بموازاة الصخب الذي يجتاح الشبكات الاجتماعية تضامناً مع حلب السورية، ماتزال تداعيات “الخطأ” الإعلامي الذي اعتذرت عنه قناة BBC العربية مستمراً.

ففي الوقت الذي تصاعدت فيه الدعوات لمقاطعة BBC لانحياز تغطيتها لصالح نظام الرئيس السوري بشار الأسد، قدّمت المذيعة السورية ديمة عز الدين استقالتها من القناة الأحد 1 مايو/أيار 2016، لأسباب “شخصية ومهنية” على حد قولها.

عز الدين أعلنت عبر صفحتها على فيسبوك عدم رغبتها في العودة إلى القناة التي كان من المفترض أن تكون فيها بعد إجازة طويلة
وفي منشور لاحق أوضحت عز الدين أسباب استقالتها
لماذا أغضبت BBC السوريين؟

وكانت النسخة العربية لهيئة الإذاعة البريطانية BBC، عرضت في نشرتها الصباحية ليوم السبت 30 إبريل/نيسان 2016 لقطاتٍ من مدينة حلب على أنها من مناطق خاضعة لسيطرة النظام، فيما الحقيقة أن اللقطات كانت لمجازر ارتكبتها قوات الأسد بمناطق المعارضة.

كما ذكر خبر القناة إلى أن المناطق الخاضعة لسيطرة النظام هي التي تتعرض للقصف ويقع فيها عشرات الضحايا، بينما أثبتت الصور والفيديوهات صحة العكس.

وفي وقت سابق، دشن ناشطون هاشتاغ #قاطعو_قنوات_bbc احتجاجاً على سياسة القناة التي اتهموها بالانحياز لنظام الرئيس السوري بشار الأسد وتشويه الحقائق عن سوريا.

وغيّر ناشطون شعار BBC عربي إلى “BBC أسدي”، كنايةً عن انحيازها إلى الأسد.

BBC كانت قد أوضحت تفاصيل ما حصل عبر حسابها الرسمي على تويتر، وقدمت اعتذارها عن التقرير، “تضمنت عناوين نشرة أخبار السابعة صباحا لتلفزيون بي بي سي لقطات لمناطق المعارضة في حلب على أنها تابعة للحكومة. نعتذر عن هذا الخطأ”.

وأغضب التوضيح رواد مواقع التواصل الذين هاجموا سياسة القناة، مشيرين إلى أن الموضوع ليس خطأً فردياً، بل هو نهج كان ولا يزال مستمراً.

وكتب الصحافي السوري محمد فتوح عضو رابطة الصحافيين على صفحته في فيسبوك

من جانبه، وصف الكاتب والروائي السوري فادي عزام تبرير BBC “التافه”، وكتب عبر صفحته على فيسبوك
التحفظات على تغطية القناة الممولة من الحكومة البريطانية لأحداث سوريا بدأت مبكراً منذ قيام أحد صحفييها بإعداد وثائقي تحت عنوان “شاشة الرئيس” التقى خلاله صحافيين في وسائل إعلام تابعة لنظام بشار الأسد أو موالية له للحديث عن مصاعب عملهم ومعاناتهم.

واتهمت القناة بعد عرض الفيلم الذي أنجزه الصحافي المغربي نور الدين زورقي بمحاباة النظام السوري، وتلميع دولة الخطر على الصحافيين كما سمّتها.
وذهبت مواقع وصحف خليجية إلى اعتبار أنّ BBC عربي تقاضت أموالاً وعقدت صفقة مع نظام الأسد.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. ال بي بي سي لا يمكن ان تنحاز للأسد او قضية ليس لها تأثير ملموس وخطير على الأمن القومي البريطاني وهذا مو حصل اليوم بل حتى في الحرب ضد هتلر كانت ألبي بي سي تنقل ما يقوله هولبز وزير الدعاية الألماني المعروف بكذبه مثل نقلها ما يقول شرتشل ولهذا بنت لها مصداقية كبيرة !
    اما تهريجات زعران المعارضة السورية المدفوعة الثمن من السعودية وقطر وتركيا فيرجع ذلك ان استعادة الأسد لحلب هو والروس وإيران معناه انتهت الحرب وقصم ظهر تركيا ولن تستطيع إرسال سلاح ومقاتلين ….. فلهذا النعيق والتزوير من قبل المعارضة على انه هناك مذابح بين المدنين !
    نعم هناك مذابح لكن تقوم بها المعارضة والنظام أيضاً ما يقصر لكن هذه المرة المعارضة اكثر يلعنهم الاثنين .

  2. امريكا وروسيا والغرب منحازين لنظام الاسد ليس حبا في الاسد ولكن توددا لاسرائيل والخوف من اي نظام قادم لايتمتع بمميازات نظام الاسد الخادم لمصالحهم
    الانحياز واضح من ٥ سنوات

  3. لم ولن ياتي على الاطلاق نظام متحالف ويراعي مصالح اسرائيل وامريكا مثل انظمة دول الخليج وعلى راسهم النظام السعودي والقطري

  4. الله محيي اصلك ويبارك فيكي …كل القنوات الغربية ومعهم امريكا منافقين وك لاب ومعهم اكيد المجوس لعنهم الله هم وكل مؤيديهم خاصة اللي عم يدافعوا عن هالنجس ونظامه
    12 يوم وحلب وشعبها يذبح من هالفاجر وروسيا الكافرة ما طلع صوت حدا منهم لأننا مسلمين لكن لو كنا يهود او مجوس كلانوا طلعوا كلهم قاموا القيامة بس لأنه ذبحنا مفيد للصهاينة ربيبتهم ولأنهم خايفين يكون البديل اسلامي بدل هالخاين ك لب ايران اللي حمى حدود اسرائيل وما سمح رصاصة تطلق عليها متجاهلين مأساتنا
    ..أسأل الله انه هالدماء الطاهرة اللي اريقت بحلب تكون سبب بدمار كل من خذلنا وتامر علينا وعلى راسهم ايران النجسة ومجرميها القذرين والغرب المنافق

  5. بعد كم يوم تعين هذه المذيعة بقناة سعودية او قطرية في النشرات الليلية على الأغلب ….. وسنجد دعاة يبكون على حلب ويحلمون بالملائكة تقاتل مع الزعران والكل يقبض ويقتل الأطفال ! والأغبياء والغبيات تحركهم الريح ويميلون معاها ! وما يعرفون انها جزء من الحرب النفسية فتركيا او السعودية راح يخرب بيتها اذا سقطت حلب الي وضعوا فيها دم قلبهم أموال وأسلحة ومنفذ مهم لتركيا وللعمق بسوريا والا متى مقتل الأطفال بكى ال سعود ؟ الأغبياء وحدهم يصدقوا.

  6. لانها تملك ضمير
    البي بي سي اخبث قناة يشاهدها المواطن العربي
    تدس السم في العسل

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *