اتهم أحد السجناء السعوديين إدارة السجن بالتسبب في فقدان بصره بعدما نفّذت حكم الجلد على رقبته ضرباً بالسواط، وهو جالس على كرسي متحرك.
ونقلت صحيفة «الوطن» عن شقيق السجين قوله إنّ شقيقه الذي حكم عليه بالسجن 6 أشهر، والجلد 150 جلدة كان يعاني قبل دخوله السجن من أمراض عدة، منها السكري والضغط والقلب والكبد.
أتساءل بكل ألم ومرارة؛ بعد أن قرأت بالأمس قصة الشاب الذي فقد بصره نتيجة تنفيذ حكم الجلد عليه بـ150 جلدة في إصلاحية مكة المكرمة نتيجة تجاوز النظام وهو تجاوز ينبغي معاقبة المسؤول عنه عقابا مضاعفا؛ لأنه تلاعب في أمانة حياة الناس؛ ونفذ الجلد دون كشف طبي في ظلّ ظروفه الصحية القاسية أمام عينيه من شلل نصفي وإصابته بالقلب والضغط والسكر؛ فماذا حلّ بقلوب وضمائر بعض العاملين والمسؤولين في السجون والقضاء!؟.
وأحسب أن أصل معاناة هذا الشاب هو الحكم القضائي الذي حُكم عليه بـ 150 جلدة؛ بجانب سجنه بتهمة الاحتيال والنصب في ظل ظروفه الأسرية القاسية، حيثُ فقره في ظلّ إصابة أمه بالسرطان وإعالته لإخوانه الصغار بجانب ظروفه المرضية؛ فما دام مريضا لهذا الحد؛ لماذا في الأساس يُحكم عليه بالجلد وهو حكم تعزيري!؟ ولماذا لم يُكتف بالسجن عقابا ما دام الأمر فيه سعة الاجتهاد؟! هل بات الحُكم بالجلد في كل القضايا أمرا ملازما!؟ وأُذكر هنا ببصيرة عمر بن الخطاب حين أسقط حد السرقة عام المجاعة المعروف؛ مدركا رحمة الله تعالى قصدا في حدوده، وهي الأولى بالتنفيذ، فما بالنا فيما يحتمله الاجتهاد!؟
وما يُحرض على السؤال وأوجهه إلى قضاتنا الأفاضل الموكلين بأمانة العباد؛ هو: لماذا التجاوز في عدد الجلدات تعزيرا لتصل إلى أكثر مما أقره الله تعالى في حدوده وهي المسائل العظيمة؟! وأين هم عن حديث المصطفى عليه السلام المثبت في صحيح بخاري “لا تجلدوا فوق عشرة أسواط إلا في حد من حدود الله”؟! فإن كان حد الزنا 100 جلدة وهو من الكبائر، والقذف 80 جلدة؛ فيما شرب الخمر الذي لم ينص القرآن على حده؛ حكم فيه الرسول عليه السلام بـ40 جلدة، وسار عليه الصديق، وأوصله الفاروق بمشاورة الإمام علي بن أبي طالب إلى 80 جلدة؛ ولم يتجاوزوا جميعهم فيما حكموا فيه اجتهادا بالجلد ما نصه الله تعالى في حدوده؛ تنفيذا لأمر الرسول عليه السلام.
وبصراحة؛ بتنا اليوم لا نسمع عن حكم قضائي من أصغر القضايا إلى أكبرها إلا وهو مقرون بالجلد الذي يصل إلى آلاف الجلدات تعزيرا واجتهادا!! وكأنه يصدر إمعانا في تعذيب المتهم لا في تأديبه المرجو؛ وما زلت أتذكر الحكم الغريب العجيب الذي وصل إلى ألفي جلدة على سارقي الخروفين الفقيرين الصادر من محكمة بيشة وسجنهما ثلاث سنوات؛ فيما حكم بـ120 جلدة دون سجن على مواطن كان إماما وخطيبا، وموظفا في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي جمع بين ست زوجات وتجاوز شرع الله، ومن يتتبع ما ينشر من أحكام قضائية في صحفنا يجد أكثر وأعجب من ذلك.
أخيرا؛ يجب محاسبة ومقاضاة من تجاوز القانون ونظامه في إصلاحية مكة المكرمة وتسبب في عمى هذا الشاب والإساءة إلى شرع الله الرحمن الرحيم!

حليمة مظفر

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫30 تعليق

  1. ماذا تقول أنت؟
    أقول لا إله الا الله وأعوذ بالله من شر الإنس على الإنس.
    الله لا يحكم إنسان بإنسان لأن الإنسان أكثر المخلوقات المؤذية على وجه الكرة الأرضية

  2. مشكلتهم في السعودية الكبرى انهم يطبقون ما يسمونه بالشرع على الضعفاء والذين كما يقال لا ظهر لهم ،،، اما الحكام وابناءهم والتابعين لهم فلا احد يستطيع الاقتراب منهم واقسم بالله على هذا !!! فاي عدل هذا واي شرع ؟ المتنفذين يجلبون الخمور على طائراتهم الخاصة ولا يستطيع احد تفتيشها ، وبالرغم من غناهم الفاحش الا انهم يحبون ان تشيع الفاحشة فيبيعون الكثير من هذه الخمور للشعب …. لكم الله ايها الضعفاء والمساكين ، وحتى لو اخطأتم فان الله مسامحكم لقلة حيلتكم ….

  3. I totally agree with u Alame-A
    الله لا يحكم إنسان بإنسان لأن الإنسان أكثر المخلوقات المؤذية على وجه الكرة الأرضية

  4. اقول للذين لا تعجبهم أحكام ديننا ادخلوا سوق روسهم او ماشي شغلهم في ديننا و أحكامه.
    اما تعليقي عن الموضوع فسأكتبه في المساء لأنني قرأت اغلمقال مرة واحدة و أيت أنه يجب اعادة قراءته لأنه فيه الكثير من المغالطات

  5. لمادا لا تختار السعودية احد الامرين ..اما الاحكام الشرعية وهي الجلد ..او الاحكام القانونية حسب المتعارف عليه في وقتنا هدا وهو السجن …..اما جلد + سجن فهدا لم يلزم في الشريعة…

  6. عندما يكون هناك حاكمية حاكمة بالحديد والنار لها كل شيء ومسموح لها بكل الامور والموبقات، وممنوع على افراد الشعب الضعفاء اقل الحقوق ، هنا لا يوجد لا شرع ولا قانون ، فلو اخذوا بالشرع ولم يطبقوه الا على الضعيف ، مثله كمثل اخذهم بالقاون الوضعي والذي لن يطبقوه الا على الضعيف … كيف يرهبون شعوبهم الا بتطبيق الشرع عليهم حتى يخافوا منهم ؟؟؟

  7. مئه وخمسون جلدة…فقط؟؟؟؟
    لله درك ايها المُعاقِب كم انت رؤوف….
    ولله شكواك ايها المُعاقَب بما تحملت…
    ومع هذا لا اصدق كل ما يكتب..
    اكيد في غلط..فهذا شيء لا يقره دين ولا يقبله عقل.

  8. wallah 2abel ma te7kmo 3ala share3 bi s3odeyeh 2bzon shofo sho 3amel hal 2nsen la sar ma3o hek 2w teni shi ana ma3 fekret 2no 7okom bel dewal3arabeyeh bas 3ala fa2ir 3ala 8ani ma 3aleh 7okem aw 2ben ra2is aw wazir haydi kel dewal 3arabeyeh bi almanya senet 2009 ra7et waziri 2lmaneyeh ta3mel seye7a a5det sayaret 7okomi 2w shofer taba3a men dawli fa law ta3rfo sho 3emlo fiha
    5aloha testa2il la 2no hayda mel sha3eb hek 2alet nes hon wel 7komi fa 2sta2alet men mansaba 2w lezem 2ykon 3ena bel dewal 3arabeyeh hek bi kel dewal 3arabeyeh mesh dawli a7san men dawli bi 3arab aw dewal muslmi kelna 3ena mashekel 7okem fa allah yesle7 7okemna 2w 2yshofo sha3bon sho 3am 2ysir fih men maje3a metel hal motreb 5aliji wallah ma ba3ref sho 2smo bado yeshteri a5tabot almani bi 40 alef dolar sho hal mas5ara haydi 2yro7 2ywaze3on 3ala 3eyal fo2ara bal hal mas5ara hadi 2w meshkli 3ena bi 2emam masejed yali ma 2bye7ko 3en shi 5ales dod dawli aw shi teni aw 2yshofo hal dewal 5alejeyeh yali betsha8el ajnabi 3ala 3arabi kenet bi matad abo dabi ma la2ayet 2nsen 3arabi metwazef honik kelon ajeneb 2w kelon ma 2elon asel 2za jensito 3arabeyeh aw muslmi sho ma fi 3arab 2ykono 3endon hal 3elem aw hal ma2dara la 2ykono mawazafin bi dewal 5alejeyeh leh 2njib 2jnabi la ye5od masryetna 2w she3ob 3arabeyeh me7teji hal shi hayda kofer bi 7alo law yo3o 7okem 5alij wel 3arab 3ala hal shi ma ken fi fo2er hal2ad bi dewal 3arabeyeh 2nshallah 2nshof yom yetla3o kel ajeneb men dewal 3arabeyeh wetkon bas la 3arab

  9. يجب على امريكا ان تجتاح هذا البلد الراعي والمصدر للارهابين والقضاء على لجنة النهي بالباطل كما ادعو الى تحويل السعودية الة غونتنامو كبير لانها دولة ارهابية كافرة لا تراعي الانسان ولا تراعي الله

  10. تعذيب وجلد لماذاا اين حقوق الانسان روئساء العرب هم المسؤلين كلاب حسابهم عسيررر_

  11. مساء الخير نونو ، كلك ذوق ،،،وليبانون ، نحن لا ننتقد الشرع او حتى القانون الوضعي ، نحن انتقادا موجها لم يطبق الشرع او حتى الفانون الوضعي على ناس وناس ، وهذا فيه خراب للمجتمع لان تسلط القوي على الضعيف بهذه الصورة يؤدي الى ثورة كبيرة لا سمح الله من غالبية الشعب المطحون .

  12. حسبي الله حسبي الله على هيك حكام الله يظلمهن لو ابن امير كانو ساوا فيه هيك الله ينتقم من كل ظالم مو من قليل مشوهة سورة الاسلام لانه بيد ظلام خارجين عن الدين والشرع ويتزرعوا به والاسلام منهن براء والله براء

  13. اخ ميلاد الاسلام مأمرش بكده ولا سيدنا عمر
    اختار الفاظك لو سمحت
    مش عشان ناس مسلمين بترتكب اخطاء يبقي نقول الاسلام بيقول كده
    الاسلام دين رحمة هما اللي اخطئوا

  14. هذه السعوديه تدعي الايمان والشريعه وشبابها اعوذ بالله منهم …
    الله يحب السعوديه لان وضع فيها اطهر بيت في العالم ………….

  15. ya sater,,ir7amna be ra7metak ya rab,,,eh el wa7sheya deya ?,,,qalo 7ad islame qal?,,,dol homa el sabab fe el faham el ghalad le ta3alem dena al 7anef!…

  16. أختي حنان الهاني
    هذه مشكلة مجتمعاتنا العربية جمعاء فالدستور في كلّ منها قائمٌ على قوانين مستمدّة من شريعة كالجلد هنا و أيضاً قوانين مدنيّة بحتة كالسّجن.. و هذا ما نطالب به دائماً أن يكون هناك تمييز و فصل بين الاثنين و الأفضل أن يكون هناك دستورٌ علمانيّ بحت يحوي موادّ مدنيّة لا تستندُ إلى دينٍ دون الآخر.. و ذلك كي لا يكون هناك ظلم لبعض الأقلّيّات في بلادنا كما يخدث الآن و للأسف..
    المجتمع السعودي و للأسف من أكثر المجتمعات فساداً في مجتمعاتنا العلربيّة و ذلك لذات السبب الذي ذكرتهِ أنتِ يا أختي و أيضاً كما تفضّل الأخ زين العابدين فأحكامم سواءاً كانت شرعيّة أم مدنيّة لا تطبّق إلا على عامة الشعب من الفقراء الضعفاء….
    أعاننا الله في بلادنا هذه و وفقنا للوصولِ إلى مجتمعاتٍ يسودُ فيها العدلُ و المساواة لما فيه خير لأبنائنا و أخفادنا! آمين!
    احترامي للجميع

  17. نورت لا أدري الى أي صنف ينتمى كاتب المقال لأنني لا أظنه صحفي فالمقال و لما قرأته للمرة الثانية هو خزعبلات و خروج و دخول في الهضرة للكاتب و طرح لأسئلة لا نعرف الغاية منها و هنا أطرح على كاتب المقال الذي آلمه فقدان هذا المجرم لبصره الم يألمه عدد الضحايا المساكين الذين نصب عليهم هذا الشخص، و مطالبة الكاتب بعدم جلده بسبب أمراض يعاني منها المجرم، هنا نسأل كاتب المقال أين المساواة و العدالة هل نطبق على شخص الجلد و شخص لا بدريعة مرضه و الشفقة عليه و هو الذي ينصب على عباد الله، عن اي عدالة تتحدث يا صاحب المقال أما ان كان فقره و عوزه و حاجته للمال و مرض امه مبرر ليسرق و ينصب و يحتال، فقل لي يا كاتب المقال كم من شخص في عالمنا معوز و له ابن او عزيز مصاب بمرض السرطان لكنه لا يستبيح ارزاق الناس.
    ان سألنا ضحايا هذا المجرم عن ما فقدوه بسبب النصب و الاحتيال ربما لما تجرأت يا صاحب المقال على كتابة كلمة واحدة عن هذا المحتال

  18. أحكام الشريعه الاسلاميه بعيده عن هذه الاحكام !!!
    كل من يريد أن يخيف شعبه يطبق الاحكام بظاهرها لتخويف وإرهاب الشعوب حتى لا تنظر للسطله وأخطائها ؟
    فالناس تحكم على الكيكه من الخارج لجمال شكلها وديكوراتها قبل أن يتذوق طعمها ويعرف هل هذه الكيكه حلوه أومره !!!
    القصد أحكامنا فى ظاهرها إسلاميه ولكن باطنها بعيده جدا عن الاسلام !!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *