قال مسؤولون بمتنزه ومحمية دينالي القومية في ألاسكا إن أنثى أحد الأيائل، أصابت 3 على الأقل من رواد المعسكرات، منهم امرأة جروحها بالغة، وهي تدافع عن اثنين من صغارها، وذلك خلال فترة امتدت لعشرة أيام بالمتنزه.
ونبه مسؤولون بالمتنزه، الواقع على بعد نحو 193 كيلومترا إلى الجنوب الغربي من فيربانكس، رواد المعسكرات بشأن السلوك العدواني لهذه الأيائل، وأغلقوا بصفة مؤقتة بعض المواقع في مناطق ريلي كريكل.
وقال خبير الأحياء بالمتنزه، بات أوين، في بيان صحفي “الأيائل ثدييات أليفة، لكنها ليست دائما خير جار إذا ما اقتربت منها كثيرا”.
وللأيائل في حالة الدفاع عن النفس قوة لا يستهان بها، إذ يمكنها أن تواجه بها الدب الأشهب البالغ، مما دفع المسؤولين لنشر تنبيهات بين القادمين الجدد من رواد المعسكرات بشأن كيفية التعامل مع الأيائل والوعول، وصغارهما.
وقال العاملون بالمتنزه، الذي يستقبل نحو 400 ألف زائر سنويا، إنه يتعين على رواد المعسكرات الابتعاد مسافة لا تقل عن نحو 25 مترا على الأقل من الأيائل، وتجنب التقاط صور سيلفي معها أو الإتيان بأي تصرف قد يبدو أنه عدواني تجاه هذه الثدييات.
وقال العاملون إنه، حتى على المسافات البعيدة، فإن بعض الأيائل قد تستفز وتصبح عصبية المزاج.
وقال مسؤولو المتنزه إنه تصادف أن موقع هذه المعسكرات هو موطن المعيشة النموذجي للأيائل وصغارها، بسبب وفرة الغذاء الذي تقدمه براعم أشجار الحور والصفصاف.
ورغم أن معظم الإصابات عبارة عن كدمات طفيفة بسبب السقوط أثناء الهرب من الأيائل المهاجمة، فقد سقطت امرأة على الأرض بفعل هجوم الأيائل التي رفستها في الرأس والكتفين.
وقالت صحف إن المرأة كانت تلتقط صورا للأيائل وصغارها عندما ثارت حفيظة الثدييات، وهاجمت رواد المعسكر.
ونقلت المرأة للمستشفى وعولجت من جروح قطعية في الرأس والأذن.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *