بقيت سلسلة الدعوات عبر «الفايس بوك» للتظاهر أمام مبنى «الجديد» في بيروت عقب صلاة الجمعة، في خانة «الهزل» وعدم التعاطي بجدية معها، سواء من قبل المعنيين في المحطة أو من قبل الوسط الإعلامي المتابع. إلى أن تلقت إدارة قناة «الجديد» وبشكل رسمي من وزارة الداخلية اللبنانية، ما مفاده أن مجموعة تطلق على نفسها «حركة الأول من نيسان لمنع الفتنة في لبنان» تقدّمت بطلب رسمي الى الوزارة للتظاهر أمام مبنى التلفزيون في محلة وطى المصيطبة، وذلك في الثانية عشرة والنصف ظهر أمس.
وفي التوقيت المنتظر، كانت عناصر القوى الأمنية اللبنانية في حالة استنفار وجهوزية تامة أمام مبنى «الجديد»، تحسباً لأي اضطراب قد يقع بفعل التظاهر.
ولكن اللافت هو حجم هذا الحضور الأمني الذي انتشر في المنطقة، في وقت لم «تركب» فيه التظاهرة.. وقد ضمّ أفواج التدخل في الجيش اللبناني، وفرقة مكافحة الشغب في قوى الأمن الداخلي التي اضطرت بفعل عامل الوقت الى تبديل وحداتها أكثر من مرة، بالإضافة الى فوج إطفاء بيروت الذي حضر بآليتين ومجموعة عناصر من الدفاع المدني.
كما سجل حضور دوريات مؤللة في طوارئ بيروت. وقطعت من قبل القوى الأمنية، الطريق الممتد من كورنيش المزرعة الى مبنى «الجديد».
ومع مرور ساعات الظهيرة، ووسط حالة من التململ بين الزملاء الصحافيين والقوى الأمنية. لم يحضر أي متظاهر.
وكشفت مصادر أمنية أنه لم يتم إطلاق أي دعوة داخل المساجد في بيروت أو المناطق للتظاهر أمام مبنى القناة. فيما حّدد المتظاهرون «الافتراضيون» ما بعد الصلاة توقيتاً لتحركهم المرتقب.
من جهته أكد المدير الإداري لمحطة «الجديد» ابراهيم الحلبي أن لا علاقة للقناة من قريب او بعيد في هذه الدعوة، وأنها تلقتها بشكل رسمي من الأجهزة المعنية. وذلك على أثر إشاعة تم تداولها حول مشاركة القناة بما يسمى «كذبة أول نيسان».
وهنا تطرح الأسئلة: هل كانت قناة «الجديد» (وسياستها الإعلامية) هي المستهدفة فعلاً، أم تم اختـيارها اعتباطياً؟ وهل في الأمر أساساً ثمة استهداف أم أنه «مقلب» بالقوى الأمنية؟ وكيف يجوز لأي كان أن يتقدم بإذن للتظاهر ويحصل عليه، مسبباً إزعاجاً للإعلاميين أو استنفاراً للقوى الأمنية؟ وهل هي مجرد «مزحة ثقيلة» أم أن هناك جهة سياسية ما كانت وراء الأمر وتراجعت عنه؟.
يشار الى أنه في العام 1560 أصدر شارل التاسع مرسوماً ملكياً يقضي بنقل رأس السنة إلى الأول من كانون الثاني، بعدما كان يحتفل فيه في الأول من نيسان في فرنسا.
ليتحول هذا اليوم الى «سمكة نيسان» أي poisson d’avril بالفرنسية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. هم بالطبع اختاروا قناة الجديد لانها محايدة ولا احد يريد التظاهر امامها ، ،، هو مقلب ( سخيف ) موجه ضد القوى الامنية والتي يجب الا تسكت على وتحقق فيه حتى تتوصل الى من عمله وتعاقبه عقابا صارما .

  2. متى يكون يوم خاص بالصدق ؟ مادام يوم الاول من نيسان مخصص للكذب ادعو جميع الاصدقاء في نورت ان يجعلوا يوم غد الثالث من نيسان يوم للصدق الخالص من خلال تعليقاتهم واعترافاتهم وماشاءوا

  3. مهنا!
    ما بتذكر مسرحية” غربة”؟
    دخيل عينك خلينا بالكذب أستر وأسلم!

  4. من يدري ياسعاد لعل اتخاذنا يوم الثالث من نيسان يوما للصدق وتمسك الناس به يجعل كل سنتهم وربما كل عمرهم صادقين . فاههم جعلوا لنا يوما واحد الذي هو الاول من نيسان للكذب فاذا به استمر واستطال فما انقضى ابدا فدعينا نحاول غدا

  5. قال الجديد محايدة قال هيدي كذبة السنة بكاملها ههههههههههههه ضحكتوني والله

  6. عنجد مقلب سخيف فاعله اسخف ويجب ان يتحاكم بتهمة أزعاج السلطات..
    بس شو يعني وطى…انا بلبنان ومش سامعتها نورت؟

  7. Suad في نيسان 2, 2011 |
    مهنا!
    ما بتذكر مسرحية” غربة”؟
    دخيل عينك خلينا بالكذب أستر وأسلم!
    ******
    ههههه صحيح يا سعاد .. وعلى قولة البيك .. الصدق بيعمل مشاكل وبيهدد أمن الدولة ..^_^

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *