تحدى كاتب مغربي معروف، حزب العدالة والتنمية الإسلامي الحاكم، بنشر قبلة ساخنة مع زوجته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.
ووضع موليم العروسي، على حائط صفحته الخاصة، صورة لقبلة ساخنة تجمعه بزوجته الفنانة التشكيلية كنزة بنجلون، كرد فعل منه على الضجة التي أثارها وفد من حزب العدالة والتنمية على لقطة قبلة في فيلم عرضته طائرة مصرية، وكادت بسبب ذلك أن تحط بمطار الجزائر.
كما كتب الزوجان تحت الصورة باللغة العامية المغربية، “من لم تعجبه هذه القبلة الزاخرة بالحب، فليمتنع عن المشاهدة، أو يحذفني من قائمة أصدقائه إن رغب في ذلك”. داعيا في نفس الوقت كل رواد “فيسبوك” أن يشاركوا بعضهم البعض صورة تعبر عن الحب والحنان لتحدي الضجة التي خلفتها حادثة الطائرة المصرية، والمرتبطة بقبلة بين بطلي شريط “سبايدرمان”، التي لم تزعج من الركاب إلا وفد العدالة والتنمية.

موليم العروسي
وفي هذا السياق قال موليم العروسي، في حديث لـ”العربية نت”: “إن فكرة نشر الصورة تعود لزوجته كنزة بنجلون وأنهما تبنياها معا، في سياق بلورتهما لموقف من هذه القضية، أرادا منه أن يكون في مستوى ما يقدمانه من أعمال، باعتباره كاتبا، ولكون زوجته فنانة تشكيلية، مشيرا إلى أن كليهما لا ينتميان إلى أي فريق سياسي”.
وأوضح أن سبب المبادرة هو اكتساح المد التقليداني للفضاء العمومي وتراجع الحداثيين واختبائهم وراء الشعارات أو النصوص والخطب التي وإن كانت ذات أهمية فإنها تبقى تبعا له، حبيسة فضاءات محدودة.
وأضاف “لا يهم ما حدث من تصرف بعض أصحاب الفكر التقليدي في الطائرة المصرية، هذا فقط امتداد لمقولة الفن النظيف التي سبق وأن تحدثت عنها في مناسبات عدة”.
وتابع قائلاً: “إنه اتضح لكنزة في ما بعد أنه يجب الانخراط جسدياً في المعركة ومحاولة إقحام أنفسنا في الفضاء حتى لا نترك الفراغ الذي يملأه الفكر الرجعي” بحسب وصفه.
كما اعتبر أن انخراطهم بشكل مادي في هذا النقاش فيه دعوة وتشجيع لكل الشباب الذين ينتظرون مبادرات ملموسة للتعبير عن رأيهم فيما يتعلق بالحريات الفردية.
وأكد العروسي أن الاتجاه العام الذي يسير نحوه المجتمع المغربي هو الانفتاح والحرية، أما ما نراه من مظاهر قوة نراها في الشارع والأماكن العامة، فإنها من فعل مجموعات صغيرة، لكنها متكتلة ومنظمة وهذا ما يعطيها صبغة المشاهد الصادمة.
إلى ذلك، تساءل موليم: “كم محتج كان داخل الطائرة المصرية من أصل 100راكب”؟ مضيفاً أن “الأغلبية الصامتة التي لا تعبر عن رأيها الآن هي التي يجب أن تتحرك لتقاوم هذا المد”.
قبلة سبايدرمان
يذكر أن الكاتب سعد الله ابراهيم، الذي عاين ما حدث في الطائرة، تناول الموضوع في عمود صحفي نشرته إحدى الجرائد المغربية، قال فيه إن مشهد قُبلة في بداية فيلم أجنبي “الرجل العنكبوت” Spider) Man ) الذي عرضته شركة مصر للطيران على رحلتها رقم (847) المتجهة من القاهرة إلى الدار البيضاء كاد يتسبب في كارثة لأكثر من مئة راكب.
وأشار إلى أن وفد حزب العدالة والتنمية المغربي، الذي كان متجها إلى غزة عبر مصر لم يعجبهم فاتحة فيلم “الرجل العنكبوت”، بسبب القبلة المتبادلة بين بطل وبطلة الفيلم. فطلب كبيرهم من طاقم الطائرة إيقاف عرض الفيلم على الفور.. وحاول طاقم المضيفين أن يمتصوا غضب الإسلاميين المغاربة، بتقديم ضمادات على أعينهم، حتى لا يروا الفيلم. كما شرحوا لهم أن على الطائرة أكثر من ثمانين مسافراً آخرين، يريدون مشاهدة الفيلم.
في المقابل، نفى عبد العزيز أفتاني، برلماني عن حزب العدالة والتنمية، ما ورد في رواية سعد الله ابراهيم لاسيما ما يتعلق بأن مضيفي الطائرة قدموا لهم كمامات الأعين لكي لا يشاهدوا الفيلم “لأنهم ليسوا حيوانات” مشيرا إلى أن ما وقع بالضبط من وجهة نظره، هو أن أحد الموظفين المصريين خلط بينهم وبين إخوان محمد مرسي، الشيء الذي استفز نواب حزب العدالة والتنمية المغربي حين صب هذا الموظف الزيت على النار إثر احتجاج عنصر منهم على لقطة الفيلم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. استحي من الله و خاف منه و ليس من العدالة و التنمية.. المفروض بأن مشاعر الحب المتبادلة بينك و بين زوجتك تكون في بيتكما و لوحدكما من غير أن تجعل باقي الناس يشاركونك النظر و البحلقة.. لازم تكون عندك شوية غيرة على زوجتك بدل ما انت عارض علينا تفاهتك على الفيس علانية..
    أما إذا لم تستحي فاصنع ما شئت و بلاش تقحم حزب العدالة و التنمية في الموضوع لأن الذي يراقب تصرفات و سلوكات الناس و يجازي عليها هو الله تعالى و ليس حزب PJD ..
    و سأقول لك باللهجة المغربية ديالنا: ” و سير احشم على عرضك .. الله يلعن اللي ما يحشم..دصرتوا بلا قياس..بغيتو تشبهوا راسكم بالغرب و يا ريت في شي حاجة مهمة و لكن غير في الدصارة و قلة العفة و الحياء”..

  2. يااااه الناس أصبحت حساسة ئوي ما تخليوا لي يبوس يبوس لا اعرف كيف تعرفونها بوسة ساخنة من صورة لا تتحرك لو قلنا فيديو ماشي لكن صورة عادي مشفتش غير بوقين جنب بعض اما الفيلم سبايدرمان ما شفت فيه لقطات ساخنة حتى ما ينعرض على متن الطائرة لي مش عاجبوا الفيلم يغمض عينه و يعمل حاله نايم

  3. و سير احشم على عرضك .. الله يلعن اللي ما يحشم..دصرتوا بلا قياس..بغيتو تشبهوا راسكم بالغرب و يا ريت في شي حاجة مهمة و لكن غير في الدصارة و قلة العفة و الحياء”..———————
    mariam jittiha men l2akhir
    Bonsoir lbnat !!!! ki dayerat cava 3likom

  4. أمينة.. سعاد… مريم …سافا
    مالكم تعايروا في الراجل علاه شنو دار ؟؟؟!!! ههههههههه ما جاتني فيها والوا بما أنها صورة و ليست فيديو يعني لو هذا الشخص تصور و هو يضربها يمكن ما يلقى انتقذات كثيرة

    1. hhhhhhhhhhhhhhhhhhhh ana ma3ayyerto o ma darre walo bennisba lia
      rirre dert khatter khoya kan hdaya hhhhhhhhhhhhh bda i3ayyer fih menni chaf la foto

    2. مساء الخير فوزية .. سعاد .. هداية..أمينة..لاباس عليكوم آلبنات؟؟
      فوزية،، هادا العقروش اللي في التصويرة يحساب له راسو فاين؟؟ في الشانزليزيه؟؟ كاع ما واتاه هاد الهبال هههههههاي المفروض ك كاتب أن يناقش قضايا أهم تهم المجتمع ..بحال ايلا زعما ما خاصنا غير le baiser, le bisous, l’embrassade..

  5. صباح الخير رونق ….هناك شيء إسمه خصوصيات ….وعيب ينشر ألي بينه وبين زوجته أمام الناس …وكذلك مسألة تحدي الإسلاميين ليست جيدة …..هو يتحدى دينه وليس الإسلاميو وكذلك منظرهم مقرف هههه

  6. ههههههه ضحكتيني أمينة ظنيت انا لي ماشي عادية صافي منين على وجه خوك عطيهم علاش يقلبوا ههههههه
    سعاد … البوسة كانت رسالة فقط حتى يسمع صوته .. و لا تحمل اي دلالات جنسية يعني شوفي الصورة هل منظرهم مثير ؟؟؟ اكيد لا !!!!!!!

    1. هههههههههه أكيد مقرف
      مريومة أمونة خليت لكم سلام في شي صفحة نسيتها ههههه…إن شاء الله تكونو بألف خير

      1. isellem 3lik lkhayyerat ol baraka
        soso mateb9ay hadia hadik khayyeti safi meyyeki 3la bouzbal kammel ra lmonafi99In bezzaf lahh ihadder salama

        1. بصح آختي أمينة يمكن الناس ماتيبغيوش تقوليلهم الهدرة تاع الحق وأنا جالسة نصدع في راسي شوفي يا أمين وحق ربي المعبود ماكذبت واش أنا نوصل لهاد ااجرأة نكدب على الواحد في أسياء فحال هادي على كل حال خالهم كيفما قلتي راهم تيحبو تنافيق وأنا لاأجيده …وتانيا أنا مابقيت نتكلم في الموضوع ولكن منِ نسمع سرتي لازم نرد عليهم خصوصا هاديك اامنافقة هنامريم ألي شتمتني خليهم منهم لله هو ألي عارف بدات الصدور وغادي يحاسبهم ….دابا وليت أنا ألي مامزياناش أوكي ولكن عند الله أجري لي تنفضح أعداءه

          1. تعرفي ختي سعاد رحت عاودت و ليت
            قلت و الله نروح انسلم عليهااا قبل
            نمسيك بالخيير اختي * صحيتي على ردك المحترم علياا امبارح
            الكل خواتات عند ربي ما تقلقيش روحك
            اختي !! امبارح حسيتي من تعاليقي نمعن عليك و الله والووو /و هنااا انسسسانة محترمة بزاف بزاف
            و بلاك ما قصداتكش انتي بالذات و علاش تشكي
            فيهااا ختي سعاااد !
            الله يهنيك انسي الي فات مات .

  7. يا ساذج وهل عندما تصور نفسك تقبل زوجتك في الفم هل هذا يزعج الاسلاميين يا متخلف هذه فضيحة لك ولزوجتك التى ستصبح مشهية للبقية حتى يقبلوا هم أيضا وقد يرغبوا بأشياء اكبر هاها …………….الجزائر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *