أعلنت السلطات الأردنية، اليوم الأربعاء، أنها تتابع إعلان السلطات الكينية توقيف 40 مواطنًا في البلد الأفريقي بتهمة ”التسول“.

ونقلت صحيفة ”الغد“ المحلية عن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية، السفير هيثم أبو الفول أن ”المعلومات المتوافرة لدى السفارة في نيروبي أنه جرى توقيفهم لمخالفتهم الأنظمة والتعليمات الكينية“.

وأوضح أبو الفول أن ”السفارة تتابع عودتهم إلى المملكة خلال أيام“.

وكانت صحيفة ”ذي سيتزن“ الكينية قد قالت إن ”شرطة مدينة مومباسا اعتقلت يوم الأحد، 40 سائحا أردنيًا بتهمة التسول في شوارع المدينة“.

وأوضحت الصحيفة أن الموقوفين ”كانوا يجمعون الأموال في البلدة القديمة وسوق ماريكيتي لتمويل سفرهم إلى العاصمة نيروبي“.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫30 تعليق

  1. أردنيون يتسولون في كينيا؟؟؟!!!!
    عادة نشاهد بعض الأفارقة يتسولون في المغرب، بعضهم مش كلهم، لأن من الافارقة بالمغرب الطلاب، و المقيمين بصفة شرعية و يشتغلون و منهم مستثمرين، و الذين يتسولون عادة غرضهم العبور من المغرب الى اسبانيا او سبتة أو مليلية، لكن منظرهم لا يزعجني، بقدر ما يزعجني ان افريقيا غنية نهبتها فرنسا و بريطانيا، كان من الممكن أن يعيش هؤلاء الأفارقة في نعيم في بلادهم من غير ما يلجؤوا للهجرة أو التسول لولا فرنسا و بريطانيا !!! و كأن قدر الإفريقي ان يكون دائما في خدمة الأوربي!!!
    رغم كل الظروف فأنا احترم و اقدر جدا الإنسان الإفريقي ..
    اما أردنيون يتسولون في افريقيا !! هدي جديدة، لكن كل شيء وارد ..كتوقع !!

  2. تغيير التركيبه السكانيه لافريقيا بدأت في القرن ١٥ ومع نشأة امريكا كان هناك اكثر من ٢٠ مليون تم اخراجهم من افريقيا غير الحرب العالميه والتي استخدمت فيها بريطانيا الاسيويين والافريقيين كحشو بنادق وكونت جيشا يقاتل عنهم
    فرنسا حققت كاس العالم من خلال الافارقه .

    1. فرنسا في حرب l’Indochine (الحرب الهندية الصينية الفرنسية)(وتسمى أيضا الحرب الفيتنامية الفرنسية) كانت نزاعا في الهند الصينية بين قوات الاحتلال الفرنسية والمجموعات العسكرية الموالية لها من جهة و مع اتحاد استقلال فيتنام من جهة أخرى،
      حاربت حينها فرنسا بجنود أفارقة و مغاربيون جندتهم من مستعمراتها الافريقية(المغرب، تونس، الجزائر و بقية الأفارقة المنتمين لمستعمراتها الإفريقية ) و كانت تضعهم في الصفوف الأمامية في مواجهة مباشرة مع بنادق العدو !
      كما جندت كذلك قدماء المحاربين الافارقة من : (المغرب، الجزائر ، تونس، السنغال، مالي، ساحل العاج، الكامرون، غينيا، الطوغو، النيجر الخ…) في صفوف الجيش الفرنسي للقتال إلى جانبها ضد النازية، حيث كانت تعمل على جلبهم من القرى و الأرياف و تشحنهم في شاحنات ليتم بعد ذلك تسفيرهم جوا أو بحرا نحو أرض المعارك و كما سبق و ذكرت كانت تضعهم في الصفوف الأمامية الأولى في مواجهة مباشرة مع بنادق العدو، و هكذا ساهم المحاربين الافارقة القدماء في تحرير أرض فرنسا من النازيين !
      و لكن حكومات فرنسا المتعاقبة منذ عهد شارل ديغول مارست التمييز العنصري ضد هؤلاء المحاربين الافارقة القدماء حيث تصرف لهم معاشات هزيلة مقابل صرف معاشات كبيرة للجنود الفرنسيين !
      و بعد صدور فيلم لمخرج جزائري تناول فيه قصة هؤلاء المحاربين القدماء و معاناتهم و تهميشهم من طرف حكومات فرنسا أدى فيه دور البطولة ممثلين من المغرب و الجزائر و تونس، حضره الرئيس الفرنسي جاك شيراك في إحدى القاعات السينمائية، أمر حينها بمراجعة قانون معاشات المحاربين القدماء من أصل افريقي و تحسين وضعهم!
      أما الجنرال الديكتاتور الإسباني فرانكو، فقام هو أيضا بتجنيد جنود مغاربة من منطقة الريف الأمازيغية و من الشمال المغربي الخاضعة حينها للاحتلال الإسباني، و ذاك للمشاركة في الحرب الأهلية الإسبانية La guerra civil española التي دارت رحاها بين الجمهوريين و الشيوعيين من جهة و بين القوميين و الملكيين بقيادة الجنرال فرانكو من جهة أخرى، انتهت بانتصار الجنرال فرانكو و بداية عهده الديكتاتوري، و هكذا شارك جنود مغاربة و مغاربيون و أفارقة في حروب خارج أراضيهم لا ناقة لهم فيها و لا جمل سوى أنها جاءت بأوامر المستعمر، مرغم أخاك لا بطل !!!!
      تحياتي السيد أحمد..الله يسعد المساء..

      1. الجنود المغاربة المشاركين في حرب لاندوشين l’Indochine..منهم من عاد للمغرب و منهم من استقر في الفيثنام و تزوج فيثنامية، و ابناؤهم دخلوا للمغرب و حصلوا على الجنسية المغربية و هناك قرية بضواحي الرباط تسمى قرية الفيثناميين يعيش فيها ابناء قدماء المحاربين في حرب لاندوشين يحملون الملامح الفيثنامية المتوارثة من جينات الأم الآسيوية الفيثنامية !
        بصراحة زريعة المغربي منتشرة في العالم كلو ههههه
        اما فرنسا فهمشت هؤلاء المحاربين القدامى و تصرف لهم معاشات هزيلة على أساس بتصرف شيء من جيب أبوها، إلا اصلا صندوق التقاعد الفرنسي ممول من الثروات الإفريقية المنهوبة ، على رأي المثل: من لحيتو لقم ليه… و الحبة و البارود من دار القايد هههه
        السيد أحمد أعلم انك تحب التاريخ.. انا ايضا محبة للتاريخ و لكن الحقيقي مش المزور و المزوق و المنمق !!
        مع تحياتي سيد احمد..
        و تحية قلبية للآنسة آخر العنقود أسعد الله مساءها بكل خير ..

        1. قرأت في بعض المقالات الصحفية انه من بنود اتفاقية ايكس ليبان لنيل الاستقلال عن فرنسا، أن تحصل فرنسا على حصتها من الفوسفاط المغربي لمائة سنة، و من مداخيله تدفع تعويضات للعاطلين الفرنسيين ! يعني جزء من فوسفاطنا يؤدي تعويضات ” للشومور ” ديال فرنسا، تعويضات الشوماج من عندنا كتمشي، أنعم و أكرم !
          و كل بلد افريقي طبعا سيقدم هو الآخر حصة للفرنسيين من ثرواته، غاز على فوسفاط على نفط على معادن على صفقات شراء أسلحة على استثمارات بتسهيلات خيالية !
          و في الاخير تطلع لك أمثال مارين لوبين أو ايريك زمور و يقولوا ان المهاجرين عبء على فرنسا، لولا بلدان المهاجرين لتضورتم جوعا !
          و هذه الايام شددت فرنسا اجراءات منح الفيزا للمغاربة ! خذوا فيزتكم و معها سلعتكم: لافاش كيري، و دانون، و رونو و بوجو و رافال و لغتكم الفرنسية و عطور شانيل.. و عطيونا التيساع !

        2. مساء الورد مريوم ……
          رغم كُل ما يفعله الغرب يبقى كالنداهة في الحكاوي المصرية و الدليل قوارب الهجرة الغير شرعية التي تغرق أهل بلادنا من شرقها لغربها كُل يوم …..التاريخ يصنعه الأقوياء و لا عزاء للضعفاء!
          !!

      2. يقال ايضا ان بريطانيا كانت تاخذ المصريين من القرى ليحاربون في الجيش البريطاني وكذلك الهنود هذا غير اجبار المصريين على حفر قناة السويس
        تحياتي مريم ماجدولين

        1. فعلا مبروك لهما وبالتوفيق ان شاء الله
          الاردن ماشاء الله مجموعة اعراق من الاردنيين والفلسطينيين والشركس والاكراد
          السفر عبر رامون بنستنكره احذري ?
          لكن هل يوجد
          في الاردن نور؟

  3. تصدير فاخر من الآخر ?
    رغم كُل القصص اللي طايحة في الأُردن عن جنب و طرف في الآونة الأخيرة إلا أني أظن هؤلاء نوّر التركمان…..
    *أحـــمـــــد *…..أنتم أفشلتم مُخططاتنا لضم الأُردن لبلدنا ?
    !!

    1. إن شاء الله دووم….
      منيحة…..الحمدلله!
      يُقال الولد سر أبيه و من شابه أباه فما ظلم ? بس شو نعمل بمُخططاتنا التوسعية؟
      !!

  4. دوم ان شاء الله
    قطعنا عليكم لكن ممكن يعدد ويجمع بين الحسنيين ???

    1. عمرك سافرت الأردن؟؟ النسيج السكاني في معظمه فلسطيني و دوماً كانت المُصاهرة طريق لحفظ السلام مع من يسكن الأرض ……. الله يسامحكم ، كان العرش سيصبح ٧٥٪؜ فلسطيني ?أ عتقد بعد هذه الخطوة كلنا رح نسافر عبر رامون و نتخلى عن الجسر لضرب الإقتصاد الأردني كإحتجاج على هذا الخلل بالمُخطط ?
      على كُل مبروك و نتمنى لهما السعادة ?
      !!

  5. متل العادة(مريوم متل الاسماء العربية هالطريقة المغربية خدرج ?)لمحات تاريخية كل فترة نقرؤها شي مفيد .
    فعلا يا آخر العنقود (الاردنيين كتير في اختلاط نسب مع الفلسطيين هناك)
    عند اولادي عدد من الأساتذة (فلسطينيين اردنيين)يعني مش اصلهم من المهجرين وسكان الاردن نو (متزوجين اردنيين )او اهلهم نص نص.وعند اهلي معارف وأصحاب هونيك أيضاً بقولوا لنا مافي عيلة اردنية الا مش مصاهرة عيلة فلسطينة .

    1. هلا مُحايدة …..كيفك؟
      لا يقتصر الزواج المختلط ( أردني -فلسطيني) على سكان الأردن حتى نحنا في الضفة صعب نتزوج من غزة و ال ٤٨ و القدس لعدم منحنا تصاريح إقامة مع الطرف الآخر و لكن سهل نتزوج من الأردن لحملنا جوازات أردنية مؤقته تسمح بالعيش في الأردن و لهذا المصاهرة على أشدها ?
      !!

  6. إن شاء الله و أكيد بمزح لأنه كُل شيء في النهاية قسمة و نصيب!
    لماذا إستنكار رامون ؟؟!!
    في الأردن نوّر تركمان أعتقد إن لم تخُني الذاكرة بعضهم في منطقة أبو علندا و هم مُجنسين و لهم مواسم تسوّل ، الوضع الإقتصادي في الأردن أسوأ من فلسطين بكثير و فلسطينيي الضفة يدعمون الإقتصاد عبر السفر بشكل كبير جداً !
    !!

    1. ماسافرت للامانه للاردن
      وان شاء الله اسافر لها وازور المناطق الاثريه
      ماشاء الله عندك معرفه عن مدن الاردن
      اما الاقتصاد فاعتقد ان الاقتصاد العالمي فيه اشكاليه ولايزال يتعثر حتى الان وربما يتاثر في المستقبل القريب والعلم لله
      اتوقع سافرتي قبل اقل من اسبوعين للاردن ?

      1. كل سفرنا من الأردن و ذل الجسور ذابحنا ….
        لي أقارب كُثُر هُناك ككل الفلسطينيين و الزيارة لابد منها ?
        لا مو الاردن أبعد بكثير ?
        !!

    1. النور نورك …. الله يديم عليك جميل اللسان و حُسن الخُلُق ! بس شو شوفّك النور إذا ما كنت هناك كان طاغي لهذه الدرجة ? مُجاملة مقبولة و مردوده بأحسن منها في القريب العاجل !
      السفر مُتعة ……. أنتم محظوظين حتى لو لم تسافروا هُناك أمكانية للتعرف عن قرب على الحضارات الأخرى بعكسنا !
      وين زاير قبل ؟
      !!

    1. و أنت بألف خير و سعادة …..
      تُصبح على ما تتمنى و أكثر ….
      جُمعتك مُباركة و أيامك هنية بإذن المولى …..?
      !!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *