قد تبدو قصة الشيخ نصري أبو غلوس غريبة، لكنها واقعية لرجل أردني يبلغ من العمر 58 عاما تزوج في حياته 15 امرأة -حتى الآن- وأنجب 31 ابنا، ويكني نفسه بـ”الداعي إلى ستر بنات المسلمين”، وهو نائب رئيس جمعية تعدد الزوجات، كما هو واضح على بطاقة التعريف التي يوزعها على زواره.

في أعلى بطاقته تقرأ الآية الكريمة “فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع”، ويضع على يسارها هلالا بداخله أربع نجمات مختلفات الألوان.

ويشرح أبو غلوس شعار جمعيته ويقول “الهلال هو الرجل، والنجمات هن النساء اللواتي أحل الله للرجل الجمع بينهنnasry“.

ويضيف “تعمدت وضع كل نجمة بلون لأن النساء غير متشابهات”. وعن التعريف بنفسه على أنه “نائب رئيس جمعية تعدد الزوجات” قال “هذه جمعية افتراضية وأنا نائب لعديلي السعودي الذي تزوج نحو 20 من النساء ولديه اليوم أكثر من 60 ابنا”.

الأصل التعدد

وبرأي أبو غلوس –وهو تاجر أدوات صحية في العاصمة عمان- فإن “الأصل هو التعدد”، وزاد “أنا أنتمي لمدرسة لديها من النصوص الشرعية ما يكفي للدلالة على أن الأصل هو التعدد والاستثناء هو الزواج بواحدة”.

وأثناء المقابلة مع أبو غلوس دخل أكثر من عشرة أطفال لتقبيل الأب والجلوس في أحضانه، وفاجأنا بالقول بأن من بين الأطفال من أمهاتهم مطلقات.

وقال لدي في عمارتي اليوم أربع زوجات على ذمتي، وثلاث زوجات مطلقات اخترن أن يبقين في بيوتهن، وزاد “الله يشهد أنني أعامل كل أبنائي المعاملة نفسها وأعدل في واجباتي نحو زوجاتي”.

وعن سبب طلاقه لـ11 امرأة يشرح “السبب الرئيسي هو رغبة الزوجة، ومنحت المطلقات كامل حقوقهن ومنها حق الإقامة في عمارتي لمن تريد”.

ويهاجم أبو غلوس الرجال الرافضين للتعدد ويصفهم بـ”الجبناء”، وباستهجان تساءل “تخيل أن بعض الرجال خاف من حمل بطاقتي التعريفية خوفا من أن تراها زوجته؟”. ويرى أن المرأة التي تحرم التعدد على زوجها “تحرم ما أحل الله”.

وقال “منع التعدد يشيع الفاحشة في كثير من الأحيان”، ويطالب بالنظر لما تعانيه المجتمعات الغربية من “ظلم للمرأة”، ويؤكد أنه يدعو كل رجل “قادر ماديا وجسديا ويمكنه العدل بين الزوجات” إلى التعدد.

وكانت دراسة أعدتها جمعية العفاف الخيرية كشفت عن وجود نحو 100 ألف امرأة لم يسبق لهن الزواج في الأردن رغم تعديهن سن 35 عاما.

ويثور جدل في المجتمع بين مؤيدي تعدد الزوجات والرافضين له لا سيما من جمعيات الدفاع عن حقوق المرأة.

العرض والطلب

وبرأي الكاتب ياسر الزعاترة –الذي تناول قضية تعدد الزوجات في مقالات عدة- فإن “العامل الأساسي المؤثر في قضية التعدد وعموم قضايا الزواج هو العرض والطلب”.

وأضاف “المرأة التي يمكنها الحصول على زوج لوحدها لن تقبل الزواج برجل متزوج، والمرأة التي يمكنها الحصول على زوج غني لن تقبل بفقير وهكذا”.

ويرى الزعاترة أنه يمكن للمرأة التي فاتها القطار أن تقبل برجل متزوج على أمل أن يكون لها بيت وتكون لها أسرة.

وزاد “ما من شيء يمكن أن يعوض المرأة عن دفء الأسرة والزوج والأبناء”.

وقال “البعد الاجتماعي يؤثر في قضية التعدد، إذ يتوفر أزواج يرغبون في التعدد ولديهم القدرة المالية والجسدية، لكنهم لا يفعلون خوفا من زوجاتهم، أو خشية التأثير على استقرار البيت الأول ومشاعر الأولاد، وهي قضية تتأثر بالواقع الاجتماعي ويمكن أن تتغير بمرور الوقت”.

ويرد الزعاترة على من يأخذ القضية من زاوية كرامة المرأة بالقول “هؤلاء لا يرون أن هناك رجالا يُرفضون من قبل نساء كثيرات نظرا لقلة إمكاناتهم، وأن هناك نساء يخلعن أزواجهن في المحاكم لأسباب عديدة، وأن اللواتي قبلن برجال متزوجين قد فعلن ذلك بإرادتهن، مفضلات ذلك على العنوسة، باستثناءات محدودة لا يمكن نفيها”.

وبسؤال الشيخ أبو غلوس عن مشاهدته لمسلسل “الحاج متولي” الشهير الذي قام ببطولته الفنان نور الشريف وجمع فيه بين أربع من زوجاته، قال “أنا مثال حي ولست مجرد قصة في مسلسل، أنا جمعية وتجربة ناجحة قائمة وليزرني أي رجل وسأقنعه بالتعدد”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. رجل متخلف مكانه مستشفى خاص لمن يعانون مثل حالته التعيسة … لا ،،،وفخور بنفسه ايضا… اين عنه السلطات فتجعله ( سلطة ) ….

  2. غريب جداً لما يبقى كل اللى مسيطر على تفكير الرجل وكل مايستطيع أن يشغل عقلة هو الجنس والزواج!!
    طيب ياعم غلوس ياأبو المفهومية.، ليا عندك بعض الملحوظات أود أن توضحها لى:
    أنت تقول: تتزوج من داعى “ستر بنات المسلمين”
    وأنت تزوجت حتى الان من 15 إمرأة وطبعاً مجمعتش مابنهم دفعة واحدة.، يعنى الحد الأقصى للجمع كان أربع زوجات..، طيب ياترى إية ذنب الزوجات اللى طلقتهم علشان تتزوج من غيرهم “لدواعى ستر بنات المسلمين” !!! (وماتقولش الطلاق كان رغبتهم ) ولا إنت بتستر بعدين بتطلق علشان تستر غيرهم !!!
    بعدين إنت مخلف 31 إبن ولو إفترضنا ان نصفهم بنات..، يعنى عندك 15 بنت ….، وجاى بتدور على الستر!! طيب ماتحدد نسلك إنت وتتقى الله وهتلاقى كل بنات المسلمين مستوريين من غير تعدد الزوجات..،

  3. السلام عليكم
    هذا قمة التخلف ، ليش الواحد يتزوج ن اكثر من امرءه ؟ اذا كانت الزوجه يوجد فيها مشكله مثلا الخلفه او عيب اكتشفه لاحقًا فلا حرج في الزواج وعشان هيك الله حلل اربع زواجات ، ولكن اذا هيه مسألة جنس فلا بارك الله فيه لانه هذا انسان عينه فارغه ، وشو ذنب الزوجه المكسينه ليش ما تعيش مثلها مثل اي احسن بنت وتعيش في بيتها ومملكتها وتكون كامله من كله ، ياعالم ياعرب احنا هالايام يدوب نقدر نكتفي بتلبية حاجات زوجه واحده مو من الناحيه الماديه ، من ناحية متطلبات البيت ومتطلبات الاولاد صدقوني لو بس الواحد يهتم بزوجته رح يعيش اسعد شخص بالدنيا وعمره مايفكر يتزوج – اخوكم محمد للتواصل : [email protected]

  4. الى أخوي top quality‏ و ‏vip‏ وأختي ندى ارى أنكم جميعا متفقون على أن تعدد الزوجات امر غير مقبول ! فمنكم من فسره على أنه مجرد تطرف جنسي اومافي معناه وهذا في رأيي تبسيط غير موفق لقضية معقدة فالانسان مهما كان لديه من قدرة غير طبيعية على ممارسة هذا النشاط فإن أمور أخرى أهم يجب عليه مواجهتها في سبيل قيامه بدوره كزوج لأكثر من زوجة وهي الواجبات العادية لأي زوج عادي مكتف بواحدة مضروبة في عدد الزوجات!! لذلك فتصوير المتعدد الزوجات وكأنه دون جوان نسوان بالحلال فيه من الظلم الكثير في قصة صاحبنا ربما يحق لاحدنا أن يشمئز من طريقة هذا الأخ في التبرير واسلوبه في الدعاية لتعدد الزوجات وربما يبدو متطرفا بعض الشيئ في اسلوبه وعدد اللواتي اقترن بهن الكبير والذي يعطيه لقب المزواج وهذه قضية أخرى _ ولكن ما استغربه منكم هو هجومكم على تعدد الزوجات كمبدأ _ معلوم أن تعدد الزوجات لم يدخل ضمن المحرمات ولا حتى المكروهات ولكنه أيضا ليس من المأمور به شرعا ولاحتى منصوح به _ولكنه ببساطة حلال بشروطه التي بينها الشارع الحكيم كالقدرة والعدل وطبعا ليس من بين الشروط استشارة الناس او استطلاع آرائهم وكون هذا الأمر لايستسيغه بعضنا لايعني أنه امر سيئ الا إذا اعتبرنا أن مارفعه بعضهن اوبعضهم من شعارات حماية حقوق المرأة هي أهم من حكمة الخالق في عدم تحريمه تعدد الزوجات مع أنه تعالى حرم بشكل واضح انواع اخرى من الزيجات _ كالجمع بين الاختين وزواج المحارم _ فهل نستسيغ مايذهب إليه أولئك المتشدقين بالدفاع عن حقوق المرأة أم اوامر الله ونواهيه ماأجازه وماحرمه _ الم نرضى بالاسلام دينا ؟ مابالكم اخواني كيف تحكمون؟ الى هذا عن نفسي لاافضل أن تكون من يهمني أمرها من قريب أن تكون ضرة على واحدة فضلا عن أربعة ! ولكن لكل انسان ظروفه فليس لنا أن نحكم على شيئ بالسوء لمجرد عدم اعجابنا به خاصة عندما يكون مطالبا به من آخرين ولهم حججهم التي قد تكون أقوى من ححج المعارضين المستنكرين ! والله أعلم _

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة..،
    أخى Nursay
    كيف حالك..؟
    قرأت تعليقك وتعقيبك على تعليقاتنا..، ووجدك متفقك معنا إلى حدما على إنتقادنا لهذا الرجل محل الموضوع..، ولاحظت غختنلافك معنا فى إعتراضنا على تعدد الزوجات كمبدأ..،
    صدقنى يا أخى العزيز أنا لا أستطيع ولا أقدر أن أعترض على ما أحله الله
    لأننى (رديت بالله ربناً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله علية وسلم نبياً ورسولا..،)
    وتجد كلامى التعليق السابق..، منتقداً السيد غلوس تحداً وليس منتقداً للمبدأ
    هذا الرجل يضع ما يقوم به من تصرفات وراء داعى “ستر البنات” وكلنا نعلم أن مُعظم من يقوم بهذة العادة وهى تعدد الزوجات..، لا يأتى لها من واقع هذا الداعى..، ولكنها من داعى التغيير والمُتعة!!
    كلنا نعلم أن كثيراً من الرجال يستغل هذة النقطة لإستفزاز الزوجتة..، يقول لها هتجوز عليكى..، تسألة لماذا…؟ يقولها كدة مالشرع محللى أربعة!!
    وهو لا يعلم ما الحكمة من وراء الزواج بأربعة..،
    صدقنى يا اخى العزيز أنا لا أنتقد المبدأ..، بالعكس ..،
    أنا بنتقد نظرة المجتمع لهذا المبدأ لإن معظم الرجال ينظرون لتعدد الزواج بداعى المتعة وليس بداعى ستر البنات كما يدعوا..،
    أشكرك أخى Nursay وتأكد أننى مُتفهم لما قولت

  6. اخي نورسي ،،، لا تقولني ما لم اقله ،،، من انا حتى انكر او ارفض تعدد الزوجات التى سمح الله به ،،، انا كنت اعلق على هذا المأفون فقط ، ما يفعله ليس تعدد زوجات لغرض أو لآخر قد يكون مقبولا ، بل هو انسان جاهل عنده بعض المال يتزوج ثم يطلق ثم يتزوج ،،،

  7. هههه اعذرني اخي توب لست لأقول احدا مالم يقله وعذرا لخطأي في اشارتي اليكم اخوتي بالجمع اعترف بأني يجب أن أنسب لكل ماقاله ولكني بطريقة ما اعتبرت كلامكم على النحو الذي جاء في مداخلتي وكأنكم على اتفاق _ فاتني والله أن آراءكم تتفاوت ! فأرجو المعذرة وحتى لمن ربما اختلف معه في الرأي فإني اعتذر سلفا _ الحق أنك اخي توب جعلتني اكتشف شيئا جديدا _ ربما أنا على خطأ في بعض ماقد اذهب إليه وربما اكون متفقا معك في مضمون أمر ما ولكن اختلاف اسلوب أوطريقة التعبير قد تخفي التوافق وتظهر الاختلاف والعتب في ذلك على فهمنا وليس على مبادئنا _ اكرر اعتذاري والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته_

  8. انا ضد ان يتزوج الرجل بهذا العدد الكبير من النساء و يطلقهن و لكن ارحب بفكرة الزواج ب4 فى نفس الوقت و اتمنى لو كانت ظروفى تسمح لى بذلك.

  9. تعدد الزوجات حلله الله لكن بشرط العدل فيما بينهن و هذا صعب على الانسان.

  10. الأصل فالإسلام الواحدة وليس التعدد..
    والتعدد له حالات حاصة..
    وفالحالات الخاصة أيضا لا بد أن يتوافر شرط العدل..
    وأما هذا الرجل هداه الله إن كان جاهلا…
    ‏{‏إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ‏}‏ صدق الله العظيم
    الجهل هو سبب كل ما تمر به الأمة من عثرات………
    الله يهدى

  11. بسم الله الرحمن الرحيم
    أبو عبد الكريم صديق أبو مصطفى – الاردن

    أولا :- بالنسبة لمسألة ( تعدد الزوجات ) ، فلم يسبق أن أثيرت في الحياة الإسلامية كما يحدث اليوم ، ولم يثر حولها أي غبار ، ولم يطالب أحد بمنع التعدد أو وضع شروط خاصة له ، أو وصفه بأنه كله مشاكل وأن سلبياته أكثر من ايجابياته ، وأنه سبب تشرد الأطفال ، وغير ذلك من التهم التي يزعمها المستشرقون وتلامذتهم في المنطقة ، وتأثر بها كثير من أبناء المسلمين . وقد أثار الغربيون هذه المسألة وهاجموها بشدة ووقاحة ، وأثاروا الكثير من الشبهات حولها ، وذلك بهدف إفساد المرأة المسلمة ، وتفكيك الأسرة المسلمة ، وإشاعة الانحلال بين المسلمين تحت شعارات تحرير المرأة ، حقوق المرأة … الخ .
    وتحت ضغط هذا الهجوم الغربي الشرس أخذ بعض أبناء المسلمين المعاصرين بوصف التعدد بأنه ظلم وإهانة للمرأة ، ومس بكرامتها وبالتالي يجب منعه . والبعض قال بتقييده بحالات الضرورة التي تحددها أهواؤهم .
    = قال الشيخ محمود شلتوت رحمه الله :- ( تعدد الزوجات إحدى المسائل التي كان لصوت الغرب المتعصب ودعايته المسمومة أثر في توجيه الأفكار الى نقدها حتى حاول فريق من أبناء المسلمين في فترات متعاقبة – ولا يزالون يحاولون – وضع تشريع لها يقيد من إطلاقها بما لم يقيّده الله به ) . راجع كتاب ( الإسلام عقيدة وشريعة ) : ص 178 – القسم الثاني الشريعة – الباب الثاني – الفصل الثاني : تعدد الزوجات .

    ثانيا :- إن موضوع الجمع بين أكثر من زوجة ( التعدد ) ، يجب معالجته في الأساس من النص الشرعي ، والنص الشرعي دل على مشروعية الزواج بأكثر من واحدة الى أربع كما في قوله تعالى :-  فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ  . [ النساء : 3 ] . وهذه الآية نص محكم ثابت دائم ما دامت السماوات والأرض . فحكم التعدد لم يبتدعه فقيه من الفقهاء ، ولم يستنبطه عالم من العلماء ، ولا مجتهد من المجتهدين ، وإنما دل عليه النص الشرعي بأقوى الدلالات وهي دلالة المنطوق .

    ثالثا :- إنّ اشتراط نوع من الضرورات ، أو مبرر معين من المبررات لإباحة تعدد الزوجات لا أصل له في الإسلام ، ولم يقل به أحد من السلف الصالح ، وهاهو الرسول  بعد نزول آية الجمع بين أكثر من زوجة يأمر كل من عنده أكثر من أربع زوجات بتسريح الزيادة عن الأربع ، ولم يبين لأحد مطلقا أن بقاء الأربع يحتاج الى وجود مبرر ما ، مع أن المقام مقام تشريع وبيان ، كما أنه لم يرد عن الرسول  لا في حديث صحيح ، ولا في حديث ضعيف أنه قال لأحد من أصحابه لا تتزوج أكثر من واحدة ، إلا لضرورة أو حاجة من عقم الزوجة أو مرضها أو كبر سنها أو وجود الكثير من الأرامل في المجتمع أو غير ذلك .
    = يقول الدكتور محمد بن مسفر بن حسين الطويل الزهراني : ( كذلك لم تشترط آيتا التعدد أن تكون الزوجة مريضة ، أو عقيماً لكي يتسنى للرجل الزواج عليها . هذا بالإضافة إلى أن الرسول  طلب من أصحابه بعد نزول آيتي التعدد أن يفارقوا ما زاد على الأربع زوجات ، ولم يقل لهم آنذاك أن بقاء أكثر من زوجة لدى الرجل مشروط بكون زوجته مريضة مرضاً مستعصياً أو بكونها عقيماً. وكان الوقت آنذاك وقت تشريع ) . راجع كتابه ( تعدد الزوجات في الاسلام : ص 16 – 17 )

    = رقم الفتوى : 310 تاريخ الفتوى : 16 / صفر / 1420 هـ
    السؤال : هل يستطيع الزوج أن يتزوج من امرأة أخرى بدون أي سبب ؟
    الفتوى :
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وسلم أما بعد :
    للزوج أن يتزوج بامرأة ثانية وثالثة ورابعة بدون سبب إذا توفرت له أسباب النكاح من القدرة عليه ماديا والقدرة على الباءة ، لأن هذا الأمر أحله الله لقوله تعالى ( فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أو ما ملكت أيمانكم ) [ النساء : 3 ] . ولكن وللأسف الشديد قد غرس في مفاهيم كثير من الناس أن الرجل لا يتزوج امرأة ثانية إلا إذا كان في المرأة الأولى عيب وهذا غير صحيح . ولكن الذي يوصى به من أراد أن يتزوج امرأة ثانية أن يتقي الله ويعدل بينهما في النفقة والمبيت والسكن . والله أعلم . ( مركز الفتوى بإشراف د. عبد الله الفقية ) .

    رابعا :- الناظر في واقع الحياة يجد أن هناك فوائد عظيمة كثيرة لتعدد الزوجات منها على سبيل المثال ما يلي :-
    1- تكثير النسل الذي هو من أهم مقاصد الشريعة من النكاح .
    2- سد لأبواب كثيرة من العلاقات الجنسية السرية المحرمة وما تنتجه من مشاكل صحية واجتماعية واقتصادية تكتسح العالم اليوم .
    3- كما وللتعدد دور عظيم في تفريغ الطاقة الجنسية بالطريق المشروع .
    4- ومن فوائده أيضا المساهمة في سد أبواب الخيانة الزوجية .
    5- كما أنه يحمي النساء من البوار والإباحية والرذيلة والشذوذ .
    6- والتعدد أيضا يساهم في إعفاف وإحصان العوانس والأرامل والمطلقات ، والنساء اللواتي حرمن من نعمة الإنجاب ، والنساء ذوات الإعاقات …الخ .
    7- وفي التعدد حل لمشاكل الأيتام وأمهاتهم حيث يجدون في البيت الجديد الرعاية والاهتمام والتربية الصالحة .
    8- التعدد يخدم هدف الجهاد في سبيل الله وقد فهم ذلك بعض الغربيين ولذلك يحاربونه .
    وإذا كان تعدد الزوجات في الإسلام يقف عند حد الأربع فان تعدد العشيقات في الغرب لا حد له ينتهي عنده . ولولا هذا الحكم الشرعي ( تعدد الزوجات ) لوصل حال المجتمع الإسلامي ، عبر العصور المختلفة ، الى حال الغرب اليوم من الانحلال الأسري والخلقي بالإضافة الى كافة أشكال الشذوذ الجنسي والنفسي الذي ضجّ منه بعض الغربيون أنفسهم .

    خامسا :- من الأساليب الخبيثة التي يستخدمها الغرب لتحقيق غاياته ضد الاسلام والمسلمين ما يلي :-
    1- دفع المثقفين والمثقفات المتأثرين به إلى تحريف الإسلام وتفسير نصوصه تفسيرا يخرجها عن معانيها الشرعية واللغوية لإخراج الإسلام بشكل يستسيغه الذوق الغربي تمهيدا للانسلاخ منه .
    2- تسخير وسائل الإعلام العالمية ، وثورة الاتصالات الحديثة في الهجوم على الإسلام وأحكامه .
    3- تجنيّد الكثير من الكتّاب والجمعيات والمرتزقة والمنافقين ، والمفتونين بحضارته ونمط حياته .
    4- استخدام الكثير من المنظمات العالمية والإقليمية والمحلية ، الحكومية وغير الحكومية ، وربطها به توجيها وتمويلا ، حيث يحاول من خلالها فرض أوضاعا جديدة اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا . وهذه المنظمات تعمل ميدانيا بين الناس تحت شعارات متعددة ، مثل تعزيز الديمقراطية ، ومكافحة التلوث ، ونزع الألغام ، وتنمية المرأة ، وتنظيم الأسرة ، وحقوق المرأة ، وما شاكل ذلك . وخطورة هذه المنظمات تكمن في أنها تقوم بتحقيق بعض الخدمات الآنية للناس ، مما يسهل تغلغلها عمليا في جميع أوساطهم ، ووصولها الى شرائح الناس المختلفة ، وبالتالي تَمكّنها من تسويق الحضارة الغربية وقيمها الفاسدة تحت ستار تلك الشعارات .
    5- جرّ الدول في البلاد الإسلامية ، ومنها العربية ، للتوقيع على اتفاقيات خاصة بحماية حقوق الإنسان ، وإزالة كافة أشكال التمييز ضد المرأة ( !!! ) ، مقابل اعفائها من بعض الديون التي عليها .
    6- عقد المؤتمرات الدولية تحت عناوين التنمية والسكان ، والمرأة ، ومن ذلك مؤتمر الإسكان الذي عقد في القاهرة ( 1994 ) ، ومؤتمر المرأة الذي عقد في بكين ( 1995 ) ، وغيرهما من المؤتمرات التي تدعو إلى تحرير المرأة ( ! ) ، وتغيير أو تعديل التشريعات المتعلقة بقانون الأحوال الشخصية ، ومنه الزواج والطلاق والميراث ، وإقرار التشريعات المتعلقة بضمان الحرية الشخصية للمرأة ، ومنها حرية إقامة العلاقات الجنسية المحرمة .
    ومن أهداف هذه المؤتمرات نشر الرذيلة ، والتحلل من الأخلاق والفضيلة ، وفتح الباب على مصراعيه لإقامة العلاقات الجنسية بعيدا عن الزواج ، وهذا استلزم بدوره قيامهم بالمطالبة برفع سنّ الزواج ، والاعتراف بالعلاقات الجنسية خارج إطار الزواج ، وتسهيل أمر الإجهاض ، والاعتراف بالزنا وإتيان الرجال والمخنثين ، والسحاق ، وإدراج حرية الشذوذ ضمن حقوق الإنسان . وما المشاكل الاجتماعية العميقة التي ترزح تحتها المجتمعات الغربية ، والأمراض النفسية والعقلية التي تعاني منها ، إلا بعض ما اكتوت بناره هذه المجتمعات نتيجة إباحيتها تلك .
    والغرب وإن كان يوجّه هجومه نحو أمم وشعوب الأرض كافة ، إلا أنه في الحقيقة يستهدف بالدرجة الأولى الأمة الاسلامية لأنها وحدها التي تمتلك العقيدة الصحيحة ، عقيدة التوحيد التي ينبثق عنها شريعة شاملة لجميع شؤون الحياة ، ولأنها تتطلع لإنقاذ العالم كله بالإسلام ، واقتلاع الظلم والشقاء والبؤس والخوف الذي يسود العالم اليوم كنتيجة لهيمنة الرأسمالية الديمقراطية وقيمها المادية الفاسدة ، والغرب يعرف ذلك جيدا .
    * يقول المفكر الفلسطيني إدوارد سعيد :- ( ولكن ” الإسلام ” من ناحية أخرى كان يمثل على الدوام إزعاجا خطرا للغرب لأسباب ناقشتها في ” الاستشراق ” وأعيد تمحيصها في هذا الكتاب . فلا يمكن القول عن أي دين أو تجمعات ثقافية أنها تمثّل تهديدا للحضارة الغربية بمثل التوكيد الشديد نفسه الذي يعتمد عند الحديث عن الإسلام ) . راجع كتابه ( تغطية الإسلام ) : ص 12 .
    سادسا : فيما يلي بعض الوثائق التي تظهر محاربة الغرب لحكم تعدد الزوجات :-
    وثيقة للأمم المتحدة تحارب تعدد الزوجات .
    الامم المتحدة – المجلس الاقتصادي والاجتماعي – اللجنة المعنية بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية – الدورة السادسة والثلاثون – جنيف ، 1- 19 أيار/ مايو 2006
    النظر في التقارير المقدمة من الدول الأطراف بموجب المادتين 16 و 17 من العهد . الملاحظات الختامية للجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية
    المغرب …………
    باء – الجوانب الإيجابية
    4- تعترف اللجنة بالجهود التي بذلها المغرب … الهادفة إلى تحسين وضعية النساء ، ولا سيما بعض أحكام المدونة الجديدة للأسرة لعام 2004 … 7- وتحيط اللجنة علماً مع التقدير بتحديد سن قبول الزواج في 18 عاماً للإناث والذكور على حد سواء …
    دال – دواعي القلق الرئيسية
    15- وتلاحظ اللجنة مع الأسف استمرار تعدد الزوجات في المغرب رغم القيود التي فرضتها المدونة الجديدة للأسرة . وتذكر بأن تعدد الزوجات إهانةٌ لكرامة المرأة وتمييز ضدها …
    هاء – اقتراحات وتوصيات
    38- وتشجع اللجنة الدولة الطرف على تكثيف جهودها لاحترام حقوق المرأة وحمايتها ، وتوصيها بحظر تعدد الزوجات نهائيا ً……
    http://www.ohchr.org/english/bodies/cescr/docs/E_C_12_MAR_CO_3_AR.doc

    = الأمم المتحدة تحثُّ الجزائر على منع تعدد الزوجات .
    تاريخ المقال 03/11/2007الشيخشيبان :
    يريدون تحريم الحليلات لإباحة الخليلات .
    وجهت لجنة حقوق الإنسان الأممية انتقادات لاذعة للجزائر فيما يخص وضع المرأة الجزائرية التي تعاني ـ حسب الخبراء الأمميين ـ من التمييز …. وفي سياق الانتقادات الأممية للجزائر ، حثت هيئة الأمم المتحدة الجزائر ، عبر لجنتها الحقوقية ، على إلغاء التشريع الذي يسمح بتعدد الزوجات ، لأن التعدد ـ حسبهم ـ ” يحط من قدر المرأة “… ….
    مصطفى فرحات – جريدة الشروق
    http://www.echoroukonline.com/modules.php?name=News&file=article&sid=12537

    نسأل الله عز وجل أن يكون فيما ذكرناه ردا على كثير من تساؤلات القراء .
    يتبع

  12. بسم الله الرحمن الرحيم
    أبو عبد الكريم صديق أبو مصطفى – الاردن
    أولا : قال جمهور العلماء بأن الطلاق مباح . قال القرطبي : ( والطلاق مباح بهذه الآية وبغيرها ، وبقوله عليه السلام في حديث ابن عمر : ” فإن شاء أمسك وان شاء طلق ” … فدّل الكتاب والسنة واجماع الامة على ان الطلاق مباح غير محظور . قال ابن المنذر : وليس في المنع منه خبر يثبت ) الجامع لأحكام القرآن : ص 84 – المجلد الثاني – الجزء الثالث – دار الكتب العلمية .

    ثانيا : الرسول ص طلق ومثله فعل الخلفاء الراشدين الاربعة وكثير من الصحابة رضي الله عنهم . والحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه تزوج وطلق مئات النسا ء ، بإجماع السنة والشيعة .

    ثالثا : النظرة الى المطلقة في المجتمع الاسلامي مثلا كانت طبيعية جدا وكانت المطلقة تجد إقبالا من الرجال وأحيانا تتزوج قبل الفتاة البكر . وقد حث الاسلام المطلقة على التفاؤل وأعطاها الامل بالسعي من جديد لحياة سعيدة قال تعالى : ( إن يتفرقا يغن الله كلا من فضله ) .

    رابعا : اضطرت المجتمعات الغربية الى إباحة الطلاق بعد أن كان محرما لديهم وبعد أن هاجموه بشدة وسخروا منه.
    4- إن وجود الطلاق منح المجتمع الاسلامي طيلة فترات التاريخ البعد عن مشكلات الانحراف وصان الاخلاق وحمى والاعراض ، فلم يحدث عندنا ما أصيبت به المجتمعات الغربية من الاضطرار الى إباحة الزنى أو العيش مع الخليلات بدلا من العيش في الحلال . ثم ان منع الطلاق يعني منع الزواج ، لان من يعرف انه إذا دخل بابه أغلق عليه لا يدخله أبدا ، وبذلك تشيع الفاحشة وتنحل الاسرة والجناية واقعة على المرأة في كل الأحوال .

  13. أبو عبد الكريم صديق أبو مصطفى – الاردن
    سرعة زواج المطلقات في المجتمع الاسلامي :-
    حديث فاطمة بنت قيس رضي الله عنها تقول : ( أرسل اليّ زوجي أبو عمرو بن حفص بن المغيرة … بطلاقي … وأتيت رسول الله ص فقال : … فإذا انقضت عِدَّتُكِ فَآذِنِينِي . قالت فخطبني خُطَّابٌ منهم معاوية وأبو الجهم ، فقال النبي ص : … عليك بأسامة بن زيد ) .
    صحيح مسلم – كتاب الطلاق

  14. أبو محمد صديق أبو مصطفى – الاردن
    = قائمة بأسماء بعض المطلقات وبعضهن طلق وتزوج أكثر من مرة :-
    1- المطلقة زينب بنت جحش طلقها زيد بن حارثة وتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم .
    2- المطلقة أسماء بنت أبي بكر الصديق والذي طلقها هو الزبير بن العوام .
    3- المطلقة أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط . طلقها الزبير بن العوام .
    4- المطلقة تماضر بنت الاصبغ . طلقها عبد الرحمن بن عوف .
    5- المطلقة تماضر بنت الاصبغ وقد طلقها الزبير بن العوام بعد عبد الرحمن بن عوف .
    6- المطلقة فاطمة بنت قيس . طلقها أبو عمرو بن حفص بن المغيرة المخزومي ، فخطبها معاوية بن أبي سفيان بن حرب وأبو جهم بن حذيفة بن غانم العدوي .
    7- المطلقة أم كلثوم بنت الفضل بن العباس بن عبد المطلب . طلقها الحسن بن علي ثم تزوجها أبو موسى الاشعري وبعد موته تزوجها عمران بن طلحة بن عبيد الله ثم طلقها .
    8- المطلقة جميلة بنت ثابت بن أبي الاقلح الانصارية . طلقها عمر بن الخطاب فتزوجها بعده يزيد بن جارية.
    9- المطلقة سكينة بنت الحسين بن علي بن أبي طالب . طلقها زوجها الثالث أو الرابع وهو زيد بن عمرو بن عثمان بن عفان فتزوجت بعده من إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف .
    اكتفي بهذا القدر ولدي اسماء اخرى كثيرة من المطلقات .

  15. أبو محمد صديق أبو مصطفى – الاردن
    = الشيخ أبو مصطفى قد ساعد الكثيرين من طالبي الزواج سواء مساعدات مادية نقدية أو المساعدة في إيجاد الزوج أو الزوجة . فضلا عن عمال خير أخرى . وهذا أمر يعرفه عنه كل من خالطه .

    = كل الأوصاف التي أطلقها البعض عليه في مختلف مواقع الانترنت ، كقول بعضهم ( متخلف – معقد نفسيا – مريض – تصرفات جنونية – لبس عباءة الدين ) . لا أساس لها من الصحة وكل من صاحب الشيخ يعلم كذب هذه الأقوال التي صدرت عن جهل وهوى . وقد قضى من عمره عشرات السنوات يحمل الدعوة الاسلامية ، وأكثر معارفه يحبونه ويحترمونه . ثم هو ليس وحيد أبويه كما اعتقد بعض القراء بل له اخوة وأخوات وعاش حياة عائلية مثله مثل غيره من الناس .

    = البعض اتهم النساء اللواتي قبلن بالزواج من أبو مصطفى بالجنون وعدم الاتزان … وكله كلام اناس جهلاء لم يقفوا على الحقيقة مثلنا فنحن نعلم ان اللواتي تزوجهن كلهن مسلمات عاقلات متزنات ، ولولا أن رأين مصلحة لهن أو لاولادهن في هذا الزواج لما أقدمن عليه ، وهنّ أعلم بمصالحهن من المخالفين الذين نصبوا أنفسهم أوصياء على خلق الله وراحوا يوزعون الاتهامات يمينا وشمالا .

    = والبعض اتهم الشيخ بأنه يتستر بالدين لتغطية الشبق الجنسي والجرائم المجتمعية حسب تعبيره ، وهو اتهام باطل من أساسه لا يستطيع قائله البرهنة عليه . وعلى كل حال فقد نص العلماء في كتبهم على ان من حكم تعدد الزوجات تصريف الطاقة الجنسية بالطريق الحلال . ثم الشبق الجنسي خير من المرض الجنسي المسمى ( البرود الجنسي ) ، والذي يتمتع به كثير من رجال اليوم بحيث أدمنوا رؤية النساء في الشوارع دون ان يتحرك فيهم متحرك . ونقول لصاحب الاتهام المذكور ان الجريمة في الاسلام هي مخالفة النص الشرعي فقط لا غير . فما نص الاسلام على انه حرام فهو جريمة وإلا فلا جريمة .

    = البعض يسترسل في التخيلات والاوهام ويسمى المطلقات اللواتي طلقهن أبو مصطفى بأنهن ( ضحايا ) ويقولون ان الشيخ دمر حياة 11 امرأة أو يزيد . وهذا القول لا يستند على علم ولا حقائق . بل طلاق أبو مصطفى لأغلب نساءه لم يأت بشيء جديد بالنسبة لهن سوى ما حصلن عليه من مصالح معينة هنّ وأولادهن . ونحن نجزم ان كل واحدة منهن قد قبلت الزواج منه وهن يعرفن ما يقوم به من زواج وطلاق ، فهو لم يكتم وضعه عن أية واحدة منهن ، ولكن يبدو ان كرم أخلاقه يجذبهن إليه .
    = كثير من القراء في مختلف مواقع الانترنت يتكلمون ويفتون بدون علم ولا هدى ولا كتاب منير ومراجعة تعليقاتهم كافية للدلالة على هذا الامر .
    الشكر الجزيل لجريدة نورت التي اتاحت لي ابداء رأي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  16. ابو مصطفى ابن عم ابوي مصطفى ع23 سنه وخر وحده تزوجها ع16سنه وهو لما يطلق بسكن المره هي وولادها بيت عندو بصرف علهم عندو 12 شقه لنسونه لطلقهم انا ع 17 سنه عادي ما بسترب لان ابوي متزوج 3 لي استسفسار ([email protected]

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *