أكدت دراسة أجراها باحثون في الجامعة الأميركية في الشارقة أن الذين يجيدون أكثر من لغة أقدر على حل المشاكل من أقرانهم الذين يجيدون لغة واحدة.
وبحسب الدراسة، فإن الذين يجيدون أكثر من لغة لا يجدون صعوبة كبيرة في تناول المشاكل من أكثر من زاوية وأن تفكيرهم لا يتجمد بسرعة عند التفكير في مشكلة ما بحثا عن حلول لها، وذلك خلافا للأشخاص الذين لا يتقنون إلا لغة واحدة.
ويعني ذلك أن الذين يجيدون أكثر من لغة هم أكثر إبداعا وابتكارا ويساعدهم على التوصل إلى حلول مبتكرة وحقيقية للمشاكل.
واستطلع معدو الدراسة آراء 150 من طلاب علم نفس في كلية بروكلين في نيويورك، ثلثاهم يجيدون الروسية والإنكليزية، والثلث المتبقي لا يجيد سوى الإنكليزية، في حل مشكلة ما.
فتبيّن أن أحاديي اللغة كانوا أكثر إبداعا في العثور على التوصيف المناسب للمشاكل، إلا أن مستوى الطلاب الثنائيي اللغة كان أفضل بكثير عندما كانت الأسئلة تتعلق بالقدرة الإبداعية التي لا تعتمد على الكلام وبالقدرة على حل المشاكل.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. كلام منطقي جدا ، وعن تجربة شخصية اقول ان تعدد اللغات يعطيك تفكيرا اعمق ، احيانا افكر باللغة الام ، وفي بعض الاحيان افكر بلغة اخرى عندما لا اجد حلا في اللغة الام فيلهمني الله الحل … لا ادري كيف ولكن هذا يحدث والله …

  2. غريبه انا اجيد لغتين،و مع ذلك في كثير من المواقف اجد نفسي عاجزه عن مجرد التفكير في حل واحد للمشكله،،،الدراسه دي مش تبعي خالص,,,,,

  3. I speak 5 lung. if any one like to talk . send an e.mail. plz ,that posseble if admin gifit to u.thank you very much NAURAT. your are just a special kind. love you all.

  4. ههههههههههههههههههههههههههه
    نسيت إنج أهوازيه ؟
    لا بس إخوانا الاهوازيه عرب محتلين نقدر نتفاهم معاهم !

  5. انا امي وابي واخواني من ايران وانا من العراق لكن بل حقيقه من اور شليم الاصل الان بيت المقدس اعتقد هههههههه

  6. مو بنيه , مشكل يا لوز, من كل قطر أغنيه !
    سبحان الله إللى جمعكم وخلاكم عائله وحده ؟

  7. ههههههههههه هوه عائله واحده بس شي مولود في ايران وقسم مولود في العراق بس الجذور مناك

  8. كل هذى الخلطبيطه وبعد ما خلصنا !
    من وين بعد الجذور لا يكون الصين ؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *