يعتبر الروائي عبدالله الطايع الكاتب المغربي الأول الذي يعترف بصورة علنية بمثليته الجنسية مع تأكيده التزامه الدين الإسلامي في بلد يحظر هذا التوجه الجنسي ويشكل الإسلام كدين للدولة.

يتحدث هذا الكاتب البالغ من العمر 37 عاما صاحب القامة النحيلة والابتسامة الخجولة والوجه الذي لا يزال يحمل سمات المراهق، يصوت خافت يكاد لا يسمع.

ولد الطايع في أحد الأحياء الفقيرة في مدينة سلا التي يفصل نهر أبي رقراق بينها وبين مدينة الرباط.

المغربي عبدالله الطايع

عاش الطايع في المغرب إلى حين بلوغه سن السادسة والعشرين قبل أن ينتقل إلى باريس في العام 1999، حيث يقيم حاليا.

وفي نونبر الماضي نال جائزة “فلور” الأدبية الفرنسية للعام 2010 عن روايته “لو جور دو روا” (يوم الملك) الصادرة عن دار “سوي” للنشر. وهذه الجائزة تمنح للمواهب الواعدة.

في حديث إلى وكالة فرانس برس يسر عبدالله الطايع أن “والدي كان يعمل شاوشا (ساعي) في مكتبة الرباط الوطنية. ونحن كنا تسعة أطفال نعيش في منزل صغير في حي السلام الفقير في سلا”.

يضيف أن “الفقر طبع طفولتي. كنا نفتقر إلى الغذاء. كان علينا أن نكابد حتى نحصل على الطعام. كنا نمضي أيامنا في الشوارع. كنا معدمين نحيا في البؤس”.

وبين العام 1973 والعام 1999 تاريخ انتقاله إلى فرنسا حيث تابع دراسته الجامعية في الأدب الفرنسي، عاش عبدالله الطايع “حياة شاقة” في المغرب.

من جهة أخرى يقول “بدأت أشعر بمثليتي الجنسية منذ سن الثالثة عشر، في المدرسة”. بالنسبة إليه “ما من تناقض بين الإسلام والخيارات المتعلقة بالهوية الجنسية”.

في روايته الثانية “لو روج دو طربوش” (أحمر الطربوش) التي تعتبر سيرة ذاتية والصادرة عن دار “سيغييه” للنشر في العام 2005، يروي الطايع حياته الجديدة في باريس. وباريس هي مدينة “أحلامي التي تطبعها السينما والكتابة”، لكنها أيضا “مدينة لا ترفعك عن الأرض إذا ما سقطت”.

في روايته هذه يلفت الطايع أيضا إلى مثليته الجنسية، لكنه لا يعلنها على الملء سوى في العام 2007، خلال مقابلة مع مجلة “تيل-كيل” المغربية وهي مجلة فرنكوفونية مستقلة.

على الأثر، انتقدته مجموعة من الصحافة المغربية بالإضافة إلى بعض التيارات الإسلامية التي رأت بأنه يستخدم مثليته الجنسية “لينال شهرة في الغرب”.

ويشدد عبدالله الطايع “أنا الكاتب المغربي الأول الذي تحدث عن مثليته الجنسية بصورة علنية وتحمل مسؤولياته، من دون أن أتنكر لمسقط رأسي”. يضيف “المثلية الجنسية بالنسبة إلي ليست قضية وإنما حرية فردية. ومن الطبيعي أن أدافع عن المثليين الجنسيين إذ هم أناس مضطهدون”.

وتعاقب المادة 489 من قانون العقوبات المغربي المثليين الجنسيين “بالسجن من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات”. ويلفت الطايع إلى أنه “محمي بصفتي كاتب ينشر له في كبريات دور النشر الفرنسية”.

ويقول أنه “على الرغم من بعض التراجع الذي يشهده المغرب، سجلنا خلال السنوات العشر الأخيرة أمورا مدهشة في ما يتعلق بالمطالبة بالحقوق الفردية التي يقف وراءها عدد كبير من مكونات المجتمع المغربي والمدعومة من الصحافة المستقلة”.

قبل عام، في دجنبر 2009، عينه وزير الثقافة الفرنسي فريدريك ميتيران عضوا في لجنة دعم المشاريع التابعة للمركز الوطني الفرنسي للسينما والصورة. والطايع كان قد أصدر مع فريدريك ميتران في العام 2007 كتاب “ماروك 1900-1960، ان سيرتين روغار” (المغرب 1900-1960، نظرة ما) الذي صدر عن دار “أكت سود” للنشر.

ويشدد الطايع على أنه “متعلق جدا بالمغرب. أزوره مرات عدة في العام، وهنا أشعر بأنني مثل الجميع، على الرغم من كل شيء. فأنا أتحدر من الوسط نفسه ومن الذكاء ذاته”.

والطايع الذي يلقى انتقادات حادة من قبل التيارات الإسلامية على خلفية مثليته الجنسية، يؤكد أن “هذه التيارات وهي أقلية، تأتي نتيجة فشل السياسات الاجتماعية في العالم العربي”.

ويختم “ما يهمني هو الغالبية الساحقة. هؤلاء الذي يدعون مسلمين من دون أي إضافات… هؤلاء الذين أنتمي إليهم”.

عمر بروكسي من طنجة – أ ف ب

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫181 تعليق

  1. إيه الجمعه الحاره دي!!
    حسنا ونوران والبرنس وسيرينا وكمان ابني يوسف معاكم دي كملت ههههه

  2. هههههههههه اوكي سلملنا ع_ليها
    الله يدوةم المحبة بينكم
    وتصبح على خير برنس

  3. حبيبتي انتي بس مشغوله في المطبخ الان ههههه
    وصلت البيت ومافي حدا قلت ادخل اكل لغاية ما يجئ ابو يوسف هههه

  4. يوسف انت فين شغلت قلبي عليك ههههه
    خلي بابا يأخذك علي درس الكراتيه أني اليوم كسلااااااااااانه

  5. نوران سولي معك عشا أني كمان والله كسلااااانه ومالي حيل اطبخ ههههه
    اتصلت علي ابو يوسف يجيب اكل من بره قالي امس اتعشينا شاورما وكمان اليوم هههههه نفسي بعصييييييييييد ومرق حاااااااامض
    يمكن بتوحم هههههه

  6. أهلين حسنا كيفكم انتم لاباس
    نورت تعليقين تحت المجهر ليه يعني محمله طرود ومتفجرات إحنا قلنا سلام بس والله!

  7. سلام يا جماعه أني رايحه جالي تلفون مهم اوووووووووي
    معزومه غدا بره ههههههههه كثر الزن علي الودان امر من السحر ههههههه
    نوران سكي علي العشا هههه ابو يوسف فكرني بجد بتوحم ههههه خليني اجيد الدور للآخر هههههه
    باااااااااااااي

  8. ههههههه ام يوسف
    يلاا باي
    فاضل غيري وغيرك يا حسنا لا مشوار ولا اي واحد عبرنا لاي طلعة
    قاعدين هون بنووووورت مغمسين فيها
    مليت ياااااا
    هههههههههه

  9. what’s your problem r u in charge or wait ….don’t bather
    صحح كلامك و انا معاك ولكن متجبتهومش مادام هما بعاد علينا لانك راح تجيبنا الشتم لينا كامل مبعد قادر نفسك يا قدرك الغير

  10. Dzair ljariha shut your fealty mouth up if you want to start some problems i’ve got some really interesting videos on you tube to show you it’s like your country is the most saint one in the world wake up and smell the coffee! Morocco dayerlek 3o9da 3la mahssad jackass

  11. يا خو عندك حق حنا هنا نعلق ونتقناش ولكن ماتجبدش بلاد كامله و يزينا مبن لمشاكل حاب تتكلم اتكلم غير هاد المخوط و سيبون سلام طوله معال لكلام و شوف وجبتي من وراك الا ن

  12. Again I’m asking every Algerian who does not want to start up any bull**** to talk to this ignorant freak who’s looking for trouble with his provocative comments, one more time somebody from his own country talk to him

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *