ا ف ب – بالنسبة إلى مئات ملايين النساء في العالم، يعتبر تحضير الطعام مهمة خطرة وقضية من قضايا الصحة العامة والبيئة تسعى الأمم المتحدة والولايات المتحدة إلى حلها.
فثلاثة مليارات شخص أي 40% من مجموع سكان العالم يطهون على نار يشعلونها من الحطب أو الفحم أو النفايات.
وبتثبيتهم القدر على النار وسط دخان سام أحيانا، يعرضون حياتهم وحياة أطفالهم للخطر.
وبالتالي، وضعت الأمم المتحدة والولايات المتحدة برنامج “التحالف العالمي من أجل أفران نظيفة” الذي يهدف إلى توفير حوالى مئة مليون فرن كهربائي في العالم بحلول العام 2020.
ويسعى هذا التحالف إلى تحسين ظروف معيشة السكان في بلدان العالم الثالث وتعزيز أمنهم وسلامتهم وتحسين ظروف المرأة، وفي الوقت نفسه مكافحة التغير المناخي.
وتخبر إحدى المستفيدات من البرنامج واسمها ماريا إيتزب شيغيل وهي ربة أسرة من غواتيمالا تبلغ من العمر 35 عاما أنها عاشت طوال سنوات “في زاوية من زوايا المطبخ مع كومة من النفايات كنا نشعلها ونضع قدرا فوقها”.
وتضيف “كان الدخان الكثيف يملأ المنزل طوال الوقت، ما أصاب الأطفال بمشاكل في العينين والحنجرة والجهاز التنفسي”.


وتعتبر منظمة الصحة العالمية أن الطبخ في ظروف غير آمنة هو من المخاطر الصحية العشرة الأولى في العالم. فمليونا شخص يموتون كل سنة من جراء تنشق دخان المطابخ، من بينهم الكثير من الأطفال دون الخامسة من العمر.
ويحرق الملايين غيرهم أنفسهم وهو يحركون الأواني فوق النار.
إلى ذلك، فإن إحضار المواد الضرورية لإشعال النار كجمع الحطب من الغابة مثلا يشكل خطرا كبيرا. وفي جمهورية كونغو الديمقراطية، تقدر المنظمات الدولية أن امرأة تتعرض للاغتصاب كل ساعة أثناء قيامها بهذه المهمة.
وبالاضافة إلى مشاكل الصحة العامة والجريمة، يطرح هذا الموضوع مشاكل بيئية كالتصحر وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون والتلوث الناجم عن حرق الفحم.
وفي ظل هذه التحديات، أنشأت الأمم المتحدة ووزارة الخارجية الأميركية في أيلول/سبتمبر 2010 تحالفا هو عبارة عن شراكة بين القطاعين العام والخاص يضم حكومات وخبراء ماليين ومنظمات غير حكومية وباحثين وصناعيين.
وبالتالي، انقلبت حياة شيغيل وجيرانها في قرية باتاشاج في غواتيمالا رأسا على عقب عندما تلقوا السنة الماضية فرنا كهربائيا بسيطا بأربع أعين. وتقول شيغيل “في السابق، كنت أمضي نهاري وأنا أطبخ لأنني كنت مضطرة إلى طهو كل طبق على حدة. أما الآن، فبات لدي الوقت لأنجز أعمالا أخرى”.
ويقول كريس بالدرستون أحد المسؤولين عن “التحالف العالمي” في وزارة الخارجية “إنها مشكلة تطال نصف سكان العالم. لا أصدق أننا لم نفكر فيها من قبل”.
وبذلت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون التي تسلط الضوء باستمرار على ظروف المرأة في العالم، جهودا حثيثة في إطار هذا البرنامج. فقد حاولت حتى اليوم إقناع 36 بلدا بالانضمام إلى “التحالف” كجهات واهبة أو كجهات مستفيدة من البرنامج.
وقالت كلينتون مؤخرا “إنها إحدى المشاكل العالمية التي يمكننا حلها”.
لكن أحد المسؤولين عن البرنامج يضيف أنه ما زال من الضروري “التوافق على المعايير الدولية ومعايير الصحة والسلامة والانبعاثات” السامة.
فالمطلوب هو تشجيع وسائل الطبخ المكافحة للتلوث التي تنتج الكثير من الطاقة باستخدام كمية قليلة من المحروقات.
وعلى التحالف أن يقرر أيضا البلدان الرئيسية التي ينبغي استهدافها، علما أن هذا القرار سيصدر في أيلول/سبتمبر، لكن الحديث يدور عن تانزانيا وكينيا في إفريقيا وبنغلادش وفيتنام في آسيا.
ويقول جايكوب موس مدير البرنامج الأميركي للأفران النظيفة إن الأمر الوحيد الذي “لن يفعله التحالف هو تصنيع الأفران وبيعها. فهدفنا هو إنشاء سوق مزدهرة ومستدامة”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫49 تعليق

  1. و يا ريته بيطمر …الست تطبخ و الراجل ”يجغدد” هههه و في اول نقاش يقول لك المرا ضلعة عوجة…كاين شي عوج قدو هههههههههههههههه

  2. انه نوع من انواع الجهاد.
    و ما احلاه جهاد لما تشوف أبناؤها و بعلها بطنهم شبعانة.

        1. انت فاسية yayate؟
          حتى انا فاسية mais ما غندخلش في هذا السنة . حتى يأمر الله ان شا الله .

  3. انا كرجل اقدر تعب زوجتي في المطبخ. أراها سعيده وقت العشاء والكل يبدي إعجابه بطهيها. حتى ابني الأصغر الذي لم يتجاوز الأربع سنوات يبدي اعجابه بما تطهو. البيت العامر بالمأكولات الشهيه المحضره بيد سيدة البيت اسعد من البيت الذي يعتمد على الأكل الجاهز. مجرد رأي وتجربه شخصيه.

      1. أشكر لك الإطراء اللطيف.استطيع القول ان ابني هذا نجح في اكتساب هذه الميزة مني. فأنا استغل كل فرصة لابدي اعجابي باسلوب زوجتي وتعاملها وما تقدمه لأبنائنا ولي. يا ليت ابني الأكبر ينجح في ذلك. لكنني لم أفقد الأمل بعد.

    1. اكيد طبعا ما في احسن من اكل البيت على الاقل نظيف وتعرف مكوناته
      و الله يخليلك زوجتك وأولادك وتشوفهم كيف تريد. امين يا رب

      1. أشكر لك لطف كلامك ودعائك الصادق الذي احتاجه دوما. أنا بدوري ادعو لك بالمثل ان كنت قد اسعدت رجلا واصبحت زوجته ورزقك الله باطفال يتهنون بأم مثلك سباقة لقول الخير. شكراً.

        1. شكرًا اخي وبالفعل عندي زوج و ولد واحد فقط عمره من عمر ابنك الصغير و دائماً اطبخ بالبيت و يفضلون اكلي عن اكل المطاعم.
          وجزاك الله خيرا على كلامك الجميل

  4. الصراحة راني كنطبخ واحد الطنجرة ديال كسكسو ما كرهت نطبخها على هاذك العرمة ديال العواد والله حتى تجي بنينة.

  5. مــــريـــــم
    و يا ريته بيطمر …الست تطبخ و الراجل ”يجغدد” هههه و في اول نقاش يقول لك المرا ضلعة عوجة…كاين شي عوج قدو هههههههههههههههه
    ويزيد مازال فيه مالك تعوجي في كمارتك على الصبح مالكي أش كديري صوبي بوينغ الى أخر الموال هههههههههههه
    مساء الخير مريم صباح الخير سونيا

    1. هاي لايف ناقصة غير ياسمينا و سلوى و مونى و سلمى باش يكونوا سيدات القصر كلهن موجودات.

    2. مساء الخير سعاد كيف عاملة آلعايلة نتينا لاباس…آوعدي العايلات الغاليات كاملين مجمعين هنا..يخليكم ليلي…خايلاه قولوا لي مشفتوشي ياسمينة…آوعدي على هاد الرودجالا ميعرفوشي بقيمة النسا الا ملي يجوعوا و يحبوا ياكلوا…المرا مسكينة تقيل النهار كامل في الكوزينا تعمل لو الماكلة و متسمعشي منه حتى كلمة مزيونة…يشويني فيه…هايدا هو الرادجل د آخر الزمان ((هههههه آوعدي متيقوشي راني حابة نتمازح معكم آلعايلات))…

      1. ahlan mariam ana el hamdo li allah labas merci ya okhti .yasmina raha mni khalat liya sarout taht lahba9 machofta 9alt liya mbarh rani rada nkhalih lik tahto hhhh

  6. سلام يابنات كيف الحال راه نويعة كيت حلف فينا هههههههههههه صحبو مسكين الجريدة ورتها من عند جدود مسكين حمو مروةهههههههههه

      1. نويعرة
        C son nom pour moi هههههههههه
        J n veux p ecrire son nom
        راني شفته بغا يبدأه على الصبح mais نخالة هاذ المرة هي دواه

  7. hhhhh rani chofto hadak elbarhouch mata3tiwch wa9t nakhloh nokhala raha 3andha maf3oul sihri hhh salwati kifdayra

  8. أهلين وسهلين سعاد لباس عليك والأولاد لباس عليهم سعاد شهال هدي ونتي كتعلقي في هد الجريدة الخنزةههههههههههههههههه

    1. الخنزة هههههههههههههههه
      ههههههههههههههههههه
      انتي غير تقولي كلمة واحدة انا كنتكلاطا بالضحك

  9. hhhhh zwina samitiha khanza hhhhh ana rani fi nawaret awal wahda ana hona chi 8 sinin hhhhhana eli khasni njari 3ala hadak el m3a9ad

  10. دبة نتي اسعاد هي سنديكا ديال هد الجريدة الخنزة دبة غير نعيرو كيف بغينا وصفي الحمد الله سنديكا مغربية انا دبة عندي حريات تعبير نترع هد طرقوش يعني الفم كيف بغيت ههههههههههههههههه

  11. righ kandhak m3akom ana ma39alch bi dabt. bas ana 9adima we howa eli ya3mal el fitna min zaman choftlo kam ta3li9 9adim biyitkhani9 ma3a nas

    1. انا يا لايف ويا سلوى قصتي مع نويعرة ابتدأت كالتالي
      منين ذخلت لنونو كنت نعلق بالعربية مكتوبة بالحروف اللتينية او بالانجليزي
      وماكنش كيبردلي الحال بالكتابة و اول ما سهل الله وبديت نكتب بالعربية كنت فرحانة وأول تعليق ديالي كان في موضوع ناشره كيبكي و ينوح على شي واحد اتهمه بالكفر . جيت انا من فرحتي بالكتابة كنت اول معلقة فيه وياريتني معلقت
      ما قلتلوا حتى حاجة غير اسمحلي يا اخي أنصحك لو كنت تقبل نصيحتي كأخت ان لا تهتم بما يقوله الاخرين عنك. وكلام من هذا القبيل بلا منجرحو لا هو ولا الشخص لي كيدابز معاه.
      لكن تجاهل كلامي وسميتي وشكر كلشي بسميته الا انا
      منتما عرفت شي حاجة عند هاذ نويعرة ماصفياش.

      1. hhhh rani 9oltlikom 3tiw nokhala ana mabritch ga3 salwa ta3tadr lih maystahlch we ban liya 9albo ha9d wa mo3a9ad mskin.mara jaya mat3abrouhch

      2. عبرو عليه عرفتي انا عتضرت لو يسحابني ديال الكبرنيا سع هو غير كريعت مسكين بلحاق خليتلو وحد تعليق في صفحة ديال الملك هدك شي مسكين متصرطاتلوش وخا انا من ناس لي مكنبغيش نجرح الوحد هدا راه ضصر مسكين ضصروه هدك لي كيقللو صص هههههههههههه

  12. الرجال و الأقدار إتفقو على أن تكون المرءة هي المسؤولة الوحيدة على ملء البطون، رغم الإمكانيات القليلة و المخاطر و الصعاب !!!

    1. برندا… كبفك ؟ ليست اقدار الله انما الاعراف والتقاليد
      فلم يوجب الاسلام على المراة ان تطبخ من حقها ان ترفض فرسول الله صلى الله عليه واله كان هو يقطع اللحم ويطبخ في بيته ! لابل حتى ارضاع اطفالها يحق لها ان تسلمهم لمرضعة ويدفع الرجل المصاريف

      1. أهلين وهب سألت عليك الخيرات عاش من شافك و عيدك مبارك سعيد، أنا سعيدة كتير أنو بتعلم منك لأنو مو حلو بفهم وبفسر الأشياء على مزاجي .. أشوفك بعدين، سلام ..

  13. الحريم اليوم راح يسوين من هالمشكلة قصة المارد الاعظم وقاعدات يعدين الملاحم وقصص الحروب وهن 24 ساعة يثرثرين في نورت

  14. لالالالالالالالالالا غلطان حضرتك مش 24 س

    احنا شيفتات فى نورت مناوبة

  15. Brinda في أغسطس 27, 2012 6:33 م رد

    الرجال و الأقدار إتفقو على أن تكون المرءة هي المسؤولة الوحيدة على ملء البطون، رغم الإمكانيات القليلة و المخاطر و الصعاب !!!
    ——————————–
    لكن من يذهب الى الصيد لإطعام العائلة ?

    1. صحيح، و على رأي المصريين الرجل في الغيط و الست في البيت، بإسستثناء بعض الحالات ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *