كشف عدد من المتدربات السعوديات في أحد النوادي الرياضية الشهيرة في جدة عن وجود صالات لتدريب “الرقص الشرقي” منذ فترات طويلة، تمارس عملها وتقدم دوراتها بشكل سري تحت غطاء رياضي، بعيدًا عن أعين الجهات المختصة في السعودية، خشية أن يقوموا بإغلاق النادي الرياضي في حال اكتشاف أمرهن، في حين يسمح لهن بالتدرب على “الهيب هوب” الذي تطور من “الإيروبكس” العادي إلى الراقص، عبر إضافة بعض الحركات الراقصة إلى جانب الرياضة العادية.

تجد هذه المراكز إقبالاً كبيرًا من قبل السعوديات الراغبات بـتعلم وممارسة “الرقص الشرقي” بقضاء وقت فراغهن وتمرين أجسادهن، حيث أكدت إحدى مدربات الرقص في أحد النوادي الرياضية في جدة  أن هنالك رغبة كبيرة من قبل الكثير من الفتيات لوجود مثل هذا المعاهد من أجل تنمية مهارتهن في الرقص الشرقي، الذي عشقنه منذ طفولتهن من خلال الأفلام المصرية القديمة، وكذلك لملئ أوقات فراغهن بأمور مفيدة وفق حديثها.

وعن أسعار الاشتراك بهذه الدورات، أوضحت المدربة  أن الأسعار تختلف بحسب رغبة المتدربة بأخذ حصص خاصة أو جماعية مع مجموعة يتعدى عددها الخمسة أشخاص، إلى جانب عدد الحصص، حيث تحصل المجموعة على ثمانية حصص شهرية، مقسمة إلى يومين كل أسبوع بمبلغ يصل إلى (600) ريال سعودي، في حين تحصل المتدربة الراغبة بحصص خاصة إلى ستة عشر حصة شهرية بمبلغ يصل إلى ألفي ريال سعودي.

وعن أسباب التدريب بسرية وعدم وجود قائمة بجدول الرقص الشرقي على موقع النادي وصفحات التواصل الاجتماعي على الانترنت، قالت مدربة الرقص الشرقي، وهي من أصول لبنانية  إن العديد من الجهات المختصة في السعودية يمنع مثل هذه الدورات لأسباب دينية، لهذا لا توجد معاهد كثيرة تقوم بمثل هذه الدورات، وإن وجدت تكون سرية، خصوصًا للمشتركات الدائمات في النادي.

وأوضحت إحدى المتدربات  أن النادي الرياضي خصص لهن صالة كبيرة خاصة في النادي، وهي مجهزة بآلات الصوت ومزودة بزجاج وحائط عازل للصوت.

وتختلف أسباب انضمام كل سيدة لدورات الرقص الشرقي عن الأخرى، حيث قامت المتدربة رنا أحمد (طالبة في المرحلة الثانوية) بالإشتراك من أجل الترفيه وإنقاص الوزن بطريقة أسرع وأكثر تسلية، إذ تشعر بملل من الرياضة العادية، في حين قامت ريهام عبداللطيف (27 عامًا) بالتسجيل لعشقها للرقص الشرقي، إلى جانب رغبة زوجها بتعلمه على حد وصفها.

وللرقص الشرقي أدوات مساعدة تحتاجها السيدة لإضافة نوع من الجمال على حركاتها، حيث هنالك لبس خاص ترتديه المرأة، يساعدها على أبراز جمال الخطوات كـ”بدلات الرقص والحزام وبعض الإكسسوارات الخاصة”، وهنالك عدد من المحال التجارية في الأسواق السعودية تعرض عددًا من “بدل” للرقص الشرقي للبيع.

كما تباع “بدل الرقص” لدى عدد من الباعة المتجولين وأصحاب “البسطات” حيث يتم استيرادها من الخارج وبمقاسات مختلفة، إلى جانب خياطتها لدى خياطين مختصين داخل المملكة، وتتراوح أسعار “بدلات الرقص” بين الخمسين ريالاً والألف ريال وفق مواصفات خاصة.

ويعود بدء تاريخ الرقص الشرقي إلى ما قبل الميلاد بألف عام، حيث كانت تسود وقتئذ عقائد وثنية متعددة ومتزامنة في وادي النيل وبلاد الرافدين، ومن خلال نقوش قدماء المصريين، ونقوش الآشوريين والسومريين على جدران معابدهم، فإن نوعًا من الرقص كان يمارس ضمن الشعائر الدينية المعهودة وقتها، يشبه إلى حد بعيد الرقص الشرقي في عصرنا هذا.

وقد وصف مؤرخو الإغريق الرقص في منطقة وادي النيل، بأنه حركات اهتزازية تشبه حركات راقصات اليوم، وكان الناس في تلك العهود يتقدمون إلى الآلهة بأفضل ما لديهم للتكفير عن الخطايا، وكانت الآلهة هي رموز لمواطن القوة والغنى.

وأصبح الرقص الشرقي سمة ثقافية عالمية وأسلوبًا رائعًا لكسر الحواجز والالتقاء بين الشرق والغرب، وأصبح الإيقاع والموسيقى الشرقية تتردد صداها بقوة وتزداد كل يوم في العواصم الأوروبية، حيث انتشرت عشرات المدارس المتخصصة في تلقين مبادئ الرقص الشرقي.

وازدهر الرقص كفن جميل اعترف به الجميع مع ظهور السينما المصرية، وأيضًا الفرق المسرحية التي أخرجت مبدعات أمتعن الجماهير باستقامة أجسادهن وتمايلها، وإضفاء حيوية على العمل السينمائي، وهو ما لم يعد موجودًا الآن في السينما، إذ كان الرقص الشرقي مزدهرًا منذ ثلاثينيات إلى ثمانينيات القرن الماضي، وبرزت نجمات عربيات للرقص، وكان لهن بصمة ساحرة في الأعمال السينمائية أشعلت أضواء الأعمال.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫24 تعليق

  1. اين انتم يا الهيئة؟
    جميل أنكم اخبرتمونا يا نورت
    أنا سأتصل ان شاء الله يالهيئة ليقلبوا الدنيا فوق رؤوسهم
    ماشي….

  2. اذا البنت ما هزت مؤخرتها
    رح تجن …. هرمونات العقل في المؤخرة عند المرأة

  3. انا دافعت عنك بس يمكن هو ما قرا التعليق بس بل النهاية عيب الي هو بيعملو..يمكن ارأنا تختلف بس بل نهاية نحن اكراد لازم نحترم بعضنا

  4. سلام شيندا طلعلك هاذ شفان تاني , شوفي انا جاوبته في موضوع تاني , وقلتله لهاد شفان ههههههه
    عادي ما أنت تربية بشار الخاين لي راح ينسحب .

  5. على فكرة صحيح ما في شي بيضحك بس عن جد كلمت شفان هاي بتضحك
    قبل هفال وهلا شفان ههههه لنشوف اخرتها مع هاذ القليل الشخصية .
    حبااااااب .

  6. شفان في أيار 31, 2011 |

    ■■msseed في أيار 31, 2011 | اذا البنت ما هزت مؤخرتها
    رح تجن …. هرمونات العقل في المؤخرة عند المرأة
    معلومه مفيده وقيمه ل شيندا وديا كيريمن وكاتيا وسوسو وشيكا
    متى نشوف تهزوا المؤخره مشان يحرك الهرمون العقلي عندكم ونختبر عقولكم ان الغد لناظره لقريب
    الراي والراي التاني مو الاول???????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????

  7. مش فاهمة وين المشكل عادة صالات الرياضة تكون منفصلة يعني الرجال وحدهم والنساء لوحدهم وين المشكل لما البنات يتعلمو رقص شرقي فقط للترفيه هن ما راح يطلعو رقاصات ولا راح يرقصو في الشارع اتقو الله يا بشر ما عملو شئ مو مليح لا سمح الله مش كفاية المرأة السعودية محرومة من ابسط حقوقها كمان بدكم ياهن ما يرفهو عن انفسهن شوية يا عيني عليكم يا نساء السعودية ربي يفك اسركم عن قريب و يشفي رجالكم من مرض التخلف العقلي و الديني

  8. chica …. ولك معروفي شو هي ترباية اهالي سورية يا قليلة الترباية ولا انت كمان بدك خ ا ز ق من شفان

  9. ووين المشكله وهم وحدهم في الصاله ؟ ليه مايرقصو
    ويفضفضو شويه عن نفسهم .. هم ماعملو حرام ولا عيبه
    في مثل عراقي يقول .. الكعكه بيد اليتيم عجبه ..
    ارقصو وافرحو وهيصو فانا معكم ..

  10. ■الياس شلهوب ايطاليا في أيار 31, 2011 |

    في تطور

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    اذا كان الرقص في نظرك هو التطور , فأبشرك أنكم الدولة رقم واحد
    في التطور حيث اهتزاز الآلات في مصانعكم عرف به القاصي والداني . وعلى قولة معمر أرقصوا أفرحوا إلى الأمام .

  11. سوري تربايت اهل سوريا لا انت و لا غيرك بعلمني اياها لا تغلط , اما اشكال هفال و عفان انا بالنسبة لي واحد مهرج لا بيعرف يتكلم و لا بيعرف الله وين حاطه .فتيحلي عيونك شوي الله يرضى عليك .

  12. صدام في أيار 31, 2011 |
    اين انتم يا الهيئة؟
    جميل أنكم اخبرتمونا يا نورت
    أنا سأتصل ان شاء الله يالهيئة ليقلبوا الدنيا فوق رؤوسهم
    ماشي….
    ///////
    ههههههههههههههههههه

  13. شفان في أيار 31, 2011 |

    ■■msseed في أيار 31, 2011 | اذا البنت ما هزت مؤخرتها
    رح تجن …. هرمونات العقل في المؤخرة عند المرأة
    معلومه مفيده وقيمه ل شيندا وديا كيريمن وكاتيا وسوسو وشيكا
    متى نشوف تهزوا المؤخره مشان يحرك الهرمون العقلي عندكم ونختبر عقولكم ان الغد لناظره لقريب
    ……………………………………….
    شفان وامك اكيد هرمونات عقلها ممتازة لانها خلفت واحد مثلك
    ودا من كثرة هز مؤخرتها لليسوى ولي ما يسوى
    شلوم

  14. الله يسمعنا الأخبار الطيبة , معاهد للرقص الشرقي في السعودية تحت عباءة الرياضة ؟ مشي حالكم يا ال سعود يا يهود بني خيبر

  15. at3ajab lana nahno al3arab kolo shaia asbaha bi adin hada haram wa hada haram wa hada yo9ilo hayaho 3ala akhar limada la natakalm bidon an najrah ba3dona ba3d wa nat9assam alkalam wa al9afachat bi don 9ilat adab

  16. وخير ياطير واذا تعلموو الرقص ايش فيها اذا كانت الصاله كلها بنات وش فيها ايش التعقد والقرف اللي مايبغى يرقص يجلس في بيته

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *