قال عراقي صور وهو يحطم تمثال صدام حسين بمطرقة عندما اقتحمت القوات الأمريكية بغداد في 2003 إن العراق كان أفضل تحت حكمه ودعا إلى ضرورة محاكمة جورج دبليو. بوش وتوني بلير على إفساد ذلك.

وقال الجبوري “أنا ندمان على تحطيم الصنم.” وينتمي الجبوري للأغلبية الشيعية وقد فقد ما يربو على ستة من أقاربه في عهد صدام الذي كان ينتمي للأقلية السنية. وقال إنهم قتلوا لأنهم كانوا يعارضون صدام الذي أعدم شنقا في عام 2006.

وبعد قليل من مهاجمة الجبوري وعراقيين آخرين لتمثال صدام الذي كان يبلغ ارتفاعه 12 مترا في التاسع من أبريل نيسان 2003 أسقطه مشاة البحرية الأمريكية. ونقلت شاشات التلفزيون في مختلف أنحاء العالم صور انتزاع التمثال من قاعدته وبات ذلك رمزا للإطاحة بحكم صدام القاسي الذي استمر 25 عاما.

وقال الجبوري “أتمنى أن يعود صدام. هو أعدم الكثير من أقربائي لكن يبقى أحسن من هؤلاء السياسيين ورجال الدين الذين أوصلوا العراق للوضع الذي هو به” في إشارة إلى الأحزاب السياسية الشيعية التي تولت السلطة بعد الغزو.

كان الجبوري (58 عاما) يمتلك متجرا لإصلاح الدراجات النارية في حي الكرادة بوسط بغداد وقت الغزو.

وتعرض الحي الذي يغلب على سكانه الشيعة لانفجار شاحنة ملغومة ليل السبت أسفر عن مقتل نحو 250 شخصا. وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد مسؤوليته عن هذا الهجوم. وأسقط الانفجار أكبر عدد من القتلى في هجوم واحد منذ بدأت الفوضى التي أعقبت الإطاحة بصدام قبل أكثر من عشر سنوات.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫4 تعليقات

  1. الظاهر حكومة ايران لا تقوم بواجِباتِها بالعراق اتجاه شيعتة على اكمل وجه !

  2. و لماذا يندم؟ الاصنام اصلا حرام و هو ملأ العراق بأصنامه الكثيرة، الطاغية صدام حسين لا يمكن للتاريخ أن يمحي جرائمه و خاصة ضد الشعب الكوردي و ما تم اقترافه في هذا الشعب أثناء نظامه. فليذهب صنمه إلى واد سقر بجهنم!

  3. حاكمتوه في قضية الدجيل التي راح فيها ازيد من مائة قتيل و اليوم يقتل ازيد من من مائة قتيل يوميا … من ستحاكمون يا من قيل فيكم اهل الشقاق و النفاق؟؟
    رحمك الله يا أبا عدي يا قاهرهم حتى بعد مماتك!!!!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *