أعدت جامعة “حرّان” بولاية شانلي أورفة، جنوب شرق تركيا، مشروعاً لصناعة مادة مستخلصة من القشرة الرقيقة للفستق، وصمغ شجرة البطم، بغرض استخدامها في القطاع الدوائي وصناعة مستحضرات التجميل.
وبحسب وكالة “الأناضول، قال أيوب قره أوغول عضو الهيئة التدريسية بقسم هندسة الأغذية بالجامعة، إن أبحاثهم أثبتت أن قشرة الفستق تحتوي على مواد مضادة للسرطان.
وأشار قره أوغلو إلى أن قشرة الفستق لا يتم استغلالها في أي مجال، ويتم إلقاؤها من قبل شركات الأغذية.
وأضاف أن ولاية شانلي أورفة تزدهر فيها زراعة الفستق وشجرة البطم.
وأوضح أنهم أعدوا مشروعاً لاستخلاص الصمغ من شجرة البطم، ثم فصل الصمغ عن الزيت الطيار الذي تحتويه المادة المستخلصة، واستخدامهما في مستحضرات التجميل وعلاج السرطان.
وبيّن أن هذا المنتج يستخدم في المواد الحافظة للأغذية، وقطاع مستحضرات التجميل.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫5 تعليقات

  1. إن إستمعنا لنورت في كُل شيء لن نرمي شيء و دارنا بتصير مزبلة و بطنا مكّب قمامة ??
    !!

  2. الصديقة سنفورة عمتي مساء و ليلتك سعيدة … حان وقت الرحيل.. و قبل أن أغادر سوف أهديك هذا الطبق المغربي (حلوى كعب الغزال) بمناسبة فاتح محرم كي أرد على هديتك الجميلة لي.. و سلام للسيد أحمد كذلك. كل سنة و أنتم طيبون. بون نوي….بيزوووووووووووووووووو..

  3. هذه تُحفة فنية مريوم …… شُكراً جزيلاً عزيزتي و كُل عام و أنتِ بخير
    تُصبحين على ما تتمنين و أكثر
    إلى لقاء غاليتي
    !!

  4. و أشهر مقطوعة موسيقية مغربية للراحل المغربي عبد القادر الراشدي.. هدية مني لك.. ان شاء الله تعجبك ….بسلامة آلعايلة تهلاي فراسك…و تصبحي على خير..

  5. سأخرج قبل أن أبكي حاسة دموعي ستنهمر لأن هذه المقطوعة المغربية تؤثر فيني كثير…كلما سمعتها أحس برغبة في البكاء بصمت…بسلامة سأخرج قبل أن لا أقلب عليك المواجيع عزيزتي هههه باااااااي..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *