بعد الدعوة إلى تغيير موعد إجازة نهاية الأسبوع لتواكب المؤسسات الاقتصادية حركة السوق العالمي، ظهر صوت الكاتب والإعلامي المعروف عبد الله باجبير منادياً بضرورة تأخير موعد صلاة العشاء، وكان قد أطلق مقترحه من منبره في جريدة الاقتصادية التي حملت دعوته من خلال مقالته التي نشرت اليوم بعنون( أجلوها.. وتوكلوا على الله !).

حيث أشار إلى أن موعد صلاة العشاء يأتي في عز مرحلة التسوق والتجارة، مشيراً إلى أن العشاء تاتي بعد صلاة المغرب بفترة قصيرة، حيث يتعطل العمل فترتين متتاليتين، مبيناً أن المتسوقون يجلسون ـــ خاصة النساء ـــ في الشوارع وعلى الأرصفة انتظارا لفتح المحال، مما يتعرضن للتحرش.pray1

وأضاف الكاتب : ” لماذا لا تؤخر صلاة العشاء وكثير من الفقهاء يقولون إنه يمكن تأجيلها إلى منتصف الليل، في إشارة إلى قول رسول الله ـــ صلى الله عليه وسلم ـــ ”الدين يسر وليس عسرا” وفي الأثر أنه ما عرض أمران على الرسول إلا واختار أيسرهما” ، مستشهداً بأسانيد من القرآن والسنة قدمها لأستاذ عبد الرحمن الخطيب في جريدة الحياة ، وأسانيد اجتماعية واقتصادية، قدمتها الكاتبة الصحفية حليمة مظفر.

وطالب باجبير بالمواجهة بين الشريعة والثوابت وبين متطلبات العصر الحديث، مبيناً أنه من غير المعقول أن تتحكم عادات وتقاليد الأجدادنا في الجيل الحاضر، مشيراً إلى أن المجتمع انتقل من عصر القافلة إلى عصر السيارات والطائرات،من بريد الخيل إلى الإنترنت والجوال، من السماع إلى المشاهدة، منوهاً إلى أن أصل التراث يجب أن يكون نافعا و منتجا في حياتنا قادرا على استشراف المستقبل، وإذا كان يعطل المسيرة فيجب إعادة النظر فيه.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫7 تعليقات

  1. عبد الله باجبير…أليس هذا هو ذاك الكاتب الذي يكتب في مجلة ”سيدتي ”؟؟؟
    **” منوهاً إلى أن أصل التراث يجب أن يكون نافعا و منتجا في حياتنا قادرا على استشراف المستقبل، وإذا كان يعطل المسيرة فيجب إعادة النظر فيه”………………………………………….يعني يا حضرة الكاتب جعلت من الصلوات المفروضة مجرد “تراث” …!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! و ااااااعجبي..

  2. من باب اولى تقديمها والاتيان بها جمعا مع المغرب خاصة لمن عنده مشاغل , وهناك حديث في صحيح مسلم ان رسول الله صلى الله عليه واله ,جمع الصلوات دون سفر او مطر , والشيعة والحمد لله تفعل ذالك وائمة مساجدهم يصلون بهم صلاة اضعفهم عملا بوصية رسول الله صلوات الله عليه واله للامام علي عليه السلام عندما ارسله لليمن حيث اواصاه ان يصلي بهم صلاة اضعفهم فكان يصلي بهم بسورة التوحيد القصيرة التي لاتستغرق ثواني ! اما ائمة الصلاة عند الوهابية فالقنوات الفضائية تحجز مواعيد اضافية على الاقمار الصناعية ! اما من به مرض قلب ليتولاه الله برحمته ! فكل منهم يريد ان يستعرض مدى حفظه لايات وسور القران مباهيا بها ! ياسبحان الله , يا سادة ياعلماء الوهابية يجب ان يكون امام الصلاة بالمؤمنين رحيما يصلي صلاة اضعفهم ولايكن فتانا للناس , كما ان اصرار هيئة الامر بالمعوج ( المطاوعة ) عليها ان تكف عن حمل الناس على غلق المحال اوقات الاذان فالناس تعرف تكليفها الشرعي واوقات الصلاة ممتدة ( الا صلاة الجمعة ) والدين يسر لااكراه ولاعسر … مااراهم سيفهمون ماقلت حتى يتركون الوهابية نفسها , من يدري ربما يفعلون وتكون هدايتهم على يد العبد الفقير لله وهب الحسيني , وعسى الله ان يكتب له بذاك اجر ما احوجه له

  3. احنا ايضا اوقات صلاتنا قبلكم او بعدكم ب 5 دقايق
    ولا يستطيع احد تغيير اوقات الصلاة ابداااااا
    مع احترامي لاهلنا الشيعة ربنا يوفقهم ويوفق الجميع

  4. الكاتب عنده حق انا اتفق معه……الأذان يضل بوقته لك الصلاة تؤخر ساعتين او ثلاتة لا ضرر حتى اني اسمع صلاة العشاء من الأفضل ان تؤخر قليلا …ما اعرف ان صح و. غلط و انا دائما آخرها عمدا ….

  5. قال تعالى “ان الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتا”
    وعلى اعتبار ان الرسول صلى الله عليه وسلم جمع بين الصلوات في غير مطر اوسفر ..فلابد من وجود عارض من برد اوغيره لانه عندما سُئل ابن عباس رضي الله عنه عن هذا الفعل قال “حتى لايحرج امته” اي انه لم يكن ديدن الرسول صلى الله عليه وسلم الجمع بين الصلوات..بل كان يؤدي كل صلاه في وقتها.
    اما هذا الكاتب الذي يريد تفصيل الدين بالمقاس حتى يناسبه هو وغيره ..باعتبار ان الدين من زمن القافله ولايناسب هواه..فلا يستحق مني تضييع وقتي في الرد عليه.

  6. من تعود على تأخير الصلاة ،، فليتهيأ للتأخير في كُل أمور حياته !!..
    زواج ، وظيفة ، ذُرية ، عافية ..
    حيث يؤخرهم الله في كُل شيء
    قالُ الحَسنُ البَصري:
    …إذَا هَانَت عَليكَ صَلاتك فَمَا الذي يَعـزُ عَليـكْ ؟!!
    .. بقدر ماتتعدل صلاتك تتعدل حياتك ..
    ألم تعلم أن الصلاة اقترنت بالفــلاح …
    “حي على الصــــــــلاة حي على الفـــلاح”،
    ، فكيف تطلب من الله التوفيق وأنت لحقه غير مجيب
    اللهم اجعلنا ممن يقيم الصلاة في وقتها ،،،آمين ..:&
    وخازياه اذا افتى الواهب لانسان ميت لا يقدم ولا يوخر ونسي ان الله خير الواهبين
    خوفا لايقلبنا الله خنازير من الافتراءء على احاديث الرسول ..خزيتكم وخسف فيكم الزلالزل والمحن

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *