ساهم عرض فيلم “معركة الجزائر” على لاعبي منتخب الخضر قبل مواجهة إنجلترا في إشعال حماسهم، وهو ما يؤمّل استمراره قبل المواجهة المرتقبة والمصيرية أمام الولايات المتحدة.

وذكرت صحيفة “الخبر” الجزائرية الثلاثاء 22 يونيو/حزيران أن الفيلم الذي أنتجه ياسف سعدي عام 1966، بالتعاون مع المخرج الإيطالي جيلو بونتيكورفو، يعيد إلى الأذهان لحظات من نضال الفدائيين الجزائريين بالقصبة سنة 1957، ضمن ما سُمِّي بإضراب الثمانية أيام.

وساهم عرض الفيلم في تزكية الروح الوطنية والروح القتالية بالنسبة للاعبين الجزائريين قبيل مقابلتهم مع الفريق الإنجليزي، ليستعيد بذلك فيلم “معركة الجزائر” مكانته الطبيعة، ويبقى بمثابة درس ملهم في الوطنية والكفاح من أجل إبراز الذات.

من جانبه، اعتبر الكاتب رشيد بوجدرة أن مشاهدة الفريق الوطني لفيلم “معركة الجزائر”، قبل مباراة إنجلترا مبادرة طيبة، خاصة أن كل عناصر الفريق ربما لم تشاهد الفيلم.

وقال “أرى أنه كان حافزا آخر غذّت وطنية وشجاعة وإقدام الفريق”، كما أوضح أنه من الجميل “أن نحول حدثا رياضيا إلى إبداع ثقافي، ونعطي فكرة عن الجزائر وثورتها وتاريخها لهؤلاء الشباب، خاصة معركة الجزائر، التي تعد صفحة من البطولة وثقافة المقاومة عند كل الجزائريين”.

كما أبدى بوجدرة إعجابه الشديد بالفريق الوطني الجزائري، وقال “أنا معجب جدا بهذا الفريق الرائع والشاب، فهو يتقن اللّعب تقنيا، لكن أيضا بجماليات، وهو من أروع الفرق التي أنجبتها الجزائر”.

كما أشار بوجدرة “إلى أن الفريق في تحسن منذ مباراة سلوفينيا، وخاصة بعد دخول بودبوز.. هذا الشّاب صغير السّن، كان رائعا وزاد في انسجام الفريق”.

طاقة الأبطال

ويرى المؤرخ والمجاهد جودي عتومي بأن الأداء الذي قدمه المنتخب الوطني أمام المنتخب الإنجليزي كان بطوليا، نظرا للمجهودات الكبيرة التي بذلها اللاعبون أمام نظرائهم فوق أرضية الملعب، مبرزا أن “معركة الجزائر” أمدّت اللاعبين -الذين وصفهم بالأبطال- بالطاقة اللازمة لتقديم لعب متميّز، أبرز حبهم الكبير للوطن، وبسالتهم وشجاعتهم في الدفاع عن العلم الجزائري.

وذكر جودي عتومي -الذي عمل إلى جانب العقيد عميروش بالولاية الثالثة خلال حرب التحرير- بأن ما قدمه “الأبطال” في الميدان من نضال شرّفه كمجاهد، وحمله لأزمنة غابرة ولّت من تاريخ الجزائر، ليشبّه المنتخب الحالي بفريق جبهة التحرير، الذي قدم هو الآخر مجهودات جبارة للوصول إلى المستوى الدولي، ليس سياسيا فقط، وإنما رياضيا كذلك.

وأضاف “المنتخب الجزائري يحمل بداخله حبا كبيرا للوطن، وسيناضل إلى آخر نفس لديه في مباراة غد التي ستجمعه مع نظيره الأمريكي، ولذا أتمنى له الفوز”.

وأشار جودي عتومي إلى انبهاره لحمل اللاعبين غزة في قلوبهم وإهدائهم المباراة لها، وكذا رفع الأنصار للأعلام الفلسطينية إلى جانب الأعلام الوطنية، وقال “حينها تذكرت مقولة الرئيس الراحل هواري بومدين حين قال “نحن مع فلسطين ظالمة أو مظلومة”، ونحن كشعب جزائري نعتبر كفاح الفلسطينيين كفاحنا”.

ويصور فيلم “معركة الجزائر” ما حدث في مدينة الجزائر نفسها من بطولات شعبية منذ إعلان ثورة 1954 حتى تم للبلاد استقلالها، وليس في الفيلم قصة مخترعة أو مؤلفة من الخيال وإنما يصوغ السيناريو -في أسلوب نصف تسجيلي- تلك الأحداث الحقيقية للثورة الجزائرية الشاملة على الاستعمار الفرنسي الذي تمكن من البلاد قرابة مائة وثلاثين عاما (1830 – 1961) حتى تمكن الشعب من طرده واقتلاع جذوره من أرض الوطن.

وقد وضعت الدولة تحت إمرة المخرج الايطالي مدينة الجزائر كلها -بأحيائها وشوارعها وميادينها- لكي تكون مسرحا لما يخرجه من أحداث يعيد بها بناء التاريخ القريب للثورة الجزائرية.. فجاء الفيلم قطعة فنية رائعة ووثيقة تسجيلية من صلب الواقع.. تهز أعماق كل متفرج.

وكان طبيعيا أن يشترك في تمثيل هذا الفيلم عدد كبير من أولئك الذين قادوا حرب التحرير -من غير الممثلين- فأتت شخصياتهم في منتهى الصدق والواقعية، مثل يوسف سعدي، كما اشترك في الفيلم بعض كبار الممثلين الإيطاليين لعبوا أدوار الفرنسيين، ومن أبرزهم الممثل قائد فرقة المظلات في الفيلم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. eh!!!la bataille d’Alger quel beau film je le regarderai inlassablement 9999999999999999999999 fois Ali la pointe, Hassiba et les autres la une chaude larme risque de glisser d’un moment a l’autre vaut mieux que je me barre d’ici Vive Bladi WAlah haram ceux qui nous insulter et insulter nos heros H’ram h’ram h’ram pas nos glorieux chouhada quant meme!!!c’est inpardonnable! vive l’Algerie. Forget NEVER!!love Algeria for EVER

  2. moi je vie a barcelone et hier j’ai lu dans la press español que l’ontreneur français a fait la meme chose mais au lieu de metre le film la bataille Alger a mis le match( Algerie – (england

  3. si mia hermana yo quiero mucho mia pais Argelia
    I love my beautiful country Algeria
    l’Algerie mon amour l’Algerie pour toujours
    TAHIA DJAZAIR TAHIA DJAZAIR TAHIA DJAZAIR TAHIA DJAZAIR

  4. حق يقال انتم فريق يشرف كل العرب وكل هنا يتكلم عن اخلاقكم لجميلةوشريفة على ارض ملعب واتنمى لكم النصر باذان اللَة  

  5. un poketo espanol pero espanol es la lingua dos aqui a america y tiengo amigos hablas espanol
    yo hablo engles, frances arabic y tamazight soy Argelino y ke viva Argelia Olle Holla arriba riba
    muchas gracias

  6. في الطفولة حتى البلوغ يكون الطفل اتجاهه الى الله ، ولكن بعد البلوغ وحتى وصوله لمرحلة الرجولة في الثلاثين من عمره يكون تحمسه كله للوطن ، اما بعد ذلك فان الانسان يُصبح بعد الثلاثين همه نفسه وحياته ومستقبله …. لذا فان على القادة دائما ان يستغلوا فترة المراهقة والشباب في اذكاء روح المواطنة في الشباب في هذه الفترة لانها هي فترة العطاء الوطني بدون اهداف شخصية …وما فعله اداريي الفريق من عرض هذا الفيلم على الفريق قبل المباراة الحاسمة مع الانجليز، لهو التصرف السليم …

  7. اللللللللللله فيلم رائع و كل جزائري يحفظه على ظهر قبل …ربي يرحم شهداءنا يا رب …و ينصرنا ضد الامريكان
    معاك يا الخضرا …ديري حالة
    تحيا الجزائر

    نورت انشري و لا تزوديها اكثر من هيك

  8. اللللللللللله فيلم رائع و كل جزائري يحفظه على ظهر قبل …ربي يرحم شهداءنا يا رب …و ينصرنا ضد الامريكان
    معاك يا الخضرا …ديري حالة
    تحيا الجزائر

    نورت انشري و لا تزوديها اكثر من هيك…

  9. ايمانوووووووووووووووووو الله يفرحك وتفوزوا وتمروا للدور التاني ..

    رح شجعكم بكل قوة ،، وديروا حالة

  10. والله معركة الجزائر هو من اقوى الافلام الثورية الجزائرية عندما تشاهده تحس احساس غريب يحسه الا من يحمل في عروقه دماء جزائرية ولم اتعجب ان اللاعبين تاثرو به لانه قمة في حب الوطن والتضحية في سبيله واللدين يقولون ان هده كورة قدم لا دخل لسياسة فيها فهو واهم لان العالم تغير الان والعرب بالنسبة للغرب هم شعوب خلقت للاكل والشرب وفقط ليست شعوب معطاءة بل يعتبروننا شعوب متخلفة ومعوقة في كل المجلات وفوق هدا تعيش على صدقات الدول الكبرى وكورة القدم اصبحت افيون الشعوب الان وهي محل متابعة من طرف السياسين والدليل ان السياسين الامريكين طالبوا لاعبيهم بالاطاحة بالفريق الجزائري لانهم يدركون ان هزيمتهم من بلد عربي مسلم يعتبر اهانة كبرى لقوى عظمى مثل امريكا وعندها سوف يحسون ان العربي الدي تحتقروه ادا توفرت له الامكانيات سوف يفعل المستحيل وسوف يقود العالم وهدا الكلام اقوله عن دراية بالسياسة الغربية اتجاه العرب لهدا اقول لكل الشرفاء ادعوا لفريقنا لانه يحمل لواء الاسلام وعلم الجزائر اكبر دليل
    اريد منكم الدعاء و الدعاء لكي نفوز على المنتخب الامريكي لا نقبل طريقة copier coller الرجاء منكم كل واحد يعبر على شعوره الذي يريد ان يتحق امام الولايات المتحدة الامريكية حتى ولو كان كلمتين فقط المهم ان يكون نابع من اعماق قلبك لكي يقبل الله دعائنا قال تعالى “ادعوني استجب لكم”

  11. هههههه ميمو بعرف انك بتشجعنا اصلا انت من الاول مشجعنا من الايام الي ما تنذكر هههههههه …و يا رب كلنا نفرح رغم انه الفرحة ما عم تكون كاملة بس يالله كله من رب العالمين منيح و احلى منه ما في…
    من الصبح عم حاكيك بس ما كانو ينشروا لحتى ضفت 1114

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *