وكالات – وجدت أمل (40 سنة) وطفلتها الشهر الماضي ممراً آمناً من منطقة بابا عمرو في مدينة حمص السورية إلى الأردن، هرباً من مسلسل القتل الذي أودى بثلاث من بناتها على أيدي الأمن ومن يوصفون بالشبيحة، وفق روايتها.

الحياة اللندنية نشرت حكايات ملبدة بليل الشام الثقيل لسوريات تعرضن للاغتصاب والقتل، لننقل شهادات «نادرة» لعوائلهن وأخرى من ألسنهن.

داخل غرفة صغيرة في أحد المساكن الذي يضم لاجئين سوريين في مدينة الرمثا الأردنية المتاخمة للحدود مع سورية، جلست أمل تحدق في شرفة صغيرة كانت تبرز من خلالها معالم مدن أثقلتها أعمال القتل والتهجير، مستذكرة ذلك «الكابوس» الذي تمثل في اغتصاب بناتها، قبل أن يقضين نحراً بالسكاكين.

بصوت غالبه البكاء، أخذت الوالدة المكلومة تصرخ في شكل هستيري: «أخرج الأمن والشبيحة عائلات بأكملها من داخل منازلهم المدمرة، وبدأوا يعرّون صغيراتي بالقوة قبل أن يغتصبوهن ويقتلوهن لاحقاً». وتابعت فزعة: «كانوا يقولون مستهزئين: بدكم حرية؟ هاي أحلى حرية».

«العويل والبكاء الذي كان يملأ المكان، واستجداء الصغار والنساء، جميعها محاولات لم تقو على استدرار عاطفة المجرمين»، تضيف أمل، من دون أن توضح كيف استطاعت هي نفسها الفرار من الجلادين. وتمضي قائلة: «لم أتمالك نفسي حينما شاهدتهم ينحرون رقابهن بالسكاكين… سقطت على الأرض مغشياً علي».

وتقول متحسرة إن بناتها عائشة ودعاء ورقية «ذهبن بدم بارد لانخراط الأب في صفوف الثوار»، مؤكدة أن «آلاف السوريات اللواتي دخلن السجون في سورية لم يسلمن من الاغتصاب والمعاملة المهينة».

ولا تختلف قصة اللاجئة السورية منيرة (39 سنة) كثيراً عن أمل، فكلتاهما أم تجرعت مرارة الفراق، إذ وقفت عاجزة أمام اغتصاب ابنتها وقتلها على أيدي «الشبيحة»، وفق روايتها.

تحاول منيرة التي تستخدم اسماً مستعاراً – خشية العار – لملمة أوجاعها في تلك الغرفة الضيقة من السكن المبني على مقربة من الحدود، والذي وفرته إحدى الجمعيات الخيرية في الرمثا للفارين من مصير مجهول في الجارة الشمالية.
تذكر منيرة القادمة من مدينة حماة، كيف أن «الشبيحة اغتصبوا ابنتها العشرينية تسنيم خمس عشرة مرة، قبل أن يقدموا على قتلها خنقاً»، في ذلك اليوم المسكون برائحة الموت.

وترفع منيرة كفيها إلى السماء أملاً في «تفريج الكرب عن أبناء شعبها»، بينما تمضي في رواية قصص مماثلة عن حالات اغتصاب تتعرض لها النسوة والفتيات في سورية.

أسماء (20 سنة) كتبت لها النجاة بعمرها من المذابح المنتشرة في طول البلاد وعرضها، لتروي حكايتها الصادمة مع 4 من الجنود السوريين الذين اغتصبوها على مرأى من أهالي حي الخالدية في حمص.
تقول من مكان إقامتها في مدينة المفرق الحدودية، إنها هربت من «موت محتم» لمشاركة أشقائها في الثورة، مستذكرة تلك الليلة التي فرت بها إلى الأردن تحت غطاء الضباب والظلام الكثيف برفقة عائلتها و300 من سكان حيها المدمر، حاملين كما تقول «دلائل على فظاعة الوضع في سورية».

وتمضي الفتاة بكثير من الألم قائلة: «بفعلتهم الشنيعة قتلوا أحلامي ومستقبلي، بفعلتهم قتلوا الفرح في داخلي».
وخلف جدار من الصمت الثقيل الذي عزز القتل والدماء من وجوده، ثمة قصة اغتصاب أخرى تحكيها بسمة (26 سنة) الفارة ووالدتها المسنّة من أحد الأحياء الصغيرة في درعا البلد البعيدة عن الأردن 2 كلم فقط.

تقول وعلامات الخوف بادية على قسمات وجهها الشاحب: «في الخامس من شهر نيسان (ابريل) العام الماضي، كان رتل من الدبابات يحوم داخل القرية التي نقطنها، كانوا يطلقون النار في كل الاتجاهات. عشرات المدنيين سقطوا على الأرض مضرجين بدمائهم».
تمنت بسمة الموت ألف مرة كما تقول، «على أن تجرد من ملابسها وتقع فريسة مجرمين فقدوا الإنسانية».

وتضيف أن قوات الأمن ومن يوصفون بالشبيحة «يصعدون حملتهم الوحشية في قرى غير معروفة وبعيدة عن المدن الرئيسة، فتغلق المدارس والمتاجر، وتواصل القصف، وتغتصب النساء والأطفال».

ويقول زايد حماد رئيس «جمعية الكتاب والسنّة» المكلفة من قبل الحكومة الأردنية بتقديم الخدمات لآلاف اللاجئين السوريين، إن جمعيته «تقدم العون الصحي والنفسي للكثير من اللاجئات اللواتي تعرضن للاغتصاب على أيدي ميليشيات الرئيس السوري». ويؤكد لـ «الحياة» بدء العمل على افتتاح عيادتين في مدينة الرمثا، لعلاج المغتصبات من الآثار التي خلفها تعرضهن للاعتداء.
ويكشف حماد عن أن الفئة العمرية للاجئات المغتصبات وفق دراسات اجتماعية تعكف الجمعية على إجرائها، تتراوح بين 15 و29 سنة.

ويوضح أن جمعيته التي تتلقى تبرعات خليجية لإغاثة أفواج اللاجئين، تقدم أصنافاً متنوعة من الأدوية النفسية لا سيما تلك التي تعالج أمراض الاكتئاب.

ويروي حماد قصة مأسوية نقلاً عن والدة إحدى المغتصبات التي تتلقى مساعدات دورية من الجمعية. ويقول إن ابنتها «تعرضت للاغتصاب 10 مرات على أيدي الجنود السوريين، قبل أن يقتلوها أمام المارة في الشارع العام».
ولا توجد أرقام دقيقة عن أعداد السوريات المغتصبات اللواتي لجئن إلى الأردن وفق حماد، لكنه يقول إن «استمرار أعمال العنف في سورية من شأنه أن يراكم مأساة ضحايا الاغتصاب».

وكان مكتب وكالة الغوث التابع للأمم المتحدة في عمان أكد أخيراً توجهه إلى إنشاء مراكز تقدم العون النفسي للاجئين السوريين وأطفالهم «لتأهيل انخراطهم بالمجتمع من جديد».

ويقول الأردن إن حوالى 120 ألف سوري دخلوا المملكة منذ اندلاع الأحداث في سورية منتصف آذار (مارس) من العام الماضي، ومعظم هؤلاء يقيمون مع أقاربهم في مدينتي المفرق والرمثا شمال المملكة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫55 تعليق

  1. اللهم ارنا في بشار وزمرته عجائب قدرتك عاجلاً غير أجل—حسبي الله و نعم الوكيل….حسبي الله و نعم الوكيل….حسبي الله و نعم الوكيل….دعواتكم .علي الطاغيه بشار

  2. تفففففففففففففففوووووووووووو–تفففففففففففففففوووووووووووو—تفففففففففففففففوووووووووووو————————————–اللهم ارنا في بشار وزمرته عجائب قدرتك عاجلاً غير أجل—حسبي الله و نعم الوكيل—–حسبي الله و نعم الوكيل

  3. اللهم يا هازم الأحزاب ويا مجرى السحاب ويا رب الأرباب أسالك أن تدمر نظام بشار وأعوانه وأن تشتت شملهم وأن تفرق جمعهم اللهم أصبهم بالداء السقيم وبالوباء العقيم اللهم احصهم عدداً واقتلهم بدداً ولا تبقى منهم على الارض أحد……يا ارحم الراحمين ..•Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ •♥•آميــــــــــــن يــــــــارب •♥

  4. الله يخســــــــــــــــف تحتك الأرض يا بشــــار يا جبـــــــــــــــــــان يا خســـــــــــــــــــــــــيس , و الله ما تخاف ربك يا خــــــــــــــائن ســـــــــــــــــــــــــــــــــــوريا يا مجـــــــــــــــــــــــرم —تفففففففففففففففوووووووووووو–تفففففففففففففففوووووووووووو—تفففففففففففففففوووووووووووو

  5. ولعن الله القتلة السفاحين وعلى راسهم بشار الاسد راس الكفر لعنه الله—تفوووووووووووووووو على شرفكم يا سفلة لعنة الله عليكم–العلويين—العلويين—العلويين–العلويين—العلويين piggggggggggggggggggggggggggggggggggg—–العلويين—العلويين–العلويين—العلويين—تفوووووووووووووووو —تفوووووووووووووووو —تفوووووووووووووووو

  6. ♥♥♥♥♥—ام وردة ♥♥♥♥♥–لا تنسوا إخوانكم في سوريا من صالح الدعاء , بالنصر –{♥

  7. حســــــــــــــــــــــــــبنا الله و نعم الوكــــــــــــــــــــيل,,——حســــــــــــــــــــــــــبنا الله و نعم الوكــــــــــــــــــــيل,,——-حســــــــــــــــــــــــــبنا الله و نعم الوكــــــــــــــــــــيل,,——تفوووووووووووووووو على شرفكم يا سفلة لعنة الله عليكم–العلويين—العلويين—العلويين–العلويين—العلويين

  8. اللهم ياجبار يا قهار عليك بالمجرم بشار وجنوده الأشرار الذين أبادوا الاطفال الرُضَّع ولاحول ولا قوة الا بالله العظيم اللهم منزل الكتاب مجري السحاب هازم الأحزاب اللهم إهزم بشار و حزبه وأعوانه وانصر إخواننا في سوريا وعجل لهم نصرك المؤزر——-الله يلعنك يا بشار … الله يخسف الارض العلويه الخنازير.——الله يلعنك يا بشار … الله يخسف ا العلويه الخنازير.—-الله يلعنك يا بشار … الله يخسف و العلويه الخنازير.—الله يلعنك يا بشار … الله يخسف العلويه الخنازير.-روسيا–الصين
    إيران—تفففففففففففففففوووووووووووو—–روسيا–الصين
    إيران—تفففففففففففففففوووووووووووو—–روسيا–الصين
    إيران—تفففففففففففففففوووووووووووو—–روسيا–الصين
    إيران—تفففففففففففففففوووووووووووو—تفففففففففففففففوووووووووووو–تفففففففففففففففوووووووووووو

  9. نهايتك قربت يا بشار الكلب- بس الله لا يوفقك
    الله يشيل رقبت بشار من محلها–
    الله لا يوفقك يا بشاررررررررررررررررررر—تفففففففففففففففوووووووووووو—تفففففففففففففففوووووووووووو–تفففففففففففففففوووووووووووو—الله يخسف و العلويه الخنازير

  10. أتأكد يابشار وياشبيحة بشار رح تموتو موتت الكلاب —–هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  11. حماة الديار لكااااااااااااااان تفوووووووووووووووو على شرفكم يا سفلة لعنة الله عليكم وعلى -بثينة شعبان ——الصين وروسيا وايران—كلاب––كلاب—–كلاب––كلاب———-فقد ظلمنا الكلاب فلكلاب تبقى اوفى من هنخنازير هدول حسن وبشار وماهر—-تبقى الأسود أسود والكلاب كلاب zzzzzzzzzzzzzzzzzzzzziiiiiiiii

  12. بعد دمر بلدنا وقتل شبابها وشرد شعبها مشان يفضل على كرسيه
    الله ينتقم منه ومن كل عيلته هالمجرم ويخسف فيه وبرجاله الارض ويجعل يومه قريب
    ويطفي نار هالسوريين ويشفي صدورهم بموته قادر يا كريم تفرحنا بعد هالحزن

  13. تسليح المعارضة هو الحل لوقف عنف الأسد—الهم انصر جيش سوري الحر♥♥♥—-الهم انصر جيش سوري الحر♥♥♥—الهم انصر جيش سوري الحر♥♥♥—الهم انصر جيش سوري الحر♥♥♥

  14. .أحقر جيش بالعالم العلويين—.أحقر جيش بالعالم العلويين—.أحقر جيش بالعالم العلويين—.أحقر جيش بالعالم العلويين———-تفففففففففففففففوووووووووووو–تفففففففففففففففوووووووووووو—الله يخسف و العلويه الخنازير

  15. من طرق بابا طرق بابه

    طبعا كلكم استغربتوا من عنوان الموضوع….

    افتحه للنقاش لانه انتشر و للأسف
    في الفترات القليله الماضيه و ما زال مستمر الى اليوم ..
    موضوع فضح البنات و العوايل أيضا … في سوريا الان وفي ليبيا قبل الاطاحه بلنظام…
    خرب بيوت و شتت شمل عوائل كامله .. من قبل مجموعه من(ازلام النظام)
    ( ما ادري في اي خانه نصنف من يفعل هذه الأعمال الشنيعه ) ..

    و اردت ان اسألكم جميعا و أتمنى ان اعرف…..الذين يحبون عرضهم وعرض الناس جميعا

    ماذا يكون شعور من فعل تلك الجريمه في نظركم ؟
    و ما رأيكم فيه ؟
    و من اي صنف من البشر نصنفه ؟
    وماهي حال بعض المنتديات و للأسف التي تقبل
    عرض مثل هالأمور الشنيعه ؟
    إن كنت ذكيا وحاذقا واستطعت بذكائك التلاعب بأعراض المسلمين
    دون أن يكتشف أمرك فما هو موقفك من قول الله تعالى :
    (ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار )
    [ إبراهيم : 42] .وقد أمر الله سبحانه وتعالى عباده بالستر وغض البصر وحث على ستر
    العورات
    ومن ستر على مسلماً أو مسلمه ستره الله يوم القيامه
    قد تقول : أتوب قبل أن أتزوج أو أرزق بنتا !
    فأسألك : هل تضمن أن الله يقبل توبتك ولا يبتليك ؟!
    قال تعالى : ( وجزاء سيئة سيئة مثلها )
    [ الشورى : 40] .واعلم أن الذئاب كثيرة ولك أم وأخت وزوجة
    وبنت وابنةعم وابنة خال ….
    فاحذر وانتبه !
    لقد زين الشيطان لهؤلاء أعمالهم وأضلهم
    وأغواهم وأغلقوا بذلك باب
    التوبة والرجوع الى الله في وجه من شُهر به
    وفضحه على رؤوس الأشهاد
    ياالاهي انت مولاي وانت نصيري ونصير الستضعفين رحمتك واسعه وعقابك شديد

  16. يارب ارحم حالهم يــــــــــــــــــــــــارب ….
    عجل بانتقامك يارب …
    🙁

  17. tfoooo ayna antom ya man tada3ouna rojoula moslimat yortasabna wa yo9talna wa antom tandoroun tfoooo 3alikom

    1. alah yinta9im minkom chara inti9am ya wohouch ma fa3altomoh yochbih ma fa3alaho sahayina aw aktar ayna antom ya rijal akhawatokom yohtako 3ardahom wa antom tandoroun

  18. what a shame !!!!! i’m trying not to read anything about syria because i have nothing to do to help them but pray and wait for allah to help them . i really couldn’t stop reading about them i don’t know what to do ya rabi

  19. أعذروني …. لا اصدق الذي اقراه وعقلي لا يستوعب الاغتصاب والقتل بالجملة !!!!!!!!!!!!!!! وخاصة من عائلة واحدة ثلاث خوات صغيرات امام امهم يعني حتى لو كانو وحوش متربين في غابات قلوبهم لا تطاوعهم ان يعملو هكذا جرائم … وان عملوا كل هذا لا اعرف كيف سيكون عقابهم دنيا واخره

  20. يلعن روحك ياحاااافظ ويلعن روحك يابشار

    يلعن روحك ياحاااافظ ويلعن روحك يابشار

    يلعن روحك ياحاااافظ ويلعن روحك يابشار

  21. lisa
    أنت وحده بلا أخلاق ؟؟وإذا الجيش الحر على شكلك فعلى الدنيا السلام أكيد أنت إسرائليه
    والعلويه صرمايتهم أشرف من رأسك وفشرتي جيش بشار يعمل هيك لأنهم جيش شريف ولكن أنتم تقتلون الميت وتمشون في جنازته وجيشكم الكر هو من يقوم بهذه لأعمال الشنيعه
    ونوت جريده يهوديه لصالح الغرب إنشري يا نورت

    1. حترمي حالك يا بنت !!!! ليزا أشرف منك و من عيلتك و من شبيحة البطة
      ونصر قادم لا محالة يا شبيحة يا نبيحة

    2. صحيح nana, جيش بشار بيغتصب السوريات الصغيرات و بعدين بيقتلهن لأنهم جيش شريف .
      صحيح

  22. تفففففففففففففففوووووووووووو–تفففففففففففففففوووووووووووو—تفففففففففففففففوووووووووووو————————————–اللهم ارنا في بشار وزمرته عجائب قدرتك عاجلاً غير أجل—حسبي الله و نعم الوكيل—–حسبي الله و نعم الوكيل

  23. يا رب قبل ان تاخد بشار الكلب اجعل شرفه وشرف زوجته وامه واخته فى التراب وامام عينيه قبل موته لعله يعرف قيمة الشرف ومادا يعنى الشرف لانه لا يدرى اللهم عليك بالضالمين وانصر اخواننا فى سوريا واستر نساءها يا ساتر ياعزيز

  24. شبيحه هذا المجرم ارتكبوا اكثر من هذه الشناعه ….والعالم واكل وشارب.. ولا على بالو ….الله ينصرهم لان مالهم غير رب العالمين الي قادر يرفع عنهم هذا الظلم…

  25. تقرير غير مهني.. وعتبي على كل من يصدقه. قال شو؟ قال نوال وامل وفلان وفلتان… وقال بيذكرو العمر ليضحكوا على الناس. هزلت. سوريا ستبقى شامخة بقيادتها الوطنية الصامدة غصبا عن كل العبيد..

  26. اللهم يا هازم الأحزاب ويا مجرى السحاب ويا رب الأرباب أسالك أن تدمر نظام بشار وأعوانه وأن تشتت شملهم وأن تفرق جمعهم اللهم أصبهم بالداء السقيم وبالوباء العقيم اللهم احصهم عدداً واقتلهم بدداً ولا تبقى منهم على الارض أحد……يا ارحم الراحمين ..•Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ •♥•آميــــــــــــن يــــــــارب

  27. اعذروني يا اخوة ٠ انا لست من موئيدي بشار ولكني اقول ما عيني و عقلي يروه لا اضن ان جيش بشار يقوم بكل هذه الانتهاكات ٠ وهذه كلها تمثيليات فقسمآ برب العباد لو كنت مكان تلك الام التي تقول بان بناتها اغتصبو ونحرو امام عينها لكنت نحرت نفسي وراهم فالموت اهون لي من روئية اذلال بناتي وقتلهم امام عيني ٠

    1. يا بسمة مش هيك تاخديها , البنات ماتوا شهداء و لهن الجنة ان شاء الله , اذاً , المفروض الأم انها تحتسب و ترضي و تفرح على استشهادهن مش تنحر نفسها و تدخل النار و بناتها يروحن الجنة ! !

        1. مرحبا أهلاً — وين سمور تركناها ! !
          شوفي هادي الشيعية بسمة كيف فهمت غلط !

          1. لا يا كيوت كنت عم أمزح مزحة علماشي
            انتي عالراس لا تزعلي

          2. مو زعلانه سليمان ويسلم راسك وعارفه أنو أنت تمزح ولايهمك ..

  28. اخواني واخواتي السلام عليكم
    المجرمون هم السادة والقادة وأصحاب الكلمة المسموعة والأمر والنهي والحكم
    تفسير قولة تعالي{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُوا فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلَّا بِأَنْفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (123) }الأنعام آية

    1. ويارب تكون دوم بخير ياحريه ويارب يهنيك دوم بحياتك قول أمين

  29. اللهم يا هازم الأحزاب ويا مجرى السحاب ويا رب الأرباب أسالك أن تدمر نظام بشار وأعوانه وأن تشتت شملهم وأن تفرق جمعهم اللهم أصبهم بالداء السقيم وبالوباء العقيم اللهم احصهم عدداً واقتلهم بدداً ولا تبقى منهم على الارض أحد……يا ارحم الراحمين ..•Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ •♥•آميــــــــــــن يــــــــارب •♥ amin amin aminnnnnnnnnnnnnnnnnnnn ,wllah chi y9ati2 il9alb allah y3inhom

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *