. لا ماتعبت يافتحي لانها الحقيقه والعراق بكاملها محتله من ايران ؟
    بالنسبه للدكتور سراج وهجومك عليه احب ان اوضح لك ان القضية معكم ليست قضية بلد او جنسيه الخلاف خلاف عقدي وكل اهل السنةوعقلاء الشيعة ضد خرافاتك ولن ارد على شتائمك لان كل وتربيته اذا اسمك وهو اسمك فيه اشكاليه مع ربك فكيف ستخجل من البشر . الوهاب هو الله وكما قال سراج اضف عبد للوهاب فنحي عبدالوهاب .
    العجيب انك تريد ان تقنعني ان امثالك يتذوقون الشعر 🙂

  9. مرحبا الأخ أحمد …أتمنى أن تكون بخير وجميع الطيبين المحترمين
    .
    يا أخي العزيز …. أترك هذه الحشرات تنبح وتعوي …فهم عاجزون فكريا ..,علميا وثقافيا ودينيا …لايملكون شيء سوى ألسنتهم القذرة
    .
    لو كان في البداية ….نصح Hanan … وقال لها لايصح ما كتبتيه وإنك الباديه بالخطأ
    ما حدث كل ذلك ..وكنا أحترمناه .وأحترم الجميع نفسه
    .
    ولكنه لم يفعل …بل أتحفنا بكلماته القذرة التي تعطينا صورة حقيقية عن تربيته وأصله …وفاقد الشيء لايعطيه
    .
    .
    دعه يهذي ..ويخرج ما في بطنه من نجاسه يقيء بها من فمه القذر
    فهو لايستطيع أن يعيش إلا في وسط فاسد مثل البكتيريا والفيروسات
    .
    هذا الأهبل ينسى إنني طبيب ولله الحمد لي مكانتي
    الجميع يحترمني لعلمي وأخلاقي …ولو أطلعته على رسائل الواتس آب التي تأتي من إخواني السعوديين وما فيها من تقدير … ….لأغلق فمه ومات بحسرته
    أنا لم أشتكي من سوء المعامله …بل فقط من الرسوم الأضافيه على المقيمين …دون دراسة وافيه سوف ينتج عنها …مغادرة معظم المقيمين الى بلادهم
    وأحببت أن أنصحهم ….بعدم التسرع بالأستبدال ..لإن توجد كوادر ووظائف ..ليس هناك تأهيل كافي لتيسير الأمور
    .
    أنا ولله الحمد كنت نويت أن اعود لمصر …عندما قامت الثورة ونجح الرئيس مرسي …وفعلا …قمت بتجهيز (فيلا من دورين ) أقسم بالله وأنا في رمضان …أنني صادق ….ولكن يا فرحة ما تمت .. وكأنه مكتوب على الشعب المصري أن يحكمه طاغيه مستبد …فنجح الفاسدين من قيادات العسكر في الأستيلاء على مصر مرة أخرى
    .
    فتوقفت عن مواصلة واتمام الفيلا ….. والغيت فكرة العدوة حتى يزول الأحتلال وتنتهي الغمه …وتعود مصر حرة من جديد
    .
    لا أريد أن أستكبر وأتعالى ….وأقول لك …إنه شرف لك يا أبن وهاب أن أعطى جزء من وقتي كي أتكلم مع أمثالك
    وربما هو خطأ مني لإنني أعطى لكي قيمة ..
    .
    وكان الأفضل لي أن أستفيد من هذا الوقت في قرأءة القرآن
    ولكني بشر أخطيء واصيب
    وليغفر لي الله …كنت أظن أنني ربما أنجح أن انقذ هؤلاء الضالين الغافلين …وأنير بصيرتهم لرؤية الحق والأبتعاد عن الباطل وما فيهم من ضلال
    ولكن إنها إرادة الله ….والله غالب على أمره
    لا أمل ولا شفاء في هذا العقول

  10. مرحبا اخ سراج

    الروافض لم يسلم منهم الصحابة الكرام رضوان الله عنهم حتى نسلم من السنتهم وقذارتهم لذلك لاتهتم لهم واعتقد ان عقلاء الشيعة يرفضون الفكر الرافضي .
    ومرحبا بك وبكل اخ مسلم او صديق على ارض المملكة مع احترامي لكل البلاد العربية .
    تحياتي لك .

  11. الفضيحة المضحكة هي لما يفطروا كلهم و في الأخير يخسروا و يرجعوا على اول طيارة إلى بلادهم، يبقى لا دين و لا دنيا هههه و بعدين أصبح الافتاء مهنة من لا مهنة له، كلو بيفتي ههه روح يا شويخ انت افتي في أشياء تهم الأمة و اترك الكرة سود الله وجوهكم..قال شيخ قال.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *