ارتفعت نسبة الإقبال من طرف المغربيات على محلات الألبسة التقليدية لاقتناء الزيّ التقليدي استعداداً لاستقبال شهر رمضان الكريم، ورغبة منهن في تغيير “اللوك” للظهور بـ”مظهر محتشم” يتماشى مع قدسية رمضان، هذا الموسم الذي يختلف عن باقي المواسم التي تتطلب أزياء من نوع خاص.
هذا ويشهد الإقبال بشكل لافت على “الجلباب المغربي” و”العباءة الخليجية” بتطريز مغربي أصيل في مصالحة واضحة للعيان من المغربيات على الجلباب المغربي الذي يصل ذروته في شهر رمضان رغم تشبت الجيل الجديد بـ”الجينز” و”التنورة”؛ نظراً لتميز قصاته وانفرادها بعالم الموضة العالمية، ما يعطي لصاحبته نوعاً من الاحتشام والوقار، وهو ما جعل الجلباب المغربي يستعيد بهاءه في رمضان.
صيحات موضة في قالب محتشم
ولاحظت “العربية نت” أثناء تجوالها في درب عمر بمدينة الدار البيضاء قبيل حلول شهر رمضان إقبالاً رهيباً من المغربيات على محلات الألبسة التقليدية، وتقول أسماء، صاحبة محل لعرض وبيع الزي التقليدي المغربي: “يشهد المحل إقبالاً لافتاً من النساء على اقتناء القفطان والجلباب المغربي باعتباره الزيّ الوحيد الأكثر احتشاماً ووقاراً، ويمثل طقساً دينياً تحرص المرأة المغربية على ارتدائه لجمالية تطريزه وبساطته بما يلائم روحانية هذا الشهر الفضيل”.


وأضافت: “الجلباب أو العباءة يمثلان الزيّ المثالي لأداء صلاة التراويح وإحياء ليلة القدر بما يتناسب وروحانية رمضان ويرضي أذواق الزبونات، خاصة أننا نعمل على إخراج الجلباب المغربي في حلّة عصرية تواكب صيحات الموضة في قالب محتشم”.
وفي معرض ردّها على سؤال لـ”العربية نت”، لا تخفي سلوى (26 سنة)، موظفة بإحدى المؤسسات الخاصة وإحدى الزبونات بالمحل، حرصها في كل مناسبة دينية خاصة برمضان على اقتناء “الجلابة” باعتبارها تقليداً ورثته عن أمها لا يمكن التراجع عنه بأي شكل من الأشكال.
روحانيات بعيدة عن المظاهر
وعبرت فوزية علمي، سكرتيرة بشركة فرنسية، عن خجلها في تصريح لـ”العربية نت” من ارتداء ملابس ضيقة “جينز” برمضان، وبحسرة تعبر تقول: “تزعجني كثيراً نظرات المارة لي بالشارع في الأجواء الرمضانية الروحانية، وأنا أرتدي لباساً لا يليق بالمناسبة”.
وتضيف: “ظروف عملي تمنعني من اقتناء ملابس أكثر احتشاماً تليق بهذا الجو الروحاني، لكن هذا لا يعني قلة إيمان مني، فالروحانيات يجب أن تكون بعيدة عن المظهر الخارجي، وهو ما على الناس إدراكه ومعرفته”.
هذا وبرّرت سعاد، بائعة بمحل خاص بالعباءات الخليجية، اختيار المغربيات للعباءة وتفضيلها على الجلباب بدعوى أن العباءة أقل تكلفة من الجلباب؛ لأن التطريز المغربي مصاريفه باهضة مقارنة بالعباءة التي لا تكلف – من منظورها – الشيء الكثير، بالإضافة إلى حرص المغربيات على ارتداء العباءة للتنويع والتباهي باستقدامه من الخليج، على خلاف الجلباب الذي أصبح مستهلكاً رقم قصاته التي تواكب الموضة، ناهيك عن سهولة ارتداء “العباءة” من قبل ربات البيوت.
نفاق اجتماعي
واعتبرت كريمة ودغيري، الباحث في علم الاجتماع، في تصريح لـ”العربية نت” أن إقبال المغربيات على ألبسة “أكثر احتشاماً” في رمضان دون غيره من الأيام العادية يدخل في خانة “النفاق الاجتماعي”، معتبرة أن التظاهر بمظهر المتدين من خلال المظهر الخارجي يسقط المرء في حالة الفصام في شخصيته من حيث لا يدري.
ورغم كل مظاهر الحضارة التي بدأت تطبع المجتمع المغربي وتغزو الأزياء العالمية داخل المحلات المغربية، تتيه المغربيات في دروب البحث عن طقوس رمضان الروحانية ما بين “الجلباب والعباءة” تقديساً لحرمة شهر رمضان الفضيل.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫34 تعليق

  1. افضل الجلباب والبسه احيانا في المغرب مريح وراقي الصنع اما العباية عندي جاتني هدية البسها بالبيت فقط للصلاة
    عموما اللباس المحتشم كيفما كان جميل

  2. خطر خطر خطر … الملابس هذه هي سبب تزايد حجم المراه و الافراط في السمنه لانها تكون مرتتتتاحه ولا تعرف كم كيلو زادت . لا انصح فيها ابدا مع ان الحشمه جميله …

    1. اللباس الضيق يا بنت لندن نلبسه بالبيت فلا يهمك يا ختي وزننا مراقبينوا وشكرا ع النصيحة

  3. بنت لندن ههههههههههههه كما قلت انتي سوف تبقي عربيه اما السمنه لها علاج خاصه عندك اختي بنت العرب

  4. الجلابة المغربية جميلة وراقية وكل فتاة او سيدة لابد وأن تمتلك أكثر من واحدة في خزانتها… اما العباية ولو انها اصبحت منتشرة لكنني لا احب ان البسها

  5. yasmina.roma الله يرفع راسك بنت موُدبه ونعم التربيه اخلاق واحترام في الكلام تحياتي الى الوالد والوالده ممكن ٠

    1. ميرسي أخي الكريم .. ربي يخليك …هذا من حسن ظنك وذوقك … تحياتك توصل باذن الله أول ما أشوفهم

  6. ارسلو لي قفطان يا بنات المغرب ماا اصابكم ماعهدنا عليكم البخل صار لي من رمضان الي رتح اشحتكم … علا قوله القايل سيدي سليمان وعدني سمل ثوبه :: قطعت ثوبين وانا في رجا ثوبه ..

      1. ستار
        انا عندي العبائه السعوديه حلوه كثير وتاخذ العقل وعندي ما يسمى هاشمي عراقي وعبايه كويتيه .. ولكن اموت بالقفطان المغربي .. في محلات باميركا تبيع القفطان او لازم اوصي عليه من المغرب ؟

        1. انا بنظري توصين عليه من المغرب لكن في المحلات الامريكية لا يوجد الا اذا عثرت على محل يبيع أشياء مغربية صرفة في منطقتي لا يوجد مثل هذه المحلات لكن لا اعرف جهتك في طريقة تشتري فيها من النت لكن ما اعرف ان كانت safe او لا بالنسبة لي لا اشتري من النت الا بداخل امريكا
          يا ريتني كنت طالعة المغرب هذه السنة والله لكنت جبتلك القفطان لكنن للأسف يمكن السنة الجاية ان شا الله

          1. تسلمين ياروحي وانا كمان ما اشتري على النت .. عندي صاحبه مغربيه راح اوصيها لان عندها خواتها هناك ومن الممكن يبعثوا لكن المقاسات ما اعرف كيف انا مقاسي 6 يعني هو وسط ولا صغير ؟ هناك

          2. مقاس 6 في المغرب يعتمدوا المقاس الاوروبي و6 هي 36 على العموم ركزي على الطول واعطيهم طولك صح هذا هو الأهم اما من ناحية الخصر بيكون فضفاض ما لازم يأخذوا مقاسك بالضبط بس قوليلهم انك نحيفة حتى ما يخذوه large كثير وتلبسيه بالصحة والعافية وأكيد حتكوني أميرة فيه

        2. اخت نادية من وين ممكن احصل على الزي الهاشمي العراقي؟؟؟

          1. عراقيه وافتخر
            شلونك عيوني عساكي تكوني بخير
            انا اختي بعثت لي الهاشمي من العراق ولكن اعتقد يوجد في ديترويت لكثرة تواجد الجاليه العراقيه هناك وكثرة الاعراس ههههه الله يزيدهم فرح .

          2. بونجور ندّوش شلونك؟
            كيف الجو عندكم وكيفهن أزهارك وورودك .. بوسي لي ياهم واحدة واحدة 🙂 وميرسي على معلومة “الزي الهاشمي العراقي”.. بعثت لصديقة عندي بالعراق قفطان مغربي عجبها والحمد لله بس الخبيثة (مزحا طبعا ) ما حكت ولا جابت سيرة الهاشمي العراقي… اليوم اتصل عليها واقول لها تبعث لي واحد ههههههههههههه

          3. بونجورات ياسمينه
            هههههههههههههههه صاحبتك حابه تاخذ او ماتعطي ..بس العراقيين كريمين اطلبي وماراح اتخيب ظنك ..الهاشمي كثير حلو واكيد راح يلبقك على ياسمينه حبيبة العراقيين .

          4. ياسمينه
            ورداتي ياخذون العقل وبوساتك وصلت وخاصة عندي ياسمينه ورائحتها اتجنن والغاردينيا حلوه كمان .. ومن اميركا ابعث لك احلى باقة زهور من حديقتي .

        3. ميرسييييييييييييييييييي…. تسلمي وتسلم لي ورداتك وباقتك… تعرفي عندي بالكونة صُغر الكف هههه بس “متروسة” على قولتكم زهور وشتايل … للاسف البيت الجديد لي حوّلت عليه ما فيه حديقة مثل القديم…

    1. والله يا بنت لندن لو اروح المغرب اجيبلك. قفطان معي رغم انك ما نسيتني بشتايمك لكن ولا يهمك ساكون كريمة معك ان شاء الله السنة الجاي بس أعطيني عنوانك بالأول قبل ما اجيبه حتى أتأكد حتى ما اجيبه ويقعد بعنقي والله نيتي سليمة المهم ما يبقى نفسك فيه

      1. ولا يهمك ستار انا بعطيك عنوانها لبنت لندن
        عنوانها حي البؤساء عمارة الشحتين الطابق السفلي امام قمامة شرشل ^_^

          1. ستار
            شلونك ؟
            شكرا ياروحي على معلومة القياس .. تعرفي نسيت حاجه كان لازم اوصي مونيا من سافرت بس يله خيرها بغيرها .

  7. عزيزتي نادية اني بخير و الحمدالله
    اي صحيح الجالية العراقية بديترويت يعني ما شاءالله فدشي خيالي بس للاسف ما عندي احد هناك 🙁 يلة مو مشكلة اذا احد من اقاربي اجة من العراق اوصيهم يجيبولي واحد لانه عااااجبني جدااااااااااا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *