سيتمّ بناء مسجد في إقليم بورصة التركيّ يكون صديقاً للبيئة وقادراً على تأمين حاجاته من الماء والكهرباء من مصادر نظيفة، كالشمس والثلج وحركة المصلين داخل المسجد.
والمسجد الذي سيُبنى في مدينة بورصة الساحليّة سيستخدم الطاقة الكهربائيّة المولّدة من الشمس والرياح، بحيث يكون المسجد هو الأوّل في تركيا الذي يستخدم الطاقة المتجدّدة.
وقال مهندس المشروع، جليك إيرينغازغين،m إنّه يعتقد بأنّ هذا المشروع سيُمثّل نموذجاً لمساجد أخرى، حسب ما ورد في جريدة “حرييت” التركيّة.
وفي التفاصيل التقنيّة أنّ المشرفين على المشروع سيولّدون الطاقة الكهربائيّة من الضغط الذي يقوم به المصلّون على الأرض، خلال أداء الصلاة، إضافة إلى تثبيت ألواح شمسيّة على سطح المسجد، فيما ستكون ثمّة مصيدة هوائيّة على المئذنة، ما يسمح بتشغيل أحد التوربينات، فيما يُجمع الثلج ومياه الأمطار من أجل استخدام محصولهما للوضوء وطهارة المصلّين.
وأوضح إيرينغازغين أنّ المسجد سيُنتج 120 كيلووات من الكهرباء، لكنّه لن يصرف إلا 50 كيلووات منها، مشيراً إلى أنّ الكميّة المتبقّية يُمكن بيعها للدولة التركيّة.
يُذكر أنّ اكتمال بناء المسجد سيكون في عام 2015.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليقان

  1. يا ويلي شو بعدهم ورا إيه انا بيتي داير على الطاقه الذاتيه من سنين وهذه دوله بحالها عم تحتفل بإنشاء اول مسجد على هذه الطريقه وبعدين وين المسجد شايفه مبنى هندسي غريب الشكل.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *