تناقش محكمة عمل بريطانية ما إن كان جمال المرأة هو العامل الأساسي لعملها مقدمة برامج على شاشة التلفزيون.

والمناسبة هي الدعوى القضائية التي رفعتها ميريام أورايلي، وهي المقدمة الرئيسة في برنامج على تلفزيون «بي بي سي» عن الريف الانكليزي باسم Country File «كنتري فايل». وكان البرنامج يبث نهارًا خارج ساعات الذروة. لكن الهيئة كانت تنوي البدء في عرض البرنامج في المساء مع بدء البث بتكنولوجيا الصورة عالية الوضوح HD.

فقالت مخرجة البرنامج، تيريزا بوغان، لأورايلي، البالغة 53 سنة من العمر، إن البث بهذه التكنولوجيا سيبدأ في غضون 9 أشهر، لذا تعين عليها أن تفكر في إزالة تجاعيد وجهها التي ستظهرها التكنولوجيا الجديدة واضحة للعيان. وأوضحت أورايلي أن دين جونز، وهو مخرج آخر للبرنامج نفسه، نصحها باستخدام حقنة «البوتوكس» لإزالة التجاعيد.

لكن أورايلي امتنعت عن ذلك ففصلتها بي بي سي عن عملها. وكان ذلك بناء على توصية بوغان التي قيل للمحكمة إنها كتبت مذكرة إلى رؤسائها، قائلة إن المذيعة يجب أن تكون «جميلة وذكية». واقترحت أن تحل جاكي برامبل (43 عامًا)، وهي مقدمة برنامج آخر اسمه Loose Women «لوس ويمين»، لأنها مثال المذيعة «الجميلة الذكية» التي تعنيها.

وأكدت هيذر وليامز، محامية أورايلي للمحكمة “أن صنّاع القرار داخل بي بي سي يعتقدون أن المظهر والجمال هما المعيار الحقيقي لنجاح المذيعة”. وقالت تخاطب بوغان “هذا عمليًا هو ما قلتيه في مذكرتك إلى القائمين على شؤون البرنامج. أليس كذلك؟”.

لكن بوغان حاولت تفنيد هذا بالقول إن مذكرتها كانت «رأيًا شخصيًا». لكنها أقرت بأن المظهر «يؤدي دورًا ما على الشاشة». معتبرة أن «التلفزيون وسيلة مرئية. نحن نبحث عن اناس يؤدون الوظيفة على النحو المطلوب، وإذا تميزوا بحسن المظهر فهذا ليس أمرًا سيئًا. أنا أشاهد التلفزيون كبقية الناس، وأسر مثلهم لرؤية الوجوه الحسنة التي يعج بها. ولا أعتقد أن الجمال حكر على الشباب. فجاكي برامبل في أربعيناتها، لكنها جذّابة مثلما أن أورايلي نفسها جذابة».

وقالت أورايلي، التي تقاضي بي بي سي – تحت أضواء إعلامية ساطعة – على التمييز بسبب الجنس والعمر «لا أعتقد أن بي بي سي تساءل رجلاً بشأن تجاعيد وجهه أو تقترح عليه صبغ شعره لإخفاء شيبه. وكان حديثهم معي عن الصورة عالية الوضوح وما إلى ذلك أفضل دليل على أن الهيئة تعتقد بضرورة أن تظهر المرأة شابة صغيرة في برامجها».

وأوضحت أورايلي، التي عملت في بي بي سي على مدى 25 سنة، أنها أخبرت في نوفمبر/تشرين الثاني 2008 بأن تقديمها برنامج الشؤون الريفية – مع ثلاث مساعدات أخريات – سيبلغ نهايته في أبريل/نيسان 2010 لأن البرنامج بحاجة إلى «إنعاش».

وهذا هو ما حدث عندما فصلت هؤلاء النسوة واستعيض عنهن – على الجانب النسائي – بمقدمتين، إحداهما في الثامنة والثلاثين، والأخرى في السادسة والثلاثين من العمر على التوالي. وقد أبقت بي بي سي على مقدم البرنامج الرئيس، جون كريفين، بالرغم من أنه يبلغ 68 سنة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. نعم .. انا مع سياسة الطرد هذه جالسة على قلوب المشاهدين 25 سنه واله صارت مثل الحكام العرب لا تريد الاعتراف بهمر ولا ردائه اداء …. اطالب بطردها وفورا .. والمفروض اغلب المذيعات تكون اعمارهم تحت 30 ناقصين نتفرج على تجاعيد ….

  2. هههههههههههه بنت لندن شو حتعملي لما تكبري واتبين التجاعيد … ولا حتعملي عملية شد …
    للأسف ينسى الانسان انه يوم ما سيمر بهذه المرحله من العمر … فرحمهم في شبابك ترحم في كبرك … كلنا بشر … وهذه التجاعيد ليس لها ان تمنعها
    وهي ارتخاء في العضلات ونقص بالدهون اسفل الجلد … ولو كنا اكثر بصيره فهي تزيد في الوقار وكبر الخبره وكثرت المعرفه … كما يقول المثل اكبر منك بيوم افهم منك بسنه … (ولكن ليس دائما D:)

  3. لو كثر ت تجاعيدي فرشت السجاده و ماقمت من عليها … صيام وصلاه وعباده لحد ما ياخذ الله امانته .. مش اوري وجهيي المجعد للناس و اقول غصب عنكم تشوفوني . قاتها الارف

  4. صدقتي فالاعمال بخواتمها … نسأل الله بحسن الخاتمه لي ولكي ولكل المسلمين

  5. هل تعلم أن علم إسرائيل موجود على جهازك ؟؟؟

    قبل قليل وجدت هذا الموضوع في احد المنتديات

    انزع علم إسرائيل عن جهازك
    الكلام هذا صحيح …
    وأنا نزعته
    أعطه دقيقة واحدة من وقتك

    مثير للغرابة لدى الصغير قبل الكبير أن صورة علم إسرائيل موجودة في كل حواسيب العالم ولنسهل عليكم المهمة جربوا هذه الطريقة بأنفسكم …
    كيفية العثور عليها :

    1- قم بالذهاب إلى جهاز الكمبيوتر
    2- قم بإختيار القرص C
    3- ثم قم بفتح مجلد Program Files
    4- ثم قم بفتح مجلد Microsoft Office
    5- ثم قم بفتح مجلد MEDIA
    6- ومن ثم CAGCAT10
    * الصورة إسمها J0285926

    ستجد علم إسرائيل و به شموع الإحتفال بالنصر
    أتمنى من الجميع حذفه

  6. انا من متابعي برنامجها اسبوعيا…….وهي في قمة الادب والاحترام….لكن هذه هي المملكة البريطانية وسياسة اللااخلاق…..

  7. شكرا nono لقد وجدتها وازلتها والصورة كانت للشمعدانات اليهودية وخلفها نجمة داوود …. على كل حال لو جاءت على شعارهم لما همنا كثيرا ،، ولكن المهم هو سرقتهم لارض المقدسات تحت هذا الشعار ….

  8. من غير المفيد ، بل انه يُعد تعدي على الذوق العام أن تُجبر محطة تلفزيونية المشاهدين على مشاهدة وجه خطته السنون واصبح مملا … ما فعلته المخرجة عملا حكيما ولا غبار عليه، لانها بالتأكيد حسب موقعها، تعلم ان الناس قد ملت من هذه السيدة التي قدمت البرنامج لسنوات طويلة ….

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *