مع تزايد موجات الحرارة، التي وصلت إلى 45 درجة في عاصمة النخيل مراكش، و44 في بني ملال، و40 في وارزازات، لم تجد هذه الفئة من النساء سوى العمل على تحدي هذا الإجراء، باقتناء ما يسمونه بـ “المايوه الإسلامي”، الذي قررت بعض المسابح الخاصة في العاصمة الاقتصادية بالدار البيضاء منعه أيضًا.

وبدأت عدد من محلات الألبسة في الأحياء التجارية بالدار البيضاء في عرض أنواع وطرازات مختلفة من

هذه “المايوهات الإسلامية”، التي تتراوح أثمنتها ما بين 700 درهم (أزيد من 80 دولارًا)، و1000 درهم (118 دولارًا).

وقالت رشيدة لباني، بائعة في محل تجاري في منطقة المعاريف بالدار البيضاء، “لم نكن نعرض المايوه الإسلامي في محلنا، لكن بعد أن تزايد السؤال عليه من طرف فئات عريضة من النساء، عمدنا إلى جلبه، كما أننا ادخلناه في موسم التخفيضات، حتى يكون الإقبال عليه أكثر”.

وذكرت رشيدة، أن “وتيرة البيع تبقى متوسطة، لكنها في جميع الأحوال أكثر من السابق، ونحن نسعى إلى بيع كل القطع التي توجد لدينا، خصوصًا أن موسم الصيف هذه السنة سينتهي باكرًا، لكون أن شهر رمضان على الأبواب”.
وظهر غزو هذا الزي، الذي وضع إدارات عدد من المسابح في حيرة من أمرهم، إذ بدأوا يفكرون بجدية في منع هذا الزي أيضا.

وقالت نادية (ب)، ربة منزل، “اضطررت إلى التوقف عن السباحة بعد أن فرض إدارة النادي المنخرطة فيه ضرورة ارتداء المايوه العادي للسباحة، لكن بعد ظهور المايوه الإسلامي قررت اقتناءه والسباحة به، على الرغم من أن عددًا من أفراد أسرتي عارضوا الفكرة”.

وأوضحت نادية، أن “السباحة بالملابس العادية أو ارتداء سروال وقميص، لم يعد مرغوبًا فيه في عدد من المسابح، خصوصًا تلك التي تقدم خدمات جيدة”، مشيرة إلى أنها “اضطرت على اقتناء المايوه الإسلامي حتى لا تحرم من السباحة، التي تعشقها كثيرًا”.

من جهتها، عرضت آمال (م)، مدربة رياضية، “فكرة ارتداء المايوه الإسلامي، على الرغم من تشبثها بفكرة السباحة بملابس محتشمة”، مشددة على ضرورة “تخصيص مسابح خصوصًا للنساء”.

وأكدت آمال أن “المايوه الإسلامي ليس عمليًا كثيرًا في السباحة، فهو يعوق الحركة كثيرًا، كما أنه يجعلك لا تستمتعين بالسباحة بشكل جيد”.
وعلى الرغم من هذا الإقبال، إلا أن فئة عريضة من النساء ترفض ارتداء “المايوه الإسلامي”، وهو عبارة عن قطعة كاملة من قماش مضاد للماء، ذو أكمام طويلة وتنورة قصيرة وسروال طويل، لأنهن يعتبرن هذا الزي مثيرًا للأنظار أكثر من الملابس العادية التي ترتديها بعض المصطافات أثناء السباحة. وظهرت اعتراضات بين المصطافين ولدى إدارات المسابح على هذا الزي الذي لا يراعي الاشتراطات الصحية.
إيلاف

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫29 تعليق

    1. والله صدقت يتسترون بالدين بشي ليس من الدين اصلا
      وكأن السباحه واجبه عليهم

  1. طب ولما تملاء البانيو اللي في بيتها ايه اللي حايجري اهو حتي
    تتاكد من ان المياه غير ملوثه وكمان حتوفر ثمن المايوه وتشتري
    خروف العيد !!!!!

  2. hada kolo kalam farighaaw kadib aw law kan sahih finha sowar lich moch mawdou3a ma3a lkhabar , mafich haja issmaha mayou isslami,ana ba3rif ziyi lmaghreb wili 7atah nawaret dah moch mayouh. howa khalass mala2itchi haja tikalim fiha wi ma3andahach akhbar ghi ilkidb.
    sobhana lah fi lbachar

  3. المفروض بالبلاد العربية هذي المشكلة مو موجودة, على اعتبار هناك أماكن مخصصة للنساء

  4. مايوه اسلامييييييييييييييييييييي ههههههههههههههه هههههههههههههههه هههههههه غشاء بكارة اسلامي وتعدد ازواج اسلامي والقادم مضحك اكثر واكثر ههههههههههه.

  5. salam walah mafich haja yktiboha 3amalin kidb fi kidb mayo islami ofi lmaghrib koli haja moch kwaysi sobhana lah biyla9oha fi lmaghrib hasdin lmaghrib lidaraja di lahoma ina hada monkiar rabina yhdiko min akhbar lmaghchocha

  6. لا أدرى فعلاً ، لماذا يطلقون هذه المسميات ويربطوها بالإسلام

    أولى بهم أن يقولوا “” مايوه ساتر للجسم “” مع أنه فاضح أكثر من المايوه العادى ، او يقولوا “” مايوه عصرى ملتزم “” مع أنه ابعد مايكون عن الإلتزام ، أو يقولوا “” مايوه غير “” مع أنه هو الغير نفسه

    الإسلام برىء من لصق مثل هذه المسميات به ، فقد شبهوا أنفسهم باللص الذى يسرق ويقول “” الحمد لله سرقتهم ولم يأخذوا بالهم “” . أو الراقصة التى تنوى السفر لحفلة “” فتقول لها المذيعة : بالتوفيق إنشاءالله “””

    لقد كان هناك فيلم كوميدى إسمه “” مايوه بنت الأسطى حنفى “””

    فهل مات الأسطى حنفى ولم يعد هناك مثله ؟

    “” تعددت الأسباب والموت واحد “”
    وتعددت المسميات للمايوه ، والفحش واحد “”

  7. بي كل بلد عربي صار في مسابح مخصصة للنسااااء حتى في مسابح تسيج البحر وتخلي مي البحر متوفرة
    يعني بي حجاب وبلا حجاااب بيحبو يروحووو ع هيك محلات لشو مايووو شرعي واسلامي خلص اتسبحي بي يلي بدك ياه

  8. زى المرأه فى الاسلام..لا يصف ولا يشف
    اما المايوه الاسلامى..عشنا وشفنا!!!!
    وانا بضم صوتى لصوت الاستاذ احمد
    ماتملى البانيو وخلاص ولو لزما تعيش الدور تشترى شمسيه وتحطها جنبه

  9. i m sorry i m moroccan and in morocco it s not like the other arabic country we dont have beach just for women and there is no swiming pool only for women and i m talkin specialy in rabat even if if it doesnt exist in rabat the capital so i dont think it exist in any other city in morocco…. i think that a muslim girl in morcco needs to go to beach too and this kind of swiming wear is the most suitable i cant say if its islamic or not buut that s what we can do the best …for me and my familly we prefer to go eaarly in the morning to the beach wearing our clothes and we play some volley ball and then we swim and come back home at 9 or 10am …

  10. ” تعددت الأسباب والموت واحد “”
    وتعددت المسميات للمايوه ، والفحش واحد “”
    صدقت أخ فارس في كل كلمة كتبتها
    سباحة ايه ومايوهات اسلاميه ايه !!!!!!
    مهما اشتد الحر الحر فلن ولن يعادل نار جهنم وبئس المصير
    ناس فاضيه عايزين يمشوا الاسلام على هواهم
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي الغظيم

  11. ياللي بعرفه وشفته انه مهما لبست الست وسبحت فياللي بيصير انه الملابس بتلصق على جسمها وبتشف على تحتها وبتكون مغرية اكتر من لو لابسة مايوه ! فشو اسلامي وما اسلامي ؟ كله ضحك على اللحى.

  12. مجرد تجارة …والشاطر هو الذي يختار ما يناسبه ويناسب دينه..
    بعدين بوجود الماء يبطل التيم..
    وهناك مسابح نسائيه فلما المختلط ايتها الملتزمه؟؟

  13. الفكرة معقولة فقط للفتيات الصغيرات في سن 9 و10 سنوات مثلاً (المحجبات طبعاً)…حتى تمارس رياضة السباحة مثل بقية الاطفال……اما للنساء ؟؟؟؟؟!!!!!!!!! غير مقبول لا شكلاً ولا مضموناً!…عليهن بالمسابح النسائية , اما ان تسبح باي نوع من اللباس امام الرجال فهذا غير مقبول اصلاً,,,يللا عوضها على الله …. فالحجاب هو نوع من انواع جهاد النفس اساساً ..

  14. لا حول ولا قوة الا بلله مسكين هل الاسلام شو عم يتبلوا عليه===ونيال المسلم السالم الامن من هل الترهات ====شي بجنن والله

  15. المشكله ليس فى المايوه ؟
    المشكله بكلمة ( إسلامى ) !!!!!
    كل قضيه يريد أن يروج لها صاحبها يضع هذه الكلمه التجاريه ( إسلامى ) التى أصبحت ماركه عالميه لكل عمل يريد صاحبه أن يشتهر من غير أن يدفع فلس واحد !!!!
    إسمه مايوه كيف يكون إسلامى ؟
    إللى تلبس هذا النوع من المايوهات تذهب للبحر وبعد غياب الشمس بعيدا عن الناس وتسبح على راحتها لانها إذا خرجت من البحر ستكون مستوره !!
    يعنى ما يبرد عليها غير السباحه قدام البشر حتى تبرد حرارتها !!!!!!!!!!!!!!!

  16. والله معك حق اخ بلدوزر…..هذه المسميات مستفزة جداً !!! وانا اعتقد ان هذا هو الهدف منها…اظهار اي موضوع متعلق بالحجاب بطريقة تثير السخرية……وللاسف كثيرون لا يدركون ذلك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *