روسيا اليوم- صرحت الكاتبة المصرية المثيرة للجدل فاطمة ناعوت انها تعارض كل التيارات الدينية وليس الإسلامية منها فحسب، مشيرة الى ما وصفته بتجربة العشرة قرون الماضية التي شهدتها أوروبا وهيمنة “الكنيسة”، والى “متاحف التعذيب” في كل الدول الأوروبية وسيطرة القساوسة الذين كانوا يلجأون الى تعذيب كل من يعارضهم، بحسب تأكيدها.
وقالت ناعوت ان “التيارات الدينية دائماً ما تلعب على عقول البسطاء. فكما قيل ان الدين هو أفيون الشعوب، أنا أتضامن مع هذه المقولة لأنه المخدر والمسكن الذي يلعب به الطامعون على عقول البسطاء، والعيب ليس في الدين بل فيمن يتاجرون به ليخرجوا بأي ربح”.
وحول علاقتها بالتيارت الإسلامية في مصر، لا سيما “الإخوان المسلمون” اعتبرت فاطمة ناعوت ان هذه الجماعة “فصيل دعوي أكثر من سياسي”، لكن المناخ في البلاد كان مهيأً بالنسبة لهم بعد ثورة “25 يناير”.
وأضافت انه لم تكن لدى هذه الجماعة مطامع في كرسي الرئاسة، لكن حين استشعر القياديون فيها انه لا يزال في مصر “خير وبقية رمق” غيروا مخططاتهم، منوهة بأن “الإخوان المسلمين” كانوا صادقين حين أعلنوا انهم لا يريدون منصب الرئاسة، لكنهم عدلوا عن هذا القرار بعد ان لمسوا “هذا الرمق”.


كما تطرقت الى مسألة تكفيرها بالقول ان هذا “التكفير بسبب انني طالبت بتدريس اللغة الهيروغليفية والقبطية في المدارس لأنهما اللغتان الأم لكل المصريين وليست اللغة العربية. كما أنني لم انتخب الرئيس مرسى وهو ما أدى لتكفيري وتكفير كل من لم ينتخبه من جانب الشيخ صفوت حجازي”. وتناولت الكاتبة تحريف قولها ان “الدين المسيحي من أرقى الأديان” بواسطة بعض المواقع المسيحية التي استغلت كلامها. وقالت ان هذه المواقع “استغلت كلامي وحذفت كلمة (من) ليكون الدين المسيحي هو أرقى الأديان”. واعتبرت ان دفاعها عن الأقباط والذهاب للكنائس لإلقاء المحاضرات “رغم أنها محاضرات تحض على المواطنة والمدنية وتعرف الناس بالانتخابات والديمقراطية”، كانت من الأسباب التي أثارت الكثيرين ضدها.
وأعربت فاطمة ناعوت عن رأيها حول الدولة المدنية في مصر بالقول “انها للخلف در”، كما أعربت عن حزنها بسبب إدلاء الكثير من المشايخ “بما لا يعرفون”، مشيرة الى الشيخ حازم شومان الذي يعرف الليبرالية بأنها تعني ان تخلع والدتك الحجاب، بينما رأت في هجوم الشيخ عبد الله بدر على الممثلة إلهام شاهين وتكفيرها واتهامها بالزنا “عقدة نقص” يعاني منها بدر، الذي تابع مشاهدها الساخنة ،بحسب وصفها، مضيفة القول “أنت هنا المتهم بعقد النقص والدعارة. والخلاصة ان كل حاكم أو إنسان أو فصيل فاشل يذهب لاتهام أعداءه بالكفر بدلا من أن يواجههم بالحجة، وذلك هو مغزى ان الدين أفيون الشعوب”.
ولفتت الكاتبة المصرية الانتباه الى “السلفيين” بالقول انهم بسطاء وطموحاتهم محدودة “رغم فتاوى بعضهم “اللي تودي في داهية”. وشددت فاطمة ناعوت على أهمية عدم تصنيف مواطني البلاد الى سلفي وإخواني وليبرالي، مشيرة الى ان التصنيف الصحيح هو مصري فحسب، معتبرة ان هناك أخيارا وأشرارا في العالم “بغض النظر عن الانتماءات الدينية”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫41 تعليق

  1. اوكي البارح شيعي و سني ….و اليوم شنو ؟؟؟ مسيحي و مسلم ….
    على العموم اتفق في “بعض “الأمور لي ذكرتيها بما فيها المسيحية من أرقى الأديان . إذا أخذنا دين كدين .بعيدا عن تصرفات بعض الأشخاص لي ينتمون اليه.

  2. ستار
    شلونك وشلون جاد عساكم تكونوا بخير ..
    اما بالنسبه للموضوع .. لا يوجد دين ارقى من دين اخر .. اليد يرتقي بتصرفات اتباعه وتطبيق ما جاء به في كتبهم المقدسه .. اما ان يُؤخذ الدين من ذيوله وكل شخص يفتي ويفسره حسب مفاهيمه فهذا تحريف وخطأ من اساسه .. لان كلام الله عز وجل واضح ولا تفسير له واما اتباعه بحذافيره.. وبما انه الانسان هو انسان فما عليه ان يُفسر كلام الله حسب اهوائه وهنالك كثيرون يقومون بعمل ذلك .. العيب او الرقي ليس بالدين نفسه وانما باتباعه . وانا اوافق الكاتبه على بعض النقاط التي ذكرتها .

    1. أهلا نادووووش احنا لاباس حمد الله سالت عليك العافية
      عندك صح في لي قلتيه لذلك انا قلت علينا أخذ الدين كدين ليس من خلال تصرفات الأشخاص في جميع الديانات بما فيها الاسلام لا نحكم على الدين من خلال الفرد.
      أسفة يا الله شفت تعليقك الجو متكهرب ها الأيام بنونو ما يعطي كثير تفاؤل للذخول . أشوفك على خير .

      1. ستار
        حبيبتي وانا وافقتك الكلام .. والله نونو صايره هاذي الايام شويه تعبانه يمكن محتاجه دور نقاهه وايقاف بثها .. لو كنت مكان نورت لاوقفت الجريده عدة ايام ليراجع المعلقين تعليقاتهم وليكفوا عن السب والشتم ونريد مجتمعنا العربي ان يرتقي ؟.. مستحيل وكل منهم حامل كلماته اللاذعه يقذفها هنا وهناك .

  3. لا يوجد دين ارقى من دين كلها ديانات الله تعالى.
    ومن انتي حتى تقفي بوجه الديانات.

    1. ان ديننا هو اجمل من اي دين بالكون لاننا مع الله عزوجل ودائما معه (واتمنى من جميع اخواني واخواتي المسلمين ان يعبدون الله عزوجل )والله يرحمنا برحمته وينصر جميع المسلمين والمسلمات

  4. ” الدين أفيون الشعوب ”
    سانقل لكم رد الدكتور شوقي أبو خليل حول هذه العبارة التي أطلقها ” كارل ماركس ” .. وهو رد قيّم لذلك سانقله كما هو رغم طوله ..
    قال صاحبي المُغفل: الدين أفيون الشعوب!! قلت مجيباً: اللهم نعم.. اللهم نعم.. اللهم وألف نعم. فدهش الرجل واحتار، لقد توقع مني غير هذا الكلام، فقال: أنت موافق على أن الدين أفيون الشعوب؟! قلت له: نعم.. أنا موافق على هذا القول، أو على هذه النظرية التي ظهرت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر. قال: وكيف ذلك؟ قلت: قيلت هذه العبارة بحق أوربة عندما عطلت الكنيسة فيها العقل وجمدته، وشكلت طبقة من الإكليروس متميزة، ظهر منها، ما لا يليق بها.. وخاضت صراعاً عنيفاً بين العلم والدين، وقالت للإنسان: ((أطع وأنت أعمى)).. لذلك جابهت العلماء، وحرقت بعضهم.
    وعلى سبيل المثال: جعلت القول بكروية الأرض ودورانها جريمة. هذه الأحوال المعطلة للعقل، والصادة عن العلم، والواقفة عقبة كأداء في سبيل تقدمه، يحق فيها ما قيل عنها.
    أما الدين الذي جعل من تعاليمه تقديس العقل وتكريم العلم والعلماء في أي اختصاص.. فلا ينطبق عليه القول.. إن الدين الذي من تعاليمه: {قُلْ هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ}البقرة111، لا ينطبق عليه القول المذكور. والدين الذي جعل من مبادئه: {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}المجادلة11. لا ينطبق عليه القول المذكور.
    إن الدراسة التي عُممت تمت على واقع أوربة في القرنين الماضيين.. فالقول الصحيح: ((الدين – في أوربة – أفيون الشعوب)). قلتُ: يا صاحبي، سأضع بين يديك شواهد وأدلة من إسلامنا، كل واحد منها كاف لرد التعميم القائل: ((الدين أفيون الشعوب)).
    1- يقول الله عز وجل في محكم التنزيل: {لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتَغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً}النساء114. دين يجعل المجالس التي ليس فيها إصلاح للمجتمع لا خير فيها، دين ليس أفيوناً، إنه دين المجتمع الفاضل المتكافل المتحاب.
    2- دين يجعل من مبادئه: {وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَى}النجم39، دين ينبذ الكسل والتواكل، ويحب السعي والعمل.. استعاذ نبيه (صلى الله عليه وسلم) من الجبن والبخل والعجز والكسل.. دين يجعل السعي مبدأ، والعمل أساساً.. دين ليس أفيوناً.
    3- دين يجعل من تعاليمه: {وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ} التوبة105، دين يقدس العمل ويأمر به، دين الحركة الدائبة في طلب الرزق الحلال.. ليس أفيوناً.
    4- دين ورد في دستوره: {وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً، فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً}مريم25-26, فدين يعلم أتباعه، ألا تواكل، وأنتم في أضعف حالة من القوة والنشاط، لن يصلكم رزقكم إلا بالعمل، قدموا طاقتكم، وابذلوا ما في وسعكم.. دين حياة، وليس أفيوناً.. فالخطاب في الآية الكريمة لمريم، وهي في ساعة الولادة.. ومع ذلك لم يرسل الله لها رزقها دون حركة وعمل.. بل قال لها: {وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً}, وهذا تعليم للمؤمنين.. ألا رزق بدون سعي فلا رطب بدون هز جذع النخلة.. فدين هذه تعاليمه، هل هو أفيون؟ لا أحسب عاقلاً يقول هذا.
    5- قال نبي الإنسانية صلى الله عليه وسلم: {لأن يأخذ أحدكم أحبُله (جمع حبل) ثم يأتي الجبل فيأتي بحزمة من حطب على ظهره فيبيعها فيكُفّ الله بها وجهه، خير له من أن يسأل الناس أعطوه أو منعوه}.
    وقال عليه الصلاة والسلام: {ما أكل أحد طعاماً قط خيراً من أن يأكل من عمل يديه، وإن نبي الله داود (صلى الله عليه وسلم) كان يأكل من عمل يده}.
    وقال صلى الله عليه وسلم: {مَن بات كالاً من عمل يده، بات مغفوراً له}.
    ولما رأى عليه الصلاة والسلام صحابياً يده خشنة قال له: ما هذا الذي أرى بيدك؟، فقال الصحابي: من أثر المر والمسحاة، أضربُ وأعمل وأنفق على عيالي.. فسرّ النبي الكريم، وقدر اليد العاملة فقَبِلَها ـ كما في إحدى الروايات. وقال: {هذه يدُ لا تمسها النار}.
    فهل دين فيه هذا التقدير من نبيه للعمل والعمال، دين تخدير وأفيون؟ أيقول عاقل هذا؟؟!! علماً أن من صريح تعاليمه: {إن الله يكره العبد البطال} و {إن الله يحب المؤمن المحترف}.
    6- ورد في الحديث الشريف: {المؤمن كيس فَطن حذر} ومعنى المؤمن الكيس: المؤمن العاقل المدرك.. أما المؤمن الفطن: فالمؤمن الذكي النبيه (ليس بالخب والخب لا يخدعه).. منتهى اليقظة والتنبه.. فأين التخدير والأفيون؟ الإسلام عقل مدرك، وفطنة وذكاء.
    7- كان عمر (رضي الله عنه ) يرى الرجل فيسأله عن مهنته، فإذا قال لا مهنة لي، سقط من عينه وكان (رضي الله عنه) يقول: (لا يقعد أحدكم عن طلب الرزق، ويقول: اللهم ارزقني، فإن السماء لا تمطر ذهباً ولا فضة).
    ونظر (رضي الله عنه) إلى رجل مظهر للنسك متماوت، فخفقه بالدرة، وقال: لا تُمت علينا ديننا، أماتك الله.
    وقال عمر على المنبر: (مَن أحيا أرضاً ميتة فهي له}.
    وكان يشجع الناس على استقطاع الأرض الفلاة، بغية إعمارها.. فأين التخدير والأفيون.. والإسلام عمل وعزة وإعمار.
    8- قال صلى الله عليه وسلم: {اللهم بارك لأمتي في بكورها}, فالإسلام نبذ للكسل، وهمة عالية في استقبال نهار جديد، خاصة أن عشرات الآيات الكريمة تحض على استعمال العقل والتفكير واليقظة.
    9- مَن يقول: (الدين أفيون الشعوب) بحجة عقيدة القدر نقول له كلمات: عقيدة القدر لا تفرض أنت معناها علينا، المنطق يقول: نحن نفهمك ماذا نفهم منها، نحن نشرحها لك، ولست أنت الذي تفسرها بشكل يتناسب مع أهوائك. الإيمان بالقدر.. إتيان بالأسباب على أكمل الوجوه.. ثم توكل على مسبب الأسباب، وإن حدث ما يُسيء المرء وينغص معيشته، فالقدر يُبيد الحادثة المزعجة، ويحفز همته من جديد لاستقبال أيامه المقبلة بيقين الواثق بالفوز، وبأمل جديد يدفعه للمحاولة من جديد.. فليست عقيدة القدر معطلة للهمة، باعثة للكسل والتواكل.. لقد كانت عقيدة القدر قوة دافعة إلى الأمام، للجهاد، للفتوح، للاستشهاد.
    10- وأخيراً.. والأدلة الداحضة كثيرة.. نختتم هذا البحث بقولنا: لقد كانت هذه الأمة في أفيون، في مخدر.. عندما كان بأسها بينها شديد، وعدوها يتربع فوق أرضها في العراق والشام واليمن مخدرة عن عدوها بثاراتها وغزوها.. سكرانة في تفاخر أجوف، وعظمة مفتعلة.. فجاءها الموقظ، جاءها المحيي، جاءها المنشط، جاءها الحافز، جاءها المنبه.. لقد لامست (الله أكبر) أسماع العرب فأيقظتهم.. وجاءت تربية رسول الله صلى الله عليه وسلم فأحيتهم.. وجعلت حب المعالي هدفاً فتحفّز المارد المسلم.. فإذا جيشه في الصين شرقاً، وفي قلب فرنسة غرباً. فدين يجعل العرب الذين كانوا ضائعين في جزيرتهم يفتحون العالم بعقيدة إخاء ومحبة، إنسانية وعزة.. ليس أفيوناً ـ قولاً واحداً، غير قابل للنقاش.
    فلو كان الإسلام أفيوناً لما وصل به المسلمون إلى الصين والهند وأندونيسية، ولا إلى قلب روسية وكل سيبيرية، ولا إلى ثلثي القارة الإفريقية.. ونقول: إن كل عقيدة، ولو أنها ادعت العلمية، وجعلتها شعاراً براقاً، وجعلت من أتباعها نسخاً ((كربونية)) من عقل إنسان يخطئ ويصيب.. بل جعلتهم آلات انعدمت فيهم الروحانية.. يشقون ويتعبون ويحلمون بجنة موعودة، وفردوس منتظر، بينهم وبينها اختلاف في الاتجاه قدره مئة وثمانين درجة. مثل هذه العقيدة، ولو ادعت العلمية، واتهمت غيرها بما اتهمت.. هي أفيون الشعوب.. والمصيبة أكبر عندما نعلم أنها غارقة في مخدراتها ونراها تنطق وهي بهذه الحال، أن غيرها مُخدر، وهي اليقظة العلمية..
    رحم الله العقاد، عندما اطلع على فكر وفلسفة هؤلاء، ثم كتب كتابه (المذاهب الهدامة أفيون الشعوب)!!؟

    1. – يقول الله عز وجل في محكم التنزيل: {لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتَغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً}النساء114. دين يجعل المجالس التي ليس فيها إصلاح للمجتمع لا خير فيها، دين ليس أفيوناً، إنه دين المجتمع الفاضل المتكافل المتحاب.
      ***
      فكرة رائعة ..!!

  5. انا اتفق معك في بعض النقاط مثل هذع النقطه (والمسكن الذي يلعب به الطامعون على عقول البسطاء، والعيب ليس في الدين بل فيمن يتاجرون به ليخرجوا بأي ربح) هذا كلام سليم جدا والتطرق للدين لابد ان يكون بوضوح وليس للبيع كما تفعلين انت كمان .

  6. مرحبا الأخوة والأخوات الأعزاء
    أتمنى من الله أن يكون الجميع بخير

    هناك مرض يصيب بعض الناس …. وهو ( حب الشهرة والأضواء )
    يصيب بعض العقول ضعيفة الإيمان ( مثل فاطمة ناعوت وغيرها …) .
    يريد دائما أن يطفوا على السطح وأن يكون مثار حديث الناس وحديث الصحافه والفضائيات ..
    ولو تؤارت عنه الأضواء أنطفى بريقه ومات أكتئاباً ..
    .
    هؤلاء …أمثال فاطمة ناعوت … ونوال السعدواي …. وأسماء كثيره ( رجلاً ونساء ) لايسعني أن أتذكرهم ..ولا أهتم بذلك
    هؤلاء …مستعدون أن يفعلوا أي شئ أو يتكلموا أي كلام ( المهم أن يثير اللغط والحديث حولهم )
    حتى ولو أدى الأمر أن يبتكروا أي نظريات أو استنتجات خبيثه ..تساعدهم أن يكونوا مختلفين ومميزين ..حتى تلتف الأضواء حولهم .

    ,
    إنهم يعلمون تماما … أن مجرد أن تصرح بشئ يسئ الى الأسلام أو تتدعي أكتشاف سر خطير يحدث بلبله وشك عند المسلمين …عندها إذن سوف تنول كل ما تتمناه من الشهره .
    وسوف يكون مسار أهتمام عند العرب والغرب وباقي الطوائف المتحفزه ضد الاسلام وانتشاره بين الشعوب
    .
    الخلاصه …الأمر سهل جدا ..لمن يريد الشهره …وان يكون تحت بؤرة الأضواء
    فقط أخرج …وصرح بأي شئ … يسئ الى الأسلام أو القرآن أو جماعة الإخوان المسلمين
    وسوف تنول الشهرة التي يحلم بها بعض المرضى النفسيين
    مثل مرض حب الزعامة عن بعض الرؤساء أمثال القذافي …
    إنها مرض نفسي ….. يجعل صاحبه ..يفعل أي شئ … حتى ولو أدى الأمر أن تخرج بعض الفنانات الغربيين ( والتي انحسرت الأضواء عنهم ) أن يخرجوا عاريا ….حتى يلفتوا الأنظار …
    .
    اللهم أكفينا شر هذا المرض ….مرض الشهرة وحب الظهور ..وأن تعرفه الناس وتشير إليه
    وتقول هذه هي ( علياء المهدي …. التي تحررت من ملابسها ) لتنادي بالحريه الشخصيه

    .
    الخلاصه …. نحن السبب …ولو تجاهلنا هؤلاء امثال فاطمة ناعوت ….ولم تجد من ينشر لها ويظهرها على الساحة …لماتت حسرة بعيدا عنا ..وأرتحنا من التخاريف والجنان

  7. احسن دين دين الاسلام ولا اي كائن بشري حيواني يقدر يتناقش فيه
    ان الدين عند الله الاسلام

    كلها اديان الله صح لكن دين الاسلام غير مسلمين ارقى واكمل وافضل الاديان

    لاكن في ناس يشوه دياناتهم باساليبهم لكن بدون مناقشه دين الاسلام هو الحق المكمل الكامل

    لكن الناس اصناف منهم الخبيث ومنهم الطيب

  8. الاسلام هو ارقى دين
     هو من فرق بين الحق و الباطل 
    يا ناس على الاقل لا تجاملو الغير مسلمين على حساب الحقيقة التى انتم متاكدون منها\فلربما انتم تزيدون من ظلالهم
    كلنا نعرف انه …*و من يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه…*
    تحياتى لامير و مامون

  9. ………………………………………..الاسلام هو ارقى دين……………………………………………….
    هو من فرق بين الحق و الباطل
    يا ناس على الاقل لا تجاملو الغير مسلمين على حساب الحقيقة التى انتم متاكدون منها\فلربما انتم تزيدون من ظلالهم
    كلنا نعرف انه …*و من يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه…*
    تحياتى لامير و مامون
    …………………………………@____________@………………………………………………
    ..

    1. أهلا آيات الرحمان
      الحقيقة ليست مجاملة فعلا المسيحية من أرقى الديانات وهذا لا يعني أننا نفضلها على الإسلام (بالنسبة الي كوني مسلمة) لكن كل الديانات السماوية من مصدر واحد و كلها راقية لانها ترقى بالإنسان في تعامله مع الله و تعامله مع الآخر . ( يبقى الاختلاف و التزوير لي نؤمن به نحن المسلمين في كتابهم و لي وضحها قراننا لكن هذا لا يعني ان كل التعاليم لي بكتابهم غير صالحة…)

  10. أمة الاسلام هى خير أمه على وجهه الأرض وبشهادة رب العالمين
    قال تعالى : كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ [آل عمران : 110]
    التفسير لماجاء بالأية السابقة :
    أنتم – يا أمة محمد – خير الأمم وأنفع الناس للناس, تأمرون بالمعروف, وهو ما عُرف حسنه شرعًا وعقلا وتنهون عن المنكر, وهو ما عُرف قبحه شرعًا وعقلا وتصدقون بالله تصديقًا جازمًا يؤيده العمل. ولو آمن أهل الكتاب من اليهود والنصارى بمحمد صلى الله عليه وسلم وما جاءهم به من عند الله كما آمنتم, لكان خيرا لهم في الدنيا والآخرة, منهم المؤمنون المصدقون برسالة محمد صلى الله عليه وسلم العاملون بها, وهم قليل, وأكثرهم الخارجون عن دين الله وطاعته.

    1. عصام
      كل عيد وانت سالم
      وهل تتصور باقي الاديان السماويه والكتب المُنزله تأمر بالمنكر ؟ في نظري كل الاديان والكتب السماويه لا تختلف عن بعضها .. وكلها من عند الله فلو تبعنا كلام الله بما في الكتب المقدسه لما رأينا كل هذا الكم من السب والشتم وتكفير واحد للاخر .

      1. ناديه
        وكل عام وانت طيبه
        لم يعد هناك اديان سماويه ولا كتب منزله خلاف القرآن الكريم ودين الاسلام وذلك لأن الدين الجديد يمحو ماقبله باذن الله … اما الكتب السماويه الموجوده الأن ( الانجيل والتوراه ) فهى كتب محرفه عما انزل على انبياء الله ( عيسى وموسى ) وذلك بشهادة رب العالمين فقال تعالى : وَإِذَ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاء ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْاْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ [آل عمران : 187]
        والتفسير : واذكر -أيها الرسول- إذ أخذ الله العهد الموثق على الذين آتاهم الله الكتاب من اليهود والنصارى, فلليهود التوراة وللنصارى الإنجيل; ليعملوا بهما, ويبينوا للناس ما فيهما, ولا يكتموا ذلك ولا يخفوه, فتركوا العهد ولم يلتزموا به, وأخذوا ثمنا بخسًا مقابل كتمانهم الحق وتحريفهم الكتاب, فبئس الشراء يشترون, في تضييعهم الميثاق, وتبديلهم الكتاب.
        وقال تعالى: فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَـذَا مِنْ عِندِ اللّهِ لِيَشْتَرُواْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَّهُمْ مِّمَّا يَكْسِبُونَ [البقرة : 79]
        والتفسير : فهلاك ووعيد شديد لأحبار السوء من اليهود الذين يكتبون الكتاب بأيديهم, ثم يقولون: هذا من عند الله وهو مخالف لما أنزل الله على نبيِّه موسى عليه الصلاة والسلام; ليأخذوا في مقابل هذا عرض الدنيا. فلهم عقوبة مهلكة بسبب كتابتهم هذا الباطل بأيديهم, ولهم عقوبة مهلكة بسبب ما يأخذونه في المقابل من المال الحرام, كالرشوة وغيرها.
        والله الموفق …

      1. ميس
        كنتم مش فعل ماضى زى ماحضرتك فاهمه لأن القرآن الكريم يتحدث عن امة الاسلام بأكملها من وقت نزول القرآن الكريم وحتى قيام الساعه ..
        وذلك لأن الأية الكريمه: كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ … قائمة على الشرطيه الثلاثه وهى : الأمر بالمعروف بين الناس والنهى عن المنكر الذى نهى الله عنه فى شرعه بين الناس والايمان والتسليم لله وحده … فاذا اجتمعت هذه الشروط فى امه الاسلام فى اى عصر تكون هذه الأمة فى هذا العصر هى خير أمه على وجهه الخصوص لأنها أمة الاسلام الذى هو أخر دين سماوى من قبل الله محفوظ بأمر الله وحتى قيام الساعه …
        والله الموفق ..

  11. يمكن فيه بعض التشابه بين العقيدة و المخدرات، كيف ؟ عندما يبدأ الدين بالتأثير على إيمان متبعيه،
    يمكن نلاحظ بعض السلوكيات التي نجدها فقط عند الذين يتعاطو المخدرات و أهم هذه السلوكيات هو الإدمان. بيصير الإدمان القاسم المشترك بين الفءتين. طبعا هذا خطير في المجتمع لأنه يدفع الشخص بالقيام بأعمال خطيرة و هو ليس في وعيه و لا يتحكم لا في أفكاره و لا في أفعاله. و من هنا يولد الإرهاب.

  12. ان الدين عند الله الاسلام هكذا قال رب العزة 0وقال الرسول ص تعس عبد الحاه تعس عبد القطيفة تعس عبد المال تعس عبد الشهرة او ما معناه 0يعني ان هناك بعض الاشخاص اصحاب الضماءر الباهتة يريد الشهرة ويود مقارنة الاديان ببعضها هو صحيح ان الاصل في الاديان هو الاسلام فحميع الانبياء بشروا بالاسلام واتي النبي محمد خاتم الانبياء بقوله عزوحل وما ارسلناك الا رحمة للعالمين0 ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين 0

  13. و مع ذلك فكل فرد له حرية إختيار ديانته و ممارستها. الدين هو في الواقع انعكاس الشخصية. يمكن حتى لشخصين يعتنقون نفس العقيدة أن يعترضو عليها. الجميع مقتنع من قناعاته الخاصة والكنيسة لا تعارض هذه المعتقدات الشخصية.

  14. شو نقول علي الجهل وظلام العقول والنفوس والقلوب والروح
    يا الله أغفر لهم لأنهم لا يعلمون ماذا يفعلون

    1. JO مين إلاهك والله مافيه جهل إلا جهلك وعمى قلبك وعقلك وأنتم يا أخوانا ليش تكسرو في رؤوسكم لي بدو يسلم يسلم ولي مابدو عنو ماسلم يوم الحساب قريب ومصيرنا نشوف مين لي روح النار ومين روح الجنة لاتردو عليهم خليهم في عماهم و الله يهدي من يشاءو كما قال الحديث إن الاعراب أشد كفرالا تتعبو نفسكم معاهم

  15. للللللللللحد يقوول لايوجد فرق بين الدياانات هذذااااااا كلام سامذج عاري من الصحه تمااااما

    ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين

    هاذي الأيه تدل على ماذااا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هلللل تتؤقعون أنا يؤؤم القيامه ستكؤؤن هناااك مسواااه بين المسلميين وغيرهم

  16. MST7IL FI SHI BLDNIA ARQA WA7LA MN NOU ELMSI7
    LEN NHU MAFISH KHTAYA WHA ELDIIAN ELAZLI EL7AI ELBAQI WAMMA KOL ELANBIA HOM MATU ELMSI7 BAS 7AI BLSMA2 W SIUDIN ELDALLIN

  17. الى المشترك وطن اذا متحترم نفسك وتكتب حجي محترم لتفتح حلكك وتغلط من طاح حضك وحض اسلوبك وتربيتك

  18. لكم دينكم ولنا ديننا — الرجاء عدم المساس باي دين — وكل واحد اذا اسلوبه قذر فهذا يدل على تربيته

    1. الدين الاسلامي هو الدين والله قال في كتابه أن من ابتغى غير الاسلام دينا فلن يقبل منه الاسلام هو تتمة الاديان وهو الدين الحق أبيتم أم كرهتم

  19. اوافق جدا ان التدين اشبه شيء بالفيون الجميل يجعل صاحبه مدمن لايمكنه الاقلاع عنه لان من خلاله ينال المرء محبة الله >>>>>>

    الهي
    من ذا الذي ذاق حلاوة محبتك فرام عنك بدلا ومن ذال الذي أنس بقربك فابتغى عنك حولاً، إلهي فاجعلنا ممن اصطفيته لقربك وولايتك وأخلصته لودك ومحبتك، وشوّقته إلى لقائك ورضّيته بقضائك، ومنحته بالنظر إلى وجهك، وحبوته برضاك وأعذته من هجرك وقلاك، وبوّأته مقعد الصدق في جوارك، وخصصته بمعرفتك، وأهّلته لعبادتك، وهيّمت قلبه لإرادتك، واجتبيته لمشاهدتك، وأخليت وجهه لك، وفرّغت فؤاده لحبك، ورغّبته فيما عندك، وألهمته ذكرك، وأوزعته شكرك، وشغلته بطاعتك، وصيّرته من صالحي بريّتك، واخترته لمناجاتك، وقطعت عنه كل شيء يقطعه عنك.
    اللهم اجعلنا ممن دأبهم الارتياح إليك والحنين، ودهرهم الزفرة والأنين، جباههم ساجدة لعظمتك، وعيونهم ساهرة في خدمتك، ودموعهم سائلة من خشيتك، وقلوبهم متعلّقة بمحبّتك، وأفئدتهم منخلعة من مهابتك.
    يا من أنوار قدسه لأبصار محبيه رائقة، وسبحات وجهه لقلوب عارفيه شائقة، يا منى قلوب المشتاقين، ويا غاية آمال المحبين. أسألك حبّك وحب من يحبك وحب كل عمل يوصلني إلى قربك، وأن تجعلك أحب إليّ مما سواك، وأن تجعل حبي إياك قائداً إلى رضوانك، وشوقي إليك ذائداً عن عصيانك، وامنن بالنظر إليك عليّ، وانظر بعين الودّ والعطف إليّ، ولا تصرف عني وجهك واجعلني من أهل الإسعاد والحظوة عندك، يا مجيب يا أرحم الراحمين.
    ومن ذا الذي

  20. مشكلتكم انو النفاق يجري بعروقكم وهذي مشكله عويصه طبعا ليس الكل
    انما بعض الاشخاص وهم العنصريين الذين يكفرون الغير ويحسبون انفسهم هم احسن ما خلق الله
    والجنه لهم وغيرهم في النار ….. كل الديانات خير وبركة لا يوجد دين احسن من دين اخر
    ولا يوجد نبي احسن من نبي اخر والكتب المقدسة ايضا .. لان كلامكم هذا بالتفضيل والتاءليه يجعلكم تكفرون بايات الله وكتبة وانبيائه وهكذا تكونون في قعر جهنم خالدين بئسا لكم ومن نفاقكم

  21. أؤيد كلام الأخت ميس في الرد علي المدعوة fayrouz والمدعو عصام وغيرهم من المنافقين
    يا ليتكم تتبعون أصول دينكم وهذه الأيات التى تنسخونها بقدر ما تكفرون غيركم
    وليش تقولين يا مدعوة fayrouz أنى بكسر في رأسي! ما حدا بيكسر في رأسه غير الواهمون من أمثالك الذين ضامنين أن الجنة لهم وأن الله أحسن خلقهم عن باقي البشر. خليكى عايشة بالوهم
    لعنة الله علي المنافقين أمثاك أنشاءالله
    ويا عصام كلامك هذا يبطل دينك لأن من المفترض أن دينك مبنى علي التوراة والأنجيل والمفترض أيضا أن الرسل بالتوراة والأنجيل معترفون بهم في دينكم والله لا يفضل رسول عن أخر فبلا جهل

  22. يا جاهل منك له أنا قلت الاسلام تتمة وختام الديانات وإحنا بنآمن بكل الأنبياء وبمريم العدراء عليها السلام وعلى إيش نافقناكم ياجهلة مشان قلنا الحق ألي ربنا قاله في كتابه إفهموا بقا

  23. ما تفهمى أنتى أفضل لكى بدل ما تنعتى غيرك بلجهل وأنتى أجهل الجاهلين
    فعلا لا ترد ولا تناقش ناقصات العقل والدين

  24. لللمعلوووميه))))
    نحن نؤؤمن بجميع الرسل والكتب السماؤيه
    لاكن هناك فرق شاااسع بين الأسلام وغيره من الأديان
    والدين الاسلامي هوا الدين الصحيح والرسول صلى الله عليه وسلم نشر هذا الدين بأمر من عند الله عزوجل

  25. قال تعالى : وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ [آل عمران : 85]
    التفسير: ومن يطلب دينًا غير دين الإسلام الذي هو الاستسلام لله بالتوحيد والانقياد له بالطاعة, والعبودية, ولرسوله النبي الخاتم محمد صلى الله عليه وسلم بالإيمان به وبمتابعته ومحبته ظاهرًا وباطنًا, فلن يُقبل منه ذلك, وهو في الآخرة من الخاسرين الذين بخسوا أنفسهم حظوظها.

    قال تعالى: إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَمَاتُواْ وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَن يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِم مِّلْءُ الأرْضِ ذَهَباً وَلَوِ افْتَدَى بِهِ أُوْلَـئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ [آل عمران : 91]
    التفسير: إن الذين جحدوا نبوة محمد صلى الله عليه وسلم, وماتوا على الكفر بالله ورسوله, فلن يُقبل من أحدهم يوم القيامة ملء الأرض ذهبًا; ليفتدي به نفسه من عذاب الله, ولو افتدى به نفسه فِعْلا. أولئك لهم عذاب موجع, وما لهم من أحد ينقذهم من عذاب الله.

    وجزاكم الله بمايراه مناسبا لما فى قلوبكم ….

  26. بسم الله الرحمن الرحيم – قل يا أيها الكافرون (1) لا أعبد ما تعبدون (2) ولا أنتم عابدون ما أعبد (3)ولا أنا عابد ما عبدتم (4) ولا انتم عابدون ما أعبد (5) لكم دينكم ولى دين – صدق الله العظيم …. قرأن كريم – سورة الكافرون

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *