كشف كتابٌ صدر مؤخرا بكندا أن نصف الجزائريين يتحدثون الفرنسية، رغم وصفها بأنها لغة الاستعمار.

وأشار الكتاب الذي يحمل عنوان “اللغة الفرنسية أي تاريخ”! لمؤلفيه جان بونوا نادو وجولي بارلو إلى أن عدد الناطقين باللغة الفرنسية في العالم كان 200 مليون نسمة عام 2005، ووصل عام 2007 إلى 220 مليون نسمة، حسب ما ذكرت صحيفة الشروق الجزائرية الاثنين 25 يوليو/تموز الجاري.

ومن الإحصائيات التي ذكرها الكتاب أن هناك ما بين 6 إلى 10 ملايين أمريكي يتحدثون اللغة الفرنسية، كما تدل دراسات مختصة أن نصف الجزائريين يتحدثون اللغة الفرنسية، لغة الاحتلال السابق.

وأوضح الكتاب إلى أنه في فرنسا نفسها، كان هناك كتاب واحد من أصل كل عشرة كتب منشور باللغة الفرنسية خلال عصر “النهضة”، أي في القرن السادس عشر.

وفي حقبة لويس الرابع عشر، المعروف بـ”الملك الشمس” كانت هناك بالكاد نسبة 20 % من السكان، الفرنسيين، يتحدثون اللغة الفرنسية.

وأشار الكتاب إلى أن عدد القراء باللغة الفرنسية تضاعف ثلاث مرات في العالم منذ نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945، موضحا أن ربع الأساتذة الذين يعلمون اللغات في العالم، أي حوالي، مليون مدرس يقومون بتدريس اللغة الفرنسية لطلبتهم الذين يزيد عددهم عن مائة مليون تلميذ وطالب.

وكشف الكتاب عن أن هذه اللغة تحتوي اليوم على أكثر من مليون كلمة، وتقوم الهيئات اللغوية المختصة، مثل الأكاديمية الفرنسية وغيرها، بإثراء القاموس الفرنسي بحوالي 50000 كلمة جديدة سنويا.

وأشار الكتاب إلى أن 14 دولة من أصل دول الاتحاد الأوروبي السبعة والعشرين أعضاء في منظمة الفرانكفونية اليوم، وأن الفرنسية تبقى في المرتبة العالمية الثانية من حيث الدول التي تمثل اللغة الرسمية فيها، وعددها 36 دولة، بعد اللغة الإنجليزية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫92 تعليق

  1. ياريت يالبنى انا اتعلمت 3 سنين فرنساوى فى المدرسه الثانوبه
    وللاسف نسيتهم لعدم الممارسه ولا اتذكر منهم الا القليل تحدثا
    فقط ولا اتذكر كيف اكتبهم بعيد عنك زاهايمر مبكر ههههههه

  2. ان شاء الله تقومى بالسلامه يا سرينا ولو جه ولد سميه احمد

  3. لبنى…كي يطيرلي القرمود غير بعدي من الطريق
    فاتي…طبعا يحتاج الأمر إلى نفس طويل..المشكلة في الناس اللي مقفلة دماغها..يتجرأ البعض على توجيه اتهامات كهذه و لم يقرأوا و لو سطر واحد لمفكر أو أديب جزائري…اعطيك مثال عن مالك بن نبي رحمه الله , ثقافته فرنسية لكن فكره و روحه و وجدانه مسلم..وهذا يكفي
    حاربته فرنسا بشراسة مع مجموعة من المثقفين و المفكرين الذين سعوا أن يسود المنهج الإسلامي في الحياة اليومية للفرد..مالك بن نبي عاش فترة في مصر..ما تقوليليش ما تعرفيهش؟

  4. حاولي تتصلي مع جوزك الله يشفيكي اختي والله يخفف عنك الوجع بيجه سيدنا محمد
    انتبهي ع حالك والله شغلتيلي بالي الله يكون بعونك

  5. سيرينا…الله يكون في عونك
    اسمعي اتصلي بSAMU يجيوك فورا..بعدها كلمي راجلك
    اتصلي الآن..بسرعة هذا مش وقت نورت

  6. سيرينا

    لا تخافي

    إهدي وحاولي تتصلي بزوجك
    إذا الألم متواصل ما تقلقي هذا مو ألم ولاده

    ما عندك جاره بتعرفيها ؟

  7. سيرينا انتى لسه هنااااا؟
    اتصلى بحد من اقاربك على طول.

    سمية لما قولتيلى اسمه بحثت عنه بقراء اهووو سيرته الذاتية.

  8. خير ان شاء الله سيرينا قلقتيني عليكي, اذا كنتي حامل واول ولد ما تخافي طبيعي بياخذ وقت طويل للولاده, اتصلي بزوجك او امك لتكون جنبك بالسلامه ان شاءالله.

  9. فاتي..اقرأي أيضا لأحمد توفيق المدني
    أكيد تجدين مؤلفاته إذا أردتي مطالعتها في مكتبة مدبولي

  10. بالاضافة للمدني هناك كثيرون يا سمية في مختلف المجالات أبو القاسم سعد الله. شاعر الثورة مفدي زكريا. عالمنا ابن باديس . المفكر والمصلح البشير الابراهيمي. الاديبة احلام مستغانمي وربيعة جلطي وواسيني الاعرج ورشيد بوجدرة كلهم لغتهم راقية …هذه بعض الاسماء ولا باس بمن يفهم حقا العربية ويجيدها أن يطلع على مؤلفات وأبحاث عالم اللسانيات والعربية الدكتور عبد الرحمان الحاج صالح صاحب النظرية الخليلية في النحو العربي.

  11. فتفوتة و لبنى…نخليكم على خير..فاتني وقت النوم بساعات..
    الله يسمعنا بالخير على سيرينا
    ليلتكم سعيدة..وتصبحن على خير

  12. تبقاي على خير اختي سمية ويا من عاش وان شاء الله سيرينا نسمعوا عليها اخبار مليحة.

  13. لبنى..أكيد فالقائمة طويلة..حمودة بن ساعي كان رفيقا لمالك بن نبي و للدكتور خالدي و أخوه صالح بن ساعي هو أول مهندس زراعي جزائري..هادوا كلهم قصتهم قصة و لازمهم قعدة..فقط أضيف أن حمودة بن ساعي كان يتقن الفرنسية اتقانا ممتازا و لغته العربية أكثر من راقية..كانت فرنسا تخشى أن يسود فكره الإسلامي الإصلاحي لأن محاضراته في السربون اجتذبت كبار المفكرين و الفلاسفة الفرنسيينأمثال جان بول سارتر الذي كان لا يفوت محاضراته..وللحديث بقية..إن كان في العمر بقية

  14. SALAM ALIKOUM, bon je crois que dans le couran c’est bien écrit “”otlobou el3ilma walaw fi ssin”” où est le problème si les algeriens parlent français ou les orientaux parlent anglais l’essentiel c’est “”attafahoum” je suis pas obligée de parlé arabe si je suis algerienne, je suis kabyle et je parle arabe français anglais et espagnol où est le problème de parler plusieurs langues au contraire c bien écrit ” MAN TA33ALLAMA LOUGHATA QAWMIN AMINA CHARRAHOUM” donc arretez SVP vous conneries et de dire n’importe quoi!!! l’essentiel dans la vie c’est d’avancer et ne pas casser son frère et parler sur son dos, si on fait la meme chose ques les autres nations on sera en force , après français ou anglais … c’est pas un problème, et dites moi encore c’est avec quelle langue SVP étudiez vous à l’école je suis une salope si vous me dite que c’est l’arabe, je vous défie devant dieu si vous me dites que ça vous interesse de faire les études en arabe, je vais vous dire une chose vous êtes des hypocrites et vous êtes comme des chamaux, car vous regardez jamais vos bosses juste celles des autres!!! wa ssalamou 3alaykoum. si vous comprenez pas y a google traduction. et je suis pas obligée de le répeter en arabe. “je suis musulmane et fière de l’être” j’ai pas trouvée dans le couran un texte qui interdit de parler d’autres langues soyez grand et lisez bien le couran. salam

  15. كون الاخوان الجزائرين يتحدثون اللغه الفرنسيه
    هذا علم فوق العلم واكيد انهم يتحدثون اللغه الانجليزيه
    شي جميل ان الشعب يحمل 3 لغات
    اتمنى محد ياخذ الموضوع بحساسيه

  16. a أم الجدايل, dommage y a encore des gens qui vivent EL3ASR EL HAJARI, on est en 2011 ma chère et pas en 00 année donc soit bien éduquée c’est tres bien pour toi au lieu de dire hihihi vas y apprends toi quelque chose qui va te rendre ulite pour cette société, car d’après ce que tu viennes de dire t’es vraiment mal éduqée et pas nette. instruis toi bien ma cocoteet, iol faut pas lire que les livre de NEZAR el kebbani, car cela va t’entrainer dans la diprime. et laisse les algeriens, ces derniers ne cherche pas les annés 2 mais avancent dans leurs vie. il faut jamais rigoler sur un peuple y a des bons et des mauvais par tout.

  17. ياجزائريين ستحاربون على مواقفكم الشجاعة
    وستحاربون على رجولتكم
    فصبرا جميلا
    انتم على راسنا ومن احبكم على راسنا ومن كرهكم فلا تلتفتون اليه النبي محمد لديه من الكارهين العدد الكبير
    وكفاكم فخرا انكم جزائريون
    اخوكم من سوريا

  18. انهزامية وتميع حين تلغي ثقافتك ولغتك و تستخدم لغت غيرك او عدوك
    يفقدون الماضي وبالتاكيد سيفقدون الحاضر والمستقبل

  19. واحد في تموز 26, 2011 |
    انهزامية وتميع حين تلغي ثقافتك ولغتك و تستخدم لغت غيرك او عدوك
    يفقدون الماضي وبالتاكيد سيفقدون الحاضر والمستقبل
    ——————————————
    ثقافتنا ولغتنا موجودتان ما دمنا على هذه الارض وماضينا وحاضرنا ومستقبلنا موجود فمن أراد أن يعمى عنه فهو حر حميتكم على العربية يجب أن تترجم في أبسط الامور وهي تصحيح أخطائكم الإملائية عندما تكتبونها.
    وكل من أراد الاعتماد على دراسات وإحصائيات من أشخاص وراء البحار لا يعرفون حتى عدد سكان بلدنا فهو حر.

  20. عندما تكون هناك حضارتان واحدة قوية ومتمدنة ، وواحدة ضعيفة وما زالت في طور النمو فان الانسان مهما كانت انتماءاته الجغرافية يحاول ان يتقرب من تلك القوية ويُهمش علاقته مع الضعيفة حتى لو كان ينتمي اليها جغرافيا ….

  21. لبنى في تموز 26, 2011 |
    هههههههههههههههههه
    ———————

    سلام عليكم

    كيفك يا لبنى؟

    تعليقك أبلغ تعليق 😆

    دامت الموده والمحبه والجزائر قويه شامخه

  22. ■JoJo في تموز 26, 2011 |
    هاهاهاهاها عادي ما هم محتلين فرنسا دلوقتي
    **************************************
    شوفوا….^^الأمريكية^^ صايرة تتكلم عالإحتلال!!!!!!!!!!
    إرجعي للصعيد, أصله وحشك اوي يا ماما….هههه….و لا أقولك, خليك في ال Imaginary friends (زوجك و البــــيبي) بتوعك أحسن…يالا مفارقات الحياة, كيف لجراحة اعصاب ان تكون Cuckoo!!!
    **********************
    اما هذا الموضوع, لا عيب ان يتعلم الإنسان لغات أخرى شرط تكلم لغته الأم. إختلاف السنتنا من حكم الله…فالحمد لله على كل شيء.

  23. وعليكم السلام والرحمة والاكرام .
    انا في نعمة ولله الحمد واخبارك عزيزتي سعاد؟
    حسيت بالملل والجو حر لكن الظاهر الناس مشغولة اليوم نورت مقفرة.

  24. نورت, بما أنك تحبينا كثير, بهديلك هالغنية….
    …لستُ انحاز لبلدي(و رأيت الموضوع الصبح لكن لم أشأ التعليق, اما الآن سأوضح….
    و من احــــنا صغار, يعلمونا بالمدرسة 3 أشياء مهمة:الــــــــدين (الإسلام), اللّـــــغة (العربية لُـــــغتنا…اوكي ممكن مو متفوقين بها مثل بعض الدول العربية), ثم مـــــاذا؟ الـــــوطن (طبعا وطننا الإسلامي/العربي و لكن يبقى المكان الذي وٌلِـــــــد به الشخص عزيزا بالقلب…)
    اذن, للجهلاء الذين لا يعرفون من نحن; الإسلام ديننا, العربية لغتنا, و الجزائـــــر وطننا….
    http://youtu.be/iw6YrlbDiLs
    قال الدكتور عمرو خالد ((لا أعرف شعبين جسدا معاني التضحية والصمود مثل الشعب الجزائري والشعب الفلسطيني))
    مفدي زكريا;
    بلادي أحبك فوق الظنــون…. وأشدو بحبـك في كــل نـادي
    عشقت لأجلك كل جميــــل…. وهمـت لأجــلك في كل واد

  25. ارجوا ان تبثوا كلمتي كاملة و لا تحذفوها / ليس العيب ان تتعلم لغة قوم عدو كانوا او احبابا / لكن العيب كل العيب ان لا تعرف من هو عدوك / فماذا يعني لكم ايها الاخوان بناء الجدار و غلق المعابر /

  26. الاخوة الجزائريون هم يمثلون بذلك راس الحربة الثقافية للعرب في سبيل دعوة الفرنسيين الى الله لانهم يعرفون لغتهم وتقافتهم جيدا

  27. لولا اننا لم نتقن اللغة الفرنسية لما خرجت فرنسا و نحن الدرع المواجه لاروبا الصليبية و لعلمكم فان على كل مسلم اتقان لغة الاعداء خاصة اليهود لان الجهاد القادم يتطلب تعلم كل العلوم ومفاتيحها لغاتها و حبذا لو يفرض على الاجيال القادمة تعلم ثلاث لغات ومادمنا نفهم الفرنسية فهذا سلاح نملكه نستحدمه حين اللزوم
    عاش كل جزائري غيور

  28. واين المشكل استاذتي في الجامعةالكاتبة الجزائرية ربيعة جلطي اللغة العربية عندها راقية و مذهلة وتتكلم كذلك الفرنسية والإسبانية واين المشكل؟؟
    العكس في رأئيي هي حاجة جميلة جدا وقوية

  29. شكرا احمد عبد الله على تعليقك*** اود ان اعبر بكلمات بسيطة ارجو ان تصل و تقبع في ادن كل سامع او قارئ لهدا الكتاب ان جزائرنا الحبيبة تملك شعبا و قلبا ثائرا ان ارادت منا الدم اعطيناها و ان طلبت نفيسا اهديناها و ان هبت نصرناها فما بالكم ان ارادت من شعبها تعلم لغة عدوها فواللله لاتقنوها و اتقنوا معها لغة احباب عدوها الى ان ترضى و الحمد لله على نعمة الاستقلال ـ
    امي استادة لغة عربية و تتقن اللغة الفرنسية اين المشكل كما انني اكتب خواطر و اشعارا بالعربية و الانجليزية اصار عيبا ان نفقه عدة لغات ان العيب ما نفعله الان نضيع و قتنا في التفاهات و التعليقات على امور ….. يا اخوتي ان اردتم التعليق فبالحسنى وليس باثارة الفتن دعونا من نبش بعضنا بعضا و هبوا الى التغييرسسعيا واوصي الجزائريين و كل العرب و المسلمين ان اللغة عرض قبل ان تكون ثقافة لذا تزودوا و فكروا في مشاريع تجعل العرب جبلا راسيا لا يخفى ظله و ان غابت الشمس و من فضلكم لا تحتقروا دارجتنا فهي احلى ما يكون بعد لغة القران الكريم وكل خنفوس عند امه غزال***** اللهم اهدنا فيمن هديت و سامحنا الله

  30. السلام عليكم، انها حقيقة ان الجزائريين يتكلمون الفرنسية بل يتقنونها لكن يتحدثون و يتقنون العربة كذلك و هي اللغة الام، ر لا اضن ان هنالك عيب في ذلك.
    اما بالنسبة للفئة القليلة التي لاتتقن العربية، فهؤلاء الذين ولدوا و نشئوا ابان الاحتلال الفرنسي الذي دام 132 سنة حيث كانت الجزائر مجرد ولاية فرنسية و كان التعليم فرنسي 100%، مع ذلك تم الحفاض على المعالم العربية و الاسلامية حتى نلنا الاستقلال.
    و الجزائري يتقن العربية و الفرنسية و الانجليزية و لغات اخرى و هذا ان دل يدل على مدى اتساع الرقعة الثقافية و المعرفية.
    تحيا الجزائر حرة مستقلة و اللهم احفضها و احفض شعبها الكريم.
    السلام.

  31. شعب يتكلم 3لغات يعني شعب مثقف انا ما فهمتش هادوك تع الشرق الاوسط يفهمو غير العربية برك حنا الجزايريين رانا هاربين عليهم لانهم لوكان ايروحو الاوروبا ما يفهموا والو .

  32. Ou es le problème ?
    L’essentiel c’est d’avoir le lointain possible de l’infériorité orientale reculée

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *