«كنتُ حاملاً في الشهر الثالث، عندما سرق زوجيَّ مصاغي، وهجرني إلى الأبد فتَركت البصرةَ وها أنا في بغداد أمنَحُ المُتعةَ لمن يدفع». هذه بداية قصة «وردة» (23 سنة) التي تنتهي، اليوم، في شقة، وسط العاصمة، تقضي الليل مع أحدهم مقابل 250 دولاراً وزجاجة مشروب.
اسمها الحقيقي ليس وردة بالطبع، وقد لا تكون من مدينة البصرة أصلاً. فهذا حال بنات الليل في بغداد، الأسماء المستعارة جزء من حزمة الاحتياطات التي يتخذنها في مجتمع يطاردهن ويتمتع بهن في آن.
ومن الصعب جداً اكتساب ثقة إحداهن، لكن غالبيتهن يشعرّن بالحماسة حين يتحدثن إلى صحافي، يشكين بلداً لم يوفر لهن فرصاً كريمة للعيش، وينظر إليهن بدونيّة.
في مركزٍ للشرطة في بغداد، زجت عشرات بنات الليل في زنزانة صغيرة بعد عمليات دهم واسعة في أرجاء المدينة. في تلك الليلة كان العشاء يصل إليهن من مطعم فاخر، وبخدمة التوصيل المجاني، بينما يطلب مجهولون من الحرس إيصال علب الدخان وبعض الحاجيات إليهن. يقول ضابط شرطة لـ «الحياة» ضاحكاً: «لا يشكل لهن السجن أي فارق، هذا فندق، وهنَّ في إجازة».
بعد يومين أو ثلاثة من زيارة «الحياة» مركز الشرطة، خرجت الفتيات بكفالة مالية كبيرة. هذا الحدث لا يمثل سوى محطة موقتة في حياة الليل في بغداد، ولا يبدو كلام ضابط الشرطة دقيقاً، فقاع المدينة يسحق الفتيات من دون هوادة.

في منطقة قريبة من مركز العاصمة، في اتجاه الشرق، ترتفع عمارات سكنيّة يَشغلُ عدداً منها نساءٌ تعرف الواحدة منهن في أوساط الشباب باسمِ «الشيخة»، وهن المشرفات على توفير السكن لشابات يبعن الهوى. إلى جانب السكن هناك خدمات أخرى، من بينها مستلزمات الوقاية الصحية والحماية، في ظل أوضاع متأرجحة ومقلقة اجتماعياً وأمنياً. «الشيخة» تضمن شروط الأمن مع الشخص الذي يدفع ليصطحب الفتاة إلى مكانه الخاص. لكن هذه الطريقة تجاوزتها «الشيخات» عبر توفير أماكن المتعة في محالهن. وبينما تدفع المشرفة لأصدقائها من الشرطة، أو عناصر من الميليشيات المختلفة المسؤولة عن الأمن، تحصل الفتاة على 20 في المئة مما يدفعه الرجال.
والشيخة، في العموم، تجاوزت السن الذي يتيح لها تقديم تلك الخدمات بنفسها، وصار صعباً عليها اجتذاب الرجل، ولو نجحت فسيكون أجرها اقل بكثير مما تحصل عليه شابة في عشرينها. لذا مع الوقت، تتحول فتاة الليل إلى «شيخة» تدير أخريات. وتقتصر حياة هذه الأخيرة على التحكم بمصادر التمويل، وعقد جلسات سهر وعشاء مع ضباط أو رجال أعمال من أصحاب النشاطات المشبوهة لعقد مزيد من الصفقات.
في نادٍ ليلي يقع في قلب بغداد، حيث يستعيد الليل بعض عافيته منذ سنوات طويلة، داهمت الشرطة المكان وأغلقته بالشمع الأحمر، كجزء من حملات واسعة قادتها الحكومة ضد مخازن المشروبات الكحولية والملاهي.
وقال مصدر أمني رفيع المستوى لـ «الحياة» إنه «قرار من الجهات العليا فهذه المرافق الترفيهية لا تملك رخصاً بالعمل». فيما قال بعض المسؤولين في بغداد إن «الأهالي غاضبون من انتشار هذه الأماكن»، بالتزامن مع حملات عبر «فايسبوك» تحمل اسم «لا للنوادي الليلية».
النادي هو أيضاً مطعم كان قبل إقفاله رسمياً تعرض إلى حريق أتى على واجهته الملونة، وأجزاء من مرافقه الداخلية. «الحياة» سألت عاملاً فيه عن الحادث فرفض التعليق سوى قوله انه «تماس كهربائي يوم كان النادي مشغولاً بالموسيقى الشرقية الراقصة، والحياة لا تتوقف فيه حتى الفجر». أما اليوم فالمشهد من الداخل ليس فوضوياً وحسب، بل أنه واحد من أشد علامات التناقض في بغداد، وشاهد على شعور سكانها بالتعب وثقل الحياة. فوسط تلك الفوضى، جلس رجال كثر على الطاولات المحيطة بمسرح تدور عليه فتيات بملابس رقص مثيرة، تبرز أجزاءً من أجسادهن. الجميع هنا يدفع للمتعة، وغالباً ما يقع شجار على أحداهن. هؤلاء خليط من الشباب المنهكين من تذبذب فرص العيش، وثلة من رجال الأعمال الصاعدين إلى السوق بعد الحرب، وضباط يمسكون بمصادر القوة التي يقع فيها النادي.
وتقول «وردة» إن عدداً كبيراً منهم «متدين ويشارك في فعاليات ونشاطات دينية كما يمارس الشعائر بانتظام». التصادم بين هؤلاء لا يكون سلمياً أبداً. يقول شرطي في المنطقة القريبة من النادي إنَّ «ضباطاً كانوا طرفاً فيها ولم تنته على خير، والسبب رهان على فتاة». ومن دون شك هذه الوقائع لا تدوّن رسمياً، أو اقله لا تتداول إعلامياً.
وتقول «وردة» التي اعتادت إيداع طفلها «حمادة» (4 سنوات) عند صديقة لها أثناء عملها: «أرقص على المسرح مع خمس فتيات، ويجتمع حولنا نحو خمسة عشر رجلاً ثملاً يفتحون شرائط النقود ويلقونها على أجسادنا، فيما يقوم شخص يعمل لمصلحة الشيخة بجمع الأموال. وعندما يختارنا أحد الرجال يدفع حساب طاولة للضيافة مع قنينة شراب، وننتهي في مكان ما».
لكن الأمر ليس بهذه البساطة، فـ «وردة» التي نجت قبل عام من مهووس مدمن على ضرب فتياته بحزام جلدي، فقدت صديقة لها كانت قد قضت ليلتها الأخيرة في منزل عصابة مخدرات شمال شرقي بغداد. قالت إنها شوّهت بالكامل.
لكن السؤال الذي يحاول الجميع الإجابة عنه s يتعلق بالكيفية التي تجيء بها الفتيات إلى هذا العالم السري في العاصمة. الرواية التقليدية تفيد بأن الغجريات هن من يقدن حياة الليل، لكن هذه القصة قديمة حين كان أركان نظام صدام حسين يوفرون للغجر الحماية، نظراً إلى أن عدداً منهم حريصون على تمضية أوقات معهن.
«الحياة» تحدثت إلى ضابط في «الشرطة المجتمعية»، وكانت لديه رواية مختلفة: «فتيات الليل الحلقة الأخيرة في سلسلة طويلة تبدأ من رجال أعمال وسماسرة يصعب الوصول إليهم يوظـــفون أمـــوالهم في تجارة الجنس. والأمر ليس جديداً على بغداد، سوى أن فتيات عراقيات عُدن من بلدان اللجوء أخيراً، جعلن النوادي والبيوت السرية تكتظ بهن». وكما يقول الضابط فإن محاولات الكشف عن السماسرة تنتهي بالفشل، لأن ثمة جماعات تملك النفوذ تضغط لإنعاش هذا السوق. بينما تقول وردة، التي أصبحت الآن مدمنةً على الكحول، حين تسألها عن تفكيك تجارة البشر في العراق: «هذا مجرد حلم».

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫81 تعليق

  1. عنجد انا هول بشفق علين اذا شتغلو هيك لان وين دولة تساعدهم وتساعد اولادن

  2. لا احد ينكر هذا … لكنهم ليس بناس عاديين … انهم الغجر وهذه مهنتهم للاسف
    وعادتا تكون الام او الخاله او العمة في مهمة الشيخة ويكون الاخ هو الطبال والزوج
    هو من يلم الفلوس الذ تنثر على زوجتة او اختة .. يعني ابو قرون
    يعني بالاصح انهم عائلة واحده لا يوجد غريب بينهم
    وكان النضام السابق يوفر لهم الحماية اما الان فتعرضو للقتل والرجم من قبل الشعب
    رغم انهم يعيشون في مناطق خاصة ومعزله عن الناس
    وقد حاولو رجال الدين من الشيعة والسنه مناصحتهم وجرهم للطريق الصح ويخذون فتره ويرجعون
    لقرفهم كالعادة … هم ليس فقراء هم اكثر فئة تشتري الذهب… رزق الهبل على المجانيين هههه
    وهؤلاء يسكنون مناطق الفضل والزعفرانية !

  3. البركة في قنوات الدعارة الغير مباشرة كغنوة والذهبية وغيرهما التى تتاجر بهؤلاء وتوظفهم للرقص والليالى الحمراء في الكواليس………. …………..الجزائر

  4. لا حول و لا قوة الا بالله ….. يلزم سنين و سنين حتى يتم القضاء على هذه الآفة لي ظهرت على السطح من تبعيات الحرب و الانفلات الامني و لو ان القضاء النهائي عليها أمر مستحيل لكن على الأقل التقليل منها ….
    على الشرطة ان تداهم زبائن هم أيضا …

  5. عزيزتي ستار
    هؤلاء القوم قديمين ومشهوريين
    ورجالهم قرونهم طويله .. هذه الشرذمه تعيش منعزله عن الناس
    يعني هم من قبل الحروب وهم هكذا …. هم غجر حالهم حال غجر اوروبا لا توجد لديهم اخلاق

  6. شكرا ميس على التوضيح .. فعلا تجارة الدعارة تجارة قديمة مند الأزل لا يمكننا اتهام جهة في حدوثها لكن هناك عوامل تساعد على بقائها …
    الله يحمي بنات الناس من شرهم …

  7. انا بعيده عنه وميرياي مو يمي
    همممممممممممم كيفك ياعسل
    الك وحشه يحلوة يا مايعه
    ليش نسيتيني ؟؟؟؟؟؟؟ هممممم
    ماتكدرين تخابريني وتنطيني رقمك

  8. الشكر لله عزيزتي ستار ماراكو

    الله يستر على خلقة
    ===================
    رنود حاولي حبيبتي
    لان يقولون الدونيا راح تنتهي بعد شهر
    ونا لازم اسمع صوتك

  9. لكي الما البيت منو بيتي ………….. تعرفين انا حاليا في بيت بابا
    يعني ما اقدررر اتصل على راحتي

  10. لان يقولون الدونيا راح تنتهي بعد شهر

    …………………. لكي عتمتيها يا الما خلص

    روحي انطمي وووو نامي

  11. ههههههههههه
    رند استغلي حب البابا لان بعدو فرحان بيكي
    وارقعيني بتلفون … مقولت اخليس الله يذكرة بالخير هههه

  12. يالله بجد بعد ما طحت الدوله راح الشعب
    الله يسترهم ويحميهم ويحفظ اعراضهم ويهديهم يارب
    ويهدي بنات وشباب المسلمين

  13. هذا الشي موجود في كل بلد عربي ومنذ القدم… طيب العراق عانا من حروب وازمات!!!! وبقية البلدان عانت من شو حتى يكون هيك الوضع … انا كنت دائما اسمع اصحابنا في الاردن يقولون يالله انروح ع سوريا او لبنان او مصر وحتى المغرب فيها نوادي ليله وكبريهات وزواجات عرفية ومتعة وغيرها … يعني هاي المشكلة ما رح اتزول الا بزوال البشر … ما الها دخل باي بلد

  14. ماذا سنقول هل سنهاجم كما نهاجم؟؟ طبعا لا…ف لهذا دائما أقول بأن هذه ظواهر توجد في كل البلدان…فلا داعي لتقمص دور الملاك الطاهر…الشيطان أقسم لله أن يغوي كل البشر من أي مكان و أي قارة مهما كان..لم يحدد جنسا دون غيره…طبعا هذا التعليق للذي يخص بلدا معينة بظاهرة سلبية..أقول في كل مكان ستجد هذه الظاهرة السلبية للأسف…

  15. لكن بعض العقول الضيقة تفعل كما يفعل الجمل لا يرى إلا حدبة صديقه و ناسي حدبته…واحد اسمه ”الذي نظر الأبكم إلى خزعبلاته” أرسل لي كلاما يقول بأنه يريد تحريرنا من الرذيلة و العبودية…يا أخي حرر نفسك الأول…فجحا أولى بلحم ثوره و أنت أولى بتحرير ما يمكن تحريره..و بلاها فلسفة و خزعبلات لا تسمن و لا تغني من جوع…شخصيا لا أتهكم من هذه الأخبار او هذه الظاهرة لانه مقتنعة بوجود هذه الظاهرة في كل بلد دون اسثناء فيه اللي في العلن و فيه اللي بالخفاء و ما خفي كان أعظم..

    1. أمينة تنلاحظ واحد الملاحظة و هي: عندما يكون خبر غير مفرح عن شي بلد بقدرة قادر الكل يختفي و تكون التعليقات قليلة جدااا عارفة لماذا؟ لان الأغلب لا يملك ذرة شجاعة يدخل و يناقش الظاهرة ايلا كانت تخصه يعني مثل النعامة التي تدس الرأس في التراب…و لكن غير يكون الخبر من عندنا…الكل يتهافت و قد تصل التعليقات لأكثر من 100 فينهو هداك الذي نظر الأقرع إلى أدبه و هاديك العلياء المسطية علاش ما تجي تعلق هنا…طبعا أؤكد للمرة الثانية لا أتشفى و لآ اشمت لان ظاهرة المومسات للأسف هي ظاهرة سلبية تغزو بلداننا و يلزمها برنامج مكافحة قوية جدااااااااااااا لا قتلاعها من جذورها…انا لا أنكر وجودها عندنا فلست حمقاء لادعي عدم وجودها و لكمن بنفس الوقت لا أعمم على الناس و لا أشمت لاني أرى ان الأصلح هنو العلاج و ليس الثرثرة الفاضية…

      1. مريومتي كلينها كاملين اليومه
        سلوى انشري هداك علامة الخمسه ديال اليد عفاك
        ما عرفاش الكود كنت صيفتا ههههههههه

        1. انا لا احب اسلوب ان أقعد أشرشح حد بكثر الشتم بلا فايدة …احب ان أنقل فكرة معينة تصل للمتلقي و يستوعبها بكل بساطة… عساه يفهم و يتعقل و يترزن…أقسم بالله أني لا أشمت في أي ظاهرة سلبية أسمع عنها في أي بلد…لأني من النوع الذي يعلم بان كلنا لدينا ظواهر و آفات لازم لها تقتلع من جذورها… المومسات ظاهرة سلبية توجد بالمغرب كما بالمشرق… تنتشر لأسباب اجتماعية منها الفقر و الحرب و انعدام الوازع الديني…و عدم وجود سياسة أو برنامج من طرف البلد المعني لمكافحتها بجدية.. او على الأقل التخفيف منها.. أتعرفين لماذا الغرب متطورين عنا…لانهم عندما تكون لديهم ظاهرة سلبية لا يخفونها أو يتسترون عليها..بل يسلطون عليها الضوء لمعالجتها ..و ينتقدنوها…العرب عكسهم يفضل بان يتستر على عيبه و لا يعالجه ((يعني ديما يحاول أن يتستر على غسيله الوسخ إلا أن تخرج رائحته الكريهة))..و يفضل بدل ذلك التغني بالشرف و تلك الشعارات التي لا
          تنتهي أبدا…و لكن ماذا عن الواقع؟؟..أقول كلامي هذا دون التعرض لأحد أو بلد معين…بلاد الرافدين بلد أحترمها شخصيا و أكن لها تقدير و احترام و لها معزة خاصة عندي..

      2. ra had chi lli chette mais ki 9elti
        النعامة التي تدس الرأس في التراب
        awela homa naffess l2achekhass kol marra kay dokhelo be issem bach i3ayero c’est tout
        wa lahhe ichafi bnadem takhallof ol ljahhel 3amihom
        la chamata

  16. مريم
    يعني انا اردت ان انعتك بالخبيثة لكن احترامي لكي سوف يمنعني عن هذا الكلام.
    الموضوع قديم لماذا دخلتي عليه وعلقتي….
    فعلا ناس نورت اصبحوا ممليين ويحبون اللت والعجن….
    ساخرج احسن …

    1. مصطفى اخرج احسن لا تنعت حدا حتى لو كان مش محترم
      في سبب لهذا مريم راحت لي هدا الموضوع المعفن القديم
      الضاهر انك مش متابع الاحداث
      اخرج احسن لا تنعت حدا و خصوصا مريم

    2. اتعلم يا مصطفى؟؟ سأحترمك يوم أراك توجه كلمة حق للجميع …انت تخرس وقت الذي تريد و تتكلم الوقت الذي تريد..ماهذا النفاق؟؟ .. هناك شخص وجه لي كلاما انا بالتحديد و أرسله مع صديقة له.. قال لي كلاما معينا و أنا رددت عليه و من حقي الرد.. و لا تظن باني أريد أن اشمت من ظاهرة المومسات…انا كمغربية أعترف بأن لدينا ظاهرة المومسات منتشرة من اللواتي ليس لهن الوازع الديني…حمقاء انا إن أنكرت ذلك…و لكن أردت فقط بان أقول لذلك الذي أرسل لي ميساج…يا اخي قبل لا تعمم بص حواليك الأول…أظن بانه من حقي الرد…و عداني العيب..و بالنسبة لبلاد الرافدين له معزة خاصة بقلبي و ربي شاهد على ذلك..

  17. اللهم استرني في الارض وتحت الارض ويوم العرض وفي الدارين دار الدنيا ودار الاخره اللهم أمين أمين أمين
    اطلبوا لهن الهدايه و الستر يا أخوات ادعوا لهن دعوه الغائب

  18. بائعات الهوى , أقدم مهنه بالتاريخ ليس لها وطن ولا دين , وتجدهم بكُل مكان منهم حباً بالمال ومنهم ضيق الحال وهُم ضعاف النفوس , الله يستر على الجميع

    1. ليش حضرتك ما قلت هذا الكلام لما من قليل كانوا يسبون المغربيات و الحين ذاخل تقول ها الكلمتين شكرا على العموم الساكت عند الحق شيطان اخرص بس الظاهر في هذا الموقع كانه شغل عصابات و كل واحد و عصبته

      1. اولاً مرحبا عليك /ي
        انا كتبت التعليق قبل ما اقرأ تعاليق الأخرين , وبتوقع بأن تعليقي كتبته ليس بصفه خاصه للعراق ولكن قصدت الدول بشكل عام .
        المغاربه اخوه لنا والعراقيين أيضاً اخوه لنا , ان كُنت تظن بأني عراقي فأنا للأسف ليس عراقي ولا مغربي ولكن تكلمت بشكل عام .
        تحياتي لكِ وأتمنى تكون الفكره وصلت ويبعد عنا وعنكم الشيطان الاخرس

  19. اللهم استرني في الارض وتحت الارض ويوم العرض وفي الدارين دار الدنيا ودار الاخره اللهم أمي

  20. لا إله إلا الله الحليم الكريم
    لا اله إلا الله العلى العظيم
    لا اله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم
    ‏اللهم إنا نسألك زيادة في الدين
    وبركة في العمر
    وصحة في الجسد
    وسعة في الرزق
    وتوبة قبل الموت
    وشهادة عند الموت
    ومغفرة بعد الموت
    وعفوا عند الحساب
    وأمانا من العذاب
    ونصيبا من الجنة
    وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم
    اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين

    1. لو كان الخبث عندكم يساوي الدعاء و التذكير بالله فمرحبا به و لنكن جميعنا خبثاء و لتفرح الامه الإسلامية بنا
      و لو كان star او أي إنسان مغير اسمه يغيره حتى يقول دعاء فمعا جميعا لتغيير اسامينا لربما صلحت أعمالنا هكذا

  21. عيب هاي لموضوع اصلا تنزلوه عن الشعب العراقي ،،،بكل دول العربيه في بنات ليل من دون استثنا يعني عيب نشهر بلناس من الشرق لعربي لغربه ومن الشمال لجنوب

    1. شكرا ياmiss bloodtears …جميل جدا…خليكي على هذا الكلام …أعيديها مرة ثانية: ”بكل دول العربيه في بنات ليل من دون استثنا يعني عيب نشهر بلناس من الشرق لعربي لغربه ومن الشمال لجنوب”……………..براااااااااااافو و أخيرا أصبح الذكاء ينمو في عقولكم…هذا فقط ما اردت توصيله…لا غير…و هذا ينطبق على الكل و لا أستثني أحدااااااا…كل الذين يبررون لانفسهم و يحكمون على الغير…أقول لهم أنظروا إلى حدبتكم أولا.. خليكي فاكرة كلامك هذا…

  22. اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات
    اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة
    اللهم ارزقني حسن الخاتمة
    اللهم ارزقني الموت وأنا ساجد لك يا ارحم الراحمين
    اللهم ثبتني عند سؤال الملكين
    اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار
    —————
    أسف أخ أبو ناشي لم اكن اعرف انك ليس من هذا البلد
    أرجو ان تقبل اعتذاري

    1. حصل خير ولا يوجد داعي للاعتذار , والجميع خير وبركه أن شاء الله

  23. انسة ميس بلودتيراس
    خلي الاخوات يفرغون الشحناة
    للامر لله ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

    1. ميوس…صديقتي…احترمكي جدااا و لكي معزة خاصة و أحترم بلدكي جدااا و أتعاطف معه…و لا امن عليكي ذلك…و لكن الحق يقال…الواحد ساعات يحب أن يرد و يدافع عن نفسه في حالة الهجوم…و الا انتي ايه رأيك؟؟..

    2. ميس // لون
      ihtiramati
      choufi wala wahhed fina chatame wala 3ammam
      hna kolna 3arefin bella lfassad mawejoud f kol dowwal hatta f
      aktaroha tadawenan
      taba masa2oki

  24. العراقيات فعلا محترمات ونفسيتن طيبه انا عندي اصدقا هون بلندن من عراق

    1. miss bloodtearsلا تهمنا إلا شهادة الله وملائكته علينا وكل واحد بيتحاسب في قبره لوحد ويوم القيامة وحده لا يحاسبنا الله لأننا ننتمي لنفس البلد فالله يخليك أنت بالظبط بلاش فتنة لأن دخولك هنا لرغبة في نفسك وأنا قرأت لك كم تعليق تشتمين فيه المغرب لأنك تعتقذين أن بنت لندن مغربية….أنتم تعرفون أن أي بلد فيها الصالح والطالح ولكن لا تجرأون على قول الحقيقة لأنها ترضي الناس… و أنتم بيصعب عليكم ترضو الناس….

      1. سعاد انا ولا مره جرحت مغربيات كبلد انا المره الوحيده لدخلت فيها كان عن موضوع فيلم سينما كتبت تعليق لبنت لندن انو مش بس بلبنان في كمان بلمغرب لان صراحه وجدت بنت لندن عم تحكي بلسو عن بلدي فكان تعليقي رد اعتبار وهاي التعليق الوحيد بس اذا بتدخلي صفحات جميع ممثلات والفنانات انا الوحيده لما بدخل وبجرح البلدان وانت ما دخلك اذا انا بدخل هاي لصفحه او لا فيا ريت ما تتدخلي فيي وهاي بسميها عدم تحضر منك انك عم تتدخلي برايي

        1. بس ياmiss bloodtears كيف تشتمينا وأنتِ بعدك ماتأكدتي أن بنت لندن مغربية …وكيف راح تكون مغربية وهي نازلة فينا شتم….
          على كل حال أناآسفة أنا فهمت تعليقك الأول غلط الآن بس قرأته مرة تانية …الله يهدي الجميع ما صعب عليا غير سلوى مسكينة قاعدة تنشر صور للتسامح هههه ومين يسمع

          1. انا ولا مره شتمت المغربيات دوري بجميع مواضيع المغوب ادا شفتي اي تعليق الي فيكي تحكمي انا بس مره وحده نقهرت من بنت لندن كانت عم تحكي بلسو عن لبنان انو بلد العاهرات فكتبت يا بنت لندن كمان انتو عندكم بلمغرب هاي التعليق لوحيد بموضوع فيلم مزيونه لحظه فتش عل لينك ،، وبعدين احتراما لصديقه مغربيه ما رح قول اسمها كانت بتقول لبنت لندن يا بنت خالتي فقلت اكيد مغربيه

    1. ههههه وأنتِ ياجميلة ألي قلتيه في الصفحة الأخرى مش تجريح أنت إتهمتي 35مليون شخص يعني إتهمتيني وإتهمتي مريم …وأخواتنا وأمهاتنا ….شنو أقولك …إستغفري ربك قبل ماتندمي الله يمهل ولا يهمل وأنا والله ماأسامح ألي يجرحني والله لا أطالبه بحقي في الدنيا قبل الآخرة ….

    2. أخت جميلة ..قرأت لكي تعليق في الموضوع الآخر و كان فيه تجريح كبير تحبين انقله لكي يا شاطرة؟؟ حااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااضر من عيني الاثنين: لا تنهى عن منكر و تأتي مثله يا جمولة: على الأقل أنا لم أعمم و ناقشت الظاهرة و لا أتبلى على بنات الناس و لا أقذف المحصنات الغافلات في أي مكان و أحترم أعراض الناس لأن قذف الأعراض من الكبائر و ربي شاهد على ما أقول…هكذا تربيت في بيتنا…احرتام أعراض الناس و عدم قذفها لكي لا يقذف بك في جهنم الحمرا نتيجة ذلك..
      هذا كلامك يا شطورة:
      jameela في يناير 10, 2013 10:02 م رد
      tankuroon al 7a9a2e9 wa tunafi9oon al maghreb balad da3ara mashhoor kil mn ya9ool al 7a9 ta9uloon mughaer ismak a3ta9ed antum al maredeen nfsiian

  25. والله عالكة هنا بالنسبة لي نسيت الموضوع واعتبرته تسلية ومزحة لاأكثر رحتوا نبشتوا موضوع عن العراق عالعموم اذا هالشي ينفس شوية مو مشكلة العراقيين قلوبهم طيبة ياله كل وحدة عده حالة نفسية او راكبه جن خلي تفوت تسب وتطلع اعذورهم يالعراقين حالتهم صعيبة هههههاي

    1. علياء …صدقيني أنا أحب العراق…لا أمن ذلك…من زمان و أنا لي شعور جميل تجاه العراق و أهله…و لكن لانكي تماديتي كثيرا كنت فقط أود أن أرد و ادافع شو رأيك؟؟ ناقشي معي هذه الظاهرة السلبية..ودنا بس رأيك..فلنعملها حلقة نقاش…المهم تصبحين على خير…و حاولي تتغيري شوي…و اعلمي انه في كل مكان الشيطان يسرح و يمرح..

  26. يلاه تصبحون على خير جميعاااااااااااااااااااااااااااااا…و خلي روحكم رياضية…و يا ريت الناس تفهم قصدي…لاني لست من الذين يشمتون و الله بعرف بلاوي كثيرة و لكن احتراما للكثير بسكت..

  27. ya Maryumeh kalami sa7e7 la kazeb hazi 7a9a2e9 ana zakaret anek kunti mu7tarama maza 7adath jahanam lmn ya9uloon ad3iia wa yuhajemoon al a5areen wa yatahumuhum batel

  28. روح شوفي من تماد وتعدى بالأول على العراقيين مين الي كان ينتظر مواضيع عن العراق ويشم ويسب حتى وحدة من المغربيات طعنتني بشرفي وهي ماتعرفني اصلا مثل مانبشت هالموضوع نبشي مين البدء بالغلط على فكرة كثير مغاربة اعرفهم اصلهم عراقين اسألي عن الادريسين !!!

    1. يعني ياجميلة وعلياء في نظركم35 مليون شخص كلهم …..يعني إتهمتيني وإتهمتي مريم …وأخواتنا وأمهاتنا ….شنو أقولك …إستغفرو ربكم قبل ماتندمو… الله يمهل ولا يهمل وأنا والله ماأسامح ألي يجرحني والله لا أطالبه بحقي في الدنيا قبل الآخرة ….

  29. طولو بالكم انت وياها جميله وعليا ما لازم تتخانقو بلنهايه كل واحد عندو غريزه حب وطنو مثلا انا بضل عم دافع عن فنانات بلدي للرمق الاخير مع اني احيانا بكون ما بحب الفنانه بس واجبي دافع عن بنت بلدي حت لو كانت شو ما كانت . فحلو انكم تتصالحو اخر هل ليل .

  30. ya Su3ad 7asha lil allah natahem kul banat al maghreb anti ma fahemti shai miskeena a9sud fi 7a9a2e9 laki 7a9 al rad lakn la ta9dure tamna3i al afwaah bi ta3asubukum al a3ma wa kul mn yu3ale9 ta9uleen mughaer esmak star ghayaret asba7at karl lam tunheha

    1. مافيش تعصب يا جميلة أحنا مابننكر عندنا هذا النوع من النساء …ولكن للأسف الناس بتوصلها أخبارهم ومابتوصلها أخبار الشريفات ألي هم نسبة كبيرة جدا وفي الآخر بيصيرو عممو على كل بناتنا ….أما بالنسبة للتعليقات الناس حرة تقول ألي بدها تقول بس في حدود الإحترام ولا تعمم ولاتستغل الموضوع للإستهزاء لأن مثل هؤلاء النساء الكريهات موجودات في أي بلد..بس بلدنا بتعطيهم الحق السفر أكثر من أي دولة لذلك إتشهرو وشهرونا معاهم ..

  31. ok راح انسى كل الي سمعت عني وعن بلدي واليحب يسامح اهلا وسهلا والي ميحب كمان اهلا وسهلا وعفا الله عما سلف استغفرالله ربي واتوب اليه

    1. أنا اعتذر من ياياتي لاني علقت على تعليقها … وباقي البنات هم لازم يعتذرون لي اولاً انا عمري ماسبيت المغربيات ولا دخلت بغير اسم وسبيتهم وايدي الان على المصحف وهذه هي الحقيقة وربي يشهد هذه هي الحقيقة … اللي حاب يصدقني اهلا وسهلا اللي مو حاب يصدق رجاءً لا تكلميني ولا اكلمك .. ولا تتهميني بالباطل حتى انا ايضاً لا اتهمك وعفا الله عما سلف استغفرالله ربي واتوب اليه وكلامي خلص

      1. يشهد الله انك من المحترمات يا بنت بغداد وتعليقاتك دائماً النيه الحسنه والطيبه موجوده بين كلماتها , أعتبرك أخت صغيره لي وتعز علي وأحترمها , الله يحفظك لاهلك وأحبابك

        1. عمر ابو ناشي وانت من المحترمين جداً جداً .. عمر نعم انا متعلمة واعرف الاصول .. والاصول اصول وانا تداخلت في تعليق يايات وانا اصغر منها لازم اعتذر .. ولكن الاخوات ظلموني كثير والله لا يرضى بالظلم انا انسانة مسالمة ولا اعرف كيف يتعاركون الناس,, واذا يأتون بتعليق واحد انا سابتهم فذاك الوقت انا احب على راسهم واستسمحهم ..
          والا انا لا ارضى ولا اسامح الا ان يعتذرو لي ..
          وإلا لا يتحرشون بي ولا يكلموني واذا انا غلطانة في كلامي ارجوك قول لي..

          1. اكيد مو غلطانه وانتي تعرفين رأيي ببنت بغداد , انتي عملتي الصح واعتذرتي وهذا شيئ يرفع من شأنك ولا تنتظري من أحد شيئ , والمثل يقول نام مظلوم ولا تنام ظالم , تصبحين انتي والجميع على خير , عندي ضيف

  32. تصبحون على خير واحلام ملونة جميعا ودعونا اخوات نتسلى ونحترم بعضنا الاخر ولابأس ان تولعوا سيكارة وانتم على النت او تطلوا اضافركم بصبغ الاظافر او تعدلوا المكياج او تبخوا مزيدا من العطر فذلك يخفف من التوتر …احبكم جميعا يا اهل نورت مغربيات عراقيات لبنانيات سوريات اسبانبات وجزائريات ويمنيات …..هههههههه تجميع تايواني ومن اينما كنتم قبلاتي لكل البنات الحبابات ….. بااااااااااااااااااااااااااي

  33. موضوع قديم قديم قديم لماذا النبش في الماضي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هذه ظاهرة منتشرة في جميع انحاء العالم بما فيه العالم العربي و الله يستر على الولايا و ربي يبعد على المؤمنين كل شر
    لفت نظري هناك معلقة حاملة كمية غل كبيرة تعليقاتها فيها كثير من التجريح تظن انها ملاك اقول لها روحي ربي يهديك و احشمي شويا لانكي المفروض بنت

  34. اعوذ بالله فيه هنا ناس مش خبث بل شياطين
    بس و الله ما راح تعمر بيت
    تضرب و تلاقي

  35. ayna al du7uk taba3ek wa al mas5ara 3ala al 3alam sub7an illi ghayarek surti mo2mina faj2a hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

    1. Min inti Ahmed wala 0 wala 921 wala njoumi
      Hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
      U 2 sick but u need vet. Hhhhhhhhhhi
      Wala 3ashi9 wala lov wala saba

      Hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
      I know kolish

  36. Next time matrayro assamiko cause we r not stupid
    Jameela I know inti min bint Baghdad don’t play innocent
    I don’t believe u cause I knew u
    Guess Ana min ?? Ana wahda mitlkom I enjoy changing my name mean my names hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *