يعد رمي الجمرات الثلاث ضمن مشاعر حج “بيت الله الحرام” عند المسلمين، إشارة إلى عداوة “الشيطان”، لكن الكثير من الحجاج لديهم طقس خاص في الرمي، فليس المقصود دائما هو “الشيطان”.

إذ يأتي كل حاج بما يؤمن به من أفكار نحو المقصد الديني من هذه الشعيرة، فمنهم من يرجم حظه العاثر، ومنهم من يقذف بماضيه السيئ نحو الشاخص.

ونشرت صحيفة “عكاظ” السعودية، في عددها اليوم الأربعاء، قصصا طريفة رصدتها خلال شعيرة رمي الحجاج الجمرات، تتناول الدوافع والمقصد الذي ينوونه الحجاج وراء رمي تلك الجمرات.

فكانت الحاجة المصرية “آمنة” (45 عاما) تقصد رجم رجل تصرخ باسمه مع كل حصية تقذفها نحو الشاخص. وعند سؤالها عن هوية الشخص الذي وصفته بألفاظ نابية وغير أخلاقية، لم تتجاوب لأنها كانت غاضبة، لكن إحدى قريباتها كانت تراقب المشهد عن قرب وقالت أن الشخص المقذوف هو زوجها، وقد خانها لمرات عدة وهي ناقمة جدا وأتت للحج من أجل أن تتغير حياتها بالكامل.

أما الحاج الأردني “أبو حسان”، فانشغل برمي الحصاة في الشاخص لتقع في الدائرة، وكان كل مرة لا يرمي بهذا الشكل يعاود الرجم، وبرر ذلك بالقول: “يجب أن تصيب هدفك بدقة، فكذلك هي الحياة”.

ورأت حاجة سورية أن الهدف من رمي الجمرات، هو “ضرب إبليس”، فيما قال حاج مصري آخر، “أتينا لرجم العفريت.. الشيطان مش كويس، وبيخلي الإنسان يرتكب الخطيئة ويوقعنا بالهلاك”، وفقا لما ذكرته صحيفة “عكاظ”.

ورمي الجمرات هو أحد شعائر الحج في الدين الإسلامي، والتي يقوم بها الحاج في منطقة يسمونها منى تقع في مدينة مكة المكرمة. وهي من الشعائر الواجبة على الحاج و تعتبر من أطولها زمنا، إذ يستغرق أداؤها من ثلاث إلى أربعة أيام، يقضيها الحاج في مشعر منى.

وعددها ثلاث جمرات: صغرى ووسطى وكبرى ويبدؤها الحاج بالترتيب، حيث يرمي في كل واحدة سبع حصيات، و يكون حجم كل حصاة أكبرمن حجم حبة الحمص وأصغر من البندق، أي صغيرة. وفي كل يوم ترمى فيه الجمرات الثلاثة بالترتيب في حوض دائري به شاخص أو عمود في المنتصف في ثلاث أماكن مختلفة.

شاهد ايضا… مشروع إعداد وتجهيز حجارة الجمرات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. كلام الست السورية هو الصحيح المقصود من رمي الجمرات هو رجم ابليس اللي بوسوس اللي الناس و يزين لهم افعالهم ،،،،،،،،،،
    اللهم لا تحرمنا من هاد المقام الشريف ،،،،،، كل عام وانتم بخير عيد مبارك سعيد على الكل العزيزة بنت فلسطين اخر العنقود والاخ البنغالي وكل الفلسطنييين و نور والاخ مائمون و كل السوريين و بلو و محايدة مغتربة وكل اللبنانيين و شرمين و بنت الرافدين وكل العراقيين و شيرين والاخ فيب والاخ سراج وهاج وكل المصريين واخيرا بنات بلدي العزيزات لطيفة و ايمي و حوريا و امونا و اشراقوكل المغاربة ،،،،،،،??????????? وكل عام والعالم العربي بخير واصلح الله حاله امين يارب،،،،، نسيت الاخت اماني والاخت منال كل عام وانتم وبلدكم بخير وعذرا لو نسيت حدا ،،،،،،

    1. تسلمين اختي مغربية و ينعاد عليكي ان شاءالله
      تحياتي لكل بنات بلدك العزيزات و ل صديقاتي الغاليات بدون استثناء ???

    2. كُل عام و أنتِ بألف خير أُخْت مغربية و شُكراً على المُعايدة …
      تحياتنا لكِ و لبنات بلدك و تحية للست أُم هكار و كُل عام و هُنَّ و هي بألف خير …..

    1. لوووول معدبة حالك ومغيرة اسمك لكي تقولي حاجة فيكي انتي وبتلزقيها لغيرك لوووووول ،،،،،الله يشفيكي كل هاد عشان ما دكرت اسمك في المعايدة خلاص يا ست احمد كل عام وانتي وعقلك اللي على قدك بخير ????????? لووووول موقع مليان مجانين الله يجيب الشفا ،،،،،،،،، تصبحي على كوابيس لووووول ??????????

    1. سيدة مغربية MAGHREBIA أصبحت لكم كابوس، الكل يظنني أغير اسمي أنا أكثر واحدة شجاعة تقول كل ما تريده باسمها الحقيقي الأصلي ”مريم ماجدولين” لأنه اسمي الحقيقي و هو اسم مركب لأن هناك من كان يريد تسميتي عند مولدي مريم و من أراد تسميتي ماجدولين و بالتالي اسموني الاسمين معا باش يبقى كلشي على خاطره .. و إذن لا أحتاج أتخفى حتى أنتقدكي أنتي أو غيرك يا الحلايقية لأني لا أخاف من أي معلق أو معلقة و لا أحد له عندي شيء.
      ثانيا أنا مدينة لكي برد على تعليق وواجب علي أن أعقب عليكي هكذا الأصول ههه سبق أن سألتيني لماذا أتكلم اسباني و اسبانيا تحتل سبتة و مليلية و الجزر الجعفرية؟ هذا السؤال اطرحيه على الدولة المغربية و ليس أنا قولي للدولة المغربية لماذا توجد اللغة الاسبانية في مناهج التعليم و لماذا تدرجون نشرة أخبار بالاسبانية في القناة الرسمية؟ و لماذا لدينا سفارة و سفير اسباني و في اسبانيا سفير مغربي و لماذا نستقبل سياحا اسبان و لماذا نتبادل معهم الصادرات و الواردات و لماذا نبيع لهم الفوسفاط و الاسماك و المنتوجات الفلاحية؟ و لماذا لدينا مراكز اسبانية ثقافية في كازابلانكا و الرباط و طنجة و تطوان و غيرها… و لماذا لدينا لاعبين محترفين في البطولة الاسبانية؟ و لماذا نصف الشعب يشجع البارصا و النصف الثاني يشجع ريال مدريد لم كل هذا يحدث و اسبانيا تحتل المدينتين و الجزر؟ إذا وجدتي جوابا لكل هذه الاسئلة عند حكومة المغرب ابقي تعالي عندي أنا أجاوبك لماذا اتكلم الاسباني أحيانا بنورت….

      ** كان بإمكاني أن أرد عليك وقت سألتيني لكن مزااااااااجي ما تركني أرد يعني أنا و مزاجي…و أنا مزاجية الصراحة.

      ** أنا درست الاسبانية و كنت منخرطة في المركز الثقافي الاسباني CERVANTES في كازابلانكا و درسوني أساتذة إسبان الجنسية في الجامعة. تحية لهم و شكرا لهم على مجهوداتهم. شنو؟ انتي كتساليني شي حاجة يا الحلايقية؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *