تبرعت أم مصرية في ريعان شبابها بكليتها وربع كبدها في آن واحد لطفلها؛ لتهب الحياة لفلذة كبدها ابن السنوات الأربع، في قصة تضحية مصحوبة بإنجاز طبي.

وذكرت صحيفة “الأهرام” المصرية أن فريقا طبيا مكونا من 12 طبيبا مصريا حققوا إنجازا مهما بإجراء عملية نادرة استغرقت 9 ساعات؛ لزراعة كلية وكبد في آن واحد لطفل مصري يدعى “باهر عبد الفتاح” -أربع سنوات- ومن متبرع حي‏ هو والدته؛ التي قررت انتزاع جزء من كبدها وإحدى كليتيها‏ لتهب الحياة لولدها الصغير.

ويعاني الطفل باهر؛ الذي لم يتجاوز وزنه 12 كجم منذ عامين من الفشل الكلوي نتيجة نقص في أحد إنزيمات الكبد المسئول عن تكسير أملاح الأوكسالات؛ ما جعلها تترسب في كل أنسجة الجسم بما فيها الكلى.

تحسن تام

ويقول الدكتور حازم أبو الفتوح أستاذ جراحة المسالك البولية بطب القاهرة المتابع لحالة الطفل: إن “هذا الطفل كان يجري عملية غسيل كلوي منذ عامين،‏ والأطفال المصابون بالفشل الكلوي في سن مبكرة تكون فرص إصابتهم بالأمراض الفيروسية مرتفعة والحياة بالنسبة لهم محدودة،‏ ما لم يتم زرع كلية لهم،‏ ولتحضير الطفل قبل العملية خضع للغسيل الكلوي يوميا لمدة شهر لسحب الأوكسالات من جسمه‏”.

“والآن -يضيف أبو الفتوح- بعد العملية تحسنت حالته تماما‏، بعدما بدأ الكبد المنزرع في تكسير الأوكسالات ومنع ترسبها في أنسجة الجسم‏، وبالتالي بدأت الكلية والكبد يعملان بشكل طبيعي‏،‏ وحالته مستقرة تماما.

وخرجت الأم من المستشفى بعدما تماثلت للشفاء،‏ وها هي تعود لتحتضن ابنها الذي يحمل بعضها،‏ ليودعا معا رحلة المعاناة بين أروقة المستشفيات‏.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. اسمى شي الامومة
    ان الجنة تحت اقدام الامهات
    والفريق الطبي جزاك الله خيرا
    يريت ايكون انجازكم من غير مقابل مادي

  2. اااااااااااااه هي دي الامومة انا لم اكن اعرف قيمت الامومة والتضحيات وسهر اليالي وتعب الا لما خلفت ابني بنيامين الله يحفطو هي دي الام بحبها الا متناهي الله يحفط كل امهات كما قال الله ان الجنة تحت اقدام الامهات

  3. لكل من فقد امه الله يرحمها و يصبرك على فرقاها و لكل بقية الاخوة والاخوات استعجلوا الوقت في كسب رضاء امهاتنا و لا تسمحوا لانفسكم بالرضاء عما قدمتوه فمهما قدمنا لن نوفيهن حقهن ان كان هناك فعلا من يقتلع عينه و يقدمها لك هدية كي ترى انت النور فلن يكون غير امك و النصيحة لي و لكم و ارجو ان تقبلوها مني

  4. تسدئو يا ناس والله لما قريت الخبر وشفت صورة الام وابنها دمعت عيوني … ما في بعد الام حدا .الله يحفظ كل امهات العالم ويرزئني ولد لاعطيه روحي موبس كلوتي وكبدي.

  5. pamila الله يطعمك ولا يحرمك عيونك دمعت عشان انتي طيوبة وحساسة كثير الله بيرزقك بولد بيقلك ماما وشوفي بعيونو كل الدني

  6. يا سبحان الله

    قلب الأم وحنانها وطيبتها لا تساوي الدنيا بأكملها

    تضحي من أجلنا ولو بحياتها وروحها

    نسأل الله أن يعفيهما من كل الأمراض وأن يطيل في أعمارهما

  7. |
    أم !!
    ************
    بنت لندن حبيبتي يا رب اكون فهمت تعليقك غلط و انشاء الله ما يكون الموضوع سببلك اي مضايقة **

  8. نعم أم طبيعي تضحي بروحها من اجل اطفالها …..و الموضوع يلمس القلب 🙁

  9. يا اخت كاتيا الله يخلليلك ابنك بنيامين ويخليك الو وانشاء الله يتربى في عزك وعز ابو يا رب ٠ بس معلش اسآلك جنابك من وين وشو هي ديانتك ؟ اذا ما فيها ثقلا وبتمنى انو سوألي ما تعتبريه تدخل اوازعاج ؟

  10. يااااااه .. ماأجملها من تضحية وماأروعه من إحساس
    عندما تضحى الأم أو الأب بجزء غالى من جسدهم حتى يعيش إبنهم
    الأمومة والأبوة ليست مجرد كلمة ولكن معنى كبير عميق جداً ،
    ولن أنسى مشهد قطة دخلت بنيران منزل مشتعل لتنقذ صغارها وخرجت بفمها جرائها والنار تلتهمها ،،، إحساس لا يوصف بالتضحية ،، ليتنا نحن الأبناء ندرك عظمة الأباء وتضحياتهم حتى بحياتهم ، فالأم تقول لإبنها ” أنا أرى لأنك عينى ، وأستشعر الحب لأنك قلبى “”
    بارك الله فى هذه الأم المضحية شفى لها ابنها وقر عينها به وحفظه لها من كل سوء …

  11. ليه بيقولوو تبرعت الام الاحق يقولوو اهدت الام طفلهاا
    وربناا يبارك لهاا فيه ياارب ويعافيهولهاا..

  12. عادي جدا طفل يولد بفشل كلوي وعادي كمان ان ام تتبرع لوليدها وعادي انه عندنا ماشاء الله اطباء كفؤ
    لكن اللي مش عادي ابدا
    انه كاتيا تسمي ابنه بنيامين

  13. hayatiii في كانون ثاني 21, 2011 |
    عادي جدا طفل يولد بفشل كلوي وعادي كمان ان ام تتبرع لوليدها وعادي انه عندنا ماشاء الله اطباء كفؤ
    لكن اللي مش عادي ابدا
    انه كاتيا تسمي ابنه بنيامين
    COPY

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *