(CNN) — من المعروف أن المطارات تتقيد بالأنظمة والقوانين. وينطبق هذا الأمر أيضا على مدرجات المطارات، إذ تخضع جميع تصاميم المطار تقريباً لأنظمة تم وضعها من قبل منظمة الطيران المدني الدولي لضمان بقاء الطائرات موجهة بشكل صحيح، ونقل الركاب والبضائع بأمان.
وتمكنت الفنانة والمصممة لورين أونيل من خلال استعانتها بمحرك البحث “غوغل إيرث” بتحقيق شغفها بفنون الأنماط الهندسية والفن المعماري المرتبط بمدرجات المطارات. وتمكنت أونيل من رسم لوحة فنية لمدرجات المطارات من السماء، وذلك بعدما قامت بدراسة دقيقة لمدرجات الطائرات، إذ نشرت نتائجها على موقع “هولدينغ باتيرن”. وتعكس هذه الصور جمالية الفن والإبداع والدقة التي تتميز بها تصاميم مدرجات الكثير من المطارات حول العالم.
وقالت أونيل إن “المدن الأكثر رتابة، أو حتى المطارات قديمة الطراز، يمكن أن تعكس تركيبة بنية جميلة بالنظر من خلال نافذة الطائرة.”
وأشارت أونيل إلى جمالية مزيج الخطوط العشوائية والرموز المتشابكة فوق مدرجات الطائرات، والتي تعتبر في حقيقة الأمر منظمة ومصممة بدقة.
وتعتبر الدقة في فن تخطيط مدرجات المطارات عبارة عن عملية حسابية حيث يتم ترقيم المدرجات بمحامل البوصلة. وتفاديا لحدوث حالة فوضى في الأرقام، تنص الأنظمة والقوانين عادة إلى حذف الرقم الأخير من الخانة التي تتضمن ثلاثة أرقام. وتتضمن هذه العملية الحسابية إقلاع الطائرة أو هبوطها بشكل آمن.
وركزت أونيل في تصاميمها على العدد الهائل من مدرجات الطائرات في المطار الواحد، والكم الهائل من الخطوط الهندسية والارقام والرموز، وخصوصاً كيفية ظهورها من الأعلى.
وتجدر الإشارة، إلى أن المطارات تستخدم شكلاً معيناً من الأحرف لترقيم مدرجات المطارات. وتتميز هذه الأحرف بشكل هندسي دقيق.
ويعد تخطيط مسار مدرجات الطائرات، من بين أحد أهم سبل تفادي حوادث الطائرات فوق أرض المطار. وتشكل الخطوط إشعار تنبيهي لقائد الطائرة باتخاذ الحيطة والحذر لدى الإقلاع والهبوط وضرورة بقاء الطائرة داخل هذه الخطوط.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *