أفتى الشيخ محمد علي فركوس شيخ السلفية في الجزائر، بعدم جواز المناظرة بين مشايخ أهل السنة والشيعة على الفضائيات.

وبرر الشيخ ذلك بأن المناظرات قليلة النفع، عديمة الأثر، موغرة الصدر، جارحة لمشاعر أهل السنة، لما فيها من الامتهان لمصادرهم، والسخرية بأئمتهم والحط من منزلتهم.

وجاءت الفتوى المثيرة التي أطلقها شيخ السلفية في الجزائر محمد علي فركوس، عقب إطلاق عدد كبير من الفضائيات لفضاءات حوار ومناظرة بين علماء السنة، وما وصفهم الشيخ فركوس برؤوس الشيعة وغيرهم من أهل البدع والأهواء، بحسب صحيفة “النهار” الجزائرية في عددها الأحد 30 أكتوبرأتشرين الأول الجاري.

وجاء في معرض الفتوى التي نشرها الشيخ على موقعه الخاص أن هذه المناظرات؛ إما أن تكون مبنية على دعوة المناداة بالتقريب بين السنة والشيعة؛ التي يتبناها العقلانيُّون والعصرانيُّون والعلمانيُّون ومَن على شاكلتهم، فلا يخفى على كل صاحب عقل لبيب استحالة الجمع بين النقيضين، نظرا إلى تمسك الشيعة بأصول وقواعد غاية في البعد عن منهج السلف الصالح.

كما أن المناظرات تمس جانب التوحيد من مغالاة الشيعة؛ الذين يعتقدون أن الأولياء أفضل من الأنبياء، وأنهم يتلقون العلم اللدني والوحي مباشرة، وهذه المسألة هي من أعظم مواضع الخلاف بين دعاة التوحيد ودعاة الشرك، من وجهة نظر فركوس.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. والله كلاكم صحيح فاننا لم نصل بعد هذه المناظرات الا لمزيد من الفرقة وخصوصا انه الشيعة مش سائلين لا عنا ولا عن القرب منا بس الله يسامح اللي نادى للتقريب

  2. أولا يا نورت هي فتوى من رجل دين ولا تحمل الفتاوى جنسية ولا جوازات سفر, تضربوا انتم وعناوينكم.
    ثانيا : أرفع القبعة لهذا الشيخ الجليل, فعلا من المحال أن يتم الجمع بين نقيضين, فالقرآن واضح , وسنة الرسول عليه الصلاة والسلام واضحة.. وما دون ذلك فليس من الإسلام في شيء..!
    أتمنى أن يلقى هذا الشيخ في دول المغرب العربي أذناً صاغية وعقولا واعية, تقدر الكلام الذي يقوله.

  3. نعم ما افتى به هذا الشيخ و اقول اي نقاش ديني سيؤدي الى ازمة الا قليلا

  4. لا يجوز بدون اي نقاش .سنة رسول الله صلى عليه وسلم واضح.هم يعبدون ويبكون على الاولياء الصالحين.وهم مبشرين بالجنة.شوفو انفسكم واعبدو الله واتبع سنته وبس و افعال اخرى كل حرام في حرام.

  5. لماذا يا نورت وضعتم صورة الشيخ المنيع حفظه الله في الخبر ، فلقد قرأت الخبر ثلاث مرات ولم أجد أي ذكر للمنيع لا من قريب ولا من بعيد .

  6. لمادا يا خويا شامخ ما حبيت يدكر الاسم.ليت كل ائمتنا يكون بوجه واحد احقيين.

  7. أنا اسأل يا أختي استغراباً وتعجبا وليس لأي أمر أخر فنحن أمة سنية واحدة في الجزيرة العربية أو الشام أو شمال افريقيا ، تشابهت قلوبنا وتطابقت فلا يضر بعد ذلك اختلاف أشكالنا .

  8. Salam aleykoum je ne peu la écrire en arabe cause pas de clavier.mais avant de parler chiites et sunnite parlons malikite et hambalites qui est ce cheikh quelle tedence a t il de l’islam nous sommes ALGERIENS je pense qu’on est plutôt malikites avant d’êtres saoudite wahabites ou salafistes .sauf si l’imam malik n’était pas sunnite ni sur le chemin des salafs essalah demandez vous plutôt que fait ce cheikh wahabite salafiste chez nous en ALGERIE de plus on venu le nomme moufti la joumhouria. Pour pas dire importateur de fatwa saoudienne
    ALLAH WAHFAD ALGERIA et tous nos pays arabo musulmans salam

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *