أمرت نيابة قسم أول أكتوبر بحبس العصابة الدولية المتهمة بالاتجار فى الأعضاء البشرية 4 أيام على ذمة التحقيق، وطلبت سرعة القبض على باقى العصابة وضبط وإحضار الطبيب الذى أجرى عمليات نقل الكلى.

كشفت التحقيقات التى باشرها عبدالرحمن حسام وكيل أول نيابة أكتوبر بإشراف أحمد جودت الملط مدير النيابة عن ضبط العصابة أثناء مشاجرة نشبت بينهم أثناء توزيع نصيب عمولة كل منهما فى بيع كلية محمد عيسى على أبوعمر 32 سنة أردنى الجنسية مما أدى إلى فشل عملية البيعconflit.

وقرر المتهم حمزة محمد عبداللطيف، 25 سنة، تاجر فاكهة، أردنى الجنسية فى التحقيقات: أنه حضر إلى مصر منذ عام ونصف العام، وباع كليته لأحد الأثرياء العرب، وهو كويتى الجنسية بمبلغ 4 آلاف دولار، وتسلمها فور إنهاء عملية البيع.

وقال إن القانون المصرى يبيح للأجنبى بيع كليته للأجنبى وإن عمليات البيع تمت بإجراءات قانونية سليمة، وتم عرض التقارير الطبية على أطباء متخصصين وجميع الأوراق تم استيفاؤها بنقابة الأطباء، وتم التوقيع بالتبرع داخل مبنى نقابة الأطباء.

وأضاف المتهم فى التحقيقات أنه استغل القانون المصرى فى استقطاب العديد من الأردنيين فى بيع كليتهم بالقاهرة، وأنه كان يتعامل مع طبيب يدعى حازم، وآخر يدعى حسام وأنهما يقومان بإجراء الفحوصات الطبية داخل المستشفى وإنهاء الأوراق الخاصة بالتبرع وبعد إجراء العملية يتم تسليم المبلغ للضحية ويتسلم الأطباء أتعابهم.

أما نسيم عدنان، 23سنة، المتهم الثانى فقال فى التحقيقات فإنه حضر إلى مصر منذ عام وثلاثة أشهر تقريبا، وأنه باع كليته هو الآخر فى نفس المستشفى بمبلغ 4 آلاف دولار وأنه علم من صديقه بعمليات بيع الكلية، وحضر إلى مصر بناء على معلومات سابقة من زملائه بعمليات البيع وبعد بيعه كليته أرسل لزملائه فى الأردن، وقد حضر العديد من الأردنيين إلى مصر لبيع الكلى، ولكن فشلت محاولات البيع.

وقال باسم محمد قاسم، 34 سنة، تاجر فاكهة أردنى إنه باع كليته هو الآخر بمبلغ 3 آلاف دولار لمريض يمنى الجنسية، واضطر لبيعها بسبب مروره بضائقة مالية كبيرة فى بلدته واضطر إلى دعوة زوجته نادية عبدالكريم هى الأخرى لزيارة مصر حتى تبيع كليتها هى الأخرى وباعتها بمبلغ 6 آلاف دولار وتم شفاؤها، وكانت على وشك السفر إلى الأردن.

وعن كيفية استقطاب عملائهم من المشترين قال المتهم إنهم كونوا فيما بينهم تشكيلا فى مدينة أكتوبر، وخصصوا لهم مقهى خاصا يجلسون عليه ويتردد عليهم الطلبة العرب للتفاوض على بيع الكلى، وذلك منذ عام تقريبا هذا بخلاف الزبائن التى تحضر عن طريق الأطباء، الذين كانوا يحضرون إليهم فى المستشفى.

وقال أحمد معروف، 38سنة، فى التحقيقات إنه حضر لبيع كليته فقط، وكان قد أعد نفسه للسفر وأن جميع إجراءات تبرعه بالكلى كان سليما ومن خلال أطباء المستشفى بالمهندسين، وتم التقابل بينه وبين المريض داخل المستشفى، وذهبا سويا إلى نقابة الأطباء فى شارع قصر العينى، وتم التوقيع على جميع إجراءات نقل الكلى.

من جانب آخر طلبت النيابة سرعة تحريات المباحث حول الواقعة وسرعة استدعاء الطبيب حازم وحسام بمستشفى شهير بالمهندسين تخصصت فى عمليات نقل الكلى، وتم ذكر اسمها فى العديد من جرائم الاتجار فى الأعضاء البشرية، ومن المنتظر مثول الأطباء إلى النيابة فى الفترة المسائية لسماع أقوالهم فيما هو منسوب إليهم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. انا لا اعلم اذا كان نقل الاعضاء حرام ام حلال و لكن اعضاء الانسان ليست مِلكُه لكى يبيعها.

  2. الاردنيون يبيعون كلاويهم هذا عار للملكية الهاشمية المبجلة التي تظهر ملكتهم تلبس افخر الماركات وتصطاف في اوربا وووووالخ والله غيب وحرام.

  3. لا حول ولا قوة إلا بالله…
    الفقر دفع بعض الشعوب لأشياء وتجارات محرمة حتى وصلت لتجارة الأعضاء..
    ربنا يكشف الفقر والمرض والهم عن البشر أجمعين.

  4. من يظن انه عار على المملكة الاردنية الهاشمية ان يكون فيها فقراء مثل فقراء بلده ، ويعيب على جلالة الملكة ان تلبس افخر الثياب ،، فليطلب من حكامه ان يتوقفوا عن السفه ، ومن شعبه ان يتوقف عن التبذير ( لان المبذرين كانوا اخوان الشياطين ) ويقدم معونة لاخوانه ( المسلمين مثله ) بدل من التشدق بكلام سفيه لا فائدة منه الا اظهار ( انــــا هنـــا ) …

  5. استاذ توب اولا هل تعرف بلدي ؟ تانيا عيب على الحاج ان يتلفظ بعبارات نابية ثالثا انت واقع في تناقظ لا حدود له تارة نصير للحجاب وتارة معجب بهيفاءونانسي وتخاف ان يبطلولك صيامك وتارة مهاجم للفنانات المحجبات بدعوى ان توبتهم زاءفة وتارة تدافع على ملكة

  6. انا اصولي اردنية ولكنني لست كذلك الآن واعيش في بلد محترم ليس فيها فقراء ولله الحمد ، انت من بدأت بالهجوم على الاردن واهله، وعلى رمزها ، اما بالنسبة لاعجابي بهيفاء ونانسي فانا لا انكره واحبهما واقول ذلك بصوت عالى لانني لست منافقا ، اما بالنسبة للحجاب فكل اهل بيتي واهلهن محجبات ملتزمات ولله الحمد بدون مغالات ،،،اما الذين تسميهم فنانات محجبات ، فانا لا ارضى لاحد من اهل بيتي حتى لو كانت غير محجبة ان تدخل هذا الوسط وانا اعرفه جيدا حيث عملت في الانتاج فترة وتاب الله على من هذه العمل ، فكيف لو كانت محجبة يجب ان تشتغل عملا لا يعرضها لاعين اللملايين ،،، لا يوجد تناقض فيما اقول واعمل ،، كل ما في الامر انني لست منافقا مثل الكثيرين من يدعون التدين الشديد واول ما يطالعونه صور الكاسيات العاريات ويلعنوهم بعد ذلك حتى لا يقال انهم معجبين بهن …

  7. ارتحنا من واحد فرقع لوز وجاءنا واحد باسم احمد جمال في الاساس لم نكن نعرف انه موجود على وجه هذه البسيطة ،،،

  8. يا ست حنان الظاهر انت ما تعرفي بلدك انا عشت سنتين في الاردن
    الاردن بلد فقير الجزء الاكبر من اقتصاد الدولة يعتمد على المساعدات الاجنبيه وعلى الاطار الاقتصادي لبلدان الشرق الاوسط عندي سؤال اذا كان الاردنين عايشين بخير؟ ليش كثير من الاردنين يعملون في البلدان العربيه المنتجه للنفط وفي شتى الاعمال الخدمية كالسياحة والتعليم

  9. كيفيك ستنا ندى ،،، من اواضح ان اختنا الكريمة حنان ليست اردنية ، وكانت تعيب على الاردن الفقر وان من يحكمها يتمتع باللبس الفاخر ، ويصطاف في اوروبا !!! اعطوني اسم حاكما واحدا في العالم لا يفعل ذلك ولو كانت بلده افقر بلد في العالم ،،،فلماذا التركيز على ملكة الاردن الكريمة ، وخصوصا ان الاردن بالرغم من عدم وجود مصادر طبيعية عنده ما زال شعبه متمتعا بكثير من المميزات ، كما انه يستضيف اكثر من ثلاثة ملايين عربي من خارجه يعملون لديه، ويتقاضون اجورا افضل مما يتقاضونها في بلادهم، والا ما اتو للعمل فيه …هل تعلم الاخت الكريمة حنان أن الدينار الاردني منذ اكثر من اربعين سنة ما زال محافظا على قيمته في السوق الحرة للعملات في العالم ولم يتأثر بكل الاحداث السابقة ,,,

  10. انا بخير يا اخي توب
    انا اعمل في اليوم 12-13 ساعة والله تعبانة انا لا ادخل الموقع دائما ليس عندي وقت مع احترامي

  11. كان الله في عونك اختنا الكريمة، وابعد عنك كل التعب والارهاق ، التعب الجسماني مقدور عليه بقليل من النوم ، ودعواتي لك بان يبعد عنك دائما التعب النفسي ويسعدك في حياتك ويرضى عنك باذنه تعالى…

  12. اسفة ان كنت المت البعض بتعليقي ولكن من دافع غيرتي على اخواني الاردنيين فهذه ماسي لا تحلها صدقات وانما نظام تكافل اجتماعي من اصحاب القرار في دولتهم (كلكم راع وكلكم مسؤل عن رعيته).
    مع العلم لست متحيزة لاي نظام عربي الافضل من يعمل لشعبه.

  13. لا حول ولا قوة إلا بالله…
    الفقر دفع بعض الشعوب لأشياء وتجارات محرمة حتى وصلت لتجارة الأعضاء

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *