تقوم جمعية Train Train اللبنانية بإعادة ترميم إحدى العربات في محطة مار مخايل في بيروت، على أمل أن تعود العربات إلى سكتها الحديدية من جديد.

وفي هذا السياق، قال الياس معلوف من الجمعية، إنه من المهتمين بإعادة تفعيل سكة الحديد بين بيروت وغيرها من المدن، وخطوط الترام داخل العاصمة.

وكانت بيروت قد أسست قطارها لأول مرة عام 1895، حيث وصلت السكة العاصمة بالشام، وربطت خارطة لبنان ببعضها بعضاً، غير أن السكة فاتها القطار وتوقفت حركتها منذ الحرب الأهلية.

وتنتظر مقطورات عدة تأهيلها كما حدث لهذه المقطورة التي أعيد تصميمها على الطريقة ذاتها التي بدت فيها قبل عشرات السنين.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫139 تعليق

  1. الله يرجع ايامك يا بيروت ..
    الملقبه بـ “المدينة التي لا تموت..
    يميز بيروت هو انتشار عدد كبير من الفنادق الفخمة إضافة الى المطاعم والمراكز التجارية. وشدد على انها بقيت مقصداً للسياح على الرغم من الاجواء السياسية غير المستقرة في منطقة الشرق الاوسط.

  2. بيروت تفوز بمسابقة “عجائب العالم السبع”
    فازت مدينة بيروت رسميا بمسابقة “عجائب العالم السبع”، لتصبح اضافة الى 6 دول تم اختيارها لتصبح ضمن قائمة “عجائب العالم السبع”. واتى هذا الفوز على الرغم من ان المسابقة لم يتم الترويج لها كما حصل لمسابقات اخرى كمغارة جعيتا ومع ذلك استطاعت بيرون ان تفوز على 1200 مدينة.

    وضمت اللائحة الفائزة: قطر، ماليزيا، جنوب افرقيا، كوبا، بوليقيا، فيليبين، ولبنان.

    وكانت العاصمة اللبنانية بيروت قد حجزت مكانها في نهائيات عجائب العالم السبع، بعد انتهاء الجولة الأخيرة من التصويت على الإنترت.

    وعجائب الدنيا السبع الجديدة مشروع استثماري، أطلقه منتج أفلام كندي من أصل سويسري، يدعى برنارد فيبر، في العام 1999، من خلال شركة ربحية أنشأها باسم مؤسسة العالم المفتوح الجديد.

    هذه الشركة تهدف إلى الربح من خلال إشراك الأفراد من مختلف أنحاء العالم للتصويت على قائمة عجائب سبع جديدة، على أن تكون بنيت بيد الإنسان قبل نهاية العام 2000، وأن تكون صامدة في وقت انتهاء التصويت.

    وضمت المسابقة التي تتخذ من سويسرا مقرًا لها، 1200 مدينة عالمية منذ انطلاقها..
    الف مبروك والله يحمي لبنان

  3. تفَّاحةٌ للبحر , نرجسةٌ الرخام ,. فراشةٌ حجريّةٌ بيروتُ . شكلُ الروح في المرآة ,.
    وَصْفُ المرأة الأولى ‘ ورائحة الغمام. بيروتُ

  4. وداعاً للطائرات.. جسر يربط ضبيه بقبرص
    قدّمت شركة أميركية عرضًا إلى قبرص ولبنان بإقامة أوتوستراد في البحر ينطلق من مدينة ضبية الى قبرص في ليماسول على أن تقوم الشركة بتنفيذ الأوتوستراد الذي طوله 150 كلم وتأخذ رسمًا على العابرين.

    وبعد عشر سنوات، يتقاسم لبنان وقبرص الجسر بحيث يصبح نصفه ملكاً للبنان والنصف الآخر ملك قبرص. أما الوقت الذي يأخذه السائق للوصول من لبنان الى قبرص ساعة وعشرين دقيقة.

    كذلك سيضم جسورًا كي تمر السفن تحت الأوتوستراد مثلما حصل في أوتوستراد السعودية البحرين الذي هو اكبر بـ14 مرة من الأوتوستراد المقترح بين لبنان وقبرص

    1. بالفيديو.. فرصة ذهبية للبنان في البرازيل

      تم اطلاق مجلس الاعمال اللبناني – البرازيلي الذي يضم عددا من كبار رجال الاعمال اللبنانيين. وسيعمل المجلس على وضع خارطة طريق لتوطيد اواصر التواصل والتعاون بين القطاع الخاص اللبناني ونظريه البرازيلي وكذلك مع الجالية اللبنانية الاكبر حول العالم، والتي يزيد عددها على الـ10 ملايين شخص..

  5. ذهبية للبنان في معرض سيول الدولي للاختراعات ,,
    عاد وفد الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث قادماً من كوريا الجنوبية الذي مثّل لبنان في معرض سيول الدولي للاختراعات، وقد حقّق للبنان ميدالية ذهبية غالية متنافساً مع أكثر من 730 اختراعاً من 44 دولة بينها الولايات المتحدة الأميركية وروسيا وألمانيا ودول صناعية أوروبية وآسيوية عديدة، ومن الدول العربية شاركت مصر والجزائر والمملكة العربية السعودية والمغرب وعمان وسوريا والعراق.

    وقد ترأس الوفد الدكتور أحمد شعلان رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث والطلَاب: أنطوني الشاعر وموريس عضيمي وأنطوني حدّاد وجاد بشارة، أصحاب اختراع “التحكم الدماغي المباشر بالآلات دون وسيط” والمطبّق على كرسي للمعوّقين، وهم الفائزون في مباراة العلوم 2014 من مدرسة سيدة الجمهور وتحت إشراف أستاذ التكنولوجيا فيها صادق برق. وقد كان في استقبالهم في مطار رفيق الحريري الدولي بالإضافة إلى أهلهم المدير المؤسس لمباراة العلوم الأستاذ رضوان شعيب ومديرة قسم الاستراتيجيا والتسويق في سوسييتيه جنرال في لبنان نهى أبو سعد حيث رعى مصرف SGBL رحلة المخترعين إلى سيول.

    وصرّح د. شعلان أنه وبعد النجاحات في المعارض الدولية في الكويت والأردن وإيران وماليزيا، تألّق لبنان في سيول، وأنّ الجناح اللبناني لقي إقبالا كبيراً، خاصة وأنّ المخترعين اللبنانيين هم من الأصغر سنًا، وقد نالوا إعجاب الحكام. وإذ شكر للسفارة اللبنانية والجالية اهتمامها، دعا إلى دعم مباراة العلوم في لبنان لتستمر حاضناً لإبداع الشباب اللبناني، الذي أثبت في سيول قدرة لبنان على المنافسة في الإبداع العلمي، وأنّ الذهبية غالية لأنها أولاً من دولة ذات مصداقية عالية في التكنولوجيا، وثانيا لأنّ عدداً محدوداً من الاختراعات نال ميدالية ذهبية. ودعا شعلان الطلاب المبدعين إلى أوسع مشاركة والمسارعة في التسجيل في مباراة العلوم 2015 التي تجري في أيار القادم.
    كما ويجدر الاشارة أيضاً أنّ وفداً آخر من طلاب مباراة العلوم قد غادر صبيحة اليوم إلى دولة الكويت للمشاركة في المعرضالدوليالسابعللاختراعاتفيالشرقالأوسطالذي ينظمه الناديالعلميالكويتي.

  6. انجاز لبناني عالمي جديد بطلته جولين الشختورة
    فازت اللبنانية جولين الشختوره بجائزة أفضل ورقة بحثية في المؤتمر السنوي لتكنولوجيا جودة المياه الذي نظمته الجمعية الأميركية لأعمال المياه (AWWA) أخيراً في مدينة نيو أورلينز الأميركية، وهو يعتبر أهم مؤتمر للمختصين العاملين في مجال جودة المياه في جميع أنحاء العالم.

    وحصلت دراسة الشختوره عن “الديناميات البكتيرية في مياه الشفة”، على المرتبة الأولى من بين أكثر من 400 بحث قدمها خريجون من كل أنحاء العالم، علماً أن التقييم يستند بنسبة 50 في المئة على جودة البحث العلمي، وبنسبة مماثلة على أسلوب العرض الشفوي.

    وتتناول الدراسة التغيرات في البيئة الميكروبية خلال معالجة المياه وتوزيعها باستخدام تقنيات تسلسل الحمض النووي المتقدمة، وتركز تحديداً على المياه المعالجة بواسطة الترشيح البيولوجي والموزعة من دون المطهرات، علماً أن أسلوب “التجويع الميكروبي” هذا يطبق راهناً في العديد من البلدان الأوروبية.
    وكانت الشختوره حصلت في العام المنصرم على جائزة الاستدامة والابتكار من شركة “داو” Dow للكيماويات عن بحثها الذي تناول تكنولوجيا بطارية بيولوجية (microbial fuel cell) استخدمتها لمعالجة فضلات الطعام وتوليد الكهرباء منها، إنطلاقاُ من أن نحو 60 في المئة من النفايات في لبنان هي نفايات عضوية. وقد نشرت الشختوره هذا البحث في المجلة العلمية Biomass and Bioenergy، وقدمت محاضرات عدة عن الموضوع في مؤتمرات دولية مرموقة.

    ورأت الشختوره أن “لبنان يجب أن يشارك بفاعلية في البحوث والسياسات التي تعزز التنمية المستدامة، إذ لديه المهارات والكفايات اللازمة لدفع عجلة البحث والتطوير، بدلاً من التلهي بالمماحكات السياسية التي تعرقل النمو العلمي والاقتصادي والاجتماعي”. وشددت على أن “بعض المشاكل الأكثر إلحاحا في لبنان، المتعلقة بالمياه أو الطاقة أو الأمن الغذائي أو الرعاية الصحية، قد تعالج من خلال تعاون واضعي السياسات وأصحاب القرار مع العلماء والمهندسين اللبنانيين.”
    وتتنقل جولين حاليا بين جامعة Delft للتكنولوجيا في هولندا وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية سعياً إلى الحصول على درجة الدكتوراه المزدوجة في التكنولوجيا البيولوجية والهندسة البيئية.

    وفي العام 2011 كانت الشختوره اللبنانية والعربية الوحيدة من بين 17 طالباً من جميع أنحاء العالم اختارهم معهد البيولوجيا الفضائية التابع لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) للالتحاق على نفقة الوكالة بمدرسة صيفية للبيولوجيا الفضائية تناولت موضوع استكشاف المريخ.
    تجدر الإشارة إلى أن الشختوره تخرجت مع مرتبة الشرف من مدرسة “برمانا هي سكول”، حصلت على درجة البكالوريوس ودرجةالماسترز من الجامعة الأميركية في بيروت، وكانت أحد خمسة طلاب حصلوا على منح الإنجاز الأكاديمي المميز من الجامعة.

  7. لبناني يفوز بجائزة افضل اختراع لعام 2014
    إبداعات لبنانية جديدة يلمع نجمها في الخارج. والجائزة هذه المرة من الكويت التي استضافت المعرض الدولي السابع للاختراعات في الشرق الأوسط , فاز بها المخترع اللبناني ريشار الحلو البلغ من العمر تسعة عشر عاما فقط . ريشار حظي بالجائزة الكبرى من wipo اي المنظمة العالمية للملكية الفكرية ومقرّها جنيف لاختراعه جهاز يؤمن التواصل بين الغطاسين ويسهل مهمات الإنقاذ.

    ريشار الذي بدأ مشواره من مباراة العلوم في لبنان حيث حاز على ميدالية ذهبية وسجلت له براءة اختراع تحت اسم Free Diving Droid”، شارك بمعرض في الاردن واختير من بين اول عشر فائزين ليتوج نجاحه في دولة الكويت, ويفوز بشهادة افضل مخترع للعام 2014 وذلك من اصل مئة وخمسين اختراعا من ثمان وعشرين دولة عربية وأجنبية.

    مباراة العلوم من حيث بدأ ريشار مشوار نجاحه هي فرصة لاي طالب مدرسي ليظهر ابداعه وليحظى بفرصة المشاركة بمعارض عالمية ليراكم النجاحات.
    ولكل من يرغب باظهار ابداعه يمكنه المشاركة بمباراة العلوم التي تجري في شهر ايار عبر التسجيل على الموقع الخاص بالمباراة www. مباراة . sciencelb. org

    1. بالفيديو.. اكتشاف ثروة في بحر لبنان

      من قعر البحر المالح استخرج هؤلاء الغواصون مياه معدنية صالحة للشرب، مياه تنبع من فوارات تمتد على مساحة المياه الإقليمية اللبنانية، وأكبرها تقع في مقابل مدينة صور، وما يميز تلك الفوارات أنها تتفجر طوال العام.

      فوار “الميادين” إضافة إلى فوار “العباس” اللذان يقعان على بعد سبعة كيلو مترات من الشاطئ يحتويان على كميات كبيرة من المياه العذبة، الوصول إلى هذه المياه ليس صعباً، فهي لا تحتاج إلى تنقيب بل هي تصعد إلى سطح البحر تلقائياً وتشكل بركاً من السهل رؤيتها بالعين المجردة.

      تلك المياه تشكل ثروة وطنية تضاهي اكتشاف النفط والغاز في البحر، لكن طريقة الحصول عليها أسهل بكثير من البترول، آلية استخراجها سهلة وليست معقدة، عدتها مضخة يضعها الغواصون في القعر يتم وصلها بأنابيب لتصل إلى السطح..
      http://www.youtube.com/watch?v=ntszZFtIUIc

      1. طبيب لبناني اجرى عملية في بلجيكا هي الاولى من نوعها في العالم

        حقق البروفسور والطبيب اللبناني ميشال طراد انجازا طبيا نوعيا في مستشفى “سانت ميشال” في بلجيكا تمثل بنجاحه في زرع كلية للدكتور علي غصن (83 عاما – لبناني).

        واكدت ادارة المستشفى “ان هذه العملية تعتبر الاولى من نوعها على مستوى اوروبا والعالم”.

        يذكر ان المريض غصن زار لبنان لايام ثم عاد الى بليجكا وهو بصحة جيدة ويمارس حياته بشكل طبيبعي.
        يشار الى ان الاطباء اللبنانيين يمثلون 5 % من أطباء بلجيكا.

        1. : معرض الكتاب يبقي بيروت عاصمة للثقافة
          “أهمية معرض بيروت العربي والدولي للكتاب خلال هذا الوقت الصعب أنه لا يزال علامة فارقة في تاريخ مدينة بيروت، إذ ينظم منذ أكثر من نصف قرن في كل عام، وفي موعده المحدد، (((وفي أصعب الظروف” )))

          المعرض بدورته التاسعة والخمسين: “هذا دليل على أن النبض الثقافي في مدينة بيروت لا يزال موجودا ولا يزال قويا، واستمرار المعرض كل هذه السنوات يؤكد أن بيروت لا تزال تنبض بالحياة ولا تزال((( عاصمة للثقافة”. )))
          كلام المشنوق جاء خلال جولة قام بها في أرجاء المعرض، حيث حضر عددا من تواقيع الكتب الجديدة، منها كتاب الإعلامي سامي كليب الصادر عن دار الفارابي بعنوان “الأسد بين الرحيل والتدمير، الحرب السوري بالوثائق السرية”، وروايةالكاتب الياس خوري الصادرة عن دار الآداب: “أولاد الغيتو – إسمي آدم”.

          وتوقف المشنوق أمام جناح beirut digital space الرقمي، واطلع على مبادرة “فكر قبل ما تكتب” وعلى تطبيق إلكتروني لبناني لهذه المبادرة على الهواتف الذكية.

        2. ألجائزة الأولى للبنان في معرض الصناعات الافريقية ..
          حصد لبنان الجائزة الاولى في معرض الصناعات على مستوى القارة الافريقية الذي اقيم في ابيدجان (ساحل العاج)، اول الشهر الحالي واستمر اسبوعا، حيث فازت الشركة الصناعية اللبنانية”sima” بالجائزة الاولى. وتسلم مديرها علي عاطف ياسين الجائزة من مدير المعرض، في حضور وزراء واصحاب مصانع وخبراء وشخصيات اقتصادية وصناعية عالمية.

          وتلقى ياسين اتصالات مهنئة من لبنان وخارجه على “هذاالانجاز الصناعي التقديري المميز”.

  8. سلام بلو كيفك عزيزتي
    للصراحة حالياً لبنان غير جاهز للقطارات او الترامات لانه أذا مش بالافتتاح بالرحلات رح يفجروا عبوات اقلها هذا وهيك ما بتروح الا عالشعب الفقير …
    وان بيروت من العجائب السبع اكيد ولكن مش إيجاباً نو نو نووووو
    انما من كتر المصائب والكذب والنفاق والسرقات وعدم التنظيم المدني و الفسق والتحايل الاعلامي ووووو
    على كل ربنا يجيب الخير ):

  9. بحييكي على حبك الشديد لبلدك يا بلو وانك دايما بتشوفي الجانب المشرق. شيء جميل جدا 🙂

    1. تسلميلي يا منال املنا بالله كبير الله نحاول وبقدر المستطاع بحب نظره التفائل بالرغم من الظروف المحيطه بنا .. وما اضيق العيش لولا فسحه الامل ..
      تركت لك سلام عند ام هكار

  10. وحدن بيبقو ..
    متل زهر البيلسان وحدهن بيقطفو وراق الزمان
    بيسكرو الغابي بيضلهن متل الشتي يدقوا على بوابي على بوابي
    يا زمان يا عشب داشر فوق هالحيطان ضويت ورد الليل عكتابي
    برج الحمام مسور و عالي هج الحمام بقيت لحالي لحالي
    يا ناطرين التلج ما عاد بدكن ترجعوا صرخ عليهن بالشتي يا ديب بلكي بيسمعو
    وحدن بيبقو ..
    متل هالغيم العتيق وحدهن وجوهن و عتم الطريق
    عم يقطعوا الغابي و بإيدهن متل الشتي يدقوا البكي و هني على بوابي
    يا ( زمان ) من عمر فيي العشب عالحيطان من قبل ما صار الشجر عالي
    ضوي قناديل و أنطر صحابي مرقوا فلوا بقيت عبابي لحالي
    يا ( رايحين ) و التلج ما عاد بدكن ترجعو صرخ عليهن بالشتي يا ديب بلكي.. بيسمعو

    1. من اجمل القصائد اللي غنتها فيروز
      وللقصيده حكايه كتار ما بيعرفوها..

      كاتب هذه القصيدة هو الشاعر العربي اللبناني طلال حيدر ، و الذي اعتاد أن يشرب فنجان قهوته الصباحي و المسائي على شرفة منزله المطلّة على غابة تقع على مقربة من منزله .
      مرّت فترة من الزمن عندما كان طلال حيدر يشرب قهوته الصباحيّة ، و هو يلاحظ دخول ثلاثة شبان إلى الغابة في الصباح و خروجهم منها مساء ، و كلّما دخلوا و خرجوا سلّموا على طلال .

      و كان هو يتساءل : ماذا يفعل هؤلاء الشبان داخل الغابة من الصباح الى المساء ؟؟؟؟

      إلى أن آتى اليوم الذي ألقى الشبان التحية على طلال حيدر في الصباح و دخلوا الغابة ، و في المساء خرج طلال حيدر ليشرب قهوته لكنه لم يرَى الشبان يخرجون فانتظرهم لكنهم لم يخرجوا ، فقلق عليهم ، إلى أن وصله خبر يقول : إنّ ثلاثة شبّان عرب فلسطينيين قاموا بعملية فدائيّة وسط الكيان الصهيوني ، و عندما شاهد صور الشبّان الثلاثة فوجئ أنّ الشبان الذين استشهدوا هم نفسهم الشبان الذين اعتاد ان يتلقى التحية منهم في الصباح و المساء .الله يرحمهم
      فكتب قصيدته قائلاً : وحدن بيبقوا متل زهر البيلسان بسكرو الغابي …. بيضلو متل الشتي يدقوا على بوابي ………
      غناء : فيروز – كلمات : طلال حيدر – ألحان : زياد الرحبانى – ألبوم : وحدن – 1979

      يا زمان … من عمر فيي العشب عالحيطان ..
      من قبل .. ما صار الشجر عالي ..
      ضوي قناديل .. وانطر صحابي …
      مرقوا .. وفلوا .. بقيت .. عبابي ….. لحالي ……..

  11. فيروز •*¨*•♪♪•*¨*• ♥ ♥ •*¨*•♪¨*•♪ فيروز
    بقطفلك بس هالمره 
    بقطفلك بس هالمره .. هالمره بس عبكرا
    عابكرا بس شي زهره حمرا بس

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *