هل ترغب أن يرجع بك الزمن عشرين عامًا إلى الوراء، وتكون أحد شواهد العصر على آخر ثلاث حروب اعتُبرت عالميةً: الأولى غزو العراق للكويت عام 1990، والثانية حرب عاصفة الصحراء بمشاركة دول العالم ضد العراق وتحرير الكويت بعد سبعة أشهر فقط عام 1991، والثالثة حرب الإطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين وقتل نجلَيْه عدي وقصي وبعض أفراد أسرته 2003 ومحاكمته قبل إعدامه عام 2006؟

فقد حمل رجل الأعمال الكويتي يوسف العميري على عاتقه مساعدتك أنت وغيرك وأن تحقق حلمك، وأن تعيش بالصوت والصورة الأحداث الحية فيما يشبه المتحف الحي المسمَّى “بيت الكويت للأعمال الوطنية” الذي صار اليوم قبلة كافة رؤساء الدول والوفود العسكرية والجهات الحكومية والمدارس من داخل وخارج الكويت.

يقول العميري إنه يشعر بالفخر؛ لتمكُّنه من تأريخ حقبة زمنية مهمة في تاريخ الكويت؛ هي محنة الغزو العراقي، وتحرير الكويت، والإطاحة بصدام حسين، لتكون عبرة للأجيال المقبلة.

وأكد أن رأس تمثال صدام حسين الشهير الذي كان يتوسَّط ميدان بغداد، يُعتبر من أهم المقتنيات؛ لأنه شاهد على سقوط طاغية.

وأشار إلى أن مجموعة من الضباط الأمريكيين أهدَوه رأس التمثال الذي جلبوه من بغداد؛ حيث أسقط برافعةٍ، في مشهدٍ لا يزال العالم يتذكَّره.

وأكد العميري أنه يرفض التقاط أية صورة له مع تمثال صدام حسين. ويقول: “لن أفعلها، ولن تجمعني صورة حتى مع تمثاله.. لا يشرفني ذلك”. وأوضح أن رأس التمثال يبلغ وزنه يقارب 4 أطنان، ومصنوع من النحاس.

وأضاف أن كثيرًا من الجهات والأفراد والمتعاطفين مع الكويت، أهدَوه كثيرًا من المقتنيات الأصلية المهمَّة الشاهدة على تلك الفترة؛ منها مدفع رشاش مضاد للطائرات، وآخر ثقيل استعملهما الجيش العراقي في غزو الكويت وحرب عاصفة الصحراء،

كما يحتفظ العميري بوثائقَ رسميةٍ ومخاطباتٍ استعملها النائب العام الأمريكي في محاكمة صدام حسين.

وكشف رجل الأعمال الكويتي أيضًا أنه يحتفظ بـ”بذلة” عدي النجل الأكبر لصدام حسين التي ظهر بها على التلفزيون العراقي بعد تعرُّضه لعملية اغتيال، وسيجاره الكوبي أيضًا -وطوله 40 سنتيمترًا- إلى جانب بطاقة دعوة إلى حضور عيد ميلاده، وعدد آخر من المقتنيات الخاصة بعائلة صدام حسين.

وأشار العميري إلى أن غالبية الدول التي شاركت في حرب تحرير الكويت عام 1991؛ لها أجنحة خاصة بمقتنيات أصلية توضح الدور الذي قامت به.

ولفت إلى أن مجموعة كبيرة من الفنانين العرب زاروا المتحف؛ منهم غادة عبد الرازق، ونادية الجندي، ونبيلة عبيد، ونور الشريف، وعابد فهد، ومحمد رياض، وألفت سلام، وأحمد بدير، وسمير غانم، وغيرهم.

وألمح إلى أن الدائرة توسَّعت إلى درجة توقيعه على أكثر من عشر اتفاقيات دولية ليكون للكويت أجنحة خاصة في تلك الدول؛ آخرها الاتفاقية مع رئيس الوزراء البريطاني الأسبق ومستشار ملك بريطانيا حاليًّا السير جون ميجر.

يُذكَر أن بيت الكويت للأعمال الوطنية أُسِّس عام 1997 برعاية الأمير الوالد الشيخ الراحل سعد العبد الله السالم الصباح. وكان عبارة عن صالة للتوثيق بالصور الفوتوغرافية وتحوَّل إلى دراما تبدأ بالضوء والصوت تتحدث عن تاريخ الكويت.

ويتضمَّن البيت مجموعة من القاعات تتحدث عن الأسرة الحاكمة للكويت، بدءًا بعهد الشيخ مبارك الكبير، وانتهاءً بعهد الشيخ صباح السالم الصباح.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. توثيق التاريخ شيئ جيد ، على ان يكون حياديا ولا يأخذ موقفا معاديا لاغراض شخصية ، او موقفا مؤيدا لمثل تلك الاغراض الشخصية …. هو تاريخ يفيد الاجيال القادمة التي لم تعشه ، ولكن يجب الحذر عند وصف الاحداث ، فمن هو عدو اليوم ربما يكون غدا صديق …

  2. شقد حقود! ماأدری أقول مسکین! لکن مع تحفّظی علی صدام حسین فعند النظر ألی صورة هذا الأعرابی ووجهه المنتفخ أقول ألف رحمة علی روح صدام
    علی الأقل کان تعاونه مع صهاینة أمریکا مو علی العلن مو مثل بعض الناس الباردین اللی هالشکل علی العلن

  3. هذا دليل على انوا هو حرامي ( لص ) من الحراميه ( اللصوص ) الي اجوا من خارج العراق ونهبوا ودمروا بلدنا ,, وبكل وقاحه يقول الامريكان عطوه اله ,, الله ينتقم منك ومن امثالك ..

    ياترى عرفتوا وين راحت التُحف الي اختفت من المتحف الوطني العراقي !!.

  4. Chi bye2hor la2an ma3neta ktir kbir enno ye3to rasso la Saddam la wa7ad koweity ma3 e7terami la kell ahel l koweit. Bass rass Saddam bya3to la wa7ad menl koweit choway fiya 2enti2am

  5. فرحان لان امريكا قتلت العراقيين
    وشردتهم قبح الله وجهك
    على الاقل صدام كان شجاع
    ووقف بوجه الأمريكان
    صحيح صدام ظلم شعبه
    بس والله ما تجوز عليه غير الرحمه

  6. قالولو ايدك عمصحف وحلف يمين
    قاللهم احلف علمصحف انكم خينين
    قالولو قتلنا ولادك ماتو لتنين
    قاللهم ولادي سموهم برافدين
    قالولو برة طلعنا المحاميين
    قاللهم اني المحامي صدام حسين
    قالولو رجالك صارو على ورق قمار
    قاللهم شعبي الثاير كلو ثوار
    قالولو شلنا صورتك من عدينار قاللهم صورتي محفورة في قلوب الاحرار
    قالولو جيشنا في قصير وعرشك زال قاللهم قصري في جنة بين الابرار
    قالولو شلنا تمثالك في لحطة طار قاللهم حط في بنغازي جنب المخثار
    في جبت كردي ماهو عادل ولا طول بال في قاعة وجلسة امنها جيش الاحتلال
    من يجرء يقول هدا مش معقول
    بصمة امريكة موجودة علعمة البيضة والسودة
    الله يرحمك يا حبيب وزعيم الملايين الشهيد صدام حسين ابو عدي

  7. رحم الله البطل صدم حسين لو انه عايش كان ماطلعت علينا هالاشكال الجرباااااانه كويتي ررررخمه

  8. هذا اكبر دليل على حقدك يا جبان … بس جايكم الدور يا خونة العرب وينداس عليكم بالنعال … ويرجع زمن صدام وترجعو فئران انتو وكبيركم … يا نور العرب

  9. الف رحمة ونور عليك يا زعيم صدام حسيييييييييييييييييييييييييييييييييييين ولو كرهة الم ن ا ف ق ون

  10. الله يرحمك يا صدام حسين , والله كنت فخر لكل عربي شريف و وطني وصاحب كرامه .

  11. KATIA
    شكرا علا تعليقك الرائع يا كاتيا أنا عمري ما خجلت لا بديني و لا بجنييتي للجزائرية و لا بسن ديسمبر الأتي سوف أكون خمسة و أربعين سنة و عمري ما حسيت بفرق السن بين عشرين أو أربعين تزوجت عمري سنة و عندي ثلات أحفاذ و ليومنا هاذا لس باخذ جوائز في السباحة و السباق بالدراجات و ولادي فخورين بي كتير و كل هاذا الفضل يعودو إلا المرحوم زوجي الذي كان يشجعني علا كل شيء و أوف بوعوده لأهلي لم قال إن لم أسطيع أن أوفر لها ما لديها عمدكم فسوف أزود مقداره مرتين لو لا هو لمئ واصلت تعليمي الجامعي لو لا هو لمئ تشجعت لخلفة ثلات أطفال و لو لا هو لما كان مستوئ معيشتنا أنا و الولاد بهاذ الإرتياح و الحمد لالله علا نعمته علينا و الحمد لالله أنه توفئ في أحضاننا

  12. الحمد لله على كل شيئ وربنا يرزقك برزقهم ويعوض صبرك خير اختي الحبيبة ترووووووووووووووووو

  13. فرحان لان امريكا قتلت العراقيين
    وشردتهم قبح الله وجهك
    على الاقل صدام كان شجاع
    ووقف بوجه الأمريكان
    صحيح صدام ظلم شعبه
    بس والله ما تجوز عليه غير الرحمه
    copie from my freind om manal

  14. ونحن نحتفظ بصورته في قلوبنا رمزاً للنخوة والرجولة والعروبة

    رحمة الله تغشاك أيها القائد المقدام صدام حسين

  15. مرحييييب خواتي
    مرحباً خواتي
    وقبل هذا كله سلام من الله عليكم ورحمته وبركاته
    شلوووونكم يا حلوين
    عساكم طيبين منيه وكاتيا واختي ترو الجيريان
    وبغداد يا قلعة الاسود

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *