الخبر – حظي مقال للناشطة والصحافية اليمنية هند الأرياني، أقرب ما يكون للخواطر التي تمزج الدين بالموروث الاجتماعي، باهتمام كبير من صحيفة “الميرور” البريطانية، التي اختارته كأحد المقالات الجديرة بالقراءة، وبادرت الصحيفة بوضع المقال في زاوية “مختارات من عالم الانترنت”.

وحظيت أفكار الأرياني بتفاعل كبير على مستوى القراء الأجانب والعرب على السواء، وهو ما يتضح من التعليقات، خاصة أن المقال يحمل سؤالاً جدلياً، يحرك المياه الراكدة على الصعيدين الاجتماعي والديني كلما أعيد طرحهhend iryani.

وعلى الرغم من أنه لا يبدو سؤالاً جديداً، إلا أن الناشطة اليمنية، التي تتخذ من بيروت سكناً لها، تحدثت بلسان الملايين من الفتيات العربيات، اللواتي يطرحن سؤالاً مباشراً، يقول :”نحن أيضاً قد نقع فريسة للفتنة إذا شاهدنا رجلاً وسيماً، فلماذا لا يتحجب الرجال؟”.

الأرياني مهدت لما تريد قوله باسترجاع ذكريات الطفولة، حينما كانت تلعب وتلهو في حرية تامة في حديقة المنزل مع الأولاد والبنات، ولكن كل شيء تغيّر في ما بعد، وأصبحت تنظر من شرفة المنزل لترى رفاق الطفولة من الذكور مازالوا يلعبون ويستمتعون بالحرية، بينما هي حبيسة غرفتها، بل أصبح لزاماً عليها أن تختبئ إذا سمعت أصواتهم التي تغيّرت، وأصبحت أكثر ذكورية.

وتضيف الأرياني :”قالوا لنا إن المرأة عورة، ويجب عليها أن ترتدي الحجاب، لكي لا تفتن الرجال، وهو ما يجعلني أتذكر مطربي المفضل، فهو أيضاً يملك العيون الجميلة، والشعر الناعم، فلماذا لا يفرضون عليه الحجاب أو النقاب؟. إنه سؤال لم أعثر له على إجابة شافية، ولماذا لم يعد مسموحاً لنا اللعب واللهو بعد سنّ البلوغ، وفي المقابل استمر رفاق الطفولة من الذكور في اللعب، والاستمتاع بحياتهم خارج سجن المنزل، ألم يدركهم سن البلوغ أيضاً؟”.

استمرت الناشطة اليمنية في طرح المزيد من علامات الاستفهام، قائلة :”قالوا إن المرأة جوهرة ثمينة تنبغي حمايتها، وقالوا إنها مثل قطعة الحلوى، يجب عدم نزع الغطاء عنها لكي لا تتم محاصرتها بأسراب الذباب، ولكنني أشاهد مطربي المفضل، وهو يتباهى بوسامته، وشعره الناعم، وصدره المفتوح، فلماذا لا يفرضون عليه الحجاب، لكي يصبح مصدر فتنة للفتيات؟. على الأرجح لن نعثر على إجابة”.

يذكر أن هند الإرياني صحافية وناشطة سياسية واجتماعية، يمنية مقيمة في بيروت.

وهي صاحبة مباردة “عيب على رويترز”، والتي كانت نتيجتها إستغناء رويترز عن مراسلها في اليمن، نظراً إلى نقل الوكالة العالمية أخباراً مغلوطة عن الثورة اليمنية، كانت تصب في مصلحة السلطة الحاكمة، وكانت لها سلسلة حملات ضد القات، آخرها حملة تدعو إلى سنّ قانون يمنع القات في المؤسسات الحكومية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. اي واحد بده يشتهر عند الغرب يجب عليه ان يحتقر عاداته ودينه وقيمه الاخلاقيه

  2. عن اي ستات بتحكي هاي ؟؟؟؟؟ الكل عريان هذه الايام والبنات بتهجم على المطرب تبوسه و هو بكون خجلان فاذا بدك تبادري بشي بادري في حملة وضع بعض الملابس على المتعريات لانها شوطة التعري هابه هبيب النار في الهشيم ( وعن هذه الكاتبه في ناس بتحب تهاجم الدين و العادات حتى تشتهر في الغرب عاهات الله يعين)

  3. ولكنني أشاهد مطربي المفضل، وهو يتباهى بوسامته، وشعره الناعم، وصدره المفتوح، فلماذا لا يفرضون عليه الحجاب، لكي يصبح مصدر فتنة للفتيات؟.
    +++++++++++++++++++++++++++++++
    كلام  واقعي  و منطقي ٠٠ زي  ما نحن الرجال نفتتن  بجمال 
    المرءة وو محاسن   جسمها 
    هن  النساء  كذالك يفتتن  بجمالنا  و  عضلاتنا  وو سماتنا نحن الرجال 
    اذن  انا  قررت  من  بكرة  البس  النقاب  عشان  لا  اكون سبب
    فتنة  و جنون  النساء  بي 

    1. يا عمي شو كل هذا التواضع bob dz ؟؟؟؟؟؟؟ بس يا خوفي من مدح نفسه فهو ……….هههههههه

  4. إذا كان الرجل شبيها ب لويس فيغو أو آشتون كوتشر او جورج كلوني…جائز جداااا أن نفنتن بهم..
    اما إذا كان شبيها ب علي عبد الله صالح راعي نبتة القات أو شعبولا اللي أزياءه تشبه ستارة المطبخ..
    او ذلك المطرب ”المحشش” اللي قالوا عنه أكثر جاذبية و اللي اسمه رشيد طه…..
    ف أتمنى لو يغطون وجهوهم للأبد ليس خوفا من الفتنة…
    و لكن إخفاء لهم لكي لا نصيب بإحباط ممزوج بكآبة حالة رؤيتهم أمامنا ((الاحتياط واجب برضه هههاي))…………………………………………………………….مع كامل الشكر..

  5. نعم  نوور   كتييير  وسيم  
    مش  انا  لقلت  
    هدا  كلام  بنات   صديقات  و زميلات  
    ربي  يحفضني  من  العين 
    انا وسامتي   عربية  على تركية و امازغية 
    لذا قررت  ان  البس  النقاب  و اعتزل .

  6. في رايكم من يكون مغنيها المفضل اللى صرعتنا بيه
    هذه ا لبلهاء اللى ما تستاهل حتى الواحد يرد عليها
    لا انسى ان احيي الوسيم المتنكر موسيو بوب
    والغائبة الحاضرة زهراء اليمن ام ابراهيم

  7. هههههههههههههههههه
    حياك الله ام السنافر
    لكن ماعرفته لابوالليف
    …………هههههههه

  8. ريم تحياتى
    اناايضا شكيت انه هو
    في ايضا احتمالين يلا فكرو شوي و فيكم تستعينو بصديق……ههههههههه

  9. لان المجتمع ذكوري ينظر للمجتمع بأعين ذكورية ولا يبالي بالآخر ! يعتقد الرجال كل ما هو يراه هو الصواب ناسيا او متناسيا ان للمرأة شعور وإحساس وعيون ترى وتشعر وتحس مثل الرجل!!! اذا لم يكن أكثر !!! وتتأثر بما حولها وبما تشاهده !!! كل ما يثير الرجل كرجل يثير النساء بنفس الدرجة كنساء!!!

  10. اول واحد اسمه يبدا بالشين…..ههههههههه اكيد مو شعبولا الوسيم

  11. ان كانت النساء على شاكلتك…! فماضروري ان تتنقبي…
    ايتها المعتوهة………..هذا كلام الله…لقول في تأويل قوله تعالى : ( ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما ( 59 ) )

    اما عن الرجال فيجب تربية اللحى فرسولنا الكريم هو قدوة حسنة لنا…

  12. هااااها من صفحتها أتضح انها من يفتنها هو محمد منير ……………الجزائر

  13. أفكار حمقاء كصاحبته التى تعانى مرض نفسى – فالأفضل لها ان تذهب لطبيب نفسى أو تتزوج حتى يستطيع زوجها أسكات شهوتها

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *