نفى مسلم فرنسي تهدده السلطات بسحب الجنسية منه لممارسته تعدد الزوجات الاتهام قائلا إن له زوجة واحدة وعدة خليلات. الياس حباج الجزائري المولد تحول إلى قضية قائمة منذ أن قررت زوجته، والتي غرمتها شرطة المرور في نانت لقيادتها السيارة وهي ترتدي البرقع، إطلاع الصحافة على الموضوع.

و لم يتردد وزير الداخلية الفرنسي بريس هورتوفو، في التلويح باحتمال تجريد الزوج الذي اكتسب الجنسية الفرنسية عام 1999 عبر زواجه من المرأة التي فجرت القضية. وحجة الوزير في هذا الأمر هي كون الرجل المذكور متعدد الزوجات؛ فهو متزوج من أربع سيدات ولديه منهن 12 طفلا، إضافة إلى شبهة تزوير للحصول على تقديمات اجتماعية .

لكن حباج قال إن واحدة منهن فحسب زوجته والاخريات خليلات. واضاف للصحفيين في مدينة نانت التي يعيش فيها في غرب البلاد ” اذا كان من الممكن تجريد المرء من جنسيته الفرنسية لان له خليلات فسيفقد كثير من الفرنسيين جنسياتهم.”

ويمكن تجريد الشخص من جواز سفره الفرنسي اذا كان قد حصل عليه من خلال الغش كأن يكون مثلا في حالة حباج قد أخفى أنه متزوج عندما تزوج من المرأة الفرنسية أما اتخاذ الخليلات فليس من الامور غير المألوفة في فرنسا حيث أخفى الرئيس الاسبق فرانسوا ميتران لسنوات أن له أسرة ثانية. وقال فرانك بوزيك محامي حباج انه لا يستبعد اقامة دعوى تشهير ضد اورتفو.

وحالات سحب الجنسية نادرة في فرنسا، ففي العام 2006 سحبت الجنسية من رجل كان ملاحقا لتورطه في الإعداد لعمليات إرهابية وفي العام 2008 جرد إمام من جنسيته كون خطبه المتطرفة مثلت تهديدا للأمن العام

وما يزال من غير الواضح ما اذا كان حباج وخليلاته قد خالفوا القانون لكن وزير الهجرة اريك بيسون أشار الى تشديد التشريع لمعاقبة ممارسي تعدد الزوجات. وقال بيسون لاذاعة (ار.تي.ال) يوم الاثنين “اذا اعتبر الفرنسيون هذا تعددا للزوجات يمارس بطريقة احتيالية وينبغي عدم السماح بالاعانات… فمن الممكن ان نتصور تعديلا للقانون.” وفتحت السلطات المحلية تحقيقاً رسمياً في قضية تعدد الزوجات وتقديم مطالبات بالحصول على اعانات بالمخالفة للقانون.

ويسعى الرئيس نيكولا ساركوزي بعد هزيمته في الانتخابات المحلية الشهر الماضي لاحياء لهجته المتشددة بخصوص القانون والنظام التي تنال اعجاب كثير من ناخبيه. ودعا الى حظر استعمال اشكال تغطية الوجه كالبرقع والنقاب في الاماكن العامة قائلا انها تحط من شأن المرأة فيما يعد مقامرة قانونية نظرا للضمانات الدستورية التي تكفل حرية العقيدة.

واجتمع مجلس مسلمي فرنسا وهو هيئة تعارض النقاب لكنها لا تعتقد ان الحظر مفيد مع رئيس الوزراء فرانسوا فيون يوم الاثنين ليشكو له من ان النقاش بشأن النقاب والبرقع يضر بصورة المسلمين.

وقال رئيس المجلس محمد موسوي “أكد لنا رئيس الوزراء ان الحكومة ستفعل كل ما بوسعها لمنع اي وصم للمسلمين وضمان الا يتضمن القانون (الخاص بالنقاب) أي اشارة الى الشق الديني من الموضوع.” وقال موسوي للصحفيين عقب لقائه وفيون “هذا النوع من الاتصالات غير المتوازنة.. ينذر بخلق حالة من الاحباط والتوتر بين ابناء الطائفة الاسلامية.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. الكل سوف يقول … الغرب حاقد على العرب المسلمين … ويشوه صورتهم …

  2. الى صاحبه التعليق الاول انا اعرف انك مسيحيه ولكن الدين لله وليس للبشر وكل الناس خطاوون اذا كان مسلم او مسيحي او يهودي هذا الذي اخطا فهو ارتكب ذنب هو الذي يتحمله وليس دينه وانتم تعرفون قبل غيركم طهاره الاسلام لانه ابيض من قلوبكم السوده ..وانتم تعرفون جيدا من يهاجم الاخر صدك لو قالو قد اسمعت لو ناديت حيااا ولكن لاحياة لمن تنادييييييي

  3. تطبق الدين وتعاليمه على زوجتك فقط ..
    اين التزامك بدينك وانت لديك خليلات .. الم تخجل من نفسك وانت تعترف بان لديك خليلات .. يعني زنى .. صحيح الي اختشوا ماتوا
    تعملون انفسكم متدينين وملتزمين بالدين وتجعل زوجتك تلبس النقاب وتطالبون الحكومة الفرنسية بالسماح لنساءكم بلبس النقاب باعتباركم ملتزمون بالدين ولكن بالحقيقة لايوجد اسوء منكم ..

  4. مي
    هذا السيد ارتكب خطأ لانه تعدى على القانون الفرنسي لكن لم يرتكب محرما بالزواج من اربع نساء
    هن خليلاته في نظر القانون الفرنسي لانه لم يعقد قران الزواج دستوريا او قانونيا هو تزوج اربع نساء على سنة الله ورسوله اي انه اكتفى بالطريقه الشرعيه وهي المأذون والشهود وولي الزوجه
    اي ان زواجه من الناحيه الدينيه صحيح ولا غبار عليه.
    اما خطؤه انه تعدى على القانون بطلب الايعانات الحكوميه لاولاده من زوجاته الاربعه
    وهذا منبوذ في الاسلام
    زوجته فرنسيه اسلمت وهي مسؤوله عن كل الذي قامت به اي انه لم يغصبها على شيء
    الجنسيه الفرنسيه لن ولن يستطيعوا ان يسحبوها منه الا إذا احدثوا تغييرا في الدستور
    لان الجنسيه الفرنسيه تسحب في حالة:
    1/خيانة الدوله الفرنسيه لصالح دوله اخرى
    2/تشكيل خطر على امن الدوله الفرنسيه وامن الفرنسيين
    3/المشاركه في عمليات ارهابيه كبيره
    **************
    وهو لم يقترف هذه الافعال الثلاث
    ربما سيكون جزاؤه السجن اعتقد 6 شهور او 4سنوات وغرامه ماليه قدرها 45 الف اورو
    القضيه مازالت قائمه وهي على ابرز صفحات الجرائد الفرنسيه
    اخر الاخبار تقول ان والد زوجته ادعى إن الياس حباج كان قد ضربها ومنع عنها رؤيت ابناءها الذين كان قد حبسهم في البيت!!!!!!!!!!!!

  5. وكأن صاحبة القلب الأسود ، صاحبة التعليق الأول معصومة من الخطأ !!!،، هذا ان كان الرجل صادقاً فيما قال او أنه قال هذا ليتهرب من العقوبة ،، فنحن في زمن انقلبت فيه المفاهيم والقيم ، أصبح الزواج امرا معيباً واتخاذ الخليلات امراً عادياً ،،، لو تزوج شخص ما بأربعة حسب ما يقره دينه ،، وان كان هناك سوء فهم في التطبيق ،، فربما هذا الرجل له عذره ،، فانه يعاقب وتسحب جنسيته ،، أما ان يتخذ الخليلات فهذا أمر عادي بنظر الغرب المتمدن وصاحبة التعليق الأول العنصرية الحاقدة التي ستموت يوما ما بغيظها وحقدها ..

    أي قيم هذه التي يروجها هذا الغرب وأتباعه مثل تودي وأشباهها ،، هم يشوهون صورة انفسهم ويحسبون أنفسهم يدافعون عن قيم نبيلة بينما هم في الحقيقة غارقون في الرذيلة حتى اخمص أقدامهم ..
    انا لست مع الزواج المتعدد الا ضمن شروط بينها الله في القرآن الكريم ،،
    لكن يبقى الزواج أفضل ألف مرة من الخليلات

  6. البعض يجلس كالثعبان منتظراً الفرص, او كالعقرب ليبخ سمّه كلّما اقتضى الأمر, مع انّه المسلمين لايخطأون في الاديان الاخرى لكن هذا هو جزاء الاحسان..

    اما هذا الرجل فيستاهل وعقبال كل زملائه في التعدد, وزوجته ماقصرت بالابلاغ عنّه مايجيبها الا حريمها

  7. howa 7’atabahom bello3’a allaty yafhamooha,wa eza kan sayo7asebooh falyo7aseboo kol ferensy laho 7’aleela,wa men na7eya al shar3 fahoa lam yo7’alef shar3 allah,eza kano kol zawjatoh 3ala 3elm bema fa3alaho,amma eza kan a7’ta2 qanoonaa falyo3aqab 3ala haza faqat(talab ale3ana).

  8. q9lt lakom ba3d lmoslimine bichawaho al islam, hada ma yasamoh lhalal en france wa hada rajol jazairi al asl ,w ktirbanat byazeno ta7ht hada chi3ar halal srirahom wa kabirohom, 3achan cheyate euros (allocation familial,dol h7ato min mrtabat al islam

  9. مهم .. مأمون .. بغداد ..
    عيب هذا الكلام الذي تقولونه على صديقة لكم في نورت .. تودي ماقلت شيئ سيئ حتى انتم تنزعجون منه ولكنكم جالسين على الحجة تنتظرون اي كلمة حتى تعملو مشاكل .. حاولو ان تهدأوا كلنا اخوة .. اتمنى ان تقرأوا جيدا موضوع امس حول مساعدة المسلمين لاخوانهم المسيحيين في حل نزاع في صعيد مصر.. الصعيديين هذا المجتمع البسيط هل هم اعقل من المثقفين اولاد المدينة بحيث اهل صعيد يساعدون المسيحيين ونحن نتشاجر من اجل كلمة تقال .. اجعلوا روح المحبة تسود قلوبنا جميعا وننسى ماهو دينك وماهو ديني عند التعليق مع بعضنا حتى لانستفز بعضنا البعض ..

  10. عبدوا .. انا اعرف الخليلة معناها العشيقة .. وليس لها معنى ثاني ..
    نقول مثلا فلان عنده عشيقة .. بمعنى فلان مارس الزنى مع فتاة واعتبرها عشيقته

  11. يعني سبحان الله اللي على راسه بطحة, على كلٍ مي انا ما كنت قاصدتك بالكلام بس اذا كلامي بي عيب خلص لاتشوفين تعليقاتي مرة ثانية رجاءا, واعتبريني مموجودة بليز ومااريد اسمع اي رد من عندك على كلامي لأني لن اقرئلك اي تعليق وشكرا

  12. أعتقد أن كل شخص يريد أن يعيش في بلد، يجب عليه أن يحترم قوانين هذه البلد.
    فلا يجوز لهذا الشخص، حتى لو الاسلام يبيح تعدد الزوجات، أن يتزوج أكثر من زوجة في بلد تمنع هذا التعدد.
    والألعن أنه يتحجج بأنهم خليلاته
    عذر أقبح من ذنب
    يعني فضل الجنسية الفرنسية على ادانته بالزنى
    ياله من قدوة للانسان المسلم العربي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *