من بين مليونيات عديدة ودعوات مليونية شهدتها مصر منذ ثورة الخامس والعشرين من يناير الماضي، خرجت دعوة جديدة و من نوع أخر، حيث وجه شباب ينتمون للتيار السلفي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” الدعوة للقيام بحملة تستهدف إطلاق مليون لحية قبل الأول من رمضان المبارك المقبل.

ولحداثة الدعوة استطلعت صحيفة “الجمهورية” المصرية آراء علماء الدين من مختلف التيارات حول هذه الدعوة.

وخلال الاستطلاع الذي نشرته الصحيفة في عدد الجمعة 10-6-2011، دعا الدكتور عبدالرحمن العدوي عضو مجمع البحوث الإسلامية هؤلاء الشباب إلى الابتعاد عن الانشغال كثيراً بالشكل. فالشكل ليس قيمة تحسب في ميزان الإيمان، والله لا ينظر إلى الصور وإنما ينظر إلى الأعمال.

أما الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية، فقال إن هناك أولويات علمنا إياها الإسلام، فليس من الحكمة ونحن نعاني انفلاتاً أمنياً وتراجعاً اقتصادياً أن نجعل من اللحى مشكلة، وهما أكبر من همومنا، فنحن لا ننكر أنها من السنة لكن هناك أولويات في الاهتمام.

ومن جانبه قال الدكتور سالم عبدالجليل وكيل وزارة الأوقاف: ندرك أن اللحية سنة عن النبي ويرى البعض وجوبها، لكن من الأولى أن نركز على السلوكيات التي لا يختلف اثنان على أنها الفريضة الغائبة، ثم نفكر في اللحية.

وأضاف: إننا نحتاج إلى دعوة لعدم الكذب والإخلاص في العمل والأمانة وغير ذلك من القيم التي تخرجنا مما نحن فيه.

أما الداعية الإسلامي محمد حسان، فقال إننا نتمنى أن يكون هناك 80 مليون ملتح في مصر، فالالتزام لا يمكن أن يقف في وجهه أحد والرسول لا يأمرنا إلا بخير.

وذهب الداعية الدكتور صفوت حجازي إلى أن الدعوة نتاج طبيعي للحرية التي نعيشها، فبعد أن كانت اللحية دليل إرهاب أصبح هناك تسابق على إطلاقها، وتمنى أن تكون هناك حملة مماثلة لمليون نقاب.

وقال الشيخ عبدالمنعم الشحات، المتحدث الرسمي باسم الدعوة السلفية، إن الدعوة لا تمانع في إطلاق اللحية بين الشباب باعتبارها من السنن المؤكدة، وإطلاق دعوة من الشباب السلفي بطلق اللحية لا يتعارض مع الدين الإسلامي ويجب تأييده، مشيراً إلى أن الدعوة لا تفرض على أحد ترك اللحية وإنما هي اختيار شخصي للمسلم.

وأضاف أن شباب الدعوة بجامعة الأزهر ملتزمون بضوابط الدين الإسلامي ولن يفكروا في فرض اللحية بالقوة أو استخدام العنف في تطبيق سنة الرسول.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫26 تعليق

  1. الناس مخابر وليس مظاهر …. هؤلاء من يريدون ان يظهروا بمظهر واحد حتى يكونوا عونا لبعضهم دينويا ( وليس دينيا ) وذلك باطالة اللحى ، هم منافقين ينافقون البشر على حساب الرب !!! وهم لا يزيدون عمن يلبس شعار يضعه حول معصمه ، كما كان يفعل النازيون في عهد هتلر ، ليقال عنهم انهم نازيون ويخافهم الناس !!!! عندماتُختزل سنة الرسول عليه الصلاة والسلام ، بلحية طويلة ،وتقصير ثوب ، فقل على الدين السلام !!!!!

  2. الله يهديهم أكثر و يلتزموا و ما بدأ كمجرد بادرة يتحول إلى إلتزام إنشاء الله.

  3. إننا نحتاج إلى دعوة لعدم الكذب والإخلاص في العمل والأمانة وغير ذلك من القيم التي تخرجنا مما نحن فيه.
    copy

  4. أما الداعية الإسلامي محمد حسان، فقال إننا نتمنى أن يكون هناك 80 مليون ملتح في مصر، فالالتزام لا يمكن أن يقف في وجهه أحد والرسول لا يأمرنا إلا بخير.

    ده على اساس ان الرجال فى مصر تعدادهم 80 مليون، والنساء والاطفال تعدادهم 5 مليون؟!
    ولا يمكن النساء كمان مطالبين عند السلفية باطلاق اللحى… عجبى!
    عالم فاضية والله

  5. إننا نحتاج إلى دعوة لعدم الكذب والإخلاص في العمل والأمانة وغير ذلك من القيم التي تخرجنا مما نحن فيه.
    copy

  6. أهرامات إيه يا فاتي إنت عايزة تودينا في داهية،،لو سمعته وزارة السياحة حنروح في سين وجيم ومن أين لك هذا 🙁 أنا فاضل لي إتنين بس كلامنا يبقى بينا

  7. الاسلام بما يقدمه للبشرية من قيم واخلاق وحلول وتطوير وليس باطلاق اللحية او رعي الاغنام تشبهبالرسول لان الرسول قيمته كانت في اخلاقه وما قدمه للبشرية من معاني وفضائل انسانية وليس ملبس او عادة وهذه هي مشكلة الاسلام انه يقف عند المظاهرولا ينتقل للامام .وكل محبتي لجميع المسلمين المنفتحين

  8. sar badon 7ata ye3melo masira lal le7yi walla shi bi da7ek ;3anjad li 2alo elias ma bi hemon ela el mazaher bass fe3el el kheir la2 we akid la2 rou7o 3meloulkon shi mouzahara melioniyi mishen t7arero felestine bala kalem bala ta3mi we kamen badi 2a3ref el mouzahara el mellioniyi eli be le7yi 7aykouno bi shanab walla bala allah yesterna iza bye3emlouwa we bala shanab heik hone bter3ebouna.

  9. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ( جزوا الشوارب واعفوا اللحى خالفوا ا ل م ج و س)

  10. أجمع العلماء من السلف الصالح والمعاصرين على أن حلق اللحية
    حرام , وأستنكر من الكثيرين عدم تأييدهم لإعفاء اللحى بحجة تطبيق
    أمور دينية أخرى قد أهملها الشباب ,وأحسب أن إعفاء اللحيه يبعث صاحبها على الخجل والإمتناع عن فعل المحرم لأنه إختار لنفسه مظهر المسلم , و يجب علينا الحرص أشد الحرص على الأخلاق والنية الصالحة والعمل بما يرضي الله ورسوله دون إهمال للمظهر فمظهرك دليل إعتزازك بمن تقلده .

  11. صدقت أخي العزيز بشأن الجريدة فهي مليئة فعلا بالحبش
    لكن الحديث صحيح وهناك روايات أخرى بألفاظ أخرى أيضا صحيحة

  12. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ( جزوا الشوارب واعفوا اللحى خالفوا ا ل م ج و س)
    صدق رسول الله
    والله اني احب الشيخ الفاضل محمد حسان وهدا لاسلوبه الطيب وتدينه وحبه لله ورسوله بارك الله فيك يا شيخنا
    اما انت يا هدام من قال لك انو الحديث على الله وسنة رسوله يحكمه مكان او زمان فدكر الله في اي مكان وفي اي زمان انا لم اكن اعلم انو نورت موقع اباحي ولا يجوز فيها الكلام في الدين
    خليك انت وتعليقاتك السطحية والمستفزة وترك كلام العقلاء للعقلاء

  13. يا صدام ليس جديد منك مثل هدا الاسلوب في الكلام فانت المكروه هنى وهل تعتبر نفسك مسلم لا فلمسلم الحقيقي من سلم اخوه من لسانه يا صليت اللسان

  14. صدام وكاتيا , إذا كان بينكم خلافات في وجهات النظر وتضاد في بعض
    المواضيع فأنتم هنا رأيكم كان متطابقا , فلماذا البحث عن كلمة أو حرف
    في تعليق الآخر لتبدأوا العراك ؟؟؟؟

  15. يا شامخ صلي على النبي الي هيشفع ليك وعدى اي مشاكل الي بينا هو الي تعليقاتو مستفزة وانا ارد عليه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *