باتت كنيسة اسكتلندية أول كنيسة في المملكة المتحدة تتشارك منشآتها مع المسلمين بحسب الديلي ميل. فقد رحبت كنيسة القديس يوحنا في أبردن بالمئات من المسلمين لإقامة صلواتهم الخمس يومياً في مبناها لأنّ المسجد القريب صغير ولا يمكن له أن يستوعب أعداد المصلين المسلمين ما كان يدفعهم للصلاة خارجه.
وسلم مسؤول الكنيسة الأب إسحق بوبالان جزءاً من الكنيسة إلى إمام المسجد أحمد المغربي وأدى الإمام صلاة الجماعة بالفعل بالمصلين في الكنيسة الرئيسية.
وقال الأب بوبالان إنّ “الصلاة لا تعتبر خطأ أبداً، وعملي هو أن أشجع الناس جميعاً على الصلاة”. وأضاف أنّه قدم عرضه بسبب صغر الجامع واضطرار المسلمين للصلاة خارجه تحت الأمطار والرياح، وقال: “عندما تحدثت إلى المؤمنين في الكنيسة عن الوضع، قال أحدهم إنّ هذه ليست مشكلتنا، لكنني رأيت الأمر من منظوري، لذا كانت هنالك مشكلة”. وأضاف “شعرت بأنّ في الأمر خطأ في ترك المسلمين يصلون خارج المسجد لأنّ الكنيسة مجاورة له، وهي كبيرة بما يكفي وتبقى فارغة يوم الجمعة عند الظهر، وهو الوقت الذي يحتاج فيه جيراننا المسلمون إلى مكان مثلها لأداء صلاتهم”.
وأضاف الأب بوبالان إنّه أراد مدّ جسور التواصل بين المسيحيين والمسلمين بعد أن كانت هنالك مقاومة بعض الشيء من قبل برشيته حيال خطوته تلك. وقال إنّ الأمر “ليس مرتبطاً بالدين بل أكبر من ذلك بالحاجة الإنسانية ككل، فالإنقسام الديني لا ينبغي أن يقسمنا كناس”.
وتابع أنّه عندما تحدث إلى الإمام وجد لديه بعض التردد أيضاً، لأنّه شيء لم يحدث سابقاً، “لكنّهم دعموني في القرار وكانت علاقة إيجابية بيننا”.
وقال الأب بوبالا (50 عاماً) إنّه نشأ في محيط من المسلمين في الهند ما ساعده على كسر حواجز الإنقسام بين المؤمنين من الدينين ليصلوا معاً في أبردين.
من جانبه قال الشيخ أحمد المغربي إمام مسجد سيد شاه مصطفى: “ما يحدث هنا مميز ويجب أن لا تكون هنالك أيّ مشكلة في تكرار التجربة على امتداد البلاد”. وأضاف أنّ “العلاقة بيننا جد ودودة ومليئة بالإحترام المتبادل”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫5 تعليقات

  1. السؤال هو للمسلمين ماذا لو أراد المسيحيون أن يصلو صلاتهم بالجامع ؟ كيف سيكون جوابهم ؟
    و هنا أذكر الفتوى التي دعت إلى هدم جميع الكنائس في الجزيرة العربية

    1. المسيحيون سواء كانوا فى أوروبا أو فى الدول العربية مش هيحتاجوا يصلوا صلاتهم فى الجوامع من الأساس يا أخ صالح ! لأن عدد الكنائس هنا فى الدول العربية المُسلمة تقريباً مُساوى لعدد الجوامع ! و بالنسبة لأمريكا عدد الكنائس يزيد عن عدد الجوامع بمراحل و ده إللى الموضوع عكسه بطريقة غير مُباشرة عندما قال :
      ( لأنّ المسجد القريب صغير ولا يمكن له أن يستوعب أعداد المصلين المسلمين ما كان يدفعهم للصلاة خارجه. ) .
      فأعتقد مش هيحتاجوا المسيحيون للصلاه خارج الكنيسة ، عندنا فى مصر مثلاً ما شاء الله الكنائس موجودة فى الشوارع الجانبية و الحوارى و الزُقاق ! يعنى المسيحى لا هيحتاج يبعد ولا هيحتاج جامع يفتحله بابه علشان الكنيسه تبعد عن مسكنه بخلاف انه لا يجوز من الأساس !

      يارب أكون جاوبت على سؤالك أو حتى حاولت .

    2. لايجوز للمسيحي أن يصلي في المسجد …يا أخ صالح هذا هو ديننا ولم أأتي بشيء من عندي كي لاتقول عني عنصرية ….هذا هو ديننا وإذا كان دينكم يحرم صلاة المسلم في الكنيسة …فسوف نحترمه …ولا نصلي فيها إحتراما لكم ولدينكم ،أما إن لم يكن حرام وتطوعتم وسمحتم لنا بالصلاة في كنائسكم فكثر خيركم وشكرا لكم….

  2. لا يا صالح هم يصلون في الكناءس لا مشكلة!! وهم يهدمون كنيسة لا مشكلة أيضاً!! هم يغزون بلادنا لا مشكلة فهذه تسمى فتوحات !! اما اذا اردنا استرداد ما اغتصب بالقوة فهذا يعتبر احتلاً!!! هم يهاجمون عقيدتنا ليل نهار فهذا حلال اما اذا حاولنا نحن الدفاع عن عقيدتنا والرد بالمثل فهذا تهجم على الاسلام والمسلمين يسمونها هجمة شرسة على الاسلام والمسلمين!!

  3. بارك الله فيهم هؤلاء الذين فتحوا أبواب كنائسهم للمسلمين( للصلاة )…… لان الكنايس طبعا … أبوابها مفتوحة للكل ….لان أحيانا تكون بها أنشطة أخرى غير دينية…..و ليست محرمة علينا كمسلمين ذخولها بخلاف الجوامع …..لانها للصلاة فقط فلا يجوز لغير المسلم الغير المصلي ذخولها …. لان ذخولها يلزم الطهارة و الوضوء…..
    حقاً مثال جيد لتسامح الأديان و لا استغرب هذا الأمر من مسحيي الغرب …

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *