لقن رئيس تونس السابق المنصف المرزوقي اعلامي درسآ في اللغة العربية بعد أن قام بإستخدام كلمات أجنبيه بالبرنامج قائلا له “لا خير في أمة لا تفتخر ولا تحترم لغتها”.
وقال المنصف له يجب أن نحترم اللغة العربية وسأل المذيع ما معنى كلمه “بليتوا” فأختي في تونس لا تفهم هذه اللغة وقال للاعلامي أنه يجيد التحدث باللغة الفرنسية لكن بالنسبة لي اللغة العربية هي لغة الام فأحترموها وتحدثوا بها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. جيد يا مرزوقي انه لم يحصل لك معهم اشتباه ! فبعد الأغلبية عن الفصحى اصبح من استعمالها يشكل لهم الالتباس ، فبمجرد ان تقول إرضاع هههه معناه أتيت ببذاءة ومنكر يستوجب يمعمعووو البعض وأخريات يبكين ضياع الدين والحياء ، او ان احدهما ان قالت لك عندي رفيق وصديق يملي العين بالعامية ، فهذا يعني لإعطاءها دروس دينية وثالثهم روح القدس وليس الشيطان كما في الحديث ، وليس زنى او قلة أدب ، ( ويل لامرأة ملئت عينها من غير زوجها ، اما هي فعادي !!! ويجب ان تقدس ولا تعتبر من البقر !
    وجيد أيضا انه لم يحصل لك يا مرزوقي كما حصل مع احد عشاق وصناع اللغة العربية الذي خرج بحكمة تقول :

  2. لغتي وأفخر إذ بليت بحبها
    فهي الجمال وفصلها التبيان
    عربية لا شك أن بيانها
    مبتسم في ثغره القرآن
    ===============
    تصرف رااائع من قِبَلْ المرزوقي ، فعلاً إستخدام الكلمات الأجنبية في وسط الكلام يفقد الحوار رونقُه و لا يدُل على ثقافة المُستخدِم ….لغتنا العربية ستبقى الأفضل .
    مساء الخير مريوم …
    !!

  3. مساء النور سنفورة كيف حالك؟ أشهد لك أنك الأكثر فصاحة في اللغة العربية في هذا الموقع و لم أصادف لحد الآن من هو أو من هي أكثر فصاحة منك !

    1. هلا مريوم ، أتمنى أن تكوني بألف خير و شُكراً على المُجاملة عزيزتي .
      تحياتي …..
      !!

  4. و على ذكر اللغة العربية فهناك خطأ أنا أعلم أنه خطأ و أتعمده هو عندما أخاطب المؤنث أضيف حرف الياء مثلا: أنتي، كيف حالكي؟ أخاطبكي إلخ …..و هذا خطأ ، لأن الصحيح هو: أنت ..كيف حالك؟ أخاطبك …إلخ.. و لكن لاحظت أن الكل هنا سار في درب الخطأ الذي اقترفته متعمدة، و لا أحد نبه إلى أنه خطأ لغوي ههههه

  5. صحيح مريوم و لكن في حالة المُضارع و الأمر يُمكن كتابة ياء المُخاطبة …..
    !!

  6. تصبحين على خير أختي سنفورة أراك على خير بإذن الله..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *