بعد نفي المملكة العربية السعودية لما تداولته مواقع كثيرة حول فتوى جديدة منسوبة لمفتي السعودية، يجيز فيها أكل الزوج للحم زوجته إن أحسّ بالجوع، تبيّن أن مصدر هذه الفتوى الكاذبة، هو مدوّن مغربي في أحد المواقع المغربية، كان قد كتبها في سياق عمودٍ يخصّصه من حين لآخر للأخبار غير الواقعية بطريقة ساخرة.

المدوّن الذي يوّقع باسم “إسرافيل المغربي”، يملك عمودًا في موقع “كود” المعروف بخطه المباشر والمستفز، بعنوان “أخبار الطنز”، وكلمة الطنز تعني في العامية المغربية الضحك والسخرية والرغبة في إثارة المرح عبر اختلاق بعض الوقائع.

وقد احتضن هذا العمود نهاية مارس/ آذار الماضي، مادة حول الفتوى المزعومة التي أثارت الجدل، إذ جاء فيها أن مفتي السعودية ردّ على بعض الفتاوى الغريبة بفتوى أكثر غرابة، وأنه رّد على العلمانيين بأن أكل الزوج لزوجته، هو دليل على تضحيتها وطاعتها لزوجها، ورغبتها في أن يصير جسديهما جسدًا واحدًا.

وقد دأب المدّون المذكور على نشر أخبار ساخرة من هذا النوع، فقد كتب في آخر حلقات العمود أن مشروع القانون الجنائي المغربي يعاقب بالسجن والغرامة المالية من يأكل بيده اليسرى، وفي حلقة أخرى أشار إلى أن شركة جيليت العالمية تشيد بالهجمات الإرهابية في تونس بعد تنامي موجات حلق اللحى خوفًا من الاعتقال.

غير أن حلقة العمود حول مفتي السعودية، أثارت الكثير من الجدل، خاصة بعد نشر مجموعة من المواقع للخبر على أنه صحيح، منها مواقع جرائد معروفة، دون أن تتأكد من مدى صحته. وهو ما جعل المدوّن المذكور يتحدث في صفحته على فيسبوك، بأن ما كتبه يدخل في باب المزاح، معبرًا عن استغرابه من نقل جرائد كثيرة للخبر غير الصحيح.

وقال أحمد نجيم، مدير موقع ‘كود’، إن “اختيار عمود أخبار الطنز يندرج وفق توّجهات موقع ‘كود’ بشكل عام. المعروف أن مجموعة من الصحف تكتب مقالات وأخبار ساخرة، وهذه التجربة توجد حتى في الدول ذات التقاليد الإعلامية الكبرى.”

ويضيف نجيم: “لقد انتبهنا أن العمود قد يسبّب سوء فهم، لذلك وضعناه في التبويب الخاص بالرأي ووضعنا فوقه عبارة ‘أخبار الطنز’. للأسف، المواقع التي نشرت الخبر على أنه فتوى حقيقية، لم تعد إلى المصدر الحقيقي، ولم تكلّف نفسها عناء التأكد من حقيقة الخبر قبل نشره، ممّا يوضح أن المشكل مهني بالأساس”.

ويستطرد نجيم:” لا موقف لنا من المملكة العربية السعودية، ولا نهدف إلى ضرب مؤسساتها. في بعض موادنا الساخرة، نمارس التهكم في حق الجميع. ولو كان الخبر مؤثرًا، لوصلتنا احتجاجات من القائمين بالأعمال السعودية في المغرب أو التابعين لمدارسها الفقهية، فقد أدركوا عند قراءتهم للخبر أن الأمر يتعلّق بمادة ساخرة لا أساس لها من الصحة”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫24 تعليق

  1. اجمل صورة وضعتها نورت لفتى الجبل !!!
    الوحيد الذي يستعمل المسواك لغرض الخربشة بالأنف !!
    اخ منك يا جميل انت يا ابو عيون جريءة وحراقة !
    شكله كانه اكل امرأتين على الصبح فوقفت إحداهما في زوره ثم صعدت لأنفه فتوجب استعمال المسواك لبلعها .

    1. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هموت من الضحك ههههههههه
      استغفر الله العظيم يا نورت دي صورة عرررة تحوطها اووووف
      والمسواك بيحطه في مناخيره ليييييه يخرب بيت القررررف طيب اختارو له صورة عدلة هههههههه فتي الجبل ههههههههههه
      شيخ عرررة ومقررف جاي يكذب الفتوة العرررة بتاعته طيب وباقي الفتاوي اللي يندي لها الجبين قررررف
      والله انا مسلمة سنية ولا احترم شيخ معفننننن زي ده وَيَا ريت يا نورت هو مش photogenic يعني لتنشرو لنا صورته طول ألقت خصوصا وهو بيسلك مناخيره يعععععععع

      1. هو ينشاف كيف هذا ؟
        تعتمد يا اخت نايا على الزاوية الي بصيتي منها هههه
        في احد الزوايا يبدو انه بيدفع بقايا شيء ما ( امراءة او غيرها ) من انفه بالمسواك ومستني تصل الى فمه …..
        الرجاء من الأخوات الحوامل ان لا يقرأوا وصفي له او يطيلوا النظر لا بتسامة عينيه …. فهو فعل كل ما يستطيع ليتجمل ولم يبقى الا السواك جابو معه ليصور به .

        1. ههههههههه استغفر الله العظيم والله يا اخ ابو حسين انا فعلا مش عارفة الرجل ده يتشاف من اي زاوية بالظبط !!!!!!!!!!!!
          والصورة دي غريبة جداااااااااا يعني متصور بمسواك خارج من مناخيره طيب احنا نفهم آيه ههههههههههه اما انه بيسلك مناخيره المحشية بلاوي او حاجة تانية هههههههههه بحاول مش اتخيل علشان بطني مش توجعني بس لو اكل ذراع واحدة وانحشر بمناخيره ازااااي هينزل الذراع ل بقه بالمسواك هههههه يعععععععع

  2. Abohusain ،عّم يهاجمني احمد لأَنِّي بصفك وبحب مداخلاتك ، وانت لم تنصفني ولوحتى ب bonjour

  3. هههه ….نقلك الف بونجور …
    وهذا الذي زاعجك واحد وهابي لا يدار له بال ولا يعمل له قيمة …. تلاقيه الآن حاط المسواك على طريقة المفتي في انفه وهات يا خرابيش ليصبح جميلا .

    1. افضل من اللطم والصياح ،الاستعانه بعلي او الحسين
      المسواك سنه الرسول صلى الله عليه وسلم

  4. من يدري لعل من حرم المتعة نظر الى غمزة عينيه المبتسمة واشبهاهه من الشيوخ ! فأقسم انه لا متعة بعد اليوم انما سقم وبلاء تصاب به العروس مدى الحياة !
    طبعا لانحكي على خلق الله لكن ننتقد بهذلة العباد لأنفسهم وعدم الابتسام بصورة صيحة وهم يأخذون السلفي .

  5. وليك احمد ، بعيدها للمرة الثانيه Abohusain شيخ الشباب ، ع القليله هو gentleman وبيعرف يقول bonjour ،

  6. سبحان الله الفرق بين السما والارض السنه كتير ارقى من هبلهم مناظرهم مقززة

  7. وهو ما جعل المدوّن المذكور يتحدث في صفحته على فيسبوك، بأن ما كتبه يدخل في باب المزاح، معبرًا عن استغرابه من نقل جرائد كثيرة للخبر غير الصحيح.

    ——————————————————–
    إعترف بعد أن زرع الفتنة لدلك دائما أقول اتقوا الله فيما تكتبون تزرعون الفتنة بأيديكم و يستغلها البعض من محبين اتارت الفتنة بين المسلمين والفتنة أشد من القتل
    والغريب رغم إعتراف الكاتب بأنها كانت مزحة و تبرء الشيخ منها لازال الصراع قائم…….. الله يهدي الجميع

  8. لأ اخت لؤلؤ ، وصار لي 15 يوم بنورت بس بفكر انسحب لأنو فاض بي من كثرة التلاسن بين الشيعي والمسيحي و السني ووو …..

  9. تشرفنا اختي وطولي بالك بكرة تتعلمين ههه
    المهم الواحد لا يعتدي ويرد التجاوز بشكل معقول .. والعدل يتسع للجميع .. خاصة اذا كان رده يحمل معلومة خفية او مزحة بريءة او فكرة مبدعة او نقاش بناء … ليستفاد الجميع ويتسلى في ان واحد …. ونتمنى ان يسود فكر راقي لتكون الجريدة منبر الهام يأمه اكثر عدد من القراء … تحياتي الك مع التمنيات بطيب التواجد يالبنانية كما يبدو .

  10. لا فتخمينك غلط لأنني مغربية وأعيش بفرنسا لذلك قلت لك أنني أحترم جميع الأديان لأنني بهذه البلد عاشرت وتعرفت على جميع الأجناس ولن أحكم على الانسان من ديانته.

  11. هو فين الموضوع التاني شكل نورت حذفته يلا أحسن بس كنت اريد اقرأ التعليقات 🙁

  12. إلي الأخ الفاض الكريم أحمد: كل الشكر والتقدير لشخصك الكريم على هذه الفيديوهات الرائعة التي تعرضها وأرجو منك أخي الكريم أحمد أن تستمر بنشرها لكي يرى الناس حقيقة المذهب الشيعي الذي اخترعه اليهودي عبدالله بن سبأ .

    فعلا منتهى الوحسية في هذا المذهب الشيعي والتخلف وأنت ترى الشيعة وهم يلطخون وجوههم بالطين والقاذورات وهم يجلدون ظهورهم بالسلاسل وهم يطبرون رؤوسهم بالسكاكين حتى الأطفال ما رحموهم ومنظهرهم وهم يمشون على أربع كالبهائم , استغفر الله تعالى وأتوب إليه.

    السؤال الذي يطرح نفسه: لماذا لا نرى مراجع الشيعة يطبرون رؤوسهم بالسكاكين ويجلدون ظهورهم بالسلاسل ويلطخون وجوههم ويمشون على أربع أرجل حبا في الحسين رضى الله عنه ؟ هل شاهدتم مرجعا من مراجع الشيعة يفعل في نفسه هذه الأفاعيل الوحشية ؟

    انتظر الإجابة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *