زار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون محلا شهيرا للتسجيلات الموسيقية في الجزائر، السبت، في بادرة واضحة للشباب الجزائري، وذلك خلال زيارة تهدف إلى التخفيف مما وصفه بالتاريخ “المؤلم” المشترك بين البلدين.

وظلت صدمة الاحتلال الفرنسي للجزائر وحرب الاستقلال المريرة التي أنهته عام 1962 تطارد العلاقات بين البلدين لعقود، ولعبت دورا في نزاع دبلوماسي اندلع العام الماضي.

واستقبل الناس ماكرون في محل (ديسكو مغرب) في مدينة وهران، معقل موسيقى الراي الجزائرية الشعبية والثورية في أغلبها في فترة الثمانينيات والتسعينيات.

ولعب بو علام بن حوى، صاحب المحل، دورا مهما في الترويج لنجوم الراي أمثال الشاب خالد – الذي غالبا ما يلقب بملك الراي – والشاب حسني، أيقونة الشباب في التسعينيات الذي قُتل على أيدي متشددين إسلاميين رافضين لأغانيه العاطفية.

وعاد ديسكو مغرب إلى الأضواء مجددا بعد أن أصدر دي جي سنيك، وهو منتج موسيقي فرنسي من أصل جزائري، أغنية تحمل اسم المحل.

وقال ماكرون إن زيارته للمحل “وسيلة للتعبير عن احترامي وإعجابي وذوقي”، واصفا إياه بأنه مركز موسيقى الراي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. من وحي هذ الموضوع
    هل الافضل تعليم الابناء في المدارس العالميه
    ام في العامه ام في مدرسة تحفيظ القران
    اتوقع ان الشخص الذي يدرس ابنه في المدارس الاجنبيه كلغة اساسيه او كما يسمونها اللغه الام سيفقد ابنه او ابنته للابد وبجهده وبعرقه لان اللغه ثقافه وسيكتسب ثقافة من تعلم لغتهم بكل ابعادها.
    وسيتجرع الاب او الام مرارة قرارهم الغبي لان عقله وفكره سبكون للبلد التي تعلم لغتها على اقل تقدير سيرحل لها وان لم يرحل فسيكون جسده هنا وعلقه هناك
    وهذا لايعني ان الاباء لايعلمون ابناءهم اللغات لكن كلغة ثانيه حتى يجده في وقت حاجته اما ان يعلمه في المداري الاجنبيه سيفقده حتى لوكان بجنبه وهذا مشاهد مع المستعمرين كيف يمكن
    لمن قتل ابوك وجدك ان ترحب به وتحبه اكثر من ابناء بلدك
    السبب التعليم كلغه اساسيه كارثه
    ولكن كلغة ثانيه فكره ممتازه
    وحتى العباقره في العالم والمخترعين هم من ابناء المدارس العاديه.

  2. استقبال الجزائريون لمسيو لوبغيزيدون ماكر (ون) فاق كل التوقعات و التصورات:تصفيق، تصوير ، سيلفي، عناق، أحضان، قبلات، هتافات، ترحيب، زغاريد، الخ الخ… في بلد يسمى بلد المليون شهيد أبادهم أجداد ماكر (ون) و مازالت فرنسا تحتفظ إلى اليوم بجماجمهم في متاحفها و تعرضها للزوار ! و طبعا أتوقع أن الشباب الجزائري الآن سيطالبون” ماكر(ون) بالفيزا كما فعلوا من قبل مع جاك شيراك الذي حاصروه في أزقة الجزائر طلبا للفيزا و فرانسوا هولاند الذي ركضوا خلفه كذلك من أجل الفيزا !! قال مليون شهيد قال !!!!
    و منذ بضعة أشهر صرح مسيو لوبغيزيدون ماكر (ون) انه لم يكن هناك وجود لأمة جزائرية و أن فرنسا من صنعها بحدودها الحالية المقتطعة من المغرب و تونس و ليبيا و مالي، و أن فرنسا لما جاءت لاحتلال الجزائر وجدتها عبارة عن إيالة عثمانية تخضع للنفوذ العثماني و تسلمتها من العثمانيين على شكل أرض ليست بدولة و لا أمة و لا نظام حاكم و أن ماما فرنسا ليست ملزمة بالاعتذار لمحميتها الجزائر عن الاستعمار ! هذه تصريحات مسيو لوبغيزيدون ماكر (ون) في حق محميته الجزائرية، ثارت ثائرة عسكر الجزائر قليلا و عملوا شوية مسرحيات بهلوانية على الشعب الجزائري و طالبوا فرنسا بالاعتذار.. و هل أصلا فرنسا اعتذرت عن الاستعمار الاولاني حتى تعتذر عن التصريحات؟؟!!!! و بعدين، لماذا يعتذر ماكر (ون) ؟ كلامه حقيقة تاريخية جلية واضحة وضوح الشمس في يوم جميل ، ما يسمى اليوم الجزائر كانت أرضا إما تابعة لنفوذ إمبراطوريات مغربية مثل : المرينيين و السعديين و المرابطين و الموحدين و الوطاسيين و غيرهم .. و إما أحيانا أخرى تكون عبارة عن كيانات متفرقة ضعيفة ما سهل غزوها من طرف العثمانيين الذين حاولوا كذلك دخول المغرب فخسروا في معركة وادي اللبن و تراجعوا خاصة أن المغرب قبل ذلك هزم الملك البرتغالي سيباستيان في معركة وادي المخازن ، و بعد ضعف الدولة العثمانية و انهيارها سلمت إيالة الجزائر الى فرنسا التي احتلتها 132 سنة، واعتبرتها أرضا فرنسية غير قابلة للاستقلال أو الإنفصال، فإذا كان وجود فرنسا بالمغرب يسمى نظام الحماية ففي إيالة الجزائر يسمى استعمارا كامل الأركان و أطلقت عليها اسم فرنسا الثانية la deuxième France.. و هكذا تطبع الجزائريون مع الاستعمار الفرنسي و اعتبروا انفسهم فرنسيون و كانوا يطالبونها بالتساوي في الحقوق مع الفرنسيين و لم يخطر ببالهم يوما ان يثوروا لنيل الإستقلال و لا نية لهم في الانفصال عن ماما فرنسا !
    و لأن فرنسا العنصرية اعتبرتهم مواطنين درجة ثانية و مارست تفرقتها العنصرية ضدهم بدأت نواة جيش التحرير تتكون بدعم من جمال عبد الناصر و كذلك بدعم من ملك المغرب الراحل محمد الخامس الذي منح الثوار الجزائريون مدينة تندوف من أجل التدريب و التخطيط و ساعدهم ماليا و بالسلاح و بالتخطيط و غير ذلك و هو ما لم تستغه فرنسا حينها، و هكذا عجلت فرنسا بمنح الاستقلال للمغرب و تونس لكي تنفرد بالجزائر التي لا تريد منحها الإستقلال، و لأن الامم المتحدة اقرت قانون تصفية الاستعمار، رضخت فرنسا اخيرا ثم عقدت اتفاقية ايفيان بموجبها منحت الجزائر الحكم الذاتي المشروط و تركت وراءها حدودا ملغومة بين الجزائر و جيرانها ما أدخلها في صراعات و مناوشات و مشاكل مع تونس و ليبيا و المغرب الذي دخل معها في حرب الرمال تفوق فيها الجيش المغربي الذي استعاد جزءا من اراضيه التي اقتطعتها فرنسا الاستعمارية و ضمتها للجزائر و كان بصدد الدخول الى العاصمة الجزائرية لولا ان الحسن الثاني امر جيشه بالتراجع لأن فرنسا طلبت ذلك و طلبت ان يترك المشكل للأمم المتحدة لحله و مازال ملف الاراضي المغربية في الصحراء الشرقية المغربية في الامم المتحدة ينتظر الحل ، و لأن عسكر الايالة الجزائرية يتلقون اوامرا من فرنسا و لانهم لا يريدون اعادة الصحراء الشرقية للمغرب عملوا على دعم ميليشيا البوليساريو الارهابية لفصل اقليم الصحراء الغربية المغربية و هاهم مازالوا يدعمونها بالسلاح و قد دخلت في حرب مع المغرب، ، الخاسر فيها هو ميليشيا البوليساريو الارهابية الذين يقصفهم الدرون المغربي كلما حاولوا الهجوم على المنطقة العازلة او الاقتراب منها، و الخاسر ايضا هي ميزانية عسكر الجزائر التي صرفت على البوليساريو و ما تزال و الخاسر الاكبر الشعب الجزائري الذي لم يوفر له نظامه الديكتاتوري و لا طائرة كنادير واحدة لاطفاء الحرائق التي ما تزال مشتعلة في غاباتهم الى اليوم و يوقفهم في الطوابير صباحا و مساء للحصول على مواد التموين من زيت و سكر و حليب و طحين!!! نظام عامل لشعبه من البحر طحينة و ناسي يوفر له طحينة ليخبز خبزه !!!! و كذلك لن ننكر بأن هناك ضغطا كبير و حملا ثقيلا على ميزانية المغرب كذلك من اجل التسلح للدفاع عن أرضه.
    …………تابع

    1. ……تتمة
      و لمن لا يعرف ما يسمى جيش التحرير الجزائري، فقد قام المدعو هواري بومدين و رفاقه بتصفية الكثير من أعضاء جيش التحرير الذين شكلوا نواته الأولى لا لشيء سوى لأنهم كانوا شرفاء وطنيين غايتهم التحرر الكامل من التبعية لفرنسا و تنمية بلدهم و تصفية تركة الاستعمار و عدم الدخول في مشاكل مع الجيران، إلا أن هواري بومدين و رفاقه كان لهم رأي آخر فتمت تصفية هؤلاء الوطنيين ليخلو الجو لهواري بومدين و رفاقه و يستفردوا بالحكم من أجل مواصلة التبعية لفرنسا و تلبية رغباتها و طلباتها و تنفيذ أوامرها ! فمن يظن بأن الجزائر نالت الاستقلال بالثورة الشعبية فهو واهم، لقد منحتها فرنسا استقلالا مشروطا ناقصا أشبه بالحكم الذاتي بموجب اتفاقية ايفيان، كذلك فعلت مع باقي محمياتها الافريقية الآخرى!
      فالمغرب هو الآخر نال استقلاله عن فرنسا بموجب اتفاقية ايكس ليبان و التي كان قد رفضها الزعيم المغربي علال الفاسي و لم يحضر لتوقيعها و طالب الوفد المغربي برفض توقيعها !
      إنما أزلام و أذناب فرنسا و توابعها في قارة افريقيا رضخوا ووافقوا على تلك الاتفاقيات الشكلية لنيل الاستقلال !
      فكيف إذن تريدون أن لا يستقبل عسكر الجزائر سيدهم ماكر (ون) بالتمر و الحليب و الزغاريد و صفقات الغاز و النفط و السلاح؟ و اجداده هم من ثبتهم على كرسي الحكم ، و ظلت فرنسا لسنوات عديدة بعد منحها (الاستقلال الاعرج) للجزائر تقوم بالتجارب النووية المحظورة في صحراء الجزائر بموافقة هواري بومدين !!
      و يقال ان جمال عبد الناصر هو من سمى الجزائر بلد المليون و نصف شهيد، و كلمة “مليون و نص” هي كنوع من التأكيد على صحة الشيء و تثبيته في اللهجة المصرية،، حاجة شبه “آه و نص” .. و في الضفة الأخرى فإن فرنسا بين الفينة و الأخرى تشكك في رقم مليون و نصف شهيد و تقول انه مبالغ فيه ! و الى اليوم ما تزال فرنسا تحتفظ بالأرشيف الاستعماري الفرنسي في افريقيا و لا تريد إخراجه و الإفراج عن الحقائق التاريخية و الحدود الحقيقية، على الأقل الآن، و مهما احتفظت به سوف تفرج عنه ان عاجلا ام آجلا إن شاء الله..
      و ان كانت فرنسا ” ربما قد” قتلت مليون جزائري فإن عسكر و جنرالات الجزائر قد ابادوا نصف مليون جزائري في سنوات العشرية السوداء لا لشيء سوى لأنهم صوتوا في الانتخابات على الجبهة الاسلامية للإنقاذ في محاولة لازاحة نظام العسكر الديكتاتوري الفاشي !
      و نظام عسكر الجزائر و منذ واقعة الكركرات التي طرد من خلالها جيش المغرب مرتزقة ميليشيا البوليساريو الارهابية من معبر الكركرات بين المغرب و موريتاتيا حيث كانوا يعرقلون حركة مرور الشاحنات التجارية، منذ ذلك الوقت اصبح عدد شهداء الجزائر في ارتفاع فمن مليون شهيد كما هو معروف و متعارف عليه، أوصلت آلة الاعلام الجزائري عدد شهداء الجزائر الى خمسة مليون شهيد أبادتهم فرنسا الاستعمارية و مازال الرقم مرشح للارتفاع.. ههههه شر البلية ما يضحك !
      و حقيقة اخرى يتضمنها ارشيف فرنسا الاستعماري هو ان المدعو الامير عبد القادر الجزائري الذي يعتبر رمزا للجهاد في نظر الجزائريين ما هو الا متعاون مخلص مع فرنسا الاستعمارية حسب ارشيف فرنسا و ما تصدره بين الفينة و الأخرى ! فالكثير ممن نظنهم في التاريخ العربي المزور ابطال و ثوار يطلعون في الاخير متعاونين اوفياء للاستعمار !!
      لمن يشكك في هذه المعلومات ما عليه سوى الرجوع للمصادر التاريخية و الاطلاع عليها و البحث و التقصي ليرى بأم عينه هذه الحقائق بل اغرب و افدح و افضح منها، فقد حاولت جهد الامكان الاختصار و ما خفي و لم اذكره كان أعظم…
      سلامات يا احباء…الى حين..

  3. لكن بعض القنوات الفرنسية و الانكليزية تقول ان الحزائرين ضربوه بالطماطم ؟؟!! ههههههههه

    استقبل مواطنون جزائريون الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بهتافات منددة لزيارته في مدينة وهران.

    وقالت قناة “فرانس إنفو” التلفزيونية، إن حشدا من المواطنين الجزائريين استقبلوا الرئيس الفرنسي بهتافات منددة لزيارته بعد مغادرة متجر يعرف باسم “ديسكو مغرب” مختص بموسيقى الراي.

    تعرض للرشق بالطماطم..جزائريون يوجهون هتافات مناوئة لماكرون +فيديو

    وعلى بعد 150 مترا من المتجر ترجل الرئيس الفرنسي من سيارته للقاء حشد من المواطنين وسط حماية أمنية، ليلتقط الصور ومصافحا الحشود.

    وبحسب القناة تعالت هتافات من قبل المواطنين بـ”تعيش الجزائر” و “فرنسا تلتهم بلدنا” ليصعد بعدها ماكرون إلى سيارته ويرد التحية على الحشود.

  4. مساء الخيرمريم
    تعليقي خاص لكل بلادنا الاسلاميه
    مع احترامي لكل بلدان المغرب العربي

  5. مساء الخير مريم
    تعليقي خاص لكل بلدان الشرق الاوسط وهي عن تعليم الاطفال
    مع احترامي لكل بلاد المغرب العربي

  6. شكلو الرئيس الفرنسي اكل ضرب من الي هو هههههههههههه شوفوا الفديو

  7. مساء الخير السيد أحمد كيف الحال؟
    أنا حينما كتبت تعليقي لم أكن منتبهة الى تعليقك و رأيك محترم و لم يزعجني أبدا لك حرية إبداء الرأي و هذا موضوع و خبر يحق للجميع إبداء آرائهم فيه..
    الله يسعد المساء..

  8. لدي ملاحظة : الجزائريون حينما يعاتبون المغاربة على التطبيع مع دولة بني إسرائيل، يذكرون الآية الكريمة:
    ” و لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم” صدق الله العظيم
    طبعا هم يركزون مع كلمة ” اليهود” لكن ماذا عن النصارى المذكورة أيضا في الآية؟
    فهل ماكرون النصراني سيرضى عن الجزائريين أم لن يرضى حتى يتبعوا ملته؟
    طبعا هو لن يرضى حتى يوقع على صفقات الغاز و النفط و كل المشاريع التي ستربح خزينة فرنسا مليارات من الأورو، حينها سنرى هل سيرضى أم سيأتي ليراضي الابنة المدللة الثانية المغرب ههههه أصلو ميرضاش يزعل الابنتين معا ، شوية ترضية هنا و شوية ترضية هناك و خلي المركب تمشي ?
    طيب أليست فرنسا هي من أباد المليون جزائري فلماذا هذه الحفاوة في الاستقبال؟ يعني إسرائيل هي الغولة و فرنسا هي كيوبيد “ملاك الحب” الذي رمى المليون جزائري بالورود و ليس الرصاص؟؟؟!!!!!!
    قبل الاستشهاد بآيات الله و أحاديث نبيه عليه الصلاة والسلام، تفقهوا أولا معانيها ، و لا تفعلوا كما يفعل الذين يكتفون بقراءة آية:”فويل للمصلين…” ثم يسكتون و لا يكملون الآية إلى آخرها كي يظهر المعنى و هو:
    ” فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون” صدق الله العظيم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *