الدبور الأسيوي العملاق, والمعروف أيضا بالدبور الياباني, هو أكبر أنواع الدبابير حجماً في العالم وتعيش في المناطق المعتدلة والمدارية.

يبلغ طول هذا الدبور العملاق 55 ملم يبلغ طول الإبرة 6 ملم وتضخ السم الذي يقوم بحل الخلايا ويتلف الأنسجة ويوصف الشعور باللسعة وكأن مسماراً محمى يسبح في العضو المصاب ويمكن لهذا السم أن يقتل الإنسان لأنه يحتوي على ثمانية مواد كيمائية مختلفة منها مايسبب الألم ومنها ما يسبب تلف الأنسجة ومنها مايعتبر كوسم أو علامة كيميائية تجذب باقي المجموعة الى الضحية وأيضاً يحتوي السم على 5 % من المادة الكيمائيةAcetylcholine أستيل كولين بتركيز عالي ليقوم بتنشيط عمل النواقل العصبية المسؤولة عن الألم لتكثيف ألم اللسعة وقوة أنزيمات السم يمكن أن تذيب الأنسجة البشرية.

والمخيف أن الدبور الواحد يستطيع اللسع عدة مرات متكررة ويستطيع 30 دبور ياباني قتل وإبادة مستعمرة نحل أوربي كاملة بتعداد 30.000 نحلة كما يظهر في الفيديو المرفق.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. سبحان الله مش عارفة ليه افتكرت حرب العراق الحبيب يوم ما اجتمع عليه الاصدقاء مع الاعداء و هجمو عليه مثل ما بيعملو الدبابير الملعونة في الفيديو فوق فقط ليسرقو نفطه و خيراته ما عسانا نقول غير حسبنا الله و نعم الوكيل

  2. هههه تحيا الرسوم المتحركة بتاع زمان والله فيها عبرة /اهلا خويا حسام الله لا يغيبك ان شاء الله ,ربي معاك.

  3. افرح لكم ان شاء الله لما شمس الحريه تطل عليكم يا رب .

  4. يععععع . . . مرة كنت بالسيارة عم سوق وفاتح الشباك . . . فات عالسيارة متل هاد تقريبا ووقف على رجلي . . . عينكن ما تشوف شو صارت تعمل السيارة شي يمين شي يسار شي انضربت المراية . . . هههههههههههههههههه . . . بالاخير وقفت ع جنب جبت علبة المحارم وفعستو فيها . . . فشيت كل خلقي وقتها هههههههههههههههههه . . . !!
    هع

  5. اقول اللهم ابعث مثل هذه الدبابير الى اللذين يحكمون العراق
    وخلص العراق من شرهم انك سميع مجيب
    وانك قادر على كل شيء

  6. يبيدون 30 ألف نحلة؟؟؟ أما دبابير مفترية بلطجية و شبيحة كمااان هههه

  7. سبحان الله عن جد لسعه الدبور لاتوصف انا اتلسعت مره من الدبور ومرتين يمكن من النحل بس الدبور مابيمزح بيلسع ومابيرحم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *