“لماذا تُرجمت معاني القرآن إلى اللغات الأجنبية ولم تترجم إلى الدارجة المغربية؟ أليس للمغاربة الذين لا يفهمون العربية الفصحى الحق في فهم القرآن؟..”، هكذا برر شاب مغربي إقدامه على ترجمة بعض سور القرآن إلى الدارجة المغربية ونشرها على الموقع العالمي “يوتوب”، في خطوة اعتبرها الكثيرون تروم إلى تبخيس معاني القرآن بهدف الاستهزاء من كلام الله ورسوله.

وبرر صاحب هذه الفكرة، الذي يسمي نفسه برشيد المغربي، سبب ترجمته للقرآن إلى الدارجة المغربية، بكون أكثر من 50 في المائة من المغاربة أميون لا يفهمون لغة القرآن على حد زعمه، وقال “إنه ليس في مصلحة المسؤولين أن يفهم الناس معاني القرآن لذلك لم يترجموه إلى الدارجة..”، وادعى أن المغاربة إذا فهموا بالدارجة ما يتلونه في صلواتهم “سيصدمون“…

سورة العاديات، سورة المسد، سورة الكوثر وسورة التين هي السور الأولى التي ترجمها “الأخ رشيد” (كما يسمي نفسه) وبثها على موقع “يوتيوب” تحت عنوان: “ترجمة القرآن إلى الدارجة المغربية”، معلنا أنه بصدد إتمام ما يسميه بـ”المشروع التطوعي”، حيث سيترجم كافة سور القرآن كما قال في إحدى الفيديوهات.

وسبق لهذا الشاب، المسيحي المغربي الذي يوجه برامج تنصيرية بالدارجة المغربية عبر قناة “الحياة” التي تبث برامجها من قبرص، أن قدم سلسلة مشابهة مباشرة بعد اعتناقه المسيحية، شكك من خلالها في صدقية الإسلام، وسعى بكل ما أوتي من “علم” لإقناع الناس بأن المسيحية هي الديانة الحقة التي لا محيد عنها على حد قوله.

ولم يكتف هذا الشخص بتحريف معاني بعض الآيات بل سعى إلى الاستهزاء من كلام الله بتشبيهه بكلام عبد الرحمان المجدوب، كما لم يتردد في مخاطبة المغاربة داعيا إياهم بعدم تصديق ما جاء في القرآن

وأثارت خطوة “الأخ رشيد” موجة استنكار واسعة في أوساط عدد من المغاربة خاصة منهم رواد الشبكة العنكبوتية، سواء على موقع “يوتيوب” أو على مختلف المنتديات والمواقع الاجتماعية، حيث عارضوا الفكرة بشدة واعتبروها حملة جديدة من الحملات التي يشنها المبشرون في المغرب “بغرض التأثير وزرع الشك في عقيدة المسلمين من خلال الإساءة إلى الله والنبي والقرآن الكريم عن طريق تبخيس وتحريف كلام الله بتجريد آياته من معانيها الأصلية”.

وفيما لم يصدر أي رد فعل رسمي من أية جهة تدين هذا العمل حتى الآن، بادرت مجموعة من الشباب المغاربة إلى إنشاء صفحة خاصة على موقع فايسبوك أطلقوا عليها “باراكا من حملات التبشير.. جميعا ضد ترجمة القرآن بالدارجة المغربية”.

ويهدف هؤلاء الشباب من خلال إنشاء هذه الصفحة، التي تضم إلى غاية كتابة هذه الأسطر حوالي ألفي عضو، إلى جمع مليون توقيع من أجل مطالبة السلطات بالتدخل لوقف حملات التبشير والتصدي لترجمة القرآن إلى الدارجة.

كما سارع آخرون إلى بث فيديوهات على نفس الموقع يردون فيها على مزاعم رشيد المغربي وادعاءاته، معتبرين ما قام به “عمل ساذج وغبي” لا طائل من ورائه.

من جهته، قال الداعية محمد حسن الغربي ردا على السؤال الذي انطلق منه صاحب فكرة ترجمة القرآن إلى الدارجة، إن هذه الأخيرة أصلها من اللغة العربية “وبالتالي فلا نحتاج إلى ترجمة القرآن إلى الدارجة لأن الجميع يفهم العربية”.

واعتبر الأستاذ الغربي، خطيب مسجد النصر بالرباط عضو المجلس العلمي المحلي للعاصمة، أن ما قام به هذا الشخص مهما كان هدفه فهو عمل “غير مجدي ولن يصل به إلى شيء”، مستدلا بقول الله عز وجل “فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ في الأَرْضِ” (سورة الرعد-17).

هذا وتشير بعض المصادر إلى أن الآلة التنصيرية في المغرب أصبحت تشتغل بنشاط، مُستغلة بذلك عوز الناس، وفقرهم، وحرمانهم، حيث بدأت تستهدف سكان المداشر والقرى، والجبال والهضاب، مسخرة خطابا تنصيريا بسيطا، وأساليب إقناع توقع بسرعة بضحاياها.

وفي الوقت الذي ترفض الدوائر الكنسية بالمغرب الكشف عن الأرقام الحقيقية للمبشرين وكذا معتنقي المسيحية من المغاربة، تشير مجموعة من التقارير الدولية، وعلى رأسها تقرير لوزارة الخارجية الأمريكية، إلى أن عدد المبشرين في المغرب أصبح يقدر بالآلاف في السنوات الأخيرة، وأن الحملات التبشيرية تركز بالأساس على القرى والمناطق النائية والمهمشة في المغرب.

مراحل ترجمة معاني القرآن إلى مئات اللغات الأجنبية

تمت ترجمة معاني القرآن إلى أكثر اللّغات الأوروبية والآسيوية والإفريقية، حيث ترجم إلى أكثر من مائة لغة أوروبية تتوزع على الشكل التالي: 57 ترجمة إلى الإنكليزية و42 ترجمة إلى الألمانية، و33 ترجمة إلى الفرنسية.

وأول ترجمة للقرآن الكريم باللغات الأوروبية كانت باللاتينية، وقد تمت بإيعاز وإشراف رئيس دير “كلوني” في جنوب فرنسا الراهب “بطرس المبجل” سنة 1143م، وعلى يد راهب إنجليزي يدعى “روبرت الرتيني” وراهب ألماني يدعى “هرمان”.

لكن الدوائر الكنسية منعت طبع هذه الترجمة وإخراجها إلى الوجود بالرغم من كونها ترجمة محرفة وغير سليمة، بدعوى أن إخراجها من شأنه أن يساعد على انتشار الإسلام بدلاً من أن يخدم الهدف الذي سعت إليه الكنيسة أصلاً وهو محاربة الإسلام.

وظلت هذه الترجمة مخطوطة في نسخ عدة، تتداول في الأديرة مدة أربعة قرون إلى أن قام “ثيودور بيبلياندر” بطبعها في مدينة “بال” في سويسرا في 11 يناير سنة 1543م. وسميت هذه الترجمة ترجمة “بيبلياندر” وتميزت بمقدمة لـ”مارتن لوثر” و”فيليب ميلانختون”، تحدث عنها “جورج سال” قائلاً: “إن ما نشره “بيبلياندر” في اللاتينية زاعما بأنها ترجمة للقرآن الكريم لا تستحق اسم ترجمة، فالأخطاء اللانهائية والحذف والإضافة والتصرف بحرية شديدة في مواضع عدة يصعب حصرها يجعل هذه الترجمة لا تشتمل على أي تشابه مع الأصل”.

في سنة 1647م، ظهرت أول ترجمة للقرآن الكريم باللغة الفرنسية على يد “أندري دي ريور”، وقد كان لهذه الترجمة صدى كبيرًا لفترة طويلة من الزمن، حيث أعيد طبعها مرات عدة وترجمت إلى مختلف اللغات الأوروبية.

وفي سنة 1698م، عملت ترجمة من العربية مباشرة إلى اللاتينية للإيطالي “مركي”، وتعتبر هذه الترجمة عمدة كثير من الترجمات الحالية.

وفي سنة 1966م، ظهرت ترجمة المستشرق الألماني “رودي بارت”، وتعتبر أحسن ترجمة للقرآن الكريم باللغة الألمانية، بل باللغات الأوروبية عمومًا، وقد حرص صاحبها على أن يكون عمله علميًا وأقرب ما يكون من الدقة والأمانة في نقل المعاني القرآني من العربية إلى الألمانية حتى إنه حينما تعترضه كلمة يشكل عليها فهمها على الوجه المقصود، أو لا يطمئن إلى قدرته على تحديد معناها باللغة الألمانية، فإنه يثبتها بنصها العربي كما وردت في الآية الكريمة، ولكن بالحروف اللاتينية ليفسح المجال أمام القارئ لأن يتوصل بنفسه إلى إعطائها المعنى الذي يراه ملائمًا لسياق الكلام دون أن يفرض عليه وجهة نظره الشخصية

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫131 تعليق

  1. عزيزتي ندى .. لاتعصبي .. صحتك بالدنيا التي هي اهم شيئ .. اتركي الموضوع واذهبي الى صفحة ثانية .. يريدون ان نسكت عندما يتهجمون علينا ولكن انا لهم بالمرصاد .. لن اسمح لهم ابدا باي اساءة لاني اقسمت اليمين باني سارد باقسى واصعب الكلمات اذا شعرت باي تجاوز من اي انسان على ديننا .. لاننا لم نتجاوز على دين غيرنا كما علمنا ديننا ونبينا ..
    اخرجي من هذه الصفحة رجاءا من اجل صحتك

  2. hafsa… .. لعنة الله عليك يا هذا خرجت عن دين الحق واتبعت المسيحيه …. هذا كان في دين الحق وقد عرف الدين الحق وقد عرفه جيدا ولهذا تركه بعد ان عرفه جيدا بعد ان تعمق فيه وعرف الحقيقه منه وكانت هذه الحقيقة خيرا له

  3. لا تقوليني ما لم أقله،كوني كما شئتي كافرة مشركة وثنية لا يهمني ، وأنا ما زلت مصرة على رأي لا مجال للنقاش معكي ،ولا أريد أصلا
    حبيبتي فاتيما شكرا لكي ولكن لا تتعبي نفسك ،هي إستنتجت شئ من خيالها و مصرة عليه مع أني لم أشتم أحدا

  4. فاتيما .. اقرأي ماذا قالت وردة .. هجوم ياعرب
    وكاننا في حرب .. اذا ارادت الحرب فانا مستعدة لها .. لاتجعلوني اتكلم كلام اجرح باقي الاخوة المحترمين الذين لم ارى منهم في يوم من الايام غير كل الحب والاحترام .. ديني لم يعلمني على الحروب حتى احارب به وردة وغيرها بل علمني على المحبة والتسامح لكي اسامح اي انسان لايفهم ديني بالطريقة الصحيحة واحاول ان افهمه ديني ما هو

  5. خلاص يا جماعة، خلاص يا حفصة، خلاص يا مى خلاص ياندى.
    الموضوع ابسط من كده بكتيريا مى، بلاش الحساسيات دى، وندخل الدين فى كل خلافتنا.
    مى، ندى، لازم تكونوا متأكدين اننا لما نخلف بنختلف مع بعض فى الرأى فقط، وليس بسبب الدين ابدا.

  6. أولا ً وقبل كل شيء عن الدين.
    إذا كان اليهود داخلو الجنة فأنا داخلها معهم لأني آمنة بموسى نبياً ورسولا.
    وإذا كان المسيح داخلوها وأنت معهم فأنا أيضاً داخلها لأني آمنة بعيسى نبياً ورسولا.
    وإذا كنت أنا داخلها فلستم (اليهود و المسيح) بداخليها لأنكم لم تؤمنوا بمحمد (ص) نبياً ورسولا.
    أما بالنسبة لترجمة القرآن الكريم قال الله سبحانه وتعالى (إنا أنزلنا الذكر وإنا له لحافضون)…
    وهذا طمأنة للمسلمين فلن يستطيع مخلوق كيف ما كان أن يزعزع حرفاً واحداً من مكانه (لا رشيد ولا رشيدة).
    القرآن يا هذا بعيد كل البعد عنك وعلى أمثالك أن تفهوا معناه وشتان بينك وبين أن تستهزء يالقرآن.
    قال الله سبحانه وتعالى .يستهزؤن به ولله يستهزء بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون….صدق الله العضيم.
    قال سبحانه:(إنا أنزلناه قرآناً عربياً) ولم يقل مغربياً أو مصريا أو جزائريا أو أو….
    لو أراد الله لترجمه أو فسره كما أوحى به لنبيه صلى الله عليه وسلم وليس لك أنت يا جاهل ..
    لكم دينكم ولنا ديننا ودين لله هو الإسلام…….فاشهد أن لا إله إلا الله وأشهد ان محمداً رسول الله.
    شاء من شاء وأبى من أبى.

  7. ندى اخدت او كترت وقت من الجدار للكره لغيرها
    او هلأ الدين
    ندى عزيزتى اتمنى منك لو ما زلت هنا ان تسمعيني
    كنت الأن بزاوية المسيحي المغربي وقرأت تعليقاتكم ،،لم ولن اعلق على الموضوع لسياسه اتخذتها انا لنفسي من الأول وخاصة الدينيه منها
    فأرجو منك وهذا رجاء ان يكون ردك دائما على التعليق الأصلي وليس على المعلقين فكتابة احدهم او تجريح او حتى سب صاحب العلاقه ليس تكفير لبقيه الباقيه من المسيحيين ،فلو كان هذا الشخص مسلم لواجه نفس الأنتقاضات وليس لأنه مسيحي
    انا اسميهم متطرفون ان كانو اسلام او مسيحيين فأستغلال اوضاع الناس وجرهم لديانه اخرى عبر ظروفهم هذا استغلال حقير من قبلهم
    فلدين قناعه وهدايه اولا واخيرا
    هادا رأي ندى

  8. hafsa ندى ما فهمت كلامك خطأ بل فهمته صح لانك قلت .. خرجت عن دين الحق واتبعت المسيحية .. يعني المسيحية ليست دين الحق ..

  9. مى صدقينى اللى بيحصل ده كله الغرض منه هو التفرقة بين العرب كلهم.
    وإحداث الفتن فى كل شبر من الوطن العربى.
    زى ما قلتلك قبل كده، احنا مسلمين لاننا نؤمن بكل الاديان وملزومين بحب واحترام والايمان بالتوراة والانجيل.
    ودينا عمره ما بيقولنا اننا نحارب غيرنا، وبعدين هانحارب بعض احنا ولا هانحارب العدو.
    والعدو معروف لكل العرب مسلمين ومسيحيين.
    أما بالنسبة لتعليق وردة، فانا افترض فيه حسن النية لانها قالت ياعرب وليس يا مسلمين.
    الانسان المدعو رشيد، سياسته واضحة، واعتقد انها بدأت تتحقق الان.

  10. Shahira في أذار 18, 2010 |
    هذا ليس في المغرب فقط
    ولكنه للأسف مخطط للقضاء على الاسلام في كل البلدان العربية والاسلامية وأيضاً في كل العالم …
    ××××
    يعني الذي يحدث في الموصل شمال العراق مخطط للقضاء على المسيحين
    اباده المسيحين .. تهجير المسيحين .. اختطاف المسيحين .. اغتصاب .. الخ ..

  11. بم انك هنا ندى انت ومي ففضلت ارسالها لهنا
    انتم عزيزون ولم يمس احد الديانه المسيحيه بل اولائك المتطفلين عليها
    تحيه للجميع
    وأرجو اقفال الموضوع فتدخلو بذنب اكبر

  12. أخت مي
    لو لاحظتي ان وردة قالت “هجوم ياعرب”
    ولم تقل “هجوم يا مسلمين”
    هي قصدها تتريق على العرب ان كل موضوع نعمله خناقة
    واحنا اثبتنا صحة ما قالته
    يعنى احنا لازم نناقش أي موضوع بطريقة حضارية
    عُمر الشتايم ما حتجيب نتيجة

  13. يا تودى، بلاش تفسرى الامور بالشكل ده.
    اولا كل ما يحدث يهدف الى تفريق الامة العربية بأكملها.
    طب ياترى، من يمول هذا المخطط؟
    بالطبع الغرب.
    ومن هم الغرب؟
    العرب ناس ابعد ما يكون عن المسيحية وتعاليمها المعروفة للجميع.
    مايحدث فى الموصل، ومايحدث فى مصر، وغيرها من الدول العربية ماهو الا مخطط من مخططات الغرب اللعينة لتمزيق الامة.
    يعنى ليس حبا لا فى الاسلام ولا فى المسيحية.
    ارجوكم يا جماعة، كفانا شقاق، وياريت نقفل على الموضوع ده.
    وبلاش الحساسيات المفرطة دى.

  14. ماجد
    لماذا لم ترد على باقي الأخوة ؟،كما رأيت الكل قال نفس الشئ،وأعيدها مرة أخرى لم أشتم أي مسيحي ، هذا الشخص الذي تدافع عنه جيفة سافه،لا يستحق العناء
    أخت مي الأراء تحترم وأنا أحترم جميع الديانات ،يعني هذا الشخص لما قال ما قاله ،أكان علي أن أصفق وأفرح له؟ ضعي نفسكي مكاني ،أنا دافعت عن ديني كما فعل الجميع ، ولعنته هو وليس المسيحيين ،أما ندى فوقع مشكل بيننا سابقا،لهذا أصبحت لديهاحساسية من كلامي ، أفهمها
    تحياتي

  15. مجودي .. مين انت انا اعرفك .. قلت ندى

    معك ندى من العراق .. من بغداد

  16. با مي أنتي تعرفين وردة دمها خفيف،ولا تقصد الإساءة وقد قالت هجوم يا عرب وليس هجوم يا مسلمين

  17. ليس الموضوع الي مو مستاهل التعليق عليه انما صاحب الموضوع
    يا رب الستر

  18. انا ما بدخل بالمشاكل الدينيه هههههههه
    اخوالي مسيحيين
    وعمومتي اسلام
    الايمان انو الانسان يحترم الانسان الاخر
    كرمال الرسول م ح م د صل الله عليه واله وسلم
    وكرمال يسوع المسيح عليه السلام
    انو احترمو الاديان السماويه

  19. hafsa …
    اصلا انا ما اعرفك اما اذا انت متنكره بغير اسم ( ،أما ندى فوقع مشكل بيننا سابقا،لهذا أصبحت لديهاحساسية من كلامي ) وما احب اعرفك

  20. ماجد طلع من اللعبه لانو اصلا انت مش ماجد ههههههههههه
    ما بدي تنكر هلئ
    الموضوع ما بدو هلقد مي زهره الياسمين وينك
    الين ناديا حلو المشكل يالله

  21. العالم فاضين للمسلمين ودين المسلمين ؟ ليه مايشغلو نفسهم في دينهم.. يعني الان المغاربه المسيحيين فاهمين الانجيل وهو مو بالدارجة؟ اقول يالله في هالليله المباركة تقبض روحة قبل لا يترجم ايه !! من شاف سحنه وجهه الغبره عرف نهايته .. وجوه عليها غبـــــره ترهقها قتره … اولئك هم الكفره الفجــــــــــــره!

  22. مي انا رح شوف التعليقات من الاول واعرف شو صاير بس شوي لحتى شوف مين بلش بالمشكل وليش وشو الاهداف والتداعيات
    الين حسابك عسير اليوم بدي اعملك لحمه مفرومه ما تهربي
    هههههههههههه

  23. عزيزتي نورت فتحتي زراعيك للراي والراي الاخر ولكن للاسف الشديد ظن البعض انه ماراثون للسب والقزف وتواري الشرفاء ولم يبقي الا السفهاء حتي فرغ المعني الحقيقي لما يسمي الراءي والراي الاخر وكم يحزنني كاقاري اولا ماالت اليه العزيزه نورت نحن شعوب جاهله لانعرف الا لغه الصياح ولهزا اامل من نورت العزيزه وانا في شده الاسي والاسف بمعاقبتنا جميعا ومنع التعليق في الجريده حتي اشعار اخر حتي نتعلم مازا تعني كلمه حوارررر وشكراا

  24. تنكري يوم الي إتهمتيني إني عشيقة شخص هنا لا داعي لدكر إسمه ،لأني دافعت عنه هه ،لست متنكرة وعندما أغير إسمي أخبر أصدقائي ،على العموم سأغلق الموضوع وأخرج أشم شوية هوى نقي ،لإني إتخنقت منك إف
    يوسف سلمت عليك بس متنشرش
    أنشري يا نورت من فضلك

  25. سوزي عزيزتي .. اقرأي تعليقاتي وحياة المسيح ولا تعليق تطاولت به على اي انسان .. بالعكس انا ماارضى الاساءة من اي شخص لشخص ثاني ..
    ولكن اقرأ كثير من التعليقات مستفزة وكاننا هنا للتشهير بالدين والمبارزة على اساس اظهار اي دين افضل .. نحن نحترم كل الاديان ولكن هناك من لم يحترمنا وذلك بالاساءة لديننا والتهجم علينا .. واذا ردينا تصبح مشكلة ..
    وعلى مايبدوا المشاكل ستستمر بيننا ما دام هناك من لم يحترم وجودنا كمسيحين واننا لم نرضى بذلك وسنرد وانا عن نفسي سارد بحزم وبقوة وبأساءة لانني مللت احترام من لم يحترم نفسه
    اتمنى الجميع ان يقرأ تعليقي حتى اذا رديت بأساءة ما يزعلون باقي الاشخاص المحترمين مني

  26. انا مني هون سوزي
    هيي الين غيري
    نورت عزيزتي اين محياتك ارجو استخدامها ألأن وليس غدا
    يا ريت ما تخجليني قدام الجماعه وعملي متل ما عملت الضهرمع عربي
    او فرض مرى سوزي معهون
    جد رجاء نورت ،،فأدياننا ليست لعبه تطرح فيها نقاشات وعبارات لا جدوى منها سوى الكراهيه والتعصبيه الدينيه

  27. سوزي .. انسحبت بعد ان قرأت التعليقات ورأيت من هو البادئ بالكلام

  28. نورت لماذا موضوعي لم ينشر الى الان .. وضعتيه للتدقيق علما مابه سب ولا شتم

  29. احمد المصري .. ليه حرام عليك تفتن علينا وتطلب من نورت ان تعاقبنا

  30. لا مي حبيبتي لا بس ما عندي تعليق اكتبو
    انا والله خوالي مسيحين
    انا ما بقدر اوصل لهيك مستوى ما بقدر احكي بالاديان السماويه
    لاني بعترف فيها كلها ونحنا عايشين مع بعض جيران وقاريب
    اسلام ومسيحيين

  31. مي حبيبتي انا ما بعرف ورده شو قصدت مبركي عم تمزح انو هجوم يعني نحنا منعلق ببعض على اي موضوع
    بس ازا قصدها شي تاني بتكون فتانه كبيره

  32. الاخت حفصة … لا يجب ان نعتمد على امتلاكنا للدين منذ الولادة ونقول انه الدين الحق ان الله اعطانا العقل لكي نفكر به ونبحث من خلاله عن الحق اولا.. .يجب ان ندرس الدين جيدا ثانيا… يجب ان نقارن بين السيئات والحسنات الموجوده داخله وثالثا… نقرر اذا كان حق او غير حق

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *