أصيبت ابنته الوحيدة بالصرع، وحار الأطباء المتخصصون في علاجها لسنواتٍ عديدة، فلم يجد أمامه -كطبيب- إلا أن يقتحم تخصصًا جديدًا لم يطرقه من قبل ليبتكر جهازًا إلكترونيًّا نجح في علاجها.

إنه الطبيب المصري أحمد عبد العزيز -استشاري الجراحة والحروق بمستشفى الحوامدية في القاهرة- الذي روى قصته مع هذا الاختراع قائلاً: “البداية كانت مع ابنتي بعد شوطٍ طويل من العلاج تحت إشراف أساتذة متخصصين لسنوات لكنها جاءت بنتائج عكسية؛ لتناولها أصنافًا من الأدوية أحدثت لها خمولاً ذهنيًّا وأثّرت على وظائف الكبد والكلى”.

وأضاف: “كنت أرى ابنتي تنهار أمام عيني دون أن أستطيع أن أفعل شيئًا لها، tabeeb_Lفكانت تستيقظ ليلاً بعد أن تنتابها حالة الصرع تعاني من ضيقٍ في التنفس وزُرقة في الوجه وإذا لم ينْجدها أحد بالعلاج المهدئ قد تختنق وتموت”.

كل هذه التداعيات جعلته يفكر بعقل طبيب وقلب أب، فكان هذا كفيلاً بأن يوقظ بداخله موهبته القديمة في الابتكار، ولكن هذه المرة من أجل ابنته، وخاض التجربة العلاجية بنفسه عبر الاطلاع على دراساتٍ علمية عديدة والقيام بأبحاث على مرض الصرع المعروف بأنه ناتج عن نشاطٍ كهربي زائد عن المعدل الطبيعي في المخ، بما يجعل المريض يغيب عن الوعي لفترةٍ زمنيةٍ غير محددة.

بديل لجراحة خطيرة

وبحسب الطبيب المصري فإن الاختراع الجديد يحل كثيرا من ألغاز هذا المرض، وتم تطويره بشكلٍ هندسي آمن بمساعدة شقيقه المهندس عادل.

وهو عبارة عن جهاز إلكتروني في حجم علبة الكبريت بداخله وحدة شحن صغيرة يتم تثبيتها أعلى رأس المريض من الخارج ثلاث مرات يوميًّا لمدة نصف ساعة وأثناء حدوث نوبة الصرع أيضًا.

ويؤكد الدكتور عبد العزيز أن الجهاز يقاوم بؤرة الصرع الموجودة بالمخ عن طريق إصدار موجات كهرومغناطيسية تهاجم المناطق المريضة وتخمد نشاطها الكهربائي الزائد عن المعدل الطبيعي، ليكون “بديلاً لجراحةٍ خطيرةٍ بالمخ باهظة التكاليف”.

وبعد عدة مرات من الاستخدام تحسّنت حالة ابنة الدكتور عبد العزيز بصورةٍ ملحوظة، وعادت الابتسامة لشفتيها مجددًا بعدما تخلت عن 60% من الأدوية الضارة التي كادت أن تدمنها.

وحصل الاختراع على براءةٍ رسميةٍ من أكاديمية البحث العلمي المصرية في شهر يونيو/حزيران الماضي، وتم وضعه ضمن أفضل اختراعات مصرية لهذا العام، كما حصد الجائزة الذهبية كأفضل اختراع بمعرض المخترعين بسوريا، لينتزع اهتمام المحكمين الدوليين ويشيدوا بأهميته في خدمه البشرية.

ويعتزم د. عبد العزيز الذي استخدم مكونات زهيدة التكلفة ومصرية الصنع في تنفيذ الجهاز وجعله متاحًا للفقراء قبل الأغنياء.

ويُعرّف العلماء الصرع بأنه حالة عصبية تُحدث -من وقت لآخر- اختلالاً وقتيًّا في النشاط الكهربائي الطبيعي للمخ.

ومن الممكن أن تكون العوامل التي تؤدي إلى مرض الصرع موجودة منذ الولادة، أو تحدث في سن متأخرة بسبب حدوث إصابات أو عدوى أو حدوث تركيبات غير طبيعية في المخ أو التعرض لبعض المواد السامة أو لأسباب أخرى غير معروفة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. بارك الله فيه ، اذا كانت هذه ابنته التي في الصورة معه ، فسبحان الله ، لا شيء كامل الا الله سبحانه وتعالى ، البنت جميلة جدا ومصابة بهذا الداء العُضال !!!

  2. أسف أخ top على التدخل،بس اللي بصورة لعبة منها بنتو /بس للتوضيح مش اكتر /عفوا

  3. اللهم لا إعتراض.، والحمد لله على كل شئ.،
    بارك الله فيك.، وربنا يشفيهالك ويشفى كل مريض..،

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *