يعتزم عدد من طهاة لبنان الاحد أن يحطموا رقما قياسيا جديدا وذلك بقيامهم بصنع أكبر “عجينة فلافل” في العالم.

ويأتي ذلك غداة تسجيل لبنان لأكبر صحن حمّص في العالم، يزن 10452 كيلوغراماً، بما يوزاي مساحة البلاد البالغة 10452 كيلومتر مربع.

فقد حطم اكثر من 300 طباخ لبناني رقما قياسيا جديدا في كتاب “جينس” لأكبر طبق حمص بطحينة فاق وزنه العشرة اطنان، في اطار النزاع بين لبنان واسرائيل على اصل هذا الطبق.

ومزج الطهاة سبعة اطنان من الحمص وطنين اثنين من الطحينة وطنين من الحامض و700 كلغ من زجاجات زيت الزيتون، وسجلوا ايضا رقما قياسيا آخر لأكبر طبق من الفخار.

وجرت هذه المعركة الجديدة في اطار حرب الحمص بين لبنان واسرائيل، وهما في حالة حرب فعلية، بحضور ممثل عن مؤسسة “جينس وورد” اكد الرقم القياسي الجديد وهو 10452 طنا من الحمص، علما ان هذا الرقم يشير ايضا الى مساحة لبنان.

وقال المنظمون في بيان لهم “لا تسرقوا اطباقنا، الحمص طبق لبناني”. وكان نحو خمسين طباخا اسرائيليا قد صنعوا طبق حمص يزن اربعة اطنان في يناير/كانون الثاني في المدينة العربية الاسرائيلية ابو غوش بالقرب من القدس.

ويشكل الحمص والتبولة موضوع نزاع ثقافي بين اسرائيل ولبنان حول اصلهما وجنسيتهما.

ويعتبر الحمص من الاطباق المغذية وغير المكلفة وهو منتشر جدا منذ قرون في الشرق الاوسط لاسيما لدى اللبنانيين والسوريين والاردنيين والفلسطينيين.

اما اسرائيل حيث يحظى هذا الطبق بشعبية كبيرة، فتصدره الى انحاء العالم كله حتى انها اتهمت بسرقة ارث المطبخ العربي.

وكان لبنان قد حطم الرقم القياسي في اكبر طبق تبولة في العام 2009.

وينوي الطهاة اللبنانيون تحطيم رقم قياسي جديد لأكبر طبق فلافل الاحد، علما ان هذا الطبق شائع جدا في كل من لبنان وسوريا ومصر واسرائيل ايضا.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫54 تعليق

  1. LOL lesh hene byestajo y7areroo shii israel 7ekmeton bel sermeye kellon min 3ada lebnen…. 5aleya 3ala allah ya 3amme… sh3oooob neymeeeeee … 5edeon 3ala aghani w neswennn bas shatreeen ye7koooo LOL… 5aleeeekon neymeeen ya 3amme.. ma fee gher hezbollah refe3 rase w rasak…

  2. aslan aktar elmokhtar3een men esoul 3arabie bass lelasaf elsha3eb el3arabi laman bela2ou insan ekhtara3 she be oulou 3ano shou hal ahbal aow majnoun wo byestahtro feh byejo elamarkan we byestghlo hal esloub elrakhes elle 3ened el3arab wo be7olo elekhtera3 ela wa7ad amarkane wo byed3amo lelasaf wo betrou7 3ala el3arabi elle la 7owla wola kowa elo tanyan sha3eb lebnan da7a wo fa3al wo 3ata esem lalbalad bass jeboule dowle 3arabie tanie wo kan elha mowkef shoja3 metel lebnanie 7aje ba2a theno belsha3eb elelbnane 3ieb wallah

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *